اتبعي هذه الخطوات لتنظيف طفلك من الحفاض

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 سبتمبر 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
اتبعي هذه الخطوات لتنظيف طفلك من الحفاض
مقالات ذات صلة
كيف تحفزين مستوى التحصيل الدراسي لدى طفلك؟
للأم: هذه هي المسؤوليات التي تقع على عاتقك مع بداية المدرسة
كل ما تودين معرفته حول التدليك وأهميته لنمو طفلك!

تشعر كل أم برغبة كبيرة بتحرير طفلها من الحفاض إلا أنها تعتبرها مسألة صعبة ومعقدة.


لكن الأمر ليس كذلك على الإطلاق بل إنه يعتمد فقط على قدرة الطفل على التحكم بجهازه البولي وأمعائه. الأمر الذي يختلف من طفل لآخر. ولكنه بالعموم يحدث عند بلوغ طفلك العامين من عمره.


وتحتاج مسألة تنظيف الطفل وقتاً وصبراً وإرادة من الأم حتى تنجز هذه المهمة الصعبة. إلا أننا سنسهل عليك الأمر من خلال مجموعة من الخطوات سنعرفك عليها يمكنك اتباعها لمساعدة طفلك على التخلص من حفاضه.

إليكِ أيضاً:  كل ما تودين معرفته حول التدليك وأهميته لنمو طفلك!

أولاً عليك أن تكوني صبورة وألا تجبري الطفل على الأمر. انتظري حتى تشعري بأنه قد أصبح جاهزاً لذلك. قد يستغرق الأمر أشهراً طويلة. ولكن في النهاية عليك الانتظار والمحاولة باستمرار بصبر ومرح


ابدئي مع طفلك بإزالة حفاضته بالنهار حتى ينظف تماماً، ثم في الليل بعد ذلك.


لا تبدئي بالمحاولة في فصل الشتاء. فسيكون الطقس بارداً والوقت غير مناسب على الإطلاق. يمكنك الانتظار حتى الربيع أو الصيف حيث يسهل الأمر أكثر.


شجعي طفلك على دخول الحمام بطرق ووسائل عديدة كأن تتركيه يراك تدخلين الحمام وأخبريه أن عليه أن يقلدك عندما يشعر برغبة بالتبول.

اكتشفي أيضاً: طرق فعالة لعلاج الإمساك عند الرضع


كما يمكنك اختيار نونية جميلة ودعيه يلعب بها أولاً ويجلس عليها. ثم شيئاً فشيئاً سيعتاد الأمر.


اتبعي روتيناً معيناً لدخول طفلك على الحمام. على سبيل المثال في الصباح أو بعد الوجبات، وقبل النوم. وهكذا سيعتاد الطفل عليه.


شجعيه في كل مرة يدخل فيها إلى الحمام وأشعريه بأنك سعيدة بذلك وبأنه قد أصبح كبيراً الآن. حيث سيدفعه ذلك إلى تكرار المحاولة في كل مرة.


بعد أن يعتاد طفلك على دخول الحمام خلال النهار، وبعد أن يستيقظ صباحاً بحفاض جاف يمكنك إذاً التخلص نهائياً من الحفاض حينها.

قد يعجبكِ أيضاً: