رسمياً مسلسل الملك متوقف عن التصوير لحين فحصه تاريخاً

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 أبريل 2021
رسمياً مسلسل الملك متوقف عن التصوير لحين فحصه تاريخاً
مقالات ذات صلة
نادين نجيم تلمج لجزء ثان من مسلسل 2020 والنهاية تصدم الجمهور
أحمد السقا يسخر من شخصية عساف الغريب في مسلسل نسل الأغراب
أحمد حلمي ينشر الصورة الحقيقية للأب الذي جسد شخصيته في الاختيار 2

في إستجابة سريعة، وقبل عرضه في رمضان 2021، قررت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، اليوم، وقف تصوير مسلسل "الملك" للـ فنان عمرو يوسف، والمقرر فيه تجسيد شخصية الملك أحمس، وعرضه في شهر رمضان 2021، وذلك بعد موجة من الانتقادات اللاذعة والسخرية التى تعرض لها المسلسل بعد عرض البرومو فقط، ورفض ملابس وتمثيل الفنانين والاتهام بتشويه التاريخ بهذا العمل الدرامي، دون انتظار عرض الحلقات في شهر رمضان.

مصير مسلسل الملك في رمضان 2021

قررت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، تشكيل لجنة عاجلة من مجموعة من المتخصصين فى التاريخ والآثار وعلوم الاجتماع، وذلك لمشاهدة المسلسل والحلقات التي تم تصويرها، ومراجعة السيناريو كاملًا وإبداء الرأي بموضوعية ومهنية حتى لو ترتب على ذلك عليه عدم عرضه فى رمضان المقبل، حيث لابد من مراجعة كافة الانتقادات التي تعرض لها مسلسل الملك، من قبل اللجنة قبل عرضه في شهر رمضان ووضعه ضمن الأعمال التاريخية.

وجاء هذا القرار السريع، بعد الحدث العالمي الذي شهدته مصر مساء أمس، موكب نقل المومياوات ونظر العالم جميعًا إلى تاريخ مصر القديم، والاهتمام بالتاريخ المصري، بالإضافة إلى فخر المصريين بعظمة الحفلة والحدث العالمي، بالإضافة إلى انتقادات علماء التاريخ والأثريين برومو المسلسل والشخصيات وأزياء الفنانين في المسلسل الدرامي والتي لا تعبر عن الحدث التاريخي.

مسلسل الملك في رمضان 2021

مسلسل "الملك" مأخوذ عن رواية "كفاح طيبة" للأديب العالمي نجيب محفوظ، ومن بطولة عمرو يوسف، صبا مبارك، ريم مصطفى، ماجد المصري، وتعرض المسلسل لكثير من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي فور عرض برومو المسلسل على موقع اليوتيوب.

أثار ظهور الفنان المصري عمرو يوسف، بلحية في البرومو الدعائي الأول لمسلسل "الملك"، حالة من الجدل، حيث أن ملوك الفراعنة كانوا دون لحى، وهو أمر ما رفضه الكثير من المؤرخين، بالإضافة إلى عباءة السوداء التي ارتديها الفنانة ريم مصطفي وازياء الفنانين بشكل عام في المسلسل، بالإضافة إلى لون الشعر.

عمرو يوسف مسلسل الملك

لم يتخل عمرو يوسف عن لحيته لتقديم شخصية الملك الفرعوني، الذي تؤكد الوثائق وكتب التاريخ أن أحمس لم يكن ملتحيا، شأنه شأن ملوك الفراعنة، حيث ظهور اللحية على وجه من يفترض أن يقنع المشاهد بأنه الملك "أحمس" أثار سخرية المتابعين وغضب المختصين، ومن بينهم الممثل المصري تامر فرج المختص في الآثار، الذي نشر فيديو عبر صفحته على إنستقرام وعبر فيه عن غضبه، وإن أبدى إعجابا بإمكانيات العمل وتقديرا لزملائه، حيث أكد أن العمل الدرامي فيه "مغالطة تاريخية" وإنه "لم يعط الأمانة العلمية حقها".

ريم مصطفى مسلسل الملك

وانتقد المؤرخين ظهور الفنانة ريم مصطفى في الفيديو الترويجي للمسلسل، التي تقوم بدور ابنة ملك الهكسوس، وهي ترتدي "ملاءة" تشتهر بها النساء في العصر الحديث وحتى يومنا هذا، وظهرت مصطفى بشعر مصبوغ كان سببا إضافيا للسخرية من أدائها للشخصية التاريخية.

وشهدت الأيام الماضية اشتباك بين المؤرخين والآثاريين والمختصين في التاريخ مع باحث الآثار والمرشد السياحى أحمد السنوسي، المسؤول تاريخاً عن مراجعة العمل الدرامي، الذي دافع في منشورات كثيرة، عبر صفحته الرسمية على موقع فيس بوك، عن العمل الدرامي وتفاصيله خاصة "لحية أحمس".

وبعد تعرض أزياء الفنانين للهجوم والسخرية، علقت منسقة أزياء العمل الدرامي، مونيا فتح الباب، قائلة إن هذا العمل "درامي وليس تاريخيا"، حيث طالبت الجميع بالصبر لحين عرض المسلسل في رمضان والتعرف على حجم المجهود المبذول من قبل صناع العمل، حيث أكدت أن هناك خبير تاريخ وآثار هو المسؤول الأول عن تاريخ العمل بالإضافة إلى مخرج العمل.

وبالرغم من محاولات القائمين عن العمل الدفاع عنه برومو العمل، إلا أن  كافة الردود لم تقنع المنتقدين، الذين لم يروا في السياق الدرامي للعمل مبررا لعدم الالتزام بتفاصيل الإطار الزماني والمكاني الذي يجري فيه.

وعلقت لميس الحديدي، المذيعة المصرية في برنامجها الكلمة الأخيرة، عقب صدور القرار الرسمي بوقف المسلسل: "إنه قرار مهم ولن يقبل بعد حفل المومياوات اى خطأ في التاريخ حتى لو توقف مسلسل ".