دعاء الاستخارة كما ورد عن السنة النبوية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 15 مايو 2024
دعاء الاستخارة كما ورد عن السنة النبوية
فهرس الصفحة

كيفية صلاة الاستخارة

دعاء الاستخارة 

وقت دعاء الاستخارة

الاستخارة هي أن يطلب العبد من ربه أن يوفّقه ويُرشده لِاختيار الأنسب والأصلح له ممّا يتعارض عنده من الأمور المباحة، وحكم صلاة الاستخارة سنّة، وتُؤَدّى بصلاة العبد ركعتين ليلاً أو نهاراً، وبعد السلام من الصلاة يدعو العبد بدعاء الاستخارة الذي سنذكره فيما يلي.

كيفية صلاة الاستخارة

  1. يصلي المسلم ركعتين من غير الفريضة ويسلم.
  2. ثم يحمد الله ويصلي على نبيه (أي يقول: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله).
  3. ثم يدعو بدعاء الاستخارة.

دعاء الاستخارة

قَالَ جَابرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: كَانَ رسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الْاسْتِخَارَةَ فِي الْأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ، يَقُولُ: إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالْأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ، ثُمَّ لْيَقُلْ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ العَظِيمِ؛ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلاَ أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلاَ أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلاَّمُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأمْرَ، وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ، خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ: عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الْأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ: عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِيَ الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أَرْضِنِي بِهِ.

وقت دعاء الاستخارة

ويمكن للإنسان أن يصلي صلاة الاستخارة في أي وقت شاء بشرط أن يتجنب الأوقات المكروهة وهي: بعد صلاة العصر إلى صلاة المغرب، وبعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس، وقبل الظهر بمقدار ربع ساعة تقريباً. 

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة

  1. كيف تصلي صلاة الاستخارة بطريقة صحيحة؟
    أن يصلي ركعتين مثل بقية صلاة النافلة، يقرأ في كل ركعةٍ فاتحة الكتاب وما تيسر من القرآن، ثم يرفع يديه بعد السلام ويدعو بدعاء الاستخارة.
  2. ما هو دعاء الاستخارة قبل النوم؟
    اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وقدر لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ.
  3. هل يجوز صلاة الاستخارة من أجل شخص أحبه؟
    ولا تصح الاستخارة ولا تنفع من شخص لغيره لأن الاستخارة كما قال أهل العلم: صلاة وتوكل على الله وتفويض الأمر إلى الله سبحانه وتعالى لا يصح إلا من الشخص لنفسه.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار