إليكِ ما يجب أن تفعليه في عام 2021 لتعتني بنفسك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020
إليكِ ما يجب أن تفعليه في عام 2021 لتعتني بنفسك
مقالات ذات صلة
نصائح لترطيب البشرة في رمضان
5 نصائح لاختيار الكريم المناسب لمكافحة الشيخوخة
صابونة البابايا

ها نحن على استعداد لاستقبال عامٍ جديدٍ خلال يومين، هناك شيء ما حول هذا الشعور الجديد والأمل الذي يجلبه العام الجديد، خاصة عندما نفكر فيما حدث في العام السابق. أعتقد أنه من الآمن أن نقول إننا جميعاً متفائلون بحذر بشأن ما سيحققه عام 2021.

مع هذا العام الجديد، ربما نكون اتخذنا بعض القرارات أو حددنا بعض النوايا التي نرغب في تحقيقها للعام الجديد، على المستوى العملي، ولكن حان الوقت للاهتمام أكثر بنمط حياتنا وتضمينه ضمن أولويات أهدافنا في العام الجديد، مثل ممارسة الرياضة بشكل أكبر أو تناول الطعام بشكل صحي.

مهما كانت أهدافك للعام الجديد، من المفترض أن تدعم قراراتك رفاهيتك، دون التطرق إلى العام الماضي، لكن شيئاً واحداً أعتقد أن الكثير منا تعلمه هو أهمية الاعتناء بأنفسنا، جسدياً وعقلياً، سواء فعلتِ ذلك العام الماضي أم لا، فإن عام 2021 يمثل فرصة رائعة لمواصلة تولي مسؤولية رفاهيتك أو البدء في التفكير فيها أكثر. لأنه عندما تعتني بنفسك، فأنت أكثر استعداداً لتكون متواجداً مع الآخرين والأشياء التي تحبها.

للمساعدة، تعرفي على قائمة مهام الرفاهية، من الصحة إلى التغذية إلى اللياقة البدنية إلى الأهداف الشخصية، ضعي في اعتبارك هذه الاقتراحات وأنتِ تفكرين في آمالك لعام 2021.

زيارة هؤلاء الأطباء

إليكِ ما يجب أن تفعليه في عام 2021 لتعتني بنفسك

مع انتشار فيروس كورونا COVID-19، إذا كان بإمكانك الذهاب إلى طبيبك لإجراء فحص روتيني أم الفحص الافتراضي، ومدى شعورك بالأمان والراحة عند الذهاب إلى الطبيب الآن، أي عوامل الخطر التي يجب عليك وضعها في الاعتبار، وأي حالات حالية لديك قد تتطلب المزيد من الزيارات الشخصية. نوصي بالاتصال بعيادة طبيبك، الذي سيكون قادراً على تقييم احتياجاتك الخاصة بناءً على تاريخك الطبي. هذا ينطبق على كل من أطباء الرعاية الأولية وأي متخصص مثل طبيب أمراض النساء أو طبيب الأمراض الجلدية.

لا تنس أسنانك وعينيك، تحققي مع طبيب الأسنان وأخصائي البصريات لمعرفة ما إذا كانت هناك حاجة لإجراء فحص.

يمكنك أيضًا الاستفادة من خدمات الرعاية الصحية عن بُعد إذا كانت متاحة لك، هذا يعتمد على احتياجاتك وسياسات طبيبك. وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، يمكن استخدام الخدمات الصحية عن بُعد لتوفير رعاية عاجلة منخفضة المخاطر للحالات غير المرتبطة بـ COVID-19، ودعم الأشخاص الذين يديرون الحالات المزمنة، ومراقبة العلامات السريرية للحالات الطبية المزمنة مثل ضغط الدم وجلوكوز الدم.

انتبهي لصحتك العقلية

إليكِ ما يجب أن تفعليه في عام 2021 لتعتني بنفسك

مع كل ضغوط عام 2020، كانت الصحة النفسية في دائرة الضوء أكثر من أي وقت مضى، ولا تزال مهمة للغاية. قم بتقييم حالة صحتك العقلية. اجعليها نقطة للحفاظ على المواعيد المنتظمة مع معالجك. إذا لم يكن لديكِ واحداً فربما حان الوقت للبدء في البحث عن مزود أو مجموعة دعم، كل هذا يتوقف على احتياجاتك الخاصة بالصحة العقلية.

بصرف النظر عن العلاج، يمكنك اتخاذ خطوات صغيرة تجاه الاهتمام بصحتك العقلية. يمكن أن يساعدك التدوين في إدارة أفكارك وقلقك وتوترك، يمكن أن يساعدك إنشاء روتين الرعاية الذاتية الخاص بك في التغلب على الأوقات الصعبة، خذِ بعض الوقت لاستكشاف طرق جديدة لتنمية صحتك العقلية.

تحققي من علاقاتك

إليكِ ما يجب أن تفعليه في عام 2021 لتعتني بنفسك

ليس هناك شك في أن عام 2020 غيّر الطريقة التي نتفاعل بها مع الآخرين. كان بعض الأشخاص يخضعون للحجر الصحي بمفردهم، بينما قضى آخرون وقتاً ممتعاً بشكل غير متوقع مع أسرهم، ربما انهارت بعض العلاقات بسبب أحداث معينة في عام 2020. ربما جعلك ذلك أقرب إلى الآخرين أو دفعك لإعادة الاتصال بأحبائك الذين فقدوا منذ فترة طويلة.

على الرغم من أن كل شخص لديه موقف مختلف، فقد يكون الوقت مناسباً الآن لإلقاء نظرة على العلاقات في حياتك، كيف يمكنك تقويتها هذا العام؟ هل يحتاج البعض إلى حدود، وكيف يمكنك إنشاؤها؟ كيف يمكننا التحقق من الأشخاص الذين نحبهم؟ ما الذي يمكن فعله لفتح  إمكانية مقابلة أشخاص جدد؟ هذه فقط بعض الأشياء للتفكير فيها.

التحرك

إليكِ ما يجب أن تفعليه في عام 2021 لتعتني بنفسك

حتى لو لم يكن التمرين على رأس قائمة قراراتك للعام الجديد، فإن إضافة بعض الحركة أو النشاط إلى روتينك يمكن أن يكون مفيداً لجسمك وعقلك، جربي تمريناً جديداً أو أضيفي تحدياً إلى التمرين الحالي. احصلي على رفيق للتمرين، حتى لو لم تتمكني من رؤية بعضكما البعض وجهاً لوجه. لكن حذارِ من المبالغة في ذلك والتسبب في إصابة أو ممارسة الكثير من الضغط على نفسك، حاولي أن تجعلي الأمر ممتعاً حتى تزداد احتمالية الالتزام به.

كلِ جيدا

إليكِ ما يجب أن تفعليه في عام 2021 لتعتني بنفسك

قد يكون هذا هو الوقت المناسب للوجبات الغذائية التقييدية أو إصلاحات خطة الأكل. إذا كان هذا هو الشيء الذي تفضله، فقط تأكدي من قيامك بكل شيء بأمان، لكن لا يتعين عليك الشروع في رحلة نظام غذائي مكثف لتناول الطعام بشكل أفضل والاعتناء بنفسك. أضيفي المزيد من الفواكه والخضروات إلى وجباتك اليومية، مع زيادة شرب الماء.

جربِ أيضاً وصفات أو طرقاً جديدة لإعداد الوجبات. وإذا كنتِ ترغبين في إجراء تغييرات غذائية كبيرة، يمكنك استشارة اختصاصي تغذية لتخصيص التوصيات بناءً على نمط حياتك وتفضيلاتك.

غيري في محيطك

إليكِ ما يجب أن تفعليه في عام 2021 لتعتني بنفسك

لقد قضينا المزيد والمزيد من الوقت في المنزل هذه الأيام، فلماذا لا نغير الأمور هناك إذا كنتِ قادرةً على ذلك؟ أعيدي تزيين أو إعادة ترتيب مكانك. استثمري في بعض الفراش الفاخر، أضيفي بعض الديكورات التي لها فوائد صحية، مثل المرطب أو منقي الهواء يمكن أن يبدو تجديد مساحتك وكأنه بداية جديدة.

دونِ أهدافك

إليكِ ما يجب أن تفعليه في عام 2021 لتعتني بنفسك

ربما فكرتِ في بعض الأهداف لنفسك هذا العام، سواء كانت تتمحور حول حياتك المهنية، أو حياتك الشخصية  أو العلاقات أو الصحة أو أي شيء آخر. مهما كانت، فإن كتابتها يمكن أن تساعدك على التركيز عليها وتحميل نفسك المسؤولية.

ضع خطة لتلك الأهداف، لكن لا تهزمي نفسك إذا لم تتمكنِ من الوصول إليها جميعاً بحلول نهاية عام 2021.