استقبلي طفلك بشعر جميل وصحّي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 مارس 2015 آخر تحديث: الإثنين، 05 سبتمبر 2022
استقبلي طفلك بشعر جميل وصحّي
مقالات ذات صلة
استقبلي العام الجديد برموش صحّية !
أهمية الروائح الجميلة في تحسين مزاج طفلك
استمتعي بشعر صحي ينافس النجمات مع بانتين
لا شك في ان تغيّر مستويات الهرمونات  عند المرأة الحامل يؤدي إلى تغيّر طبيعة شعرها، بحيث يتعرض شعرها للكثير من التغيّرات التي تسيء إلى صحّته ومظهره مثل التقصف والتلف والجفاف واللون الباهت، علماً بأن  طبيعة التغيّر يختلف بين إمرأة وأخرى، فعلى سبيل المثال قد يزداد معدل تساقط الشعر عند إمرأة ويقل عند أخرى. لذا  تبقى العناية بالشعر  في فترة الحمل من الأمو ر الأساسية التي يجب على كل إمرأة  إعطائها الإهتمام اللازم في سبيل المحافظة على صحّة شعرها وجماله.  
 
تغيّر الشعر : 
 
بسبب تغيّر مستويات الهرمونات في فترة الحمل  والذي يؤدي إلى تغيّر في حركة نمو الشعر الطبيعية التي تمرّ بثلاث مراحل أساسية: نمو سريع في الشعر، مرحلة إستراحة الشعر وأخيراً تساقطه، يتعرض الشعر للكثير من المشاكل خلال هذه الفترة بالذات. في المقابل تكون  النتيجة في بعض الحالات  شعر  طويل  وكثيف أكثر من العادي. كما قد يصبح الشعر  المجعد أكثر لمعاناً ونعومة، وقد  يميل الشعر الأملس للتجعد. 
 
تجنّبي المواد الكيميائية: 
 
لا يختلف إثنان على ان استخدام المواد الكيميائية  مثل التمويج او الفرد الدائم للشعر  يرخي بظلاله سلباً على صحّة شعر المرأة الحامل وذلك لعدم إستجابة الشعر لهذه  العلاجات بشكل صحيح خلال فترة الحمل بالذات بسبب تغيّر طبيعة الشعر  الذي يسببه تغيّر  هرمونات الجسم. انطلاقاً من هذا الأمر ، تجنّبي هذه المواد المضرّة لأن استحابة  الشعر  لها أثناء فترة الحمل قد تختلف عن استجابته في أي فترة أخرى وقد لا تحصلين على النتيجة التى تتمنينها.
 
لا تتخلي عن روتينك اليومي : 
 
ليس بالضرورة ان تستغني خلال فترة الحمل عن  ادوات الإستحمام  مثل الشامبو  والبلسم او ادوات العناية بالشعر  التي تستخدمينها  في حياتك اليومية. ولكن  إن كنت تستخدمين شامبو خاص بإزالة القشرة بناء على وصفة طبّية فيتوجب عليك في هذه الحالة إستشارة طبيبك المختص، خصوصاً ان بعض مستحضرات  الشامبو الطبّية لا يمكن إستخدامها خلال فترة الحمل. 
من جهة اخر ى، تتأثر  بعض النساء الحوامل  بالروائح  وخصوصاً روائح بعض المنتجات  الخاصة بالعناية بالبشرة.  هذا وإن بدأت رائحة الشامبو الذي تستخدمينه أو  سبراي الشعر  تسبب لك انزعاجاً كبيراً، فيمكن في هذه الحالة استبدالهما  بشامبو  وسبراي خاليين من الرائحة. 
 
تجنّبي صبغ شعرك: 
 
لا يختلف إثنان على ان  صبغ الشعر  أثناء الحمل هو أمر غير محبب خصوصاً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.  هذا واختلفت الدراسات العلمية حول درجة أمان صبغ الشعر  على المرأة الحامل، إلا ان أغلب هذه الدراسات حذرت من ترك الصبغة على الرأس لفترة طويلة ومكثفة بما يتيح للجسم امتصاص الكثير من المواد الكيميائية التى تتسرب إليه. 
 
تعاملي برفق مع شعرك: 
 
من النصائح المهمة التي يجب أخذها في عين الإعتبار خلال فترة الحمل ترتبط مباشرة بطريقة تعاملك مع شعرك  والتي تتمثل بحرصك على عدم المبالغة  في تمشيط شعرك اثناء هذه الفترة بالذات. هذا ويتوجب عليك أيضاً اختيار  التسريحات البسيطة لشعرك حتى لا تقومي بإجهاد الشعر، كما تجنّبي استخدام السشوار  وأدوات تنعيم الشعر الأخرى . 
 
استشيري الخبراء: 
 
كونك لا تملكين  المعلومات الكافية  حول سبل العناية بشعرك خلال الحمل، لا تترددي في إستشارة الخبراء حول هذا الموضوع وذلك للحصول على المزيد من النصائح للعناية بالشعر أثناء الحمل.
 
تناولي الغذاء الصحّي : 
 
إحرصي على تناول الأطعمة الصحّية  خلال الحمل والتي من شأنها ان  تحافظ على صحّة  وجمال شعرك، كما تسهم في الحفاظ على صحّتك بشكل عام. 
 
أخيراً وليس آخراً تأقلمي عزيزتي مع الوضع  الجديد الذي طرأ على شعرك خلال الحمل ولا تحاولي محاربة تساقط الشعر من خلال تناول  الأدوية المعالجة لـهذه المشكلة لأنها خطيرة جداً على الجنين.