مشاكل زواج الأجانب في دول الخليج والمغرب العربي

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يوليو 2015 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
مشاكل زواج الأجانب في دول الخليج والمغرب العربي

اولا ما دفعني لكتابة هذا الموضوع هي تجربتي شخصيا بالارتباط برجل غير ابن بلدي . عانيت وواجهت بعض المشاكل من ناحية الاجراءات المطلوبة لكل منا . جمعت كل الاوراق مطلوبة لزواج وهو كذاك بعدها تقدمت لمحكمة الاسرة بالمغرب  بالرباط متجهه الى مكتب رئيس قسم قضاء الاسرة بهدف الاستفسار عن زواج بالوكالة، إلا انه فوجئت بطريقة استقباله لي والأبي وطريقة تعامله معنا كانت دون المستوى لاني اريد الزواج بخليجي بعد ذلك لجأت الى ما يسمى بالمغربية " العدول" وسألته هل فعلا يتم الزواج بالوكالة ؟ وأجاب بنعم وطلب مني ان اوكل شخصين من بلد خطيبي وتم التوكيل لإتمام عقد الزواج واستغرق مدة اسبوع بعدما اخذها خطيبي لبلده والى الان لا يوجد عقد بسبب تغير قوانين زواج الاجانب ببلده وخصوصا تعقيد الرخصة.

والآن اذا أردت تحدث عن المرأة المغربية او العربية اذا عزمت بالارتباط بخليجي او غيره هل مستحيل أم نعتبره عشقا ممنوعا .. وهنا اقدم بعض الحالات:

الحالة الاولى: انا مغربيه مخطوبه من سعودي من سنتين حاولنا الزواج بدولة تركيا ما نجحنا لان القانون عندهم لا يسمح بتعدد الزوجات وهو متزوج فهل توجد امكانية نتزوج بمصر بدون تعقيدات مع العلم انه لا يتوفر على تصريح من دولته وهل ممكن ان اتزوجه عن طريق توكيل مني لاني لا اقدر ذهاب الى مصر بسبب تعقيدات.

الحالة الثانية: مغربية متزوجة شرعيا من عماني ونعيش في دوله اجنبية اخرى بلا عقد والآن لدينا مولود ولا يمكن تحصيل جواز عماني إلا  بوجود عقد قانوني هل يمكن ان نحصل على عقد قانوني بتاريخ زواجنا الشرعي حتى يستطيع ابني الحصول على الجواز وأنا على الاقامة  اني في مشكلة والله يعلم بحالي

الحالة ثالثة: لا اريد ان أحطمكم ولكن المشكلة لا يوافقوا و لا يرفضوا. يقولوا لك قدم الطلب و يقنعونك انه يأخذ وقت حسب حالتك ادا موظف حكومي او قطاع خاص ....حتى تشعر بالملل لسنه او سنتين او سنين لكي تسحب طلب تصريح بالأخير!!

لقد سمعت كذا تجربة و أخي أحد المجربين انتظر 5 سنين و بالأخير لقى احد من معرفه تدخل له والحمد لله  ربي وافقوا على طلبه و تزوج وحدة مغربية, بس البقية أغلبهم انسحبوا وتزوجوا من بلدهم لسبب الانتظار طويل المزعج و في نسبه لازالت على أمل كبير .

وهناك حالات عديدة و معظمهم يضنون ان الزواج بينهم مستحيل . وعند سؤالي لأي شخص عن زواج مغربية بخليجي مثلا يقولوا يجب ان تتحلى بصبر لأنه يأخذ سنوات او صعب وفي نظرهم  ان تتزوج ابن بلدها أحسن من صعوبات وتعقيدات التي ستواجهها في المستقبل.

الله يوفق الجميع مدام زواج علي سنة الله ورسوله .

وأخيرا أطلب من جميع الدول العربية من مشرقها الى مغربها أي من " عمان الى المغرب " أن يسهلوا العقد و تصريح نحن كلنا عرب كلنا مسلمين لماذا كل هذه صعوبات والى متى على هذا الحال وأطلب الله ان يسهل أمري بهذا العقد الذي عقدني في حياتي بطول الانتظار كالموت البطيء نحن فعلا ضحايا هذه القوانين ؟