الفواكه المجففة وفوائدها الصحية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مايو 2013 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
الفواكه المجففة وفوائدها الصحية
مقالات ذات صلة
فوائد التين المجفف على الصحة
أهم فواكه وخضروات الربيع وفوائدها للصحة
فوائد خضار وفواكه الربيع

لقد اعتدنا أن نسمع التوجيهات الصحية دائماً، ينصح الناس بتناول العصائر المختلفة للحفاظ على نظام غذائي متوازن، ولكن الدراسات الحديثة لها رأي آخر اليوم، فقد أثبتت آخر الدراسات ضرورة تجنب العصائر لأنها تحتوي على السكر بكميات كبيرة جدا حيث أن عملية العصر نفسها ستركز حلاوتها أكثر وأكثر، ولذلك شجعت على تناول الفواكه المجففة بدلا منها.

وقد عرف التجفيف منذ القدم كأحد وسائل تخزين الطعام، وهو يقوم على فكرة استخلاص الماء من الطعام بصفته أكثر العوامل المسببة لتلفه وذلك للحفاظ عليه فترة طويلة.

والفواكه المجففة، هي فواكه مرت بعملية إخراج للسوائل بهدف المحافظة عليها، فبهذه العملية لا تتلف الفواكه أبدا لأن تركيز السكر فيها عال، ومادتا السكر والملح تعتبران من المواد الحافظة، فهي تمتص الماء والسوائل من الفواكه، وعندما يجف السائل من الفواكه ستجف الجراثيم والميكروبات أيضاً لذا فهي تعد صالحة للأكل دائماً.

فوائد الفواكه المجففة:

قد تكون الفواكه المجففة أكثر فائدة من الفواكه الطازجة في بعض الأحيان، ومن فوائدها أنها تحتوي على ألياف تساعد على تنقية الأمعاء، كما وفيها الكثير من الكالسيوم لذا فهي تقوي العظام، وتحتوي على فيتامينات بنسبة عالية جداً، وهي مفيدة أيضاً لمن لديهم ضعف في النظر.

كما وترفع الفواكه المجففة مناعة الجسم ضد الأمراض، ومن الجيد تناولها وقت السحور حيث تحتوي كميات كبيرة من السكر تعطي الصائم إحساساً بالشبع وقتاً أطول، ومن فوائدها أيضاً أنها تخفض مستوى الكوليسترول في الدم.

وتحتوي الفواكه المجققة أيضاً على الكثير من مضادات الأكسدة والبوليفينول والعناصر الغذائية كالفاكهة الطازجة وربما بنسب أعلى أحياناً، وتساعد في مكافحة مرض السرطان وأمراض القلب.

اقرئي أيضاً:

الفاكهة خزان من الفيتامينات والمعادن فلا تهمليه

فوائد الفراولة للصحة والجمال

تعرفي على فوائد التين

اشتركي في نشرة ليالينا الإلكترونية لتصلك آخر نصائح الصحة والرشاقة على البريد الإلكتروني.