للجنسين.. كيف تختار شريك حياتك؟!

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 يوليو 2021
للجنسين.. كيف تختار شريك حياتك؟!

يعتبر الانتقال من العزوبية إلى الارتباط أحد المحطات الهامة في حياة كل إنسان، والتي يترتب عليها تكوين أسرة متكاملة بعضهم يمضي بها قدماً والبعض الآخر يواجه عقبات كبيرة قد تضطرهم إلى الانفصال لا سمح الله!

وللمقبلين على هذه المرحلة الانتقالية أعددنا لكم مقالاً تفصيلياً عن أهم النقاط التي تساعدكم على اختيار شريك/ة الحياة لبدء حياة زوجية ناجحة وعلاقة شراكة قوية قادرة على تجاوز العقبات. التفاصيل فيما يلي:

كيفية اختيار شريك/ة الحياة:

يعتبر قرار اختيار شريك/ة الحياة المناسب/ة ذو أهمية كبيرة جداً حيث تبنى هذه العلاقة على نية استمرارها وبقائها مدى الحياة ولزواج سعيد وصحي إليكم 7 أشياء أساسية تجب مراعاتها قبل اختيار شريك/ة الحياة:

1- الاحترام: تستحيل الحياة مع الشخص الذي لا يحترمك أو يحترم شخصيتك أو يقلل من شأن طموحاتك في الحياة! ويُعتبر الاحترام أول وأهم لبنة في تأسيس الحياة الزوجية السعيدة والصحية، فعند اختيار شريك/ة الحياة يجب التأكد من اختيار شخص يحترم جميع جوانب حياتك، وبالتأكيد يجب أن يكون الاحترام متبادلاً.

2- الصدق والثقة: على اعتبار الثقة أساساً من أساسيات الزواج فإن الصدق هو العامل الذي يلازمها، وبدون وجود الصدق ستهتز الثقة وتفشل العلاقة الزوجية بالتأكيد، ومهما كانت الحقيقة مرة كما يُقال فإن الكذب أكثر مرارة بين الزوجين تحديداً.

3- القيم المشتركة: إن وجود قيم مشتركة يعتبر أمراً أساسياً ومعززاً للعلاقة الزوجية، والقيم هي موقف الشريكين من أمور معينة واتفاقهما على مبادئ العيش والإنفاق وعدد الأطفال على سبيل المثال.

4- الدعم والإصرار على إنجاح العلاقة: يجب أن يكون كل طرف مصمماً على نجاح العلاقة الزوجية، ويظهر ذلك قبل الارتباط من خلال الاهتمام ودعم طموحك ومساعدتك على تحقيق أهدافك في الحياة.

وعلى العكس من ذلك فإن الأشخاص الذين يقللون من شأنك ومن شأن عملك ومن خططك المستقبلية ولا يبادرون بالاهتمام بك فإنهم لا يستحقون الفرصة للدخول بهذه العلاقة.

4- القدرة على التعامل مع عائلتك: لا يمكن لأحد أن ينفصل عن عائلته، فهي البيت الأول في حياتك، وانسجام عائلتك مع شريك/ة حياتك مؤشر إيجابي وحقيقي على نجاح العلاقة الزوجية.

5- المستوى الفكري للشريك/ة: إن توافق المستوى الفكري من أساسيات نجاح العلاقة الزوجية، فالأشخاص الطموحين الذين يحققون إنجازات ونجاحات كبيرة يجب أن يرتبطوا بشركاء يحملون ذات الطباع حتى تكون نظرتهما للأمور متساوية دائماً، وعلى العكس من ذلك ارتباط طرف طموح بآخر غير طموح أو كسول وما إلى ذلك سيؤدي لظهور فجوة بالعلاقة تترجم على هيئة مشاكل وعدم انسجام بين الطرفين.

6- إدارة الغضب: إن ردة فعل شريك/ة الحياة أثناء الغضب تكشف عن الكثير من خبايا العلاقة الزوجية المستقبلية، فالأشخاص الذين يفقدون السيطرة على أنفسهم وينفسونها عبر التلفظ بكلمات مسيئة ويبثون مشاعر سلبية هم غير ملائمين للدخول بالعلاقة الزوجية التشاركية حتى يتمكنوا من السيطرة على غضبهم وإدارة الأزمة بطريقة راقية.

7- القدرة على التسامح والنسيان: الأشخاص الذين يستمرون بالتفكير بالخلافات والأحداث التي وقعت بالماضي ليسوا مؤهلين للارتباط والتشارك، فالحياة الزوجية لابد أن ترتكز على التسامح والغفران والنسيان من الطرفين ليتمكنا من تجاوز العقبات وليمضيا معاً بسعادة في حياة زوجية أبدية.

كيفية التحقق من هذه الصفات قبل الزواج:

لابد من التواصل والتحدث بين الطرفين قبل عقد الزواج، ومن أأمن الطرق للتواصل والتعارف واكتشاف الطرفين لبعضهما البعض في وطننا العربي هو تطبيق "هوايا" لإيجاد شريك الحياة والزواج، والذي يتمتع بالخصائص التالية:

اختيار شريك الحياة

  • يولي تطبيق "هوايا" أهمية قصوى لخصوصية وأمن المستخدمين، ويحترم العادات والتقاليد العربية فهو مصمم من العرب للعرب وهذه أهم ميزاته.
  • تم بناء تطبيق "هوايا" بالاعتماد على خوارزمية التعارف التي أنشئت بمساعدة فريق من علماء النفس، حيث يتم تحليل أولويات المستخدمين تمهيداً لمطابقتها مع خياراتهم (العمر، الديانة.. إلخ) والاختيار من بينها.
  • يوثق تطبيق "هوايا" جميع الأعضاء الجدد عند التسجيل باستخدام خاصية التحقق بصورة السيلفي (selfie verification) الذي يعمل مع بنية تحتية تكنولوجية متطورة للغاية من أجل منع إنشاء ملفات تعريف مزيفة لضمان أعلى مستويات الأمان والخصوصية والتأكد من أن جميع الشخصيات حقيقية.
  • هنالك أيضاً ميزة أخرى يتمتع بها تطبيق "هوايا" وهي المحادثة الحصرية (Exclusive Mode)، التي يمكن استخدامها عندما يرغب مستخدمان إعطاء بعضهما البعض اهتمامهما الكامل. وهذا الأمر يؤدي إلى عزل أي محادثات جارية أخرى لكلٍ من الطرفين.
  • "هوايا" مزود بميزة الوصي "Guardian"، والتي تتيح للمستخدمين فرصة إشراك شخص موثوق به، مثل صديق أو فرد من العائلة، في التواصل أثناء القيام بعملية التعارف على الشخص الملائم.
  • يمتلك "هوايا" أيضاً، أدوات مساعدة من أجل تسهيل محادثات مثمرة أكثر، وذلك من أجل كسر الجمود بين المتحاورين والتمهيد في جعل المحادثات شخصية.

حملوا تطبيق "هوايا" لبدء رحلة التعرف على شريك/ة الحياة واختبروا ميزاته الحقيقية الآن!