بمناسبة اليوم العالمي للقهوة: سيارات مصنوعة منها!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 01 أكتوبر 2020
بمناسبة اليوم العالمي للقهوة: سيارات مصنوعة منها!
مقالات ذات صلة
عصير برتقال وليمون ونعنع
طريقة عمل عصير البرتقال والليمون بالخلاط
طريقة عمل عصير الفخفخينا المنعش بالفواكه في البيت

تشير الإحصائيات إلى أن القهوة هي المشروب الأكثر انتشاراً في العالم وهو ما جعله بمثابة وجبة منفصلة يفضلها البعض في الصباح ويستخدم كذلك في التجمعات العائلية وتجمعات الأصدقاء وحتى في اجتماعات العمل.

ودفع انتشار القهوة وعشقها الذي يسيطر على أغلب سكان الأرض شركة سلسلة مطاعم ماكدونالدز الشهيرة لصنع القهوة وإدخالها إلى قائمة مشروباتها.

تعاون ماكدونالدز وفورد بسبب القهوة

بمناسبة اليوم العالمي للقهوة: سيارات مصنوعة منها!ولم تكتف ماكدونالدز بذلك بل تعاونت مع شركة فورد الأمريكية التي تعد الأشهر في الولايات المتحدة لصناعة السيارات من أجل استخدام نفايات حبوب القهوة الخاصة بسلسلة مطاعم الوجبات السريعة لإنشاء مكونات جديدة يتم استخدامها في مجال السيارات.  

وذكرت تقارير صحفية أن فورد ستقوم بصنع أجزاء لسياراتها من القهوة تستهلك قدراً أقل من الطاقة مقارنة بالأجزاء البلاستيكية التقليدية، كما أنها ستكون أخف في الوزن وذلك سيجعل سياراتها أكثر كفاءة وأقل في استخدام الطاقة أيضاً.

فورد تستخدم القهوة في تصنيع سياراتها

بمناسبة اليوم العالمي للقهوة: سيارات مصنوعة منها!

ومن جانبها، علقت شركة فورد عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي على استخدامها للقهوة بأنها ستقوم بذلك اعتماداً منها على البلاستيك الحيوي القائم على قشر القهوة.

وستحل القهوة بدلاً من الأجزاء البلاستيكية في عدد من الأجزاء المختلفة أثناء إنتاج فورد لسياراتها بما في ذلك العلب الأمامية الجديدة لمركباتها.

وستخفض حبوب القهوة الداخلة في صناعة أجزاء سيارات شركة فورد الوزن الكلي بنسبة تصل إلى 20%، كما أنها ستحتاج طاقة أقل بنسبة 25% في التشكيل.  

كما ذكرت شركة فورد في بيان لاحق لها أن استخدام المخلفات الطبيعية مثل حبوب القهوة يعتبر أولوية للشركة وكان كذلك منذ 20 عاماً وهو ما يمثل قفزة مهمة في بدء الاقتصاد المغلق.

ويعتبر الاقتصاد المغلق هو تبادل بين الصناعات المختلفة واستخدام المواد المشتركة بينهما في منتجاتها.

كيف تستخدم فورد القهوة في صناعة السيارات؟

بمناسبة اليوم العالمي للقهوة: سيارات مصنوعة منها!

وتقوم ماكدونالدز بسحق وتحميص حبوب القهوة الخاصة بها فيتون غشاء رقيق من مادة واقية حول حبة القهوة يطلق عليه "القشر" ويكون جافاً بشكل كبير وهو ما يجعله يسقط كنفايات ولذلك قررت سلسلة مطاعم الوجبات السريعة الاتفاق مع شركة فورد الأمريكية على استغلال هذه النفايات الطبيعية واستخدامها بدلاً من إلقائها كنفايات لا طائل منها.

وعلى الرغم من استخدام نفايات القهوة من قبل في المنتجات الثانوية الخفيفة والورقية وكذلك في السماد العضوي ولكن فورد وبعض الشركات الأخرى باتت ترغب في استخدامها كعنصر في إنتاج البلاستيك الحيوي.

الجدير بالذكر أن العالم يقترب من الاحتفال بيوم القهوة الدولي أو ما يطلق عليه يوم القهوة العالمي والذي يصادف الأول من شهر أكتوبر المقبل.

الاحتفال باليوم العالمي للقهوة

ويعتبر الكثيرين حول العالم أن القهوة مشروبهم المفضل وهو ما دفع المنظمة الدولية للقهوة للموافقة على اعتماد يوم 1 أكتوبر من عام 2015 كأول يوم عالمي رسمي للقهوة.

وتم الاحتفال لأول مرة باليوم عالمي للقهوة وذلك في مدينة ميلان الإيطالية في عام 2015 وذلك كجزء من معرض إكسبو الذي أقيم حينها هناك.

وتقوم شركات القهوة في هذا اليوم بتوزيع القهوة مجاناً على عشاقها، كما أن بعض المحال المخصصة لبيع القهوة تقدمها بأسعار مخفضة في هذا اليوم احتفالاً باليوم العالمي لها.

وتستثمر المنظمة الدولية للقهوة هذا اليوم للتشجيع على التجارة العادلة للقهوة وزيادة الوعي حول مشاكل مزراعي البن كذلك.