أفضل طرق إزالة الشعر

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 12 مارس 2023
أفضل طرق إزالة الشعر

عندما تصبح إزالة الشعر الزائد جزءاً من روتينك للحفاظ على إطلالتك الجميلة، قد تلجئين للعديد من الطرق لإزالته عن أجزاء مختلفة من الوجه والجسم، حتى لمن يفكرن في إزالة سريعة ومؤقتة للشعر بسبب دعوة مفاجئة سنقدم لك العديد من طرق إزالة الشعر، لكي تتمكني من اختيار الطريقة التي تناسبكِ للحصول على بشرة ناعمة الملمس.

إزالة الشعر الزائد بالملقط

تعتمد هذه الطريقة على سحب كل شعرة على حدة بشكل فردي؛ لإزالتها من جذورها باستخدام ملقط خاص للشعر الصغير، حيث تناسب هذه العملية إزالة الشعر في المناطق الصغيرة من الوجه، وقد يستغرق نمو الشعر في المنطقة المنظفة من 3-8 أسابيع كحد أقصى، وذلك بحسب سرعة نمو الشعر لديكِ.

انتبهي عند استخدام هذه الطريقة لنظافة الملقط المستخدم، حيث يفضل تعقيمه قبل الاستخدام، وأن يكون للاستعمال الشخصي فقط، ولا توجد آثار جانبية لهذه الطريقة سوى احتمال نمو الشعر الناعم تحت الجلد في حال انكسرت الشعرة عند إزالتها بدلاً من انتزاعها من جذورها. [1]

الشفرة لإزالة سريعة للشعر الزائد

وذلك باستخدام شفرة حلاقة أو جهاز كهربائي، حيث يقص الشعر القريب جداً من الجلد. هذه الطريقة غير محبذة لدى الكثير من الفتيات، وذلك لأن هناك أسطورة شعبية تقول إن حلق الشعر بالشفرة تزيد من خشونة الشعر، يرد طبيب الأمراض الجلدية (ديفيد باريسر) قائلاً:

"هذا الكلام غير صحيح، والسبب وراء الاعتقاد بأن الشعر الذي ينمو بعد الحلاقة أكثر خشونة أنه عند استخدام الشفرة يتم إزالة الجزء العلوي الناعم منها، وتنسى السيدات أن الشعرة التي تنمو بعدها ليست سوى قاعدة الشعرة نفسها ومن الطبيعي أن تكون أخشن".

لذا ننصحك إذا كنت تستخدمين شفرات الحلاقة باستخدام مرطبات وصابون أو كريمات لما قبل وبعد الحلاقة، وتبديل رأس الشفرة عند كل مرة تزيلين فيها الشعر، لأن الرؤوس القديمة قد تتسبب في جرح بشرتكِ.

وتذكري حلق الشعر باتجاه نموه وليس العكس، وانتبهي فإزالة الشعر باستخدام الشفرة يعتبر مناسباً إذا كنت في عجلة من أمركِ، وهو يناسب جميع  أماكن الجسم، لكن من سلبيات هذه الطريقة نمو الشعر بعد 1-3 أيام من الحلاقة، إضافة إلى صعوبة إزالة كل الشعر في منطقة البكيني باستخدام الشفرة أو الحلاقة الاعتيادية. [1]

إزالة الشعر باستخدام الشمع

يتم نزع الشعر من خلال نشر مادة الشمع اللزجة على بشرتك، ثم تغطى بقطع من القماش حتى يجف الشمع، ليتم سحب الشرائط بسرعة، فتنزع الشعر معها، ويمكن سحب بعض أنواع الشمع من دون استخدام القماش أيضاً.

يمكن استخدام هذه الطريقة  في أي مكان من الجسم بما في ذلك الوجه وتحت الإبطين والساقين، ومنطقة البيكيني، ويستغرق ظهور الشعر مرة أخرى من 3-6 أسابيع.

ولكن قد يرافقها آثار جانبية كاحمرار أو تهيج المنطقة المنظفة بالشمع، ولضمان أفضل النتائج يفضل ترك الشعر ينمو لبضعة أسابيع في المنطقة المراد تنظيفها، حتى لا يقل طولها عن ربع بوصة لتلتصق بالشمع بشكل جيد. [2]

الليزر للتخلص من الشعر

يدمر الليزر الجذور بواسطة حزم قوية من الضوء، حيث يقول طبيب الأمراض الجلدية كاميرون روسار: "إن إزالة الشعر بالليزر تعد أفضل وسيلة حقاً للحد من نمو الشعر على المدى الطويل".

فاستخدام الليزر لإزالة الشعر طريقة ناجعة لجميع أجزاء الجسم، إلا أن نتائجه تكون أضمن بالنسبة للنساء صاحبات الشعر الداكن، ويكون أقل فاعلية مع صاحبات الشعر الأشقر أو الأبيض.

أي كلما كان هناك تباين لوني بين لون البشرة ولون الشعر تكون نتائج جلسات الليزر أفضل، وقد تستغرق هذه الطريقة ما بين 6-12 جلسة معالجة حتى تظهر نتائجها، وقد تضطرين للخضوع لجلسات إضافية مرة كل 6-12 شهراً.

أما الآثار الجانبية المحتملة لليزر فهي تتمثل في التورم والاحمرار، وهناك احتمال التسبب في حروق وترك ندب، فمن الأفضل أن يكون الخضوع لجلسات إزالة الشعر بالليزر تحت إشراف طبيب متخصص. [2]

التفتيت الكهربائي للشعر الزائد

في هذه الطريقة، يضع المتخصص إبرة صغيرة داخل كل من بصيلات الشعر لتدمير الجذر مع تيار كهربائي، وهذه الطريقة مفضلة، لأن الشعر يستغرق وقتاً طويلاً حتى ينمو مجدداً.

ولكنها تستهلك وقتاً طويلاً جداً في التطبيق، لذلك يفضل استخدامها للمناطق الصغيرة جداً، مثل: فوق الشفة العليا (منطقة الشارب) أو الذقن، وللسيدات اللواتي لا يمكنهن الاستفادة من جلسات الليزر تعتبر هذه الطريقة فعّالة.

وقد تستغرق جلسات التفتيت الكهربائي (بالإنجليزية: Electrolysis) لمنطقتي الشارب والذقن مدة تصل إلى أسبوعين، وقد يكون لها نفس الآثار الجانبية لجلسات الليزر أي احتمال حدوث احمرار أو تورم. [2]

إزالة الشعر بواسطة الكريمات المتخصصة

تقوم هذه الكريمات أو المحاليل بإذابة البروتينات التي تشكل الشعر، وهي طريقة جيدة للاستخدام على الساقين والإبطين ومنطقة البكيني، وهناك كريمات خاصة لإزالة شعر الوجه، إلا أنه يؤخذ على هذه الطريقة عدم فاعليتها في بعض الأحيان، وبخاصة على الشعر الخشن.

ويستغرق نمو الشعر بعدها بضعة أيام إلى أسبوع لينمو مجدداً، ومن سلبياتها أنها تعمل عن طريق إذابة الشعر، وبالتالي إمكانية أن تذوب موادها وتتسرب في الجلد إذا ما تركت لفترة طويلة.

فيعرض السيدات لنتائج غير معروفة حيث يدخل في تركيبها مواد كيميائية لا تريدين لها أن تتسرب في مسامك، فيجب الحذر عند استخدامها واتباع إرشادات الاستخدام المدونة على علبة كريم إزالة الشعر بعناية.

لتخفيف الألم بعد نزع الشعر، حاولي تجنب التعرض لأشعة الشمس، واستخدمي واقياً قبل الخروج من المنزل، ولا تستخدمي المياه الساخنة، فقد تزيد من تهيج المنطقة التي أزيل الشعر عنها، كما يفضل نزع الشعر بعد الانتهاء من الدورة الشهرية (الطمث)، لأن جسمك يكون تحت تأثير الهرمونات فلا تزيدي مصادر ألمك. [1]

طرق التخلص من الشعر الزائد نهائياً

يعد الشعر غير المرغوب فيه على المناطق المرئية من الجسم مثل اليدين والقدمين والوجه والظهر من المشاكل التجميلية الرئيسية التي تواجه الكثير من النساء.

كما يمكن أن تؤثر أيضاً على النظرة المثالية للأنثى، ويحدث نمو الشعر غير المرغوب فيه بسبب اختلال توازن الهرمونات في الجسم، وعدم انتظام الدورة الشهرية، واستخدام بعض الأدوية أو بسبب الحمل.

وعلى الرغم من أن هناك العديد من التقنيات الحديثة لإزالة الشعر الزائد، فإن بعضها قد يكون مكلفاً أو قد يستغرق وقتاً طويلاً، مثل: إزالة الشعر بالليزر، والتفتيت الكهربائي، وقد لا تكون متاحة للكثير من النساء، لذا سنقدم لكِ هنا مجموعة من الوصفات المنزلية والعلاجات الطبيعية لإزالة الشعر غير المرغوب فيه، دون آثار جانبية، وبطرق سعرها أوفر. [2]

طرق منزلية لإزالة شعر الوجه

السكر والليمون لإزالة شعر الوجه

يساعدكِ السكر الممزوج بالماء وعصير الليمون على تقشير بشرة وجهك، ويعطيكِ تبييضا طبيعيا لبشرتكِ، فعصير الليمون يساعد في تفتيح لون شعر الوجه، وهذه المكونات الثلاثة تجتمع لتساعد بشكل فعّال في إزالة الشعر عن وجهك، ويفضل عدم استخدام هذه المكونات على الأجزاء الحساسة. [2]

المكونات:

  • 2 ملعقة طعام من السكر.
  • 10 ملاعق كبيرة ماء.
  • 2 ملعقة شاي من عصير الليمون.

الطريقة:

  1. ضعي في وعاء صغير السكر والماء على نار هادئة، وما أن يجهز محلول السكر ارفعيه عن النار.
  2. أضيفي عصير الليمون، ثم حركي المكونات جيداً، واتركيه ليبرد قليلاً.
  3. ضعي المزيج على الوجه في اتجاه نمو الشعر، واتركيه لمدة ربع أو ثلث ساعة.
  4. اغسليه بالماء عن طريق فرك الخليط بلطف بيدي.
  5. كرري هذه العملية 2-3 مرات في الأسبوع لتشهدي تراجعاً في نمو شعر الوجه.

قناع البيض لإزالة شعر الوجه

بياض البيض هو مادة لزجة تشكل أساس قناع البيض، وبمجرد أن يجف على وجهكِ، فمن السهل جداً ان تسحبيه بعيداً، وعند نزعه فإن شعر الوجه غير المرغوب فيه ينزع معه أيضاً، ولكن قد تواجهين بعض الألم عند سحبه. [2]

المكونات:

  • نصف ملعقة كبيرة من دقيق الذرة.
  • بياض بيضة واحدة.
  • ملعقة سكر كبيرة.

الطريقة:

  1. ضعي بياض بيضة في وعاء ثم أضيفي لها دقيق الذرة والسكر.
  2. حركي المكونات بشكل جيد حتى تصبح عجينة ناعمة، ثم ضعيه كقناع للوجه.
  3. اتركيه لمدة 20-30 دقيقة على وجهك ليجف تماماً.
  4. بعدها وبيد حازمة، انزعي القناع عن وجهك بطريقة تضمن نزعه لشعر الوجه أيضاً.
  5. كرري هذه العملية 2-3 مرات في الأسبوع للتخلص نهائياً من شعر الوجه.

وصفات لإزالة شعر الذراعين والساقين

السكر والليمون مع العسل

السكر الممزوج بالماء والليمون والعسل هو خليط منزلي جيد جداً لإزالة الشعر غير المرغوب فيه من الجسم، فهو مثل الشمع وفعال جداً في إزالة الشعر غير المرغوب فيه عن الساقين والذراعين، يمكن أن يكون هذا الإجراء مؤلماً بعض الشيء لأنه شبيه بإزالة الشعر بالشمع. [1]

المكونات:

  • ملعقة كبيرة سكر.
  • ملعقة صغيرة عصير الليمون.
  • ملعقة صغيرة عسل عضوي.
  • ملعقة أو اثنتان من نشا الذرة.
  • إضافة الماء للمكونات أمر يعود لكِ لجعل اللصق أرق.

الطريقة:

  1. ضعي السكر والليمون والعسل في وعاء وحركيهم جيداً.
  2. سخني الخليط مدة 3 دقائق لتحويله إلى معجون ناعم.
  3. إذا بدا المعجون سميكاً أضيفي قليلاً من الماء واخلطيه جيداً، ثم اتركيه ليبرد في درجة حرارة الغرفة.
  4. نظفي أجزاء الجسم المراد إزالة الشعر منها، ثم ضعي الخليط عليها.
  5. مددي الخليط باتجاه نمو الشعر ثم رشي عليه نشا الذرة أو الدقيق لتسهيل نزعه دون أن يلتصق بالأصابع.
  6. يمكن أن تغطيه بقطعة قماش حتى تلتصق به جيداً، ثم اسحبي قطعة القماش في الاتجاه المعاكس لنمو الشعر لإزالة الشعر على نحو فعال.

شمع دبس السكر

يمكن خلط السكر مع العسل الأسود لتعطيكِ هذه الطريقة نفس التأثير الذي تحصلين عليها عند خلط السكر والعسل والليمون معاً، إذ إن الماغنيسيوم وهو العنصر الرئيسي في دبس السكر (العسل الأسود)، ومن شأنه أن يساعدكِ في تحقيق التوازن بين الهرمونات، كما أنه فعال جداً في إزالة الشعر غير المرغوب فيه، ويمكنك استخدام هذا الخليط على اليدين والساقين. [1]

المكونات:

  • كوب سكر.
  • دبس العسل الأسود.
  • عصير نصف ليمونة.

الطريقة:

  1. استخدمي إناءً آمناً للاستعمال داخل الميكروويف وضعي السكر فيه، وأضيفي إليه القليل من العسل الأسود.
  2. ضعي الخليط  في الميكروويف لمدة 2-3 دقائق مع التأكد من ذوبانه بشكل كامل.
  3. أضيفي عصير الليمون الطازج إلى هذا الخليط، وقلبي الخليط جيداً حتى يصبح قوامه منسجماً.
  4. اتركيه ليبرد في درجة حرارة الغرفة، وعندما تصبح حرارته مقبولة، ضعيه على اليدين أو الساقين.
  5. ضعي قطعة قماش لتلتصق بالمزيج، وعندما يبرد، اسحبيه بسرعة للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه.

ختاماً، ننصحكِ باستشارة اختصاصي أمراض جلدية أو نسائية إذا كنتِ تواجهين مشكلات غير عادية في نمو زائد للشعر، خاصة إذا ترافقت مع صغر حجم الثديين أو خشونة الصوت أو زيادة كتل العضلات لديكِ، أما بالنسبة للعلاجات المنزلية الطبيعية التي قدمناها لك فقد تستغرق وقتاً أطول لتظهر النتائج، وبالتالي تحتاج إلى التحلي بالصبر، إذ إن معظم مكونات وصفات إزالة الشعر الزائد تتوافر عادة في منزلك ولا يتطلب إعدادها الكثير من الجهد، ومن شأنها أن تساعدكِ في إزالة الشعر عن الوجه أو اليدين أو الساقين.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار