الفنانة نجوى كرم شمس الأغنية العربية

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الثلاثاء، 28 فبراير 2023
الفنانة نجوى كرم شمس الأغنية العربية

حلمت بأن تكون مثل سندريلا مرتدية فستاناً ذهبياً والناس تحبها وتشجعها، فأصبحت نجوى كرم، النجمة التي حاكت فستانها من النجاح المغزول بالجهد والإصرار لتحقيق حلمها بالشهرة، في هذا المقال، سنتحدث أكثر عن جوانب مختلفة من حياة الفنانة نجوى كرم.

نشأة نجوى كرم

ولدت نجوى كرم في 26 شباط/فبراير عام 1966، في زحلة، لبنان لأسرة مكونة من 7 أفراد، الأب كرم كرم، والأم باربرا شاهين كرم، و3 أخوة شبان، هم: طوني، وجان ونيكولا، وأخت تدعى سلوى، بالإضافة إلى الأخت الأصغر في العائلة نجوى كرم.

ارتادت نجوى كرم المدرسة الثانوية في كلية يسوع الملاك في زحلة، وبعدها حصلت على شهادة جامعية من كلية الفنون في لبنان بالكلية الشرقية في زحلة، ومن ثم عملت كمدرسة لمدة سنتين فيها، وبعدها درست 4 سنوات في المعهد العالي للموسيقى، وقد تدربت تحت إشراف كل من الموسيقيين زكي ناصيف وفؤاد عوض.

تزوجت نجوى كرم في عام 2000 من متعهد الحفلات اللبناني يوسف حرب، مما سبّب صدمة كبيرة لعائلة نجوى وأصدقائها فقاطعوها؛ لأن يوسف حرب كان مسلماً ومتزوجاً ولديه طفلان، إلا أن هذا الزواج انتهى بعد سنتين بهدوء دون إبداء الأسباب، وقد عادت العلاقة بين نجوى وأهلها إلى مجاريها تدريجياً بعد انفصالها عن زوجها. [1]

ألبومات نجوى كرم

بدأت نجوى كرم الغناء من خلال مشاركتها في مسابقة "ليالي لبنان" عام 1984، وذلك بعد أن حاولت جاهدةً إقناع عائلتها التي عارضت عمل ابنتها الفني في البداية.

ولكن مع إصرار نجوى على تحقيق حلمها بالغناء والشهرة خضع الأهل لرغبة ابنتهم، وقد فازت نجوى بالمسابقة وحصلت على الميدالية الذهبية حينذاك، أما عن الألبومات التي أطلقتها نجوى كرم خلال مسيرة حياتها الفنية، فهي: [1]

  1. يا حبايب: كان عبارة عن بعض الأغاني الفلكلورية التقليدية التي أنتجتها شركة ريلاكس إن (Relax In) عام 1989، وقد تضمن الأغنيات الآتية: (يا حبايب، ويقولوا رجوعو قريب، ما بدي عيونك، دقي يا طبول، الحق عليي، بلديات)؛ وقد نال الألبوم قبولاً لا بأس به في لبنان، ولكنه لم يلق نجاحاً في بقية العالم العربي، ويذكر أن نجوى كرم لم تصور أية أغنية من أغاني الألبوم.
  2. شمس الغنية: صدر بعد انقطاع دام 3 سنوات أي في عام 1992 حمل عنوان "شمس الغنية"، وقد حاولت نجوى كرم أن تظهر قدراتها الصوتية المختلفة، مما جعلها تحظى باهتمام كبير من قبل الجمهور، وقد تم إنتاج الألبوم من قبل شركة سي إم (CM)، وتضمن الأغنيات الآتية: (بلا بلا، شمس الغنية، حبيبي غاب، هب الهوا، خلص السهر، وسع يا دار، يا راكب عالعبية) وقد صورت نجوى أغنية "شمس الغنية" من هذا الألبوم.
  3. أنا معكن: من إنتاج شركة سي إم (CM)، وصدر في عام 1993، إلا أن الألبوم كان أقل أهمية من سابقه، وذلك بسبب انخفاض مبيعاته، وقد تضمن الأغنيات الآتية: (أنا معكن، دمعة، لو سألوني، مرقوا، مدللين، نجمة الصبح، يا عشير الروح)، وقد تم تصوير أغنية "أنا معكن" من قبل المخرج صبحي أبو حبيب.
  4. نغمة حب: صدر في عام 1994، إذ وقعت نجوى حينها عقداً مع شركة إنتاج روتانا؛ حيث قام العديد من الملحنين والشعراء بمساعدة نجوى لتقديم صورة موسيقية جديدة لتحظى باهتمام الجمهور بشكل أوسع وقد تضمن الألبوم الأغنيات الآتية: (لو حبيتك، عاللا لا، لو ما كنا، عالعرس، حلم الدار، ورود الدار، نغمة حب) وقد تم تصوير أغنية "عاللالا"، وأغنية "لو ما كنا" وأغنية "ورود الدار" من قبل المخرج أسامة حريق.
  5. ما بسمحلك: من إنتاج شركة روتانا عام 1995، وتضمن الأغنيات الآتية: (قبلك يا ما، قلبي خيال، أنا أو هي، اتغزل فيي، حكم القاضي، ما بسمحلك، سهراني)، وقد تم تصوير أغنية "سهراني" و"ما بسمحلك" من قبل المخرج حسين دعيبس.
  6. حظي حلو: من إنتاج شركة روتانا عام 1996، وتضمن الأغنيات الآتية (على مهلك، دلعونا، الغربال، حظي حلو، خيروني، قصة غريبة، ما بتعرفني، تعمل رأي)، وقد تم تصوير أغنية "حظي حلو" من قبل المخرج حسين دعيبس؛ وقد قامت نجوى بعد إصدارها للألبوم بجولة موسيقية عالمية في دول عربية وأوروبية وأمريكية.
  7. ما حدا لحدا: من إنتاج روتانا عام 1997، متضمناً الأغنيات الآتية: (التحدي، حبيب الزين، الحلو، ما حدا لحدا، بدي منجم، توصى في، بجرب انسى) وقد تم تصوير أغنية "ما حدا لحدا" من قبل المخرج طارق العريان.
  8. مغرومة: من إنتاج شركة روتانا عام 1998، وقد تضمن الأغنيات الآتية: (التوبة، طلة ملك، عم بيقولوا، غمزة، محسوب عليي، مغرومة، نقطة ع السطر، ودعتو) وقد لاقى هذا الألبوم نجاحاً كبيراً وقد تم تصوير أغنية "مغرومة" فقط من ضمن أغاني هذا الألبوم؛ وقد وصلت أغنية "مغرومة" للمرتبة الأولى عبر معظم الإذاعات العربية.
  9. روح روحي: من إنتاج شركة روتانا عام 1999، وتضمن الأغنيات الآتية: (روح روحي، عطشانة، الوفية، إن رديت عليك، ما برضى غيرك، كيف بداويك، عرفتوا قلبي لمين)، وقد تم تصوير أغنية "روح روحي" من قبل المخرج مارك حديفة، وأغنية "عطشانة" من قبل سماح أنور.
  10. عيون قلبي: من إنتاج شركة روتانا عام 2000، وقد تم بيع أكثر من 5 ملايين نسخة من هذا الألبوم عبر جميع أنحاء العالم، وقد تضمن الأغنيات الآتية: (عيون قلبي، قلبي من جوا، اسمك بيشرفني، خليك ع الأرض، 5 نجوم، ولهانة) وقد تم تصوير جميع أغاني الألبوم ضمن فيديو كليب واحد من خلال اختيار مقاطع من الأغاني ودمجها سوية إخراج أرمان غزارة.
  11. ندمانة: من إنتاج شركة روتانا عام 2001، وتم بيع أكثر من 4 ملايين نسخة من هذا الألبوم، وتضمن الأغنيات الآتية: (عاشقة، الجار قبل الدار، أنا مين، مكسر عصا، ندمانة، رباعي وخماسي، يا لحنيت) وقد تم تصوير أغنية "عاشقة أسمراني" من قبل المخرج طارق العريان، وأغنية "أنا مين" من قبل أليساندرا باسيتا، وأغنية "ندمانة" من قبل المخرج طارق العريان.
  12. تهموني: من إنتاج روتانا عام 2002، وتضمن الأغنيات الآتية: (تهموني، براءة، بغرامك مسلوبة، بنوب بنوب، العمر مشوار، أوعى تكون زعلت، تمسكن، يا مدوبني)، وقد تم تصوير أغنية "أوعى تكون زعلت" من قبل المخرج أحمد مناويشي.
  13. سحرني: من إنتاج شركة روتانا عام 2003، وقد تضمن الأغنيات الآتية: (شو المانع، اضحك للدنيا، هاك الليالي، كتر الدلال، مقهورة عليك، الحبيب، سحرني)، ولم يتم تصوير فيديو كليب لأي من الأغاني حيث اقتصر التصوير على حفلة لنجوى كرم في ساحة النجمة في لبنان.
  14. شو مغيرة: من إنتاج شركة روتانا عام 2004، وتضمن الأغنيات الآتية: (عرفت اختار، أخر دواء، بهواك، ليش مغرب، ليلة ما كان ماشي، شو كنت تقلي، شو مغيرة، يا دنيا)، وقد تم تصوير أغنية "شو مغيرة" من قبل المخرج سعيد الماروق.
  15. كبر الحب: من إنتاج روتانا 2006، وتضمن الأغنيات الآتية: (بخاف من المي، بدك ترجع، شو هالحلا، كبر الحب، ما بينشبع، تالت مرة، همسة همسة، بحبك ولع) وقد تم تصوير أغنية "بخاف من المي" وأغنية "بحبك ولع" من قبل سليم الترك وأغنية "شو ها الحلا" من قبل سعيد الماروق.
  16. هيدا حكي: من إنتاج شركة روتانا لعام 2007، وقد كان هذا الألبوم الأكثر مبيعاً خلال الأسبوع الأول من إطلاقه في لبنان وسوريا والأردن والكويت والإمارات، وتضمن الأغنيات الآتية: (هيدا حكي، الحنونة، حتى بأحلامك، أنا بروح، بحكيك، راجع تسأل ع مين، نور أيامي، لو ما بتكذب) وقد تم تصوير أغنية "هيدا حكي" من قبل سعيد الماروق، وأغنية "لو ما بتكذب" من قبل فادي حداد.
  17. عم بمزح معك: من إنتاج روتانا عام 2008، وقد بقي هذا الألبوم محققاً المرتبة الأولى لمدة 3 أشهر في فيرجن ستور لبنان، و4 أسابيع في فيرجن ستور الإمارات، وتضمن الأغنيات الآتية: (الحلم الأبيض، أمنت قلبي، أنت الشمس، عم بمزح معك، كمل على روحي، قتلنا الخوف، تعا خبيك، ما بخبي عليك)، وقد تم تصوير أغنية "عم بمزح معك" من قبل فادي حداد، وأغنية "تعا خبيك" من قبل سعيد الماروق، وأغنية "ما بخبي عليك" من قبل رندى علم.
  18. خليني شوفك بالليل: من إنتاج روتانا عام 2009، وتضمن الأغنيات الآتية: (قلبي مصنع بارود، إيدك، الله يشغله باله، حرامي، أبوس عينك، خليني شوفك، ولع، الدني ام)، وقد تم تصوير أغنية "خليني شوفك بالليل" من قبل يحيا سعادة، وأغنية "إيدك" إخراج رندى علم.
  19. ما في نوم: من إنتاج شركة روتانا عام 2011، وقد تضمن الأغنيات الآتية: (ما في نوم، يا بيي، شو هالليلة، طمعتك، دلل، عيني بعينك، بياع اليانصيب، لو بس تعرف) وقد تم تصوير أغنية "ما في نوم" من قبل المخرج وليد ناصيف، وقد تعرضت هذه الأغنية للكثير من الانتقادات بسبب غناء نجوى لمقامات الدوم تاك فيها فحصل جدل كبير حول عدم ضرورتها، ولكن بعد تكرار سماع الأغنية أصبحت الدوم تاك جزءاً لا يتجزأ منها، بالإضافة إلى أن تصوير الأغنية تم بتقنية 3D، باستخدام معدات متطورة من شركة سوني.

أغنيات منفردة لنجوى كرم

  • أغنية "وكبرنا": مع فنان الطرب اللبناني وديع الصافي الذي كان معجباً بموهبتها الصوتية فكانت الأغنية عبارة عن قصة ملحمية بين أب وابنته تم تسجيلها عام 2002.
  • أغنية "شو جاني": أصدرتها عام 2005، وتم تصويرها في منتجع التزلج فاريا لبنان من قبل المخرج سعيد الماروق، وأغنية "بحبك والله" أيضاً أصدرتها عام 2005 وتم تصويرها من قبل سليم الترك.
  • أغنية "ويبقى الوطن": تعاونت فيها نجوى كرم مع الموسيقار اللبناني ملحم بركات بعد حرب تموز عام 2006.
  • أغنية "بالروح بالدم": عام 2010، وتم تصويرها من قبل فادي حداد، وقد نال الفيديو كليب شهرة من خلال طبق التبولة الذي تم تصويره خلال الفيديو كليب برعاية نجوى كرم، وقد دخل الطبق ضمن قائمة غينيس كأكبر طبق للتبولة مجتازاً الأرقام القياسية السابقة.
  • أغنية "يخليلي قلبك": أصدرتها عام 2013، وقد صورها المخرج فادي حداد.
  • أغنية "يا يما": عام 2014.
  • أغنية "سيد الرجال": عام 2015.
  • أغنيتا "عالصخرة" و"بوسة قبل النوم" التي تم تصويرها من قبل فادي حداد.
  • أغنية "دني يا دنا": عام 2016، تم تصويرها من قبل سعيد الماروق وأغنية "يخرب بيتك" التي تم تصويرها من قبل المخرج فادي حداد. [1]

حقائق عن نجوى كرم

من خلال متابعة اللقاءات التي أجريت مع الفنانة نجوى كرم من قِبل عدد من الإعلاميين العرب استطعنا أن نجمع بعض الحقائق عنها:

  1. نجوى كرم سبق وأن عنّفت من قبل زوجها السابق يوسف حرب، حيث قام بضربها صفعاً على الوجه بعد أن كلمته ذات يوم بغرور وتكبر، والغريب أن نجوى قد صرحت للإعلامية ريما نجيم من خلال برنامج "أوائل" عبر إذاعة "أغاني أغاني" عام 2015 أنها قد أحبت تلك الصفعة وتظن بأنها كانت تستحقها؛ فهي معجبة بفكرة (سي السيد)!.
  2. بعد أن انتقدت نجوى كرم من قبل البعض عند نشر إحدى صورها على وسائل التواصل الاجتماعي وهي مرتدية الصليب في عنقها عام 2015، نجوى وجهت كلمات إلى المغرضين والذين حاولوا أن يزرعوا الفتنة والطائفية تتلخص بالآتي "علمني صليبي أن أحب كل الأديان، وأن أحب محمدي مثلما أحب مسيحي، وإذا أردتم أن تصنعوا الفتنة اذهبوا وبلطوا البحر".
  3. كانت نجوى كرم منذ صغرها تنام بجانب والدتها حتى وصلت لسن 18 عاماً، وذلك بسبب التعلق الشديد بها وخوفاً من فراقها.
  4. عندما أتت نجوى كرم إلى هذه الحياة لم يكن أبوها متفائلاً بها، حيث كان يتمنى أن يرزق بطفل ذكر كما تمليه العادات والتقاليد، ولكن أثناء مروره بالسوق وجد عملة نقدية من فئة المئة ليرة لبنانية في الطريق فشعر أن نجوى ستكون وجه السعد والرزق عليه.
  5. من خلال لقاء نجوى كرم مع الإعلامية وفاء الكيلاني من خلال برنامج الحكم على قناة ال MBC عام 2015، فإن نجوى استخدمت قوة شخصيتها وذكائها وهي في عمر سبع سنوات لتستغل غياب أمها عن المنزل وتذهب برفقة ابن الجيران لحضور فيلم "خلي بالك من زوزو" في السينما، حيث إنهما لم يملكا المال الكافي لكليهما؛ فأقنعت نجوى صديقها بأن تدخل لمشاهدة الفيلم وحدها وأن تحكي له ما جرى من أحداث بعد أن تخرج، وهذا ما حدث فعلاً.
  6. كانت علاقة نجوى كرم بأبيها علاقة مضطربة دائماً، لأنه كان رجلاً محافظاً صارماً في تربيتها إلى حد الوقوف في وجه رغباتها.
  7. إن أول مبلغ حصلت عليه نجوى كرم من خلال أولى حفلاتها اشترت به خاتماً ومن ثم سيارة من نوع تويوتا بيضاء وقد فرحت بها كثيراً حتى تمنت أن تنام داخلها.
  8. في لقائها مع وفاء الكيلاني قالت نجوى كرم: "أرفض أن أتزوج الآن برجل يكبرني بـ10 سنوات، لأنه سيستيقظ باكراً كما يفعل كبار السن، وأنا لا أحبذ الاستيقاظ باكراً لأحضر له الفطور". [2]

نجوى كرم تشارك ببرامج المواهب

خاضت الفنانة نجوى كرم تجربة التحكيم في لجنة برنامج المواهب العربي آرابز جوت تالنت (Arabs Got Talent) منذ عام 2011 واستمرت فيه عدة مواسم، ويهتم هذا البرنامج بتسليط الضوء على العرب في مواهبهم المختلفة.

وقد أظهرت نجوى كرم قوتها في الاختيار والتحكيم من خلال خفة الدم التي تتمتع بها، كما أنها لقبت بأيقونة الموضة في الشرق الأوسط من خلال حسن اختيارها في ارتداء الملابس خلال البرنامج.

وقد كانت نجوى عضواً في لجنة التحكيم في الموسم الأول مع كل من الإعلامي اللبناني علي جابر، والإعلامي المصري عمرو أديب، أما في الموسم الثاني مع كل من علي جابر والممثل الخليجي ناصر القصبي.

وفي الموسم الثالث والرابع مع علي جابر وناصر القصبي والممثل المصري أحمد حلمي؛ وقد صرح الإعلامي علي جابر من خلال البرنامج أن نجوى كرم هي الدينامو الذي يعطي الحياة والروح إلى لجنة التحكيم. [2]

أخيراً، تعرفنا معاً على بعض من جوانب حياة الفنانة اللبنانية نجوى كرم، نشأتها، عائلتها، وأغانيها المختلفة بالإضافة إلى تجربتها في لجنة التحكيم مع بعض الحقائق عنها.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار