أضرار إزالة الشعر بالليزر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 مايو 2023
أضرار إزالة الشعر بالليزر

ما هي أضرار إزالة الشعر بالليزر؟ ما الذي عليك معرفته عنها؟ وكيف تستطيع حماية نفسك من هذه الأضرار؟ أهم المعلومات والتفاصيل عن أضرار إزالة الشعر بالليزر تجدونها في المقال الآتي.

الآثار الجانبية وأضرار إزالة الشعر بالليزر

انتشر خلال السنوات الماضية استخدام أشعة الليزر بشكل كبير لإزالة الشعر بشكل نهائي أو الإبطاء من نموه، على الرغم من فعالية هذه الطريقة وأمانها في التخلص من الشعر إلا أنه قد يترتب عليها بعض الأضرار والآثار الجانبية، فيما يلي أبرز أضرار إزالة الشعر بالليزر: [1]

تهيج الجلد واحمراره

من الأضرار الشائعة لإزالة الشعر بالليزر هو تهيج الجلد واحمرار منطقة العلاج، كما قد تلاحظ تورماً خفيفاً في المنطقة. لا داعي للقلق فسرعان ما سيختفي هذا التهيج خلال ساعات من العلاج. بإمكانك تطبيق الكمادات الباردة على منطقة التهيج لتسريع عملية التعافي. في حال ازدادت الأعراض سوءً ينصح باستشارة الطبيب حول ذلك.

تغير لون الجلد

على الرغم من أن تغير لون الجلد يعد من الأضرار غير الشائعة لإزالة الشعر بالليزر إلى أن احتمالية حدوثه موجودة. يعتقد أن الأشعة المستخدمة في هذه الأجهزة هي السبب وراء ذلك. تجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من العوامل قد تساهم في زيادة فرصة تغير لون الجلد، فيما يلي أبرزها:

  • التعرض المباشر والمتكرر لأشعة الشمس خلال فترة العلاج ودون تطبيق واقي الشمس.
  • طبيعة البشرة ولونها، تزداد فرصة تغير لون الجلد لدى أصحاب البشرة الداكنة بشكل أكبر مقارنة أصحاب البشرة الفاتحة.

*تجدر الإشارة إلى أن هذه التغيرات قد تكون دائمة أو مؤقتة، في حال عدم عودة لون بشرتك إلى ما كان عليه لا تتردد باستشارة الطبيب للحصول على العلاج اللازم.

الالتهابات

تستهدف أشعة الليزر بصيلات الشعر وتعمل على تدميرها، يمكن لذلك أن يتسبب بحدوث التهاب في الجلد، تجدر الإشارة إلى أهمية استشارة الطبيب بعد الجلسة مباشرة في حال ملاحظة أي علامة تدل على التهاب بصيلات الشعر. غالباً ما يتم علاج هذه الحالة بتطبيق المضادات الحيوية الموضعية على مكان الإصابة.

حروق وفقاعات جلدية

عدم استخدام أجهزة إزالة الشعر بالليزر على النحو الصحيح قد تزيد من فرصة الإصابة بالحروق الجلدية التي ترافقها البثور والفقاعات الجلدية. غالباً ما يحدث ذلك نتيجة تعريض البشرة لدرجة حرارة مرتفعة عما هو معتاد عليه.

أضرار أخرى

إضافة إلى الأضرار السابقة هناك مجموعة من الأضرار التي قد يصاب بها الشخص أثناء عملية إزالة الشعر بالليزر، فيما يلي أبرزها:

  • إصابة العيون، غالباً ما يحدث ذلك عند إزالة الشعر من منطقة الوجه، قبل البدء باستخدام الجهاز احرص على استخدام النظارات الخاصة لحماية عينيك.
  • ألم وحكة في مكان العلاج.
  • ندوب جلدية.
  • تقشر الجلد.
  • تحول الشعر إلى اللون الأبيض.
  • فرط نمو الشعر لأصحاب البشرة الداكنة.

موانع إزالة الشعر بالليزر

للتقليل من خطر الأضرار والآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر ينصح بتجنب هذا الإجراء في الحالات التالية: [2]

الحمل، على الرغم من عدم وجود دراسات كافية حول درجة أمان استخدام الليزر خلال فترة الحمل إلا أنه ينصح بتجنبه والانتظار إلى حين انقضاء فترة الحمل.
حساسية الضوء، ينصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية الضوء بتجنب استخدام هذه الطريقة لإزالة الشعر. تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الأدوية قد تزيد من فرصة الإصابة بحساسية الضوء منها: مضادات الاكتئاب، ومضادات التخثر، ومضادات الالتهابات.
تندب الجدرة، وهي ندوب سميكة تصيب أي منطقة من الجسم، على الرغم من أنها غير خطيرة إلا أنه ينصح بتجنب استخدام الليزر في حال كنت مصاباً بها.

نصائح للوقاية من أضرار إزالة الشعر بالليزر

للتقليل من خطر الإصابة بأضرار إزالة الشعر بالليزر هناك مجموعة من النصائح والإرشادات عليك التقييد بها، نذكر فيما يلي أهمها: [2]

  • تجنب تطبيق أشعة الليزر على المناطق الآتية من الجسم، العيون، مناطق الشامات والتاتو، الأجزاء الداخلية للمناطق الحساسة.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس قبل العلاج وبعده مباشرة دون استخدام أدوات الوقاية من الشمس.
  • تجنب الخضوع لأي إجراء كتسمير البشرة أو ما إلى ذلك قبل الجلسة.
  • تجنب استخدام كريمات التفتيح قبل وبعد الجلسة.
  • تجنب استخدام طرق إزالة الشعر الأخرى، كنتف الشعر أو التحليل الكهربائي أو ما إلى ذلك قبل 4 أيام على الأقل من العلاج، والاكتفاء بإزالة الشعر بالشفرة في اليوم الذي يسبق الإجراء.

خطوات إزالة الشعر بالليزر

تمتاز عملية إزالة الشعر بالليزر بسرعتها، بشكل عام تعتمد مدة الجلسة على الجزء المراد إزالة الشعر منه، قد تحتاج المناطق الكبيرة لمدة زمنية أطول مقارنة مع غيرها. أما عن طريقة إزالة الشعر بالليزر فالخطوات التالية تلخص ذلك: [3]

  • يبدأ الأخصائي عمله بتخدير المنطقة موضعيا قبل موعد الجلسة ب30 إلى 60 دقيقة.
  • بعد ارتداء نظارات الحماية يبدأ الأخصائي بتسليط أشعة الليزر على المنطقة المراد علاجها.

على الرغم من أن أضرار إزالة الشعر بالليزر قليلة الحدوث إلا أنها موجودة، تختلف أضرار إزالة الشعر بالليزر من شخص إلى آخر بناءً على مجموعة من العوامل من أبرزها: لون البشرة، ولون الشعر، وخطة العلاج، والالتزام بتعليمات الأخصائي المسؤول عن العملية.
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار