الشوكولاتة: عالم من الفوائد الصحية ووسيلة للتعبير عن الحب

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 فبراير 2018 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
الشوكولاتة: عالم من الفوائد الصحية ووسيلة للتعبير عن الحب

أتتساءلون لماذا يعتبر الكثيرون أن الشوكولاتة هي أفضل هدية للتعبير عن الحبّ الصادق؟ إنها ببساطة تصريح بالحب يجمع بين صدق المشاعر والطعم اللذيذ الذي يعشقه الجميع حول العالم، ويمنحهم شعوراً غامراً بالتميز والسعادة. وليس هذا فقط، فالشوكولاتة تحتوي أيضاً على العديد من العناصر الغذائية الصحية المفيدة للجسم. تطلعنا أختصاصية التغذية ماريا باغدويان من نستله الشرق الأوسط على هذه الفوائد. 

المكونات الأساسية
الكاكاو: المكوّن الرئيسي للشوكولاتة وله بالطبع فوائد صحية كثيرة، نظراً لغناه بالمغنيزيوم ومضادات الأكسدة أكثر من معظم الأغذية الأخرى.

هناك ثلاثة أنواع من الشوكولاتة وهي:
الشوكولاتة الداكنة (الخيار الأكثر صحة): الشوكولاتة الداكنة ببساطة هي مزيج بين خلاصة الكاكاو (حبوب الكاكاو المطحونة لتصبح سائلاً) وزبدة الكاكاو والسكر ومنكهات أخرى. ويشكل الكاكاو عادة نحو 70% إلى 90% من مكوناتها.

شوكولاتة الحليب (أكثر الأنواع شيوعاً): تصنع من نفس مكونات الشوكولاتة الداكنة ولكن يضاف إليها الحليب المجفف، وتحتوي على 10% من الكاكاو على الأقل. وتختلف كمية السكر من منتج إلى آخر حسب نسبة الحليب والكاكاو.

الشوكولاتة البيضاء (زبدة الكاكاو هي المكون المميز فيها وليس الحليب): لا تحتوي على الكاكاو إطلاقاً، وإنما 20% من زبدة الكاكاو على الأقل، و14% من الحليب المجفف و55% سكر.

فوائد الشوكولاتة

الفوائد الصحية للشوكولاتة الداكنة باتت معروفة للجميع
كلما كانت الشوكولاتة داكنة أكثر، كلما ازدادت فوائدها الصحية. فالشوكولاتة التي تحتوي على 70% أو أكثر من الكاكاو تتمتع بمعدلات مرتفعة من الفلافونويد؛ وهو مضاد أكسدة فعّال يوجد في أغذية مثل الفواكه والبروكلي وحتى الشاي، ويحمي من الإصابة بمجموعة من الأمراض. وبفضل النسبة العالية من الفلافونويد، يحد تناول الشوكولاتة الداكنة من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ويسهم في تخفيض مستويات الكولسترول السيء في الجسم ويدعم بالتالي صحة القلب. 
ولا يمكن لأحد إنكار الرابط الوثيق بين تناول الشوكولاتة وتعزيز الآثار الإيجابية وذلك لأنها:
تحسن المزاج. فضلاً عن الرائحة الزكية والطعم اللذيذ الذي يحفز الشعور بالهدوء، تعزز الشوكولاتة إفرازات السيروتونين الذي يعتبر مضاداً طبيعياً للاكتئاب في الدماغ.

ولقطع الشك باليقين ودفع الشعور بالذنب بعيداً، يمكن تناول الشوكولاتة كوجبة خفيفة خلال النهار، لكن الاعتدال في تناولها عامل رئيسي لتحقيق الفائدة القصوى من مكوناتها. ويمكن دائماً اختيار منتجات الشوكولاتة صغيرة الحجم من الأنواع المفضلة لديكم ليتسنى لكم تناول حصص بسيطة، كما يمكن شرب فنجان من القهوة معها أو كوب من الحليب قليل الدسم للحصول على وجبة خفيفة متوازنة والاستمتاع بها، ولا تنسوا أهمية النشاط البدني. واذا كنتم من عشاق أصناف الشوكولاتة الأكبر حجماً، فلا تنسوا مشاركةها مع الآخرين. 
لا تنسوا تدليل أنفسكم وتناول قطعة من الشوكولاتة المفضلة لديكم، أو مفاجأة أحبابكم بأحد الأصناف التي يعشقونها. فإن سر الحياة الصحية والسعيدة يكمن في نظام غذائي متوازن وراحة البال والحب في حياتكم.

خير معلومة 
لحرق السعرات الحرارية التي يولدها تناول قطعة شوكولاتة صغيرة تضم 100 سعرة حرارية يمكنكم مزاولة أحد الأنشطة التالية:
المشي السريع: 20 دقيقة
ركوب الدراجة الهوائية: 25 دقيقة
السباحة: 15 دقيقة
الزومبا: 10 دقائق

ماريا باغدويان

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار