فوائد البلح الصحية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 ديسمبر 2021
فوائد البلح الصحية

هل سمعت من قبل عن البلح، الرطب أو التمر جميعها أنواع مختلفة لثمار النخيل التي تختلف باسمها بناءً على المرحلة التي تمر بها الثمرة، تبدأ ثمرة النخيل بمرحلة الطلع ثم البلح ثم البسر ثم الرطب وانتهاءًا بالتمر، ولكن ما هي فوائد البلح الصحية؟ وهل يوجد له فوائد لنساء الحوامل؟ أو الرجال؟ وهل يمكن أن يسبب الإفراط في تناوله أي أضرار؟ دعونا نتعرف على ذلك في المقال الآتي.

البلح 

البلح هو واحد من ثمار شجرة النخيل التي تتميز بفوائدها الصحية العديدة نظرًا لغناها بالعديد من الفيتامينات والمعادن من الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم الزنك وفيتامينات المجموعة ب وبالأخص فيتامين ب6، وفيتامين ب5، ناهيك عن الفيتامينات الأخرى المهمة للجسم كفيتامين أ وب3 وب2 وب11.  [1]

القيمة الغذائية للبلح

 يحتوي البلح على نسبة عالية من العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن، وفيما يأتي القيمة الغذائية للبلح: [2]

العنصر الغذائي 100 غرام من البلح ثمرة بحجم 8 غرام من البلح
الماء 20.5 ملليلتر 1.6 ملليلتر
السعرات الحرارية 282 سعرة حرارية 22.6 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 75.03 غرام 6 غرام
البروتين 2.4 غرام 0.1 غرام
الألياف 8 غرام 0.6 غرام
الدهون  0.3 غرام 0.03 غرام
الكالسيوم 39 مليغرام 3.1 مليغرام
البوتاسيوم 656 مليغرام 52.5 مليغرام
الصوديوم 2 مليغرام

0.1 مليغرام

الحديد 1.02 مليغرام 0.08 مليغرام
الفسفور 62 مليغرام 4.9 مليغرام
الزنك  0.2 مليغرام 0.02 مليغرام
النحاس 0.2 مليغرام 0.01 مليغرام
السيلينيوم 3 ميكروغرام

0.2 ميكروغرام

فيتامين ب1 0.05 مليغرام 0.004 مليغرام
فيتامين ب2 0.06 مليغرام 0.005 مليغرام
فيتامين ب3 1.2 مليغرام 0.1 مليغرام
فيتامين ب6 0.1 مليغرام 0.01 مليغرام
فيتامين ج 0.4 مليغرام 0.03 مليغرام
الفولات 19 ميكروغرام 1.5 ميكروغرام
الكولين  6.3 مليغرام 0.5 مليغرام
فيتامين ه 0.05 مليغرام 0.004 مليغرام
فيتامين ك 2.7 مليغرام 0.2 مليغرام

فوائد البلح الصحية

نظرًا لاحتواء البلح على العديد من العناصر الغذائية فيمكن أن يساعد الجسم في علاج العديد من المشاكل الصحية أو قد يقي منها على الأقل، وفيما يأتي أبرز فوائد البلح الصحية للجسم: [1]

  • يقي من الإصابة بالسرطان، يعود ذلك إلى احتواء البلح الأحمر على مادة تدعى باللوتين والتي تعد واحدة من مضادات الأكسدة التي تساعد في القضاء على الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا.
  • مضاد للاكتئاب، يحتوي البلح على مجموعة من الخصائص التي تساعد في التقليل من التوتر والخوف وتحسين المزاج.
  • يقي من فقر الدم، يحتوي البلح على نسبة عالية من الحديد، وبذلك يمكن أن يساعد استهلاكه باعتدال في الوقاية أو حتى علاج مشكلة فقر الدم.
  • يقلل من مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الجسم، وبذلك يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المرتبطة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم كأمراض القلب والشرايين.
  • يقي من الأمراض ويعزز الجهاز المناعي، نظرًا لخصائص البلح المضادة للالتهاب والتي تقي الجسم من الأجسام الغريبة.
  • تنظيم ضغط الدم، وذلك لاحتوائه على نسبة جيدة من البوتاسيوم التي تساعد في الحفاظ على الأوعية الدموية في وضع الاسترخاء يمكن أن يساعد تناول البلح بشكل منتظم على تنظيم ضغط الدم.
  • ترميم البشرة والتخلص من علامات التقدم بالعمر.

أنواع البلح

يعد البلح واحد من أنواع الفاكهة اللذيذة التي تتميز بأنواعها المختلفة، وفيما يأتي أبرز أنواع البلح: [3]

  • الحياني، يعد هذا النوع من البلح هو الأكثر شيوعًا ويتميز بشكله الأسطواني ولونه الأحمر الداكن.
  • الزغلول، يتميز هذا النوع ثماره التي تحتوي على تعاريج واضحة يمكن أن تتميز بسهولة ولونه الأحمر الزاهي.
  • السماني، يتميز هذا النوع من البلح بلونه الأصفر المشوب بالبقع أو الخطوط الحمراء.
  • الأمهات، يتميز هذا النوع بلونه الأصفر الفاتح وقوامه الرطب وطعمه الحلو.
  • بنت عيشة، يتميز هذا النوع من البلح بلونه الأحمر الداكن المائل إلى السواد وغالبًا ما يمكن تمييزه من خلال الطبقة الشمعية التي تغطيه.

فوائد البلح للحامل

على الرغم من أهمية استهلاك البلح بحذر خلال فترة الحمل وذلك لما قد يسببه من مخاطر على الحامل من أبرزها تسريع عملية الولادة أو تحفيز المخاض، إلا أن له مجموعة من الفوائد، وفيما يأتي أبرز فوائد البلح للحامل: [1]

  • يحتوي البلح على نسبة عالية من السكريات الطبيعية التي تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل للحصول عل الطاقة وبذلك تقلل من فرصة شعورها بالتعب والإرهاق.
  • نظرًا لأن الإمساك يعد واحد من المشاكل الشائعة خلال فترة الحمل نظرًا لضغط الجنين على الأمعاء يمكن أن يساعد استهلاك البلح على التخلص من الإمساك نظرًا لمحتواه العالي من الألياف.
  • يحتوي البلح على نسبة جيدة من فيتامين ك والذي يساهم في الحصول على عظام قوية.
  • يساعد على حماية الجنين والخلايا من أي ضرر وذلك لمحتوى البلح العالي من البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والمواد المضادة للأكسدة.

فوائد البلح للتخسيس

يعد البلح واحد من الفواكه اللذيذة والتي ينصح باستهلاكها بحذر عند اتباع نظام غذائي وذلك لمحتواها الجيد من السكريات والسعرات الحرارية، ولكن على الرغم من ذلك وجد أنه من أبرز فوائد البلح للتخسيس هي دوره في كبح الشهية وتعزيز الشعور بالشبع وذلك نظرًا لمحتواه العالي من الألياف الغذائية، غالبًا ما ينصح باستهلاك حبتين من البلح في اليوم في حال الرغبة في التخلص من الوزن الزائد. [1]

فوائد البلح للرجال

بناءً على مجموعة من الدراسات التي تم اجراءها على مجموعة فئران أنه من أبرز فوائد البلح للرجال هي قدرته في زيادة مستوى هرمون التستوستيرون في الدم، يعد هرمون التستوستيرون هو الهرمون المسؤول عن زيادة النشاط الجنسي لدى الرجال. ومن الجدير بالذكر أنه مازال هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات فعالية البلح للرجال. [4]

أضرار البلح

على الرغم من فوائد تناول البلح الصحية إلا أنه يمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله إلى مجموعة من الأضرار، وفيما يأتي أبرز أضرار البلح: [1]

  • زيادة الوزن، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول البلح إلى زيادة الوزن نظرًا لمحتواه العالي من السكريات والسعرات الحرارية.
  • الإخلال بوظائف الكلى، يحتوي البلح على نسبة عالية من البوتاسيوم، لذلك فإن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل والضطرابات التي تتعلق بالكلى.
  • اضطرابات بالجهاز الهضمي، على الرغم من أن البلح يمتلك العديد من الفوائد للجهاز الهضمي إلا أن الإفراط في استخدامه قد يزيد من فرصة الإصابة بانتفاخ وغازات البطن المزعجة.
  • تحفيز المخاض وتسريع  الولادة، يمكن أن يسبب تناول البلح خلال الآشهر الأخيرة من الحمل إلى تحفيز المخاض وزيادة خطر الولادة المبكرة، لذلك ينصح باستخدامه بحذر خلال شهور الحمل الأخيرة.

يعد البلح أحد الفواكه الصيفية اللذيذة عالية القيمة الغذائية التي تعود على الجسم بالعديد من الفوائد، ومن أبرز فوائد البلح الصحية هي قدرته في الوقاية وعلاج العديد من الأمراض، ولا تقتصر فوائد البلح على الصحة إنما يمتلك العديد من الفوائد لكل من الرجال والنساء الحوامل، ولكن وبالرغم من فوائد البلح إلا أن له مجموعة من الأضرار لذلك دائمًا ما ينصح باستهلاكه بشكل طبيعي دون إفراط.

  1. أ ب ت ث ج "1" ، the-benefits-yellow-dates/#i-3
  2. "2" ، البلح
  3. "3" ، البلح
  4. "4" ، البلح
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار