القائمة الكاملة للأفلام الفائزة بجوائز مهرجان القاهرة السينمائي 2020

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 ديسمبر 2020
القائمة الكاملة للأفلام الفائزة بجوائز مهرجان القاهرة السينمائي 2020
مقالات ذات صلة
فيلم حظر تجول.. المسكوت عنه الذي سيحرك المياه الراكدة
أحمد حلمي يُجسد شخصية نجيب محفوظ
نقل الكاتب المصري وحيد حامد إلى العناية المركزة

 اختتم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فعاليات دورته الـ42، بعد أسبوع من الفعاليات تضمن عرض 90 فيلماً، من 40 دولة، بينها 20 فيلماً في عروضها العالمية والدولية الأولى، وفازت مجموعة من الأفلام بجوائز المهرجان، إليك أهمها.

الأفلام الفائزة في مهرجان القاهرة السينمائي

فاز الفيلم البريطاني "ليمبو" للمخرج بن شاروك وبطولة أمير المصري بجائزة الهرم الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ42 التي اختتمت مساء الخميس بدار الأوبرا المصرية.

كما حصل الفيلم على جائزة الاتحاد الدولي للنقاد "فيبريسي" إضافة لجائزة أفضل إسهام فني بالمسابقة الدولية، ونال فيلم "50 أو حوتان يجتمعان على الشاطئ" بجائزة أفضل سيناريو كما نوهت لجنة تحكيم المسابقة بالفيلم الفلسطيني "غزة مونامور" للأخوين طرزان وعرب ناصر ومنحته جائزة أفضل فلم عربي.

فيلم حظر تجول

فازت الفنانة إلهام شاهين، بجائزة أحسن ممثلة، عن دورها في الفيلم المصري "حظر تجول- Curfew" إخراج أمير رمسيس، وذلك بالمناصفة مع الممثلة ناتاليا بافلينكوفا، بطلة الفيلم الروسي "مؤتمر – Conference" إخراج إيفان آي. تفردوفسكي، وذلك ضمن منافسات المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وأعلن ذلك في حفل ختام الدورة 42 المقام حاليا في دار الأوبرا المصرية.

القائمة الكاملة للأفلام الفائزة بجوائز مهرجان القاهرة السينمائي 2020

"حظر تجول" شهد المهرجان عرضه العالمي الأول، وتدور أحداثه في إحدى ليالي خريف 2013 خلال فترة حظر التجول في مصر، حول (فاتن) التي تخرج من السجن بعد 20 عاما لتجد ابنتها (ليلى) غير قادرة على تجاوز الماضي والعفو عنها، وليس في ذهنها سوى أن والدتها قتلت والدها، في مقابل رفض تام من (فاتن) للإفصاح عن سبب الجريمة، مما يضع الابنة في صراعٍ ما بين عقلها الرافض للأم وقلبها الذي يميل لها تدريجياً.

أما فيلم "مؤتمر" الذي تشارك في إنتاجه إستونيا، والمملكة المتحدة، وإيطاليا، وشهد المهرجان عرضه الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تدور أحداثه بعد مرور عدة سنوات على حادث إرهابي مؤلم داخل أحد مسارح موسكو، تقرر إحدى الناجيات من الحادث إقامة مؤتمرًا تذكاريًا داخل نفس المسرح وتدعو الناجين للحضور واستعادة ذكرياتهم.

ترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية، المخرج والسيناريست الروسي الكبير ألكسندر سوكوروف، الذي يعد أحد أبرز المخرجين المعاصرين في روسيا. فيما شارك في عضويتها المخرج والكاتب البرازيلي كريم إينوز، والمخرج الألماني برهان قرباني، والمنتج السينمائي المصري جابي خوري، والممثلة المصرية لبلبة، والكاتبة والممثلة المكسيكية نايان جونزاليز نورفيند، والمخرجة والمؤلفة والمنتجة الفلسطينية نجوى نجار.

يذكر أن الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي، شهدت عرض أكثر من 90 فيلماً، من 40 دولة، بينها 20 فيلما في عروضها العالمية والدولية الأولى، كما شهد حفل افتتاحها تكريم الكاتب المصري الكبير وحيد حامد بجائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر، وهي الجائزة نفسها التي منحها المهرجان للكاتب والمخرج البريطاني كريستوفر هامبتون، بالإضافة إلى تكريم الفنانة منى زكي بجائزة فاتن حمامة للتميز.

جائزة مسابقة سينما الغد في مهرجان القاهرة السينمائي 2020

فاز الفيلم الوثائقي السويسري "المباراة" إخراج رومان هودل، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وذلك ضمن منافسات مسابقة سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وأعلن ذلك في حفل ختام الدورة 42 المقام حاليا في دار الأوبرا المصرية.

الفيلم شهد المهرجان عرضه الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتدور أحداثه حول مباراة كرة قدم، الجمهور في الملعب في حالة ترقب، اللاعبون في حالة تحفز، ووسط كل هذا هناك حكم تغير كل صافرة منها سير الأحداث.

القائمة الكاملة للأفلام الفائزة بجوائز مهرجان القاهرة السينمائي 2020
المعتاد أن تتحدث الأفلام الرياضية عن اللاعبين أو ربما عن الجمهور، المختلف في هذا الفيلم التسجيلي هو أن الشخصية الرئيسية هي حكم المبارة


شارك في لجنة تحكيم مسابقة سينما الغد بالدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي، كل من؛ المخرج والمبرمج السويسري تيزيان بوشي، والممثلة المصرية ريهام عبد الغفور، والممثلة والمخرجة والمنتجة التونسية، أنيسة داود.

جائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير

فاز الفيلم الكوبي "إيزابيل" للمخرجة المصرية ساره الشاذلي، بجائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير، وقدرها 5 آلاف دولار مقدمة من منصة Watch It، وذلك ضمن منافسات مسابقة سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وأعلن ذلك في حفل ختام الدورة 42 المقام حاليا في دار الأوبرا المصرية.

القائمة الكاملة للأفلام الفائزة بجوائز مهرجان القاهرة السينمائي 2020

الفيلم شهد المهرجان عرضه الدولي الأول، وتدور أحداثه حول  طفلة صغيرة تدعى "إيزابيل"، يبدو أن لديها سرًا ما يخص علاقتها بأمها، ومن خلال متابعة الروتين اليومي للطفلة، تنقل لنا المخرجة الأبعاد النفسية لهذه الصغيرة، معتمدة بشكل رئيسي على الصورة والملامح الخارجية للشخصية والقليل جدًا من الحوار، لتعبر عن كل ما يدور داخل عقل إيزابيل.

شارك في لجنة تحكيم مسابقة سينما الغد بالدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي، كل من؛ المخرج والمبرمج السويسري تيزيان بوشي، والممثلة المصرية ريهام عبد الغفور، والممثلة والمخرجة والمنتجة التونسية، أنيسة داود.

إطلالات النجمات في ختام مهرجان القاهرة السينمائي 2020

ومن بين أجرأ الإطلالات كانت إطلالة الفنانة المصرية، رانيا يوسف، والتي ظهرت بفستان أبيض شقفاف من الصدر ومفتوح حتى أعلى الساق، فيما ظهر العدد الأكبر من النجمات بإطلالات مميزة وعلى رأسهم الفنانة درة، يسرا، نيللي كريم، إلى جانب عدد كبير من النجمات نجحن في لفت الأنظار بإطلالات ساحرة.

بعد دورة استثنائية في ظل انتشار فيروس كورونا الوبائي، يختتم اليوم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي دورته الـ 42، برئاسة محمد حفظي، وسط حضور كبير لنجوم الفن وصناع السينما.


وشهد حفل الختام توزيع  جوائز مسابقات المهرجان المختلفة بعد عرض أفلامها المميزة في المسابقات المتنوعة للمهرجان، وذلك بعد أن ضم المهرجان 84 فيلما من أحدث وأهم إنتاجات 2020، من بينها 20 فيلماً في عروضها العالمية والدولية الأولى، و10 أفلام مصرية، بالإضافة إلى أكثر من 10 أفلام حصدت أرفع جوائز المهرجانات الكبرى خلال عام 2020.

وتضمن المهرجان مجموعة من الفعاليات والندوات التي حققت نجاحاً كبيراً وعلى رأسها ندوة للكاتب الكبير وحيد حامد، والتي كانت من أكثر الندوات التي خطفت القلوب بسبب ما تضمنته من مشاهد إنسانية وبكاء للنجوم، تعبيراً عن محبتهم  للكاتب الكبير وحيد حامد  الذي كرم بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر.

منح المهرجان مجموعة من الجوائز في حفل افتتاحه منها جائزة الهرم الذهبي  والتي يتم منحها أيضا للكاتب والمخرج البريطاني كريستوفر هامبتون، وكُرم عدد من النجوم أبرزهم النجمة منة زكي التي كرمت بجائزة فاتن حمامة، ونظمت لها ندوة حاورتها فيها الإعلامية الشهيرة، ريا أبي راشد.

أفلام مهرجان القاهرة السينمائي 2020

خلال فعاليات المهرجان عرضت دار الأوبرا المصرية  83 فيلماً من 43 دولة، من بينها 20 فيلماً في عروضها العالمية والدولية الأولى، بالإضافة إلى 52 فيلما في عرضها الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أزمات مهرجان القاهرة 2020

على الرغم من الفعاليات المهمة والأفلام التي شاركت في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ42، إلا أن أزمة تخص قضايا التحرش ورطت مهرجان القاهرة السينمائي، بعد أن خرجت شهادات صادمة طالت مخرج لأحد الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية.

وسادت حالة واسعة من الجدل على منصات التواصل الاجتماعي بعد نشر شهادات التحرش والاغتصاب ضد مخرج أحد الأفلام،  خاصة وأن الفيلم الذي قام بإخراجه يناقش قضايا المرأة.

وحاولت إدارة المهرجان تدارك الأزمة لتصدر بيان عبرت فيه عن دعمها الكامل للمرأة وقضاياها، وإنها ستتخذ قرار واضح حال ثبوت الاتهامات على مخرج الفيلم المتهم بالتحرش.

إطلالات النجمات في مهرجان القاهرة السينمائي 2020

شهد  مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ42 مجموعة متنوعة من الإطلالات سيطر عليها الفساتين الأوف شولدر واللون الأبيض، حيث ظهرت أغلب النجمات سواء في حفل الافتتاح أو في أسبوع الفعاليات بفساتين باللون الأبيض.

 وتباينت الإطلالات، فما بين إطلالات اتسمت بالغرابة، وأخرى بالتقليد، أثار عدد من النجمات الجدل، حيث اتهمت بعض النجمات بتقليد الإطلالات بينهم الفنانة بسمة والتي ارتدت فستان مأخوذ من تصميم لمصمم الأزياء العالمي إيلي صعب، وبدلة ياسمين صبري والتي تطابقت مع إطلالة للفنانة بوسي والفنانة هيفاء وهبي.

 وتنافست النجمات على السجادة الحمراء لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ42 منذ بداية حفل الافتتاح وخلال أسبوع الفعاليات بإطلالات تنوعت ما بين الجريئة والغريبة والمميزة.