أهم فوائد ماسك الحمص للبشرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 مايو 2021 آخر تحديث: الجمعة، 13 مايو 2022
أهم فوائد ماسك الحمص للبشرة
مقالات ذات صلة
الشوكولاتة للبشرة فوائد وماسكات
أهم فوائد الحلزون للبشرة
أهم فوائد الريحان الجمالية للبشرة
فهرس الصفحة

فوائد ماسك الحمص للبشرة

ماسكات الحمص للبشرة

ماسك الحمص والكركم

ماسك الحمص والزبادي

ماسك الحمص والثوم

ماسك الحمص والشاي الأخضر

ماسك الحمص والقهوة

ماسك الحمص والأرز

ماسك الحمص وماء الورد

واحد من أشهى أنواع الأطعمة التي تمنح جسمك فوائد كثيرة هو الحمص، وفي يوم الحمص العالمي لن نعرض لك فقط فوائده الغذائية، وإنما إليك أفضل فوائد الحمص للبشرة وأهم الماسكات التي تمنح بشرتك لمساته الساحرة.

فوائد ماسك الحمص للبشرة

يمنح الحمص الكثير من الفوائد للبشرة ومن أهم هذه فوائد الحمص للبشرة:

  • يساعدك الحمص في علاج مشكلة المسام الواسعة حيث  يمكنكِ استخدام منقوع الحمص بعد إضافة  قطرات من زيت الورد، وغمسه في قطنة طبية وتمريره على بشرتك كتونر بعد استخدام الغسول اليومي وقبل وضع المرطب.
  • يعد الحمص مصدراً غنياً بالفيتامينات المغذية للبشرة: يحتوي على عديد من الفيتامينات منها فيتامين "ب"، وفيتامين "ك"، وفيتامين "أ"، فضلاً عن البروتينات الضرورية لعلاج البشرة.
  • يحتوي الحمص على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، لذلك فيعد علاجاً فعال لعلاج البشرة من الالتهابات ويجنبها تباين اللون وهو ما يمنحك بشرة موحدة اللون.
  • يعتبر الحمص مقشر هائل للبشرة، وذلك بخلطه مع الموز أو القليل من الحليب بما يعمل لديك خليط يصلح لاستخدامه كمقشر للبشرة.
  • يعالج حبوب البشرة ويخلصك من الرؤوس السوداء، وذلك باستخدامه في العديد من الماسكات مثل خلطه بالكركم أو ماء الورد أو  ماسكات الحمص التي سنعرضها لك في السطور القادمة.

ماسكات الحمص للبشرة

يمكنك استخدام الحمص كمكون أساسي من مكونات ماسك بشرتك، حيث أنه غني بالكثيرمن العناصر الغذائية التي تساعد بشرتك على التخلص من المشكلات المتنوعة مثل مشكلات تباين اللون وحب الشباب وغيرها، وإليك مجموعة من أهم ماسكات الحمص لبشرتك:

ماسك الحمص والكركم

كل ما ستحتاجينه في هذا الماسك هوخلط ملعقة كبيرة من الحمص المطحون مع ملعقة كبيرة من الكركم وضيفي لهم القليل من الحليب حتى يتكون لديك خليط متماسك يصلح لوضعه على البشرة، واتركيه لفترة من 20 إلى 25 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

ماسك الحمص والزبادي

اخلطي كمية مناسبة من مسحوق الحمص مع ملعقة من الزبادي واخلطيهم جيداً حتى تتداخل المكونات ثم ضعي الخليط على بشرتك لمدة 25 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر، وهذا الماسك يعمل على تطهير بشرتك وتفتيحها  إلى جانب الترطيب المذهل وذلك لما تمنحه الزبادي  لبشرتك من فوائد عديدة أهمها:

  • ترطيب البشرة.
  • تخليصها من البكتيريا والشوائب لما تحتويه الزبادي من عناصر تجعلها تعمل كمطهر فعال للبشرة
  • التخلص من الحبوب.
  • علاج مشكلات البشرة الجافة.

ماسك الحمص والثوم

يمكنك وضع ملعقة صغيرة من لثوم المفروم إلى ماسك البشرة الذي تفضلينه من قناع الحمص لتستفيدي من الفوائد المذهلة للثوم على البشرة إلى جانب فوائد الحمص، ويمكنك تجهيز قناع الحمص والثوم بطحن فص كبير من الثوم وخلطه بملعقة من مسحوق الحمص وملعقة من ماء الورد لتقلل حدة رائحة الثوم.

 بعد تجهيز الخليط السابق ضعيه على بشرتك لفترة تراوح من 20 إلى 25 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر وضعي كريم الترطيبالمناسب لنوع بشرتك.

ماسك الحمص والشاي الأخضر

يعجن دقيق الحمص بمنقوع الشاي الأخضر حتى تحصلين علي عجين متماسك. ثم ضعيه على بشرتك فيساعد قناع الحمص والشاي الأخضر على تطهير البشرة وتهدئتها من الالتهابات والاحمرار

 ماسك الحمص والقهوة

ماسك الحمص والقهوة له فوائده الساحرة التي تساعدك في التخلص من دهون البشرة إلى جانب أنه يعمل على منحك نضارة مذهلة، فقط اخلطي مسحوق القهوة مع مسحوق الحمص وضيفي لهم القليل من الحليب ليتكون لديك خليط متماسك ثم ضعيه على بشرتك لفترة من 20 وحتى 25 دقيقة  ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

ماسك الحمص وماء الورد

اخلطي مسحوق الحمص مع ماء الورد لتحصلي على نتائج مذهلة لبشرتك فإلى جانب فوائد الحمص للبشرة، هناك أيضاً فوائد لماء الورد للبشرة ومن أهم هذه الفوائد:

  • يحتوي ماء الورد على خصائص مضادة للالتهاب، وفيتامينات متنوعة أهمها (A )، (B3)، (C)، (D)، (E)، حيث يساهم في الحد من احمرار البشرة وتحسسها ويقتل الجراثيم والبكتريا. 

  • يمنع ماء الورد تشكل حب الشباب والبثور، من خلال تطهير مسام البشرة المسدودة وإزالة الأوساخ والزيوت المتراكمة على سطحها، كما يساهم في الوقاية من بعض الأمراض الجلدية كالأكزيما.

  • يُستخدم ماء الورد في عمليات تنظيف البشرة، لاحتوائه على خصائص تساعد في إغلاق المسامات المفتوحة، كما يقلل ماء الورد من تشدد الشعيرات الدموية، بالتالي يقلل احمرار البشرة من خلال استخدامه في التبخير.

  • يمنح ماء الورد بشرتك شعوراً بالراحة والانتعاش قبل النوم وبعد الاستيقاظ، يساعد على النوم بشكل أفضل.

  • يستعان بماء الورد كمطهر فعال للجروح والخدوش، كما يمكن أن يستخدم من قبل الرجال كمهدئ لتهيج البشرة بعد الحلاقة.

  • يحتوي ماء الورد على خصائص مضادة للأكسدة تساعد على تدعيم خلايا الجلد بالتالي تجديد أنسجته، كما يكافح شيخوخة الجلد من خلال تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد

ماسك الحمص والأرز

اخلطي ملعقة كبيرة من الأرز المطحون مع ملعقة كبيرة من الحمص المطحون وضيفي لهم القليل من ماء الورد أو الحليب لتحصلي على خليط متماسك يصلح لاستخدامه كقناع، ثم  ضعيه على البشرة لمدة تتراوح من 20 وحتى 25 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر، فهذا القناع يساعد في تخليص البشرة من حب الشباب كما أنه يعمل على ترطيب البشرة وتجديد خلاياها إلى جانب تهدئتها من الإحمرار.