أفضل مكياج للبشرة الدهنية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 06 سبتمبر 2020
أفضل مكياج للبشرة الدهنية
مقالات ذات صلة
رحلة إلى أرض الأحلام: احصلي على مكياج كامل في الهالوين مع بنفت كوزمتكس
طريقة وضع الكونتور الكريمي على الوجه
Dolce & Gabbana beauty تقدم مكياج جديد "لوحة ألوان باروكية غامضة"

من منا لا ترغب الحصول على مكياج مثالي وبشرة رائعة مع بشرتها الدهنية؟ إذ أن هذا النوع من البشرة حساس جداً تجاه المكياج، ولن يتناسب معه إلا أنواع معينة فقط، وبهذا الصدد سنتعرف على أفضل مكياج للبشرة الدهنية.

البشرة الدهنية

كما نعرف جيمعاً، البشرة الدهنية هي البشرة التي تفرز كميات كبيرة من الزهم خلال اليوم، لتصبح لامعة زيتية الملمس، ولكن ما هي الأسباب الحقيقية وراء ذلك؟ لخصّناها لكِ بما يلي:

  • الوراثة

إذا كانت بشرة والدتك أو والدك دهنية، فمن المحتمل أنك ورثت هذه السمة، لأنه يمكن أن تنتقل البشرة الدهنية من خلال جيناتك، حيث أن وجود غدد دهنية أكبر تنتج فائضاً من الدهون هي سمة وراثية يمكن أن تنتقل عبر شجرة العائلة.

  • البيئة

تميل الرطوبة والطقس الحار إلى تحفيز إفراز الدهون، مما يؤدي إلى زيادة الزيت على الجلد. على العكس من ذلك، في المناخات الجافة أو الباردة، يمكن أن يجف الجلد، مما يتسبب في زيادة الغدد الدهنية للتعويض.

  • غسل البشرة بشكل مبالغ به

إذا كانت بشرتك تبدو لامعة، فإن آخر شيء تريد القيام به هو غسل وجهك باستخدام منتجات قاسية. الفرك بقوة بقطعة قماش أو أدوات كاشطة أخرى أو باستخدام مقشرات خشنة يؤدي إلى تجريد الجلد من الرطوبة، مما يتسبب في زيادة إفراز الغدد للزيوت، وهذا هو سبب أهمية التنظيف اللطيف.

  • تناول أنواع معينة من الأدوية

يمكن أن تتسبب موانع الحمل الفموية والأدوية البديلة للهرمونات في زيادة إنتاج الزيت، ويعد اكتساب البشرة الدهنية أحد الآثار الجانبية المحتملة المرتبطة بتناول أنواع معينة من المنشطات. يمكن أن تسبب العديد من الأدوية أيضاً الجفاف الذي يؤدي إلى إنتاج الزيت الزائد.

  • مستحضرات التجميل

من المهم دائمًا استخدام منتجات العناية بالبشرة المناسبة لنوع بشرتك وذات جودة عالية ومُصنَّفة على أنها إما خالية من الزيوت أو غير زؤانية. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدمين منتجاً للبشرة المختلطة أو للبشرة الجافة عندما يكون نوع بشرتك دهنية بالفعل، فإنك بالتالي تتسببين في تجفيف وجهك مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت، كما تميل مستحضرات التجميل ذات الجودة الرديئة إلى أن تكون أكثر قسوة، فتتلف الجلد وتجعل الغدد الدهنية تضخ المزيد من الزيت.

  • التغيرات الهرمونية

يبدو أن الهرمونات والبشرة الدهنية يسيران جنباً إلى جنب. الأندروجينات هي الهرمونات المسؤولة في الغالب عن إنتاج الزيت، وفي بعض الأحيان يمكن أن تتقلب، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الدهون. يحدث هذا غالباً خلال فترة البلوغ قبل الحيض مباشرة وأثناء الحمل وأثناء انقطاع الطمث. يمكن أن يؤدي الإجهاد والمرض أيضاً إلى إفراز هرمونات إضافية، ومع هذه الهرمونات يأتي المزيد من الزيت.

  • التغذية السيئة

قد يكون من الصعب عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر والكربوهيدرات المكررة ومنتجات الألبان. لكن احذري من أن هذه الأطعمة اللذيذة، لأن تناولها بشكل متكرر قد يؤدي إلى فرط إفراز الدهون.

  • افتقار البشرة للترطيب

إنها خرافة أن المرطب يسبب البشرة الدهنية. في الواقع إذا كنت تستخدمين علاجات حب الشباب مثل حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى مرطب جيد لمنع بشرتك من الجفاف، وبدون مرطب ستجف بشرتك وستتسببين بإفراز المزيد من الدهون.

لذا، بدلاً من تخطي المرطب، يكمن السر في إيجاد النوع المناسب من المرطب. المرطبات المائية خفيفة الوزن تعمل بشكل جيد للبشرة الدهنية، لذا اجعلي هذه الخطوة الأخيرة دائماً بعد التنظيف والتجفيف.

ابحثي أيضاً عن المنتجات التي تكون خالية من الزيوت وخالية من الكوميدوغينيك للمساعدة في الحفاظ على نظافة المسام.

منع البشرة الدهنية من إفراز الزيوت

إذا كانت بشرتك الدهنية ناتجة عن النظام الغذائي والمكياج والغسيل الزائد، فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع إفراز المزيد من الزيوت على بشرتك الدهنية، ومع ذلك، فإن العوامل الخارجية التي لا نتحكم فيها مثل الهرمونات والجينات والبيئة، قد تكون أسباب مهمة أيضاً على الأرجح. 

إذا لم تكن الوقاية خياراً، فهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها علاج البشرة الدهنية، واتخاذ الخطوة التالية نحو الحصول على البشرة التي تريدها.

وفي العادة يمكنك اللجوء إلى الطبيب الجلدي حتى يتسنى له علاج مشاكل بشرتك الدهنية بشكل أفضل.

أفضل مكياج للبشرة الدهنية

الطريقة الأفضل لاختيار مكياج البشرة الدهنية، تكمن بما يلي:

  • الفاونديشن الطبي ذي الأساس الكحولي للبشرة الدهنية

هذا هو أفضل نوع فاونديشن للبشرة الدهنية، وكونه طبي فلن يؤثر أبداً على الغدد الدهنية في البشرة، ويمكنك استخدامه بكل سهولة بعد غسل بشرتك بالماء والغسول المناسب لها، ومن ثم تجفيفها جيداً، ومن الأفضل بعد ذلك أن تقومي بتطبيق القليل من التونر القابض للمسام، وأخيراً وزعي كريم الأساس بطريقة الطبطبة حتى تمتصه البشرة بالكامل.

  • الفاونديشن الخالِ من الزيوت للبشرة الدهنية

هذا النوع من الفاونديشن أيضاً مثالي للبشرة الدهنية، لأنه خالٍ من الزيوت، وبالتالي لن يتسبب بإفراز أي دهون على البشرة، وكما ذكرنا في النقطة السابقة، ابدئي دائماً مكياج بشرتك الدهنية بالغسل والتنظيف حتى تتخلصي من أي دهون فائضة، ومن ثم وزعيه بحركات خفيفة وناعمة.

  • البودرة المضغوطة للبشرة الدهنية

لا تنسي أبداً البودرة المضغوطة بعد تطبيق المكياج، فهي أحد أهم مستحضرات التجميل التي ستجعل بشرتك الدهنية جافة وخالية من الزيوت طوال فترة وضعك للمكياج، والطريقة الأفضل لاستخدامها هي توزيع كمية قليلة منها على كامل الوجه باستخدام فرشاة ناعمة.

  • الكحل المقاوم للماء للبشرة الدهنية

أيضاً من المهم أن تعتمدي الكحل المقاوم للماء حتى يبقى على جفنك لا يسيل.