القائمة الكاملة لجوائز مهرجان كان السينمائي 2023

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 مايو 2023
القائمة الكاملة لجوائز مهرجان كان السينمائي 2023

أسدلت النسخة 76 من مهرجان كان السينمائي الدولي 2023 الستار أمس بالإعلان عن الفائزين بحضور قوي من نجوم السينما في هوليوود والعالم والتي استمرت في الفترة من 16 مايو الجاري حتى 27 مايو.

كوجي ياكوشو أفضل ممثل

وفاز الفنان كوجي ياكوشو بجائزة أفضل ممثل في مهرجان كان عن دوره في فيلم Perfect Days ، وهو فيلم ياباني ألماني لعام 2023 من إخراج فيم فيندرز.

ميرفي ديزدار أفضل ممثلة

حصدت الفنانة التركية ميرفي ديزادار، جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم kuru otlar üstüne  للمخرج نوري جيلان.

وظهرت علامات الدهشة على وجه ميرفي ديزادار بعد الإعلان عن اسمها وتناولت كافة المواقع ردة فعلها حيث يبدو أنها لم تكن تتوقع فوزها بهذه الجائزة خاصة بعد الانتقادات التي وجهت لها خلال الأيام الماضية بسبب الفستان الذي ظهرت به خلال عرض الفيلم وهو ما ردت عليه قائلة: "كنت جميلة جدًا، وبرأيي الفستان كان جميلا للغاية.. طالما أنني ارتديته هذا يعني أنه أساسًا أعجبني، واللذين لم يعجبوا به يبقون تاج على رأسي".

وقالت ميرفي خلال كلمتها على المسرح بعد تسلم الجائزة: "أقدم الجائزة لكل النساء اللواتي يكافحن للتغلب على الصعوبات الموجودة في هذا العالم، ولأولئك الذين ينتظرون أن يعيشوا الأيام الجميلة التي يستحقونها في تركيا".

السعفة الذهبية لفيلم  Anatomy Of A Fall

وحصل فيلم Anatomy Of A Fall للمخرجة جوستين ترييت ، على جائزة السعفة الذهبية، لتكون بذلك المرأة الثالثة كمخرجة التي تفوز بهذه الجائزة منذ انطلاق مهرجان كان السينمائي الدولي.

جوائز مهرجان كان السينمائي 2023

المخرج الفنلندي أكي كاوريسمكي، فاز بجائزة لجنة التحكيم في حفل الختام عن فيلم Fallen Leaves، وهو الفيلم الدرامي الذي يدور حول أنسة عازبة تعمل في سوبر ماركت  لكنها قابلت بطريق الخطأ عامل وحيداً مدمن على الكحول ويحاول السيطرة على إدمانه من أجل بناء علاقة معاً.

جائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان السينمائي الـ 76: Yûji Sakamoto عن سيناريو الفيلم الياباني Monster.

جائزة أفضل مخرج في مهرجان كان السينمائي الـ 76 : المخرج الفييتنامي الفرنسي Anh Hung Tran عن إخراجه للفيلم الفرنسي The Pot Au Feu.

مسابقة نظرة ما

وبالتزامن مع إعلان جوائز الأوسكار، أعلنت أمس جوائز نظرة ما، وحصد صندوق مهرجان البحر الأحمر السينمائي 4 جوائز من أصل 5 أفلام حصدت جوائز المسابقة.

وحصد فيلم عصابات جائزة لجنة التحكيم بينما حصد فيلم كذب أبيض جائزة أفضل إخراج فيما فاز فيلم وداعاً جوليا بجائزة الحرية، وحصد  الفيلم البلجيكي - الكونغولي "النذير" جائزة الصوت الجيد.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار