دعاء الصائم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 يناير 2023 آخر تحديث: الخميس، 21 مارس 2024
دعاء الصائم

يعتبر الدعاء من العبادات التي يواظب عليها المسلمون في شهر رمضان المبارك وعند صيام النوافل خلال العام، وقد حث الرسول صلّ الله عليه وسلم بالدعاء عند الإفطار.

دعاء الصائم عند الافطار

من أدعية الصائم الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم عند الافطار: (اللهم لكَ صمت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله، يا واسع المغفرة اغفر لي وارحمني، اللهم أعنا على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان) 

دعاء الصائم قبل الافطار

قبل الافطار وخلال ساعات الاستجابة يمكن للمسلم ترديد ما شاء من الأدعية، فيما يلي بعض الأدعية التي يمكن للصائم ترديدها قبل الافطار:

  • (اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك)
  • (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني)
  • (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار)
  • (اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي)

الأسئلة الشائعة

من أدعية الصائم؟

اللهم نجنا من النار بعزتك وقدرتك إنك القادر الذي لا يعجزه شيء. اللهم اغفر لي ذنبي كله ما أسررت ما أعلنت وما أنت أعلم به مني يارب. اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع وقلب لا يخشع. اللهم أهدنا إلى كل عمل يقربنا من الجنة ونيل رضاك يا ربنا. اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا. اللهم إنا نسألك العفو والعافية.

ما الدعاء الذي يقال قبل الافطار؟

اللهم لك صمت وعلي رزقك أفطرت. اللهم أهدني في هذا الشهر الكريم إلى صالح الأعمال، وأقض فيه حاجتي، وتقبل دعائي يا كريم. اللهم اهدني في هذا الشهر وسددني يارب العالمين.

هل دعاء الصائم قبل الافطار مستجاب؟

للصائم دعوة لا ترد، وذلك لما ورد في السنة النبوية: عن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: (ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ)، رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ. وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ: دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ)).

يستحب على كل مسلم ومسلمة انتهاز كل وقت في شهر رمضان المبارك بأداء العبادات المفروضة والدعاء لله عز وجل، والحرص على عدم نسيان دعاء الصائم عند الإفطار.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار