دعاء الفجر المستجاب

  • تاريخ النشر: السبت، 10 يوليو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 05 سبتمبر 2022
دعاء الفجر المستجاب

إن الدعاء من أجمل العبادات التي تعكس حُسن ظن العبد بربه- سبحانه وتعالى-، والمسلم يلجأ إلى الدعاء في كل وقتٍ وحين، تحت الشدة ووسط الرخاء، وللمسلم أن يدعو بما شاء، خصوصاً الأدعية الشاملة والنافعة وما ثبت منها عن النبي- صلى الله عليه وسلم-، وفي هذا المقال نقدم لكم أفضل صيغ الدعاء بعد صلاة الفجر مما هو مأثور في السنة النبوية:

دعاء بعد صلاة الفجر:

  • قال النبي- صلى الله عليه وسلم-: "مَن قال دبر صلاة الفجر وهو ثانٍ رجليه قبل أن يتكلم: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيءٍ قدير عشر مرات، كتب الله له عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان يومه ذلك في حرزٍ من كل مكروه، وحرسٍ من الشيطان، ولم ينبغِ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم إلا الشرك بالله عز وجل". رواه الترمذي، وقال حسن صحيح، وصححه الألباني. ويُعتبر هذا الذكر أفضل دعاء بعد صلاة الفجر.
  • كان النبي- صلى الله عليه وسلم- يقول بعد الفجر والمغرب: "اللهم أجرني من النار" سبع مرات. رواه أبو داود وابن حبان.

دعاء الفجر جميل:

  • عن أم سلمة- رضي الله عنها- قالت: كان النبي- صلى الله عليه وسلم- يقول إذا صلى الصبح حين يسلم: "اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً". رواه أحمد وابن ماجه. ويمكن وصف هذا الدعاء بأنه دعاء الفجر جميل لا سيما وأنه من الأدعية الشاملة التي تجمع بين خيري الدنيا والآخرة. [1]

دعاء الفجر المستجاب:

  • قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدعُ بها مسلم ربه في شيءٍ قط إلا استجاب له". أخرجه الإمام أحمد والترمذي وغيرهما. ويُعد هذا الدعاء من أشهر صيغ دعاء الفجر المستجاب- بإذن الله تعالى-.
  • عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: كنت جالساً مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ورجل قائم يصلي، فلما ركع وسجد تشهّد ودعا، فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك، فقال النبي- صلى الله عليه وسلم- لأصحابه: "أتدرون بم دعا؟" قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: "والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دُعي به أجاب وإذا سُئل به أعطى". رواه النسائي والإمام أحمد.
  • قال رسول الله- صلى الله عليه و-سلم: "ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعاً أو ساجداً، فأما الركوع فعظموا فيه الرب- عز وجل-، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فَقَمِنٌ أن يُستجاب لكم". أخرجه مسلم وأصحاب السنن، وفي الحديث دلالةٌ على أن الدعاء في السجود مستجاب- بإذن الله تعالى-. [2]

دعاء الفجر للأحبة:

  • اللهم أرح قلوبهم بلطف عفوك وحلاوة حبك، وأعمر أيامهم بذكرك، واحفظهم واحفظ عليهم دينهم، وأسعد قلوبهم دائماً. ويُعتبر هذا الدعاء أجمل دعاء الفجر للأحبة.
  • يا رب أحببتهم فيك، يارب احفظهم عن معاصيك، يارب اجعلهم يقضون أعمارهم فيما يرضيك، يارب أكرمهم يوم يلاقونك، يارب ثبتهم في الدنيا على الدين، وابعثهم يوم الآخرة من أهل اليمين.

دعاء الفجر قصير:

  • "اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً". ويُعد هذا الذكر أجمل دعاء الفجر قصير.
  • "اللهم أجرني من النار". (يُقال 7 مرات).

دعاء الفجر مكتوب:

  • ورد دعاء الفجر مكتوب عن النبي- صلى الله عليه وسلم-: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيءٍ قدير". (يُقال 10 مرات). [1]

دعاء الفجر للرزق:

  • صحّ عن النبي- صلى الله عليه وسلم-، أنه كان يستعيذ بالله من الكفر والفقر ومن عذاب القبر، وكان يقول: "اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك أن أَظلم أو أُظلم"، ويأمر بذلك. رواه الإمام أحمد وغيره. ويُعتبر هذا الذكر من أفضل دعاء الفجر للرزق.
  • روى أبو داود عن أبي سعيد الخدري- رضي الله عنهما-، قال: دخل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- المسجد ذات يوم، فإذا برجلٍ من الأنصار يُقال له أبو أمامة، فقال: "يا أبا أمامة مالي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة؟" قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله، فقال: "أفلا أعلمك كلاماً إذا قلته أذهب الله همك وقضى عنك دينك؟" قلت: بلى يا رسول الله، قال: "قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال". قال: فقلت ذلك، فأذهب الله تعالى همي وغمي وقضى ديني.
  • ورد عن النبي- صلى الله عليه وسلم-: "اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزّل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيءٍ أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن، فليس دونك شيء، اقضِ عنّا الدين واغنِنا من الفقر". رواه مسلم. [3]
  • الدعاء الذي علّمه النبي- صلى الله عليه وسلم- لمن سأله كيف أقول حين أسأل ربي؟ قال: "قل: اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني، فإن هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك". أخرجه مسلم. [5]
  • قوله- صلى الله عليه وسلم-: "اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْماً نَافِعاً، وَرِزْقاً طَيِّباً، وَعَمَلاً مُتَقَبَّلاً". رواه أحمد وابن ماجه.
  • قول النبي- صلى الله عليه وسلم-: "اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَاهْدِنِي، وَارْزُقْنِي، وَعَافِنِي، أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ ضِيقِ الْمَقَامِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ". رواه النسائي وابن ماجه. [6]

دعاء الفجر للفرج:

  • عن ابن عباس- رضي الله عنهما-، قال: كان النبي- صلى الله عليه وسلم- يدعو عند الكرب يقول: "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم". أخرجه البخاري ومسلم. ويُعد هذا الذكر من أفضل دعاء الفجر للفرج.
  • عن نفيع بن الحارث- رضي الله عنه-، أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: "دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت". أخرجه أحمد وأبو داود.
  • ورد في سنن أبي داود وسنن ابن ماجه من حديث أسماء بنت عميس- رضي الله عنها-، قالت: قال لي رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "ألا أعلمكِ كلمات تقولينهنّ عند الكرب أو في الكرب: الله، الله ربي لا أشرك به شيئا".
  • عن سعد بن أبي وقاص- رضي الله عنه- أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: "إني لأعلم كلمةً لا يقولها مكروبٌ إلا فرّج الله عنه: كلمة أخي يونس عليه السلام، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين". رواه الترمذي.
  • عن أبي بن كعب- رضي الله عنه-، قلت: يا رسول الله، إني أُكثر من الصلاة عليك، فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: "ما شئت"، قال: قلت: الربع؟ قال: "ما شئت، فإن زدت فهو خير لك"، قلت: النصف؟ قال: "ما شئت، فإن زدت فهو خير لك"، قال: قلت: فالثلثين؟ قال: "ما شئت فإن زدت فهو خير لك"، قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: "إذن تُكفى همك، ويُغفر لك ذنبك". رواه الترمذي والحاكم في المستدرك، وقال الترمذي حسن صحيح.
  • عن أنس بن مالك- رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لمعاذ: "ألا أُعلمك دعاءً تدعو به، لو كان عليك مثل جبل أحد ديناً لأداه الله عنك؟ قل يا معاذ: اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة مَن سواك". رواه الطبراني في الصغير بإسناد جيد كما قال المنذري، وحسّنه الألباني في صحيح الترغيب.
  • عن أنس بن مالك- رضي الله عنه-، قال: كنت جالساً مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ورجلٌ قائمٌ يصلي، فلما ركع وسجد تشهد ودعا، فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي- صلى الله عليه وسلم- لأصحابه: "أتدرون بم دعا؟" قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: "والذي نفسي بيده، لقد دعا الله باسمه العظيم، الذي إذا دُعي به أجاب، وإذا سُئل به أعطى". رواه النسائي والإمام أحمد.
  • عن ابن مسعود- رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "ما أصاب أحداً قط همٌّ ولا حزن، فقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجاً"، قال: فقيل: يا رسول، ألا نتعلمها؟ فقال: "بلى، ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها". رواه أحمد وغيره.
  • عن علي بن أبي طالب- رضي الله عنه-، أن مكاتباً جاءه، فقال: إني قد عجزت عن كتابتي فأعنّي، قال، ألا أعلمك كلمات علمنيهنّ رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لو كان عليك مثل جبل ثبير ديناً أدّاه الله عنك؟ قال: قل: "اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمّن سواك". رواه أحمد والترمذي والحاكم. [4]

دعاء الفجر في رمضان:

  • "اللهم أجرني من النار". (يُقال 7 مرات). ويُعتبر هذا الدعاء أجمل صيغ دعاء الفجر في رمضان.
  • "اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً".
  • "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيءٍ قدير". (يُقال 10 مرات). [1]

وفي الختام، ننصحكم بالحرص على حسن الظن بالله تعالى مهما تأخرت الاستجابة، واليقين بأنه- سبحانه- سيستجيب دعاءكم، مع ضرورة الالتزام بآداب الدعاء والإلحاح به، راجين الله- عز وجل- أن يُحقق مُبتغاكم ويرزقكم من فضله ونعمه ما لا يُعد ولا يُحصى.

  1. أ ب ت "فتوى أفضل ما ورد من أدعية تخص صلاة الفجر" ، منشورة على موقع https://www.islamweb.net/
  2. "فتوى من الدعاء المستجاب" ، منشورة على موقع https://www.islamweb.net/
  3. "فتوى دعاء جلب الرزق والمال" ، منشورة على موقع https://www.islamweb.net/
  4. "فتوى أدعية لقضاء الدين وتفريج الهم وتنفيث الكرب" ، منشورة على موقع https://www.islamweb.net/
  5. "فتوى أهم أدعية تيسير الرزق" ، منشورة على موقع https://www.islamweb.net/
  6. "فتوى جلب الرزق والبركة فيه لا يستجلب بهذه الأذكار والكيفية" ، منشورة على موقع https://www.islamweb.net/
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار