معالم محمية جزر فرسان بعد تسجيلها بقائمة اليونسكو

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 سبتمبر 2021
معالم محمية جزر فرسان بعد تسجيلها بقائمة اليونسكو

سُجلت محمية جزر فرسان كأول محمية طبيعية في منطقة جازان جنوب غربي السعودية، ضمن  قائمة برنامج الإنسان والمحيط الحيوي، أحد البرامج التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو"، بعد جهود  مكثفة من قبل الجمعية السعودية للمحافظة على التراث "نحن تراثنا"، لتسجيل المحمية، خاصة وأنها مزار سياحي.

محمية جزر فرسان في السعودية

تمتاز محمية جزر فرسان بمقومات طبيعية ومناظر خلابة حيث تنوع بيئي وحياة فطرية نادرة ومعالم سياحية تجعلها واحدة من الأماكن السياحية البارزة في المملكة السعودية والوطن العربي، حيث يزورها السياح ويتمتعون بشواطئ الجزيرة والتي هي واحدة من الشواطئ النقية والخلابة، إضافة إلى الأماكن التراثية والتاريخية.

يعد تسجيل المحمية في اليونسكو يعد واحد من أهداف رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030،  والتي تعمل على تحسين وتعزيز حضور المملكة في المحافل الدولية وبالأخص قوائم منظمة اليونسكو، إضافة إلى تحسين جودة الحياة في جزر فرسان من خلال تطبيق المعايير والاشتراطات لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي، وتنشيط السياحة.

جزيرة فرسان ضمن قائمة اليونسكو

تعد جزيرة فرسان هي  الجزيرة الأكبر المليئة بالسكان في منطقة جازان بالسعودية، ويعيش في هذه الجزيرة حوالي 12000 ساكن دائم من أهالي الجزيرة، ويتنقل الكثير منهم إلى جازان للعمل، كما تشتهر الجزيرة بتنوعها البيولوجي الرائع والمتنوع، وتفتخر بالشعاب المرجانية البكر، إضافة إلى  مجموعة متنوعة من الأسماك والطيور بما في ذلك النورس أبيض العينين، الزقزاق السلطعون والصقر الصخري، مع وجود غزال فرسان المهددة بالانقراض.

المعالم السياحية في جزر فرسان

بيت الرفاعي

يعد بيت الرفاعي من أبرز وأهم الأماكن السياحية  التي بُنيت منذ ما يقرب من قرن داخل جزيرة الفرسان، ويعود إلى تاجر اللؤلؤ البارز منور الرفاعي، حيث تشتهر الجزيرة قديماً بتجارة اللؤلؤ، والجدران عبارة عن المنحوتات المعقدة على الجدران الجبسية هي التي تجعل هذا البيت التاريخي القديم التراثي ذو شهرة واسعة.

قرية القصار التراثية

إن قرية القصار التراثية تعود إلى العصر الروماني، فهي واحدة من القرى التراثية إضافة إلى أنها من واحدة من أقدم المناطق المأهولة بالسكان في الأرخبيل،  والهندسة المعمارية للقرية فريدة من نوعها  حيث تتكون من منازل وجدران مصنوعة من المرجان تغري السائحين والزائرين من كل مكان داخل وخارج دولة السعودية.

مسجد النجدي

يمتاز مسجد النجدي بجزيرة فرسان، أنه نموذج من نماذج التراث المعماري الفريد والتصميم المتميز لفرسان، حيث تفاصيل بناء المسجد تجعله يتميز عن باقي المساجد.

معالم محمية جزر فرسان بعد تسجيلها بقائمة اليونسكو

قلعة لقمان

قلعة لقمان أو كما يطلق عليها من قبل أهل الجزيرة جبل لقمان، وهي واحد من القلاع التراثية التاريخية القديمة وهي قلعة قديمة تربض على صخرة عالية منحوتة، وتطل القلعة على مساحات واسعة من سواحل الجزر التي تحيط بها من الناحية الجنوبية الشرقية، في منظر جمالي رائع وخلاب لا مثيل له في كثير من البلدان.

معالم محمية جزر فرسان بعد تسجيلها بقائمة اليونسكو

شاهدي أيضاً: السياحة في باريس

شواطئ وسواحل جزيرة فرسان

تتميز جزيرة الفرسان أنها تضم مجموعة ساحرة من الشواطئ والواجهات البحرية إضافة إلى الأماكن التراثية والتاريخية مما يجعلها الأكثر تميز بسبب التنوع بين معالمها السياحية، اضافة إلى الجزيرة غنية المصائد السمكية واللآلئ، كما تتنوع الحياة البحرية وكثرة الشعاب المرجانية بسواحل والشواطئ الجزيرة.

معالم محمية جزر فرسان بعد تسجيلها بقائمة اليونسكو

ساحل عبره

وهو عبارة عن مساحة ساحلية كبيرة تمتد لعدة كيلو مترات وهى واحدة من الوجهات السياحية المثالية من أجل عملية الصيد، فهى تستقبل هواة الصيد، إضافة إلى أنها واحدة من السواحل المثالية في رحلات التخييم وتأمل السماء المرصعة بالنجوم عند المساء، ومشاهدة غروب الشمس في منظر جمالي ساحر للطبيعة، ويقع ساحل عبره في الجنوب الغربي من جزيرة فرسان بجازان.

معالم محمية جزر فرسان بعد تسجيلها بقائمة اليونسكو

خليج الغدير

خليج الغدير وهو من أهم المعالم السياحية في جزيرة الفرسان، فهو يعد واحد من أكبر خلجان جزيرة فرسان بجازان وأكثرها وفرة بالتنوع البيئي والحياة البحرية، كما أن شواطئ خليج العذير هى من أجمل وأفضل  شواطئ البحر الأحمر حيث تمتاز بطبيعتها البكر ونظافتها، إضافة إلى أنها وجه السياح مثالية لقضاء العطلات وممارسة أنشطة التخييم في البرية، كما أن شواطئ الخليج من أفضل الشواطئ  لممارسة هواية الغطس والغوص بحثاً عن اللؤلؤ.

معالم محمية جزر فرسان بعد تسجيلها بقائمة اليونسكو

شاطئ رأس القرن

شاطئ رأس القرن في جزيرة  واحد من الشواطئ الخلابة التي تمتاز بمياهها الزرقاء النقية الممتعة في السباحة والتي تميل إلى اللون الفيروزي بسبب النيابات المائية، وهي مثالية للسباحة والاستجمام والاستمتاع بحمامات الشمس وسط الطبيعة الخلابة.

معالم محمية جزر فرسان بعد تسجيلها بقائمة اليونسكو