استخدامات غريبة لزيت جوز الهند في تنظيف منزلك

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 ديسمبر 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
استخدامات غريبة لزيت جوز الهند في تنظيف منزلك
مقالات ذات صلة
9 استخدامات مذهلة لزيت جوز الهند على بشرتك
10 استخدامات لزيت جوز الهند ستغير حياتك
6 فوائد لا تقاوم لزيت جوز الهند

الكثير منا بات يعرف الفوائد الجمّة لزيت جوز الهند ، وتأثيره الإيجابي على الشعر والبشرة ، ولكن ثمة فوائد أخرى كثيرة يجهلها البعض الآخر وربما يستغربون منها أيضاً؛ فهي لاتتعلق بكونه عنصر صحي لأجسامنا، بل يمكن استخدامه لصحة المنزل أيضاً؛ وللتعرف على استخدامات زيت جوز الهند في تنظيف منزلك اقرأي المقال التالي:

تلميع الأثاث:
يستخدم زيت جوز الهند كملمع طبيعي للأثاث فهو يضيف تألقاً لها ويطيل من عمرها كما أنه يجنبنا استخدام الملمعات الصناعية التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة، إذ يعمل زيت جوز الهند على التخلص من جفاف الأخشاب الطبيعية المصنوع منها الأثاث ولايضر بالصحة . كل ما تحتاجينه هو اثنين من العناصر المتاحة تقريباً في كل بيت تكون وهي نصف كوب من زيت جوز الهند ، ونصف كوب من عصير الليمون الطبيعي ، يتم مزجهما معاً ، ومن ثم نأتي بقطعة قماش ناعمة ندهنطرفها بالخليط السابق ونفرك الاثاث بخفة. 
 
البقع العنيدة:
يمكن لزيت جوز الهند أن يزيل البقع العنيدة بسهولة عن السجاد والأقمشة بشكل عام ، وذلك من خلال فرك كمية صغيرة من زيت جوز الهند على بالبقعة مع تركها مدة خمس دقائق ، وبعدها حاولي ازالة البقعة مجدداً بواسطة منشفة نظيفة وسوف تختفي البقعة.
 
الأبواب المزعجة:
تصل جمع الأبواب إلى مرحلة يصبح فيها صوتها مزعجاً عند إغالاقها أو فتحها ، بسبب جفاف مفاصل الباب مع مرور الوقت، وهنا يلعب زيت جوز الهند دوره في إصلاح هذه المشكلة من خلال دهن مفاصل الباب الحديدية به.. انتظري مدة 3 ساعات وحاولي التأكد مجدداً عند فتح وإغلاق الباب أن المشكلة قد حُلَّت كما انه وبخلاف الزيت لاعادي الذي يستخدم عادة للأبواب لن تعم الفوضى بعد استخدامع ولن يقطر منه شيئاً على الارض أو الباب.
 
إزالة الصدأ:
قبل ان تقومي برمي السكاكين الصدئة أو المقصات أو أي قطع فيها معدن بسبب الصدأ، حاولي استخدام زيت جوز الهند بدهنه على منطقة الصدأ ومن ثم قومي بفكره بقطعة قماش ، وأخيراً اغسليه بالمادء الدافئ.
 
الأطباق خشبية:
للحفاظ على الملاعق الخشبية الخاصة بك، ألواح التقطيع، أو أي أوانٍ خشبية أخرى قوميب وضع كمية وفيرة من زيت جوز الهند لتتسرب إلى داخل الخشب وبذلك سوف تحافظين عليها لأطول فترة ممكنة.
 
إزالة العلكة:
اعتدنا أن نرى أمهاتنا يقمن بإزالة العلكة أو اللبان الملتصق في مكان ما بواسطة النفط ، ولكن رائحته نفاذة ومزعجة أما زيت جوز الهند فهو يعمل على إزالة العلكة بسهولة دون عناء كما أن رائحته زكية وخفيفة ؛ فقط اتركيه مدة دقيقة أو اثنتين على العلكة ثم قومي بإزالته مع العلكة الملتصقة.
 
رغوة الصابون العالقة:
أكثر مايزعج اثناء تنظيف الحمام هي تلك البقع والآثار التي يتركها الصابون مع الوقت على الجدران أو بلور الحمام وغيره. زيت جوز الهند وقطعة قماش نظيفة سوف يتوليان المهمة عند فرك المكان المحدد بهما ومن ثم شطفه بالماء الدافئ.
 
العلامات على الأرض:
هناك علامات تترك على الأرض ويصعب إزالتها كتلك التي تحدث عند جر شيء ثقيل أو بسبب احتكاك جسم صلب بالأرضية، وأيضاً بواسطة قطعة قماش وقليل جداً من زيت جوز الهند نقوم بفرك المكان المتضرر بهما لتزول العلامات ، ولكن يجب بعد إزالة العلامات مسح الارض جيداً من بقع الزيت لتجنب إنزلاق أحدهم.
 
تلميع الأحذية:
قومي بفرك بعض زيت جوز الهند على الأحذية الجلدية الخاص بك وسوف تجعلينها تبدو وكأنها جديدة. 
 
آثار الملصقات:
عند إزالة الملصقات فإن أثر اللاصق مع جزء من قاعدة الملصق الورقية سوف تترك أثراً أسوء من الملصق نفسه لذا يمكنك إزالة الملصقات بسهولة باستخدام زيت جوز الهند. استخدمي مزيج من زيت جوز الهند مع كمية متساوية من صودا الخبز وبكليهما معاً اصنعي طبقة تغطي بها المكان المستهدف ، وبعد دقيقة قومي بفرك المكان باستخدام فرشاة قديمة للأسنان أو اي شيء يشبهها وسوف تخرج البقايا بسهولة . أما أثر الخليط فيمسح بسهولة بواسطة قطعة قماش مبللة.
 
القطع البرونزية:
ايضاً لتنظيف الأواني والقطع البرونزية استخدمي قطعة قماش قطنية مع القليل من زيت جوز الهند وامسحيها لتعود جديدة.