الفرق بين البشرة الدهنية والمختلطة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 يناير 2024 آخر تحديث: الأربعاء، 03 يناير 2024
الفرق بين البشرة الدهنية والمختلطة

ما هو نوع بشرتك؟ هل  هي دهنية أو مختلطة أو غير ذلك؟ ما هي طريقة تحديد نوع بشرتك؟ وما هي الطريقة الأمثل للعناية بها؟ تابع المقال الآتي للتعرف على الفرق بين البشرة الدهنية والمختلطة.

البشرة الدهنية

يمكن تعريف البشرة الدهنية (باللغة الإنجليزية: Oily Skin) على أنها نوع من أنواع البشرة تتميز بقدرتها على إفراز الزيوت الطبيعية (الدهون) بشكل مفرط من قبل الغدد الدهنية في الجلد. تتسم البشرة الدهنية بكونها أكثر عرضة للتعرق واللمعان، وتكون أكثر عرضة من غيرها لظهور الرؤوس السوداء والبثور والحبوب. والذي يحدث بسبب زيادة إنتاج الزيوت، والتي قد تكون نتيجة للعوامل الوراثية أو الهرمونية أو نتيجة استخدام بعض أنواع الأدوية أو بسبب النظام الغذائي المتبع.

على الرغم من عيوب البشرة الدهنية إلا أن لها بعض المزايا من أبرزها حفاظ هذا النوع من البشرة على شبابها على الرغم من تقدم العمر، يعود ذلك إلى رطوبة هذه البشرة التي تجعلها أقل عرضة للشيخوخة والتجاعيد.

تتطلب العناية بالبشرة الدهنية استخدام منتجات مناسبة، مثل المنظفات التي تساعد في تخليص البشرة من الزيوت الزائدة دون تعريضها للجفاف، واستخدام مرطبات خفيفة القوام، وتجنب منتجات التجميل الزيتية الثقيلة التي تسبب انسداد المسام. إضافة إلى هذه المنتجات يمكنك أيضًا استخدام مستحضرات خاصة للتحكم في إنتاج الزيوت والحفاظ على التوازن الطبيعي للزيوت في البشرة.

البشرة المختلطة

ماذا عن البشرة المختلطة؟ يمكن تعريف البشرة المختلطة (باللغة الإنجليزية: Mixed Skin) على أنها أحد أنواع البشرة التي تجمع ما بين خصائص البشرة الجافة وخصائص البشرة الدهنية. يمتلك أصحاب البشرة المختلطة مزيجاً من النوعين، أي أن بعض مناطق الوجه قد تكون جافة أو عادية، في حين تكون مناطق أخرى في نفس الوجه مائلة إلى الدهنية. 

على سبيل المثال، قد تكون الجبهة والأنف والذقن (منطقة T) أكثر عرضة للدهون واللمعان، على عكس منطقة الخدين ومنطقة العينين التي تميل إلى أن تكون جافة أو عادية. يمكن أن يكون هذا التباين في أنواع البشرة تحديًا للاهتمام بالعناية بالبشرة، حيث يتطلب الأمر استخدام منتجات مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات كل جزء من الوجه.

يعاني أصحاب البشرة المختلطة من التحديات ذاتها التي يعاني منها أصحاب البشرة الدهنية، كانسداد المسام وزيادة فرصة ظهور حب الشباب، للعناية بهذا النوع من البشرة قد تحتاج إلى استخدام منظفات لطيفة ومرطبات تتناسب مع نوع كل منطقة في وجهك.  [1]

البشرة المختلطة

طريقة تحديد نوع البشرة: دهنية أو مختلطة

بصدد الحديث عن الفرق بين البشرة الدهنية والمختلطة، قد تتساءل الآن عن طريقة تحديد نوع بشرتك، بإمكانك ذلك بواسطة طريقة ورق النشاف باتباع الخطوات التالية:

  • باستخدام الماء وغسول الوجه المناسب اغسل وجهك جيّداً من المكياج أو الزيوت المتراكمة عليه.
  •  جفف وجهك بلطف باستخدام منشفة ناعمة ونظيفة. 
  • اترك وجهك لمدّة ساعة تقريباً دون وضع أي منتجات عليه بما في ذلك كريمات الترطيب. 
  • قم بتطبيق ورق النشاف على وجهك مع الضغط من خلاله على جميع المناطق وجهك بما في ذلك الجبين، والأنف، والجبهة، والذقن، والخدود. 
  • الآن، تفحّص آثار الزيوت على تلك المناطق.
  •  الآن ستكون قادراً على تحديد نوع بشرتك بناءً على النتائج التاليّة: إذا كانت بشرتك من النوع الدهنيّ فسوف تجد آثار الزيوت على مناطق الأنف والجبين والجبهة والذقن أيضاً. إذا كانت بشرتك مختلطة فسوف تقتصر آثار الدهون في مناطق الأنف والجبين (منطقة حرف T). ولأصحاب البشرة الجافة، فلن يتمكنوا من مشاهدة أي آثار للدهون أو الزيوت على المنديل قد تتمكن من مشاهدة القليل من آثار القشور والتي تكون علامة جفاف البشرة وتقشرها.
  • للحصول على أفضل النتائج يوصى بإجراء هذا الفحص في منتصف النهار أو المساء أو بعد وقت قصير من تنظيف البشرة وتجفيفها.

أساسيات العناية بالبشرة

بغض النظر عن نوع بشرتك هناك مجموعة من الأساسيات عليك أخذها بعين الاعتبار للعناية ببشرتك، فيما يلي أهمها: [3]

اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة

على سبيل المثال، 

  • قم بتنظيف بشرتك بالمنظف الذي يتناسب مع نوعها مرتين يومياً صباحاً ومساءً.
  • قم بتقشير بشرتك مرة واحدة أسبوعياً على الأقل للتخلص من خلايا الجلد الميتة المسببة لانسداد المسام.
  • احرص على ترطيب بشرتك بشكل يومي، سواء كانت جافة، مختلطة، أو دهنية.

قم بتطبيق الكريم الواقي من أشعة الشمس

استخدم الكريم الواقي من أشعة الشمس بغض النظر عن نوع بشرتك دهنية أو مختلطة أو غير ذلك، وبعامل حماية لا يقل عن 50%.

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

احرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بجميع العناصر المغذية من الفيتامينات والمعادن مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الحصول على كمية كافية من الماء والسوائل أيضاً.

تجنب التدخين 

يمكن للتدخين ان يؤثر سلباً على بشرتك ويزيد من فرصة ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر.

النوم لعدد كاف من الساعات

احصل على قسط كاف من النوم والراحة وبمعدل لا يقل عن 8 ساعات يومياً، يلعب النوم دوراً هاماً في تجديد البشرة.

تجنب الإفراط باستخدام منتجات التجميل والمكياج 

يمكن للاستخدام المفرط لمنتجات التجميل أن يتسبب بانسداد المسام وعليه قد يزيد من فرصة ظهور الحبوب والبثور على البشرة وغيرها من مشاكل البشرة الناجمة عن تطبيق المنتجات الكيميائية على البشرة، للتقليل من آثار المكياج على البشرة يوصى بإزالته جيداً قبل الذهاب إلى النوم.

كانت هذه أهم المعلومات حول الفرق بين البشرة الدهنية والمختلطة، تذكر دائماً أهمية اتباع روتين يومي وأسبوعي للعناية بالبشرة ودوره في الحصول على بشرة أكثر شباباً وإشراقاً. 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار