أدعية رمضان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 أبريل 2021 آخر تحديث: منذ 3 أيام
أدعية رمضان

رمضان المبارك هو أهم أشهر السنة لدى المسلمين، فهذا الشهر الفضيل هو شهر أداء فريضة الصيام، وبحلول شهر رمضان تحل الخيرات وتفتح السماء أبوابها ويكثر الدعاء والاستغفار لتنزل الرحمة على المسلمين من رب العالمين، لذا فهناك أدعية رمضان التي يحرص عليها كل مسلم في هذا الشهر الفضيل، ليحظى ببركة ورحمة الله وعفوه ومغفرته.

فضل شهر رمضان المبارك

فضل شهر رمضان المبارك بعظمته وبتعدد فضائله التي منحها إيانا رب العالمين لنستثمر فيه بصالح الأعمال، وبحسن الأخلاق والتعامل، وبأداء الفرائض على أتم وأفضل وجه، إليكِ فضائل هذا الشهر الفضيل:

  • يغفر الله به الذنوب ويكفر عن الخطايا وبالتالي هذا ما يجعله سبباً لدخولكِ الجنة.
  • تفتح في شهر رمضان أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتصفد الشياطين أي تقييدها وربطها بالأصفاد، لتكف عن الوسوسة للإنسان لارتكاب الذنوب والمعاصي، وهي أمور جعلها الله لتكون رحمة للمؤمنين الذي يقومون بأداء الطاعات والفرائض بكثرة في هذا الشهر المبارك.
  • يستجاب فيه الدعاء من الله، فشهر رمضان هو وقت استجابة رب العالمين للأدعية، فدعوة الصائم مستجابة ولا ترد.
  • يعتق الله فيه الناس من النار، فالله سبحانه وتعالى يتفضل على عباده الصائمين بأن يعتقهم من النار كل يوم حيث يعني العتق من النار أن الله يبعد الإنسان عنها ويدخله الجنة. 
  • تأتي ليلة القدر في شهر رمضان، وهي الليلة التي وصفها النبي بأنها خير من ألف شهر، ومن قامها لله مُحتسباً الأجر والثواب، غفر الله له ما تقدم من ذنبه، كما هو موضح في قول النبي -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)، حيث يشير معنى اسم ليلة القدر لكون الله أنزل فيها القرآن الذي هو ذو قَدر على نبيه مُحمد ذي القَدر، في ليلة ذات قَدْر، لأمة ذات قَدر، حيث أشار النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنها تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان، في الليالي الوتر منها، لقول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (هي في شَهرِ رَمضانَ، فالتمِسوها في العَشْرِ الأَواخِرِ؛ فإنَّها وِترٌ: لَيلةُ إحدى وعِشرينَ، أو ثَلاثٍ وعِشرينَ، أو خَمسٍ وعشرون، أو سَبعٍ وعشرون، أو تِسعٍ وعشرون).
  • وشهر رمضان الذي أنزل الله فيه القرآن الكريم؛ حيث إن نزول القرآن فيه من أعظم الأحداث التي تُبيّن فضل هذا الشهر؛ فهو كلام الله الذي بين فيه أخبار الأُمم السابقة، والأحكام التي تضمن السعادة للإنسان في الدنيا والآخرة، قال -تعالى-: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ). [1]

الدعاء في شهر رمضان المبارك

تكمن أهمية الدعاء في شهر رمضان، بوجود إجماع من العلماء على فضل شهر رمضان وسائر الأعمال الصالحة فيه، والتي أجلها الصيام الذي فرضه الله في شهر تفتح فيه أبواب السماء وتنزل فيه الرحمات وتغلق فيه أبواب الجحيم وتسلسل فيه الشياطين. [2]

  • ويشار من المصادر الدينية والفتاوى إلى أن الدعاء وقت الإفطار للصائم مستحب وأن الدعاء في هذا الوقت مستجاب بإذن الله، وهناك دلالة على هذا الأمر تتمثل في هذا الحديث: عن عبد الله بن عمرو بن العاص، رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد"، أخرجه ابن ماجه في سننه.
  • وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: "ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله"، أخرجه أبو داود في سننه.
  • ولا يقتصر الأمر على هذه الساعة من وقت الصيام، فدعاء الصائم مستجاب بإذن الله خلال شهر رمضان، وعليه فهو مستحب طيلة اليوم، كما أن هناك أوقاتاً أخرى مميزة غير ساعة الإفطار مثل الثلث الليل الأخير، وبعد أداء الصلوات، وعند السجود، وعند الأذان، والوقت بين الأذان وإقامة الصلاة، وبعد الانتهاء من الصلاة، وساعة إجابة يوم الجمعة، وليلة القدر، وعند السفر وعيادة المريض، والوقوف بعرفة.

أدعية رمضان متنوعة

  • ربي ما أعظمك وما أحلمك ربي ما أكرمك وما أجودك ربي ما أحلمك على العاصيين ربى ما ارءفك على العصاة ربى ما أعظم حجتك ربي ما أوضح بيانك ربي ما أعظم سلطانك ربي ما أرحمك بنا ربى ما أجود عطاءك ربى ما أرحمك بالمؤمنين لك الحمد يا ربنا أبداً لك الحمد إذا رضيت لك الحمد بعد الرضى لك الحمد ما أحييتنا.
  • اللهم ربنا خالقنا ومصورنا وهادينا ومصلحنا، يا من إذا وعد توفيت يا حبيب التائبين يا حبيب التائبين يا صاحبي في شدتي يا رحيم بالعصاة يا من تقبل العصاة وترضى عن المسيئين ربنا ما عصيناك استهزاء بعقابك ولكن جهلا منا وأعاننا جهلنا وسترك المرخي علينا فتب علينا يا تواب يا رحيم يا عفو يا رحيم.
  • اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك، وأجرنا فيه من عقوبتك ونيرانك، وجُدْ علينا بفضلك ورحمتك ومغفرتك وامتنانك، وهب لنا ما وهبته لأوليائك، واجعلنا ممن وفرت له أقسامه فأسعدته بطاعتك فاستعد لما أمامه، برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم اجعلنا عند ختمه من الفائزين، وعند الثواب من الحائزين، وعند النعماء من الشاكرين، وعند البلاء من الصابرين، ولا تجعلنا ممن استهوته الشياطين، فقذفته في الجحيم، برحمتك يا أرحم الراحمين.

أجمل أدعية رمضان

  • اللهم هذا الشهر الذي أُنزل فيه القرآن وأنزلت فيه آيات بينات من الهدى والفرقان، اللهم ارزقنا صيامه وأعنا على قيامه وأجعل الله فيما تقضي من الأمر المحتوم، وفيما تفرق من الأمر الحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يرد ولا يبدل أن تكتبني من العتقاء من النار وأن تكتبني من حجاج بيتك الحرام المبرور حجهم والمشكور سعيهم والمغفور ذنوبهم المكفر عنهم سيئاتهم وأجعل فيما تقضي وتقدر أن تطيل عمري وتوسع علي من الرزق الحلال يا رب العالمين.
  • الحمد لله أولاً وآخراً الحمد لله ظاهراً وباطناً الحمد لله أبداً الحمد لله حمداً كثيراً  الحمد لله قدر نعمه العظيمة الحمد لله بديع السموات والأرض الحمد لله مجري السحاب الحمد لله منزل الأمطار الحمد لله هازم الأحزاب الحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة.

دعاء الإفطار في رمضان

يسن للصائم أو غير الصائم أن يردد هذا الدعاء عند تناوله للطعام، فإذا أفطر قال عقب فطره: ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله.
ويمكن أن يقول أيضاً: اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي.
وله  أن يقول أيضاً: اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت. 

دعاء السحور في رمضان

  • اللهم لك سأصوم وعلى رزقك سأفطر فتقبل واغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم يمن بمن على المستضعفين في الأرض ومن يكشف الضر لا إله إلا هو قال في كتابه قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب وهو الذي قال أليس الله بكاف عبده اللهم أجب دعوتي اللهمّ اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني.
  • اللهم أهل شهر رمضان علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والصحة والعافية ودفع الأسقام اللهم أعني عن الصلاة والزكاة والصيام وتلاوة القرآن وتدبره.

أدعية رمضان مستجابة

من أكثر الأمور المستحبة في رمضان بأن يدعو الصائم  أثناء صومه بما شاء من الأدعية المشروعة، ويسأل الله الجنة ويتعوذ من النار، ويكثر من الاستغفار، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (ثلاثةٌ لا تُرَدُّ دعوتُهُم: الإمامُ العادلُ، والصَّائمُ حتَّى يُفْطِرَ، ودعوةُ المظلومِ تُحمَلُ على الغمامِ، وتُفتَحُ لَها أبوابُ السَّماءِ، ويقولُ الرَّبُّ عزَّ وجلَّ: وعزَّتي لأنصرنَّكَ ولَو بعدَ حينٍ)، وعن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ وثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ تعالى).

أدعية رمضان مكتوبة

ترتبط الأدعية بشهر رمضان بشكل كبير، فهناك دعاء مخصص لكل يوم من أيام الشهر الفضيل:

دعاء اليوم الأول

اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وقيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، ونبهني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا إله العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ .

دعاء اليوم الثاني

اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، ووفقني فيهِ لقراءة آياتك، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ .

دعاء اليوم الثالث

اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وباعدني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أجود الأجْوَدينَ .

دعاء اليوم الرابع

اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ ، وَ اَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ ، وَ اَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ ، واحفظني فيهِ بِحِفظِكَ وسترك يا أبصر النّاظِرينَ .

دعاء اليوم الخامس

اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ ، واجعلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ ، واجعلني فيهِ مِن أوليائك المُقَرَّبينَ ، بِرَأفَتِكَ يا أرحم الرّاحمينَ .

دعاء اليوم السادس

اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ ، وَلا تضربني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ ، وزحزحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَ اَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ .

دعاء اليوم السابع

اَللّهُمَّ أعني فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ ، وجنبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وآثامه ، وارزقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ .

دعاء اليوم الثامن

اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وإطعام الطَّعامِ وإفشاء وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا ملجأ الآملين .

دعاء اليوم التاسع

اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ ، واهدني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ ، وخذ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا أمل المُشتاقينَ .

دعاء اليوم العاشر

اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ ، واجعلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ ، واجعلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ إليك بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ .

دعاء اليوم الحادي عشر

اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلي فيهِ الْإحسانَ ، وَكَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ وحرم عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ والنيران بعَوْنِكَ ياغياثَ المُستَغيثينَ.

دعاء اليوم الثاني عشر

اَللّهُمَّ زَيِّنِّي فيهِ بالسِّترِ والعفاف ، واسترني فيهِ بِلِِِباسِ الْقُنُوعِ وَالكَفافِ ، واحملني فيهِ عَلَى الْعَدْلِ والإنصاف ، وآمني فيهِ مِنْ كُلِّ ما أخاف بِعِصْمَتِكَ ياعصمَةَ الْخائفينَ .

دعاء اليوم الثالث عشر

اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَالْأقْذارِ ، وصبرني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ ، وَوَفِّقْني فيهِ لِلتُّقى وصحبة الْأبرارِ بِعَوْنِكَ ياقُرَّةَ عَيْن الْمَساكينِ.

دعاء اليوم الرابع عشر

اَللّهُمَّ لا تؤاخذني فيهِ بالْعَثَراتِ ، وأقلني فيهِ مِنَ الْخَطايا والهفوات ، ولا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفات بِعزَّتِكَ يا عز المُسْلمينَ .

دعاء اليوم الخامس عشر:

اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بإنابة المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ يا أمان الخائفينَ .

دعاء اليوم السادس عشر

اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الْأبرارِ ، وجنبني فيهِ مُرافَقَةِ الأشرارِ ، وأوني فيهِ برَحمَتِكَ إلى دارِ القَرارِ بإلهيَّتِكَ يا إله العالمينَ.

دعاء اليوم السابع عشر

اَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ ، واقض لي فيهِ الحوائِجَ والآمال يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ والسؤال ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وآله الطّاهرينَ .

دعاء اليوم الثامن عشر

اَللّهُمَّ نَبِّهني فيهِ لِبَرَكاتِ أسحارِهِ ، وَنوِّرْ قَلْبي بِضِياءِ أنوارِهِ ، وخذ بِكُلِّ أعْضائِي إلى اتِّباعِ آثارِهِ بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ العارفينَ .

دعاء اليوم التاسع عشر

اللهم وَفِّر فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ ، وسهل سَبيلي إلى خيْراتِهِ ، ولا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ يا هادِياً إلى الحَقِّ المُبينِ.

دعاء اليوم العشرين

اللهم افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان ، وأغلق عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ ، ووفقني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرانِ يامُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين .

دعاء اليوم الحادي والعشرين

اللهم اجْعَلْ لي فيهِ إلى مَرضاتكَ دَليلاً ، ولا تَجعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلاً ، وَاجْعَلِ الجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً ، يا قاضِيَ حَوائج الطالبينَ .

دعاء اليوم الثاني والعشرين

اللهم افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ ، وَأنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرضاتِكَ ، واسكني فيهِ بُحْبُوحاتِ جَنّاتَكَ ، يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ .

دعاء اليوم الثالث والعشرين

اللهم اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ ، وطهرني فيهِ مِنَ العُيُوبِ ، وامتحن قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ ، يامُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين .

دعاء اليوم الرابع والعشرين

اللهم إنِّي أسألُكَ فيهِ ما يرضيك ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ ، وَأسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ أطيعك وَلا أعْصِيَكَ ، يا جواد السّائلينَ .

دعاء اليوم الخامس والعشرين

اللهم اجْعَلني فيهِ مُحِبّاً لِأوْليائكَ ، وَمُعادِياً لِأعْدائِكَ ، مُسْتَنّاً بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ ، يا عاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ .

دعاء اليوم السادس والعشرين

اللهم اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكوراً ، وذنبي فيه مَغفُوراً ، وعملي فيهِ مَقبُولاً ، وَ عَيْببي فيهِ مَستوراً يا أسمَعَ السّامعينَ .

دعاء اليوم السابع والعشرين

اللهم ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ ، وَصَيِّرْ أموري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ ، وَاقبَلْ مَعاذيري وَحُطَّ عَنِّي الذَّنب وَالوِزْرَ ، يا رَؤُفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ .

دعاء اليوم الثامن والعشرين

اللهم وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ ، وَأكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ ، وَقَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ ، يا مَن لا يَشْغَلُهُ إلحاحُ المُلِحِّينَ .

دعاء اليوم التاسع والعشرين

اللهم غَشِّني فيهِ بالرَّحْمَةِ ، وَارْزُقني فيهِ التَّوفيقَ وَالعِصْمَةَ ، وطهر قَلبي مِن غياهِبِ التُّهمَةِ ، يارَحيماً بِعبادِهِ المُؤمنينَ .

دعاء اليوم الثلاثين

اللهم اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ والقبول عَلى ما تَرضاهُ ويرضاه الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ ، بِحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَآلهِ الطّاهِرينَ ، والحمد للهِ رَبِّ العالمينَ.

أدعية رمضان قصيرة 

  • اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسألك الهدى والسداد.
  • اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة.

أدعية ليلة القدر

  • عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي).
  • (اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤك، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.
  • (اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ).

الأسئلة الشائعة

من أعظم الأدعية في رمضان؟

اللّهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللّهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللّهم إني أسألك الجنة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاءٍ قضيته لي خيرًا.اللهم اجعل شهر رمضان شهراً عز للإسلام وللمسلمين. اللهم اجعل صيامي في رمضان صيام الصائمين وقيامي قيام القائمين، اللهم نبهني فيه عن نومة الغافلين، واعف عني وارحمني برحمتك يا أكرم الأكرمين. اللهم اجعلني في رمضان من المستغفرين التائبين.

ما هو أعظم دعاء وصي به النبي في رمضان؟

من أعظم الأدعية التي وصى بها النبي عليه الصلاة والسلام ما  يلي:

  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.
  • اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.
  • للهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

ماذا أدعو لنفسي في رمضان؟

من أعظم الأدعية في رمضان التي بإمكانك التوجه إلى الله تعالى بها ما يلي:
اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر

من الأدعيه المحببه الى الله؟

  • (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ). 
  • (رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ). 
  • (رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ). 
  • (رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ)

أدعية رمضان مستجابة بإذن الله لأنها أدعية صائم، كما أن رمضان من الأوقات المميزة خلال السنة للقيام بالفرائض والاستغفار والدعاء والعمل الصالح.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار