نصائح لاختيار ديكور غرفة المولود الجديد

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الخميس، 22 ديسمبر 2022
نصائح لاختيار ديكور غرفة المولود الجديد

عند حملك سوف تنشغلين بتحضير المستلزمات التي يحتاجها مولودك الجديد، من ثياب وحفاضات ومستحضرات تنظيف وغيرها، لتضعيها كلها داخل غرفته بشكل مرتب وأنيق، لكن الأمر الذي يجب عليك ألا تتناسيه هو التخطيط لديكور غرفة البيبي وتصميمها، كون غرفته هي العالم الأول الذي يدركه الطفل قبل أي عالم آخر.

أفكار لتزيين غرفة المولود الجديد

لا شك أنك لا تتمنين لطفلك سوى غرفة هادئة وآمنة، تلبي احتياجاتك لتربية طفلك بشكل صحي ومريح، لذلك كأي غرفة من غرف المنزل عليك الاعتناء جيداً بتصميم غرفة طفلك المنتظر حتى تناسب عمره واحتياجاته المتعددة. [1]

لكن يجب الحرص جيداً على تجهيز غرفة الطفل قبل ولادته بفترة لا تقل عن شهر، حتى تتخلصي من رائحة الطلاء بها عبر تهويتها جيداً؛ فعند تجهيزك لغرفة طفلك لا شك أنك ستراعين جنسه، فللذكر متطلباته وللأنثى احتياجاتها المختلفة، وهذا ما سنتناوله فيما يأتي: [1]

غرفة المولود الذكر

  • لون الغرفة وأثاثها: غالباً ما يتم اختيار الثياب الخاصة بالطفل الذكر باللون الأزرق أو الأخضر، وكذلك غرفته، حيث يجب أن تكون خلفية الغرفة ذات لون يدل على جنسه، وتكون متناسقة مع الأثاث أيضاً، فمن الجيد طلاء الحائط بلون أزرق مع اعتماد أثاث من ذات اللون، لكن باختلاف الدرجات أو اعتماد لون آخر يتناسق مع اللون السابق.

اختاري اللون المناسب لغرفة الولد

  • شكل السرير: غالباً ما يكون تصميم سرير الطفل الذكر أكبر من سرير الطفلة الأنثى، يمكنك أن تختاري سرير طفلك الذكر بشكل يشبه القارب، أو غيره من الاهتمامات التي يميل إليها الذكر بشكل عام، أما إن كنت تفضلين السرير العادي، فيمكنك اختيار سرير عادي من الخشب غامق اللون.

شكل السرير المناسب للأولاد

  • الإكسسوارات: دائماً تزيّن غرفة الأطفال بإكسسوارات مختلفة، فعند بحثنا عن المناسب منها للذكر نرى أنه من الممكن أن تبعثري بوالين (بلالين) من الهيليوم، على شكل كرات، في غرفته، أو حتى وضع عدة قوارب صغيرة الحجم على رفوف غرفته، مع تجهيز سلة ألعاب تتكون من الجنود والسيارات التي يفضلها الأطفال الذكور.

غرفة المولودة الأنثى

  • لون الغرفة: عند حديثنا عن الأنثى أول ما يخطر في بالنا هو اللون الوردي، لعله السمة الأساسية التي تعبر عن الأنثى دون غيرها، كذلك هو الأمر بالنسبة للون غرفة الطفلة الأنثى، فلون طلاء الحائط أو ورق الجدران الوردي هو من أجمل الألوان التي يمكن اعتمادها لغرفة الأنثى، أما الأثاث فيمكن اختيار اللون الأبيض له، لأنه يدل على النقاء والصفاء بالإضافة إلى تناسقه جداً مع اللون الوردي.

اللون الوردي مناسب لغرفة البنت 

  • شكل السرير: ما أجمل أن تعتمدي لفتاتك سريراً يشبه سرير الأميرة سندريلا ببساطته ونعومته، إذ إن السرير الناعم بعقدة وردية اللون الممزوجة مع اللون الأبيض يعتبر السرير المثالي لطفلتك؛ لتحلم فيه أحلام سعيدة.

سرير البيبي للبنات

  • الإكسسوارات: ليس هناك أكثر من الأمور التي تميل إليها الأنثى، يمكنك تعليق الفراشات أو الزهور في غرفة طفلتك؛ لتعطيها جمالاً بلمسة ناعمة، بالإضافة إلى تجهيز سلة ألعاب خاصة بها؛ تتكون من العرائس والدمى ناعمة الملمس.

العاب واكسسوارات البنات

أفكار لغرف نوم الأطفال

نستعرض معاً هنا بعض الأفكار التي تعتبر أساسية في غرف نوم الأطفال، مع بعض الأشياء التي تعتبر كمالية لها، لكنها تضيف جمالاً وأناقة أكبر لغرفته، إذ إنها تعطيها لمسة من الذوق الراقي وتساهم في إبقاء الغرفة مرتبة وغير مبعثرة، ومن بين هذه الأفكار ما يأتي: [2]

سرير الطفل أو الطفلة

إن سرير الطفل عنصر أساسي في غرفته، نظراً لأن الطفل يقضي فيه معظم أوقاته بعد ولادته، حيث يكون نائماً في أغلب الأوقات، لذا لا تعتمدي على طريقة بعض الأمهات بالتربية في وضع الطفل على سريرها حتى ينام مع والديه بحجة أنه صغير ولا يستطيع النوم في سرير وحده، واعلمي أن بعد تعويده على النوم معك يمكن أن يرفض لاحقاً أن ينام وحده، لذلك قومي بخطوة تأمين استقلاليتك عنه في النوم ولا تخافي.

خزانة ملابس الأطفال

خزانة ملابس الطفل

لا شك أن الطفل يستهلك الكثير من الثياب، نظراً لأنها تتسخ بسرعة أثناء تناوله الطعام، أو قد تتسخ أثناء تبوله على نفسه، لذا تحضر الأم ملابس مختلفة للطفل من ثياب للخروج والمنزل والنوم، بالإضافة إلى الثياب الداخلية، لذا فإن وجود خزانة في غرفة الطفل يعد من الأشياء المهمة؛ حتى يتم ترتيب ثيابه وتنسيقها بشكل أنيق.

الكرسي الهزاز

الكرسي الهزاز مفيد في غرفة الأطفال

يتساءل البعض عن أهمية وجود الكرسي الهزاز في غرفة الطفل، خاصة في ظل وجود السرير، ولكن الكرسي الهزاز له مميزات عديدة، حيث يمكنك وضع طفلك به ووضعه في غرفة الجلوس أثناء انشغالك بالعمل داخل المنزل، ويمكنك أيضاً استخدامه عند ذهابك في نزهة مع عائلتك لتضعي طفلك به أثناء جلوسك في الهواء الطلق، وذلك لسهولة حمله ونقله.

لوحة تحمل صورة طفلك

علقي صور طفلك

يا لها من فكرة جميلة يمكنك القيام بها من خلال أخذ صورة تذكارية لطفلك بعد ولادته، وتعليقها على جدار غرفته، أما في حال كانت ألوان الغرفة كثيرة ومتداخلة ولا تتحمل وجود براويز أو لوحات إضافية على جدارنها، يمكنك جعل الصورة ثنائية اللون من أبيض وأسود فتبدو أنيقة وجميلة.

كيس قماش لحفظ حفاضات الطفل

كيس لحفاظات الطفل

من المزعج أن تتركي حفاضات طفلك الكثيرة، التي لا يمكنك على الاستغناء عنها، مبعثرة في غرفته، يجب عليك أن تحافظي على ترتيب الغرفة بأن تشتري كيساً قماشياً وتعلقينه على طرف السرير، حتى تضعي الحفاضات داخله، فتحافظي على ترتيب الغرفة وتكسبي سهولة أكبر عند تغييرك لحفاض طفلك بوجودها مباشرة.

سلة ألعاب الطفل

احتفظي بسلة لالعاب طفلك

إن وجود الألعاب من أكثر المعالم التي تدل على أن هذه الغرفة خاصة بطفل، فيمكنك استغلال فكرتها لتزيين الغرفة، من خلال إحضار سلة كبيرة ووضعها في زاوية غرفة الطفل وتنظيم الألعاب والدمى المختلفة بها.

يمكنك أيضاً وضع بعض الدمى غير المؤذية على رفوف الغرفة، هنا عليك الانتباه إلى نوعية الألعاب التي تعطيها لطفلك حسب عمره، حيث يجب أن تكون مناسبة لطفلك ولا تسبب له الأذى.

رفوف الإكسسوارات والألعاب

أضيفي رفوف لالعاب الطفل وأدواته

كما ذكرنا سابقاً عن الإكسسوار الذي يوضع في غرفة الطفل ليدل على جنسه، يجب أن نوفر بعض الرفوف العالية في الغرفة لنضع عليها تلك الإكسسوارات، كالدمى والعرائس والفراشات، أو سيارات السباق والقوارب والمكعبات.

طاولة أغراض الطفل

ستساعدك على ترتيب أغراضه

عليك تخصيص طاولة صغيرة أشبه بخزانة نوعاً ما، كي تضعي فيها كل الاحتياجات واللوازم الخاصة بالطفل من مستحضرات تنظيف، ووسائل الاستحمام، وزيت تدليك الجسم، وكريمات ومراهم لتهدئة حساسية واحمرار الجلد؛ حتى لا تتبعثر كل تلك الأدوات في أرجاء الغرفة.

الضوء الخافت

ضعي ضوءا خافتا ي الغرفة

غالبية الأطفال يخافون من الظلام خاصة أثناء نومهم، لذلك فإن وجود ضوء خافت في غرفة الطفل يعد من الأمور المهمة التي لا يمكنك نسيانها والتغاضي عنها، لا شك أن هناك الكثير من الأشكال التي يمكنك أن تختاريها لذلك الضوء، حتى تضيفي لمسة جمال على ديكور الغرفة.

موسيقى الدمى

موسيقى الدمى فوق السرير

كما يعتاد الطفل على رائحة أمه التي تشعره بالهدوء والطمأنينة، قد يعتاد أيضاً على موسيقى معينة قد تشعره بالطمأنينة والهدوء نفسه، لذلك استغلي هذه النقطة في استخدام الدمى التي توضع فوق مهد الطفل، وتصدر أصوات موسيقى هادئة، لتعويد طفلك على النوم على هذه الموسيقى، بالإضافة إلى أنها تزيد من جمال الغرفة وأناقتها.

هكذا، نكون قد استعرضنا معاً أفضل الأفكار لتزيين غرفة المولود الجديد وأهم النصائح لترتيب الغرفة بطريقة بسيطة وعملية، حتى يمكنك تأمين غرفة أنيقة لطفلك تتناسب مع براءته وأحلامه، محققة استقلاليته منذ صغره، مجسدة لعالم جميل يستطيع طفلك أن يتأمله كل ليلة؛ ليرى ويكتشف كل ما يحيط به من ذوق وأناقة.