رموز الأبراج

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 فبراير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 24 مايو 2022
مقالات ذات صلة
تعرف على معنى حلمك من خلال الرموز التي تراها
Swarovski تهديكي رموز عيد الحب الكلاسيكية
الكرة المصرية مفجوعة بوفاة أهم رموزها

لكل برج من الأبراج الميلادية أو الصينية رمز خاص به، وغالباً ما تشير رموز الأبراج إلى اسم البرج وتكون بمثابة شكل يصفه، سنتعرف في هذا المقال كل ما تدل عليه تلك الرموز وأشكالها.

رموز الأبراج بالترتيب:

سنتحدث هنا عن رمز كل برج من الأبراج الاثني عشر، وإلى ماذا يشير: رموز الأبراج

  • برج الحمل: يرمز برج الحمل إلى وجه الماعز أو الكبش وذلك لأنه من الشخصيات العدوانية المندفعة دائماً إلى الأمام والتي تتمتع بقوة الشخصية والرغبة في التعرف دائماً إلى المواضيع الجديدة، فهو يمتلك طاقة كبيرة وهائله تمكنه من إنجاز كل احتياجاته.
  • برج الثور: رمز برج الثور هو رأس الثور وقرونه ويدل هذا الرمز على قدرة مواليد هذا البرج على مواجهة الأمور الصعبة وتخطيها وعلى الأصرار والعزيمة الكبيرة التي يتمتع بها، ويتصف برج الثور أيضاً بالهدوء والطمأنينة، فهو يمتلك قلب كبير وطيب يمنكنه من التعامل مع الناس بموّدة ومحبة.

  • برج الجوزاء: إن رمز برج الجوزاء هو التوأم وهو رقم اثنين في الأرقام الرومانية مما يدل على أن مواليد هذا البرج تمتلك وجهين لشخصيتهم وأن لديهم مواهب متعددة منها: الذكاء وسرعة البديهة ونشر الروح والطاقة الإيجابية في كل مكان.، تتميز مرأة الجوزاء بكونها شخصية اجتماعية تحب الاختلاط والتعرف على الأشخاص وفتح مواضيع معهم.
  • برج السرطان: رمز برج السرطان هو السلطعون ومن أهم صفاته هي العاطفة القوية والاحساس المرهف وتتمتع هذه المواليد بالشخصية الهادئة والمسالمة التي تتجنب المشاكل وتنشر السلام والمحبة.
  • برج الأسد: رمز برج الأسد هو الأسد، أي إسم على مسمى ومن المعروف أن مواليد هذا البرج يتمتعون بقوة الشخصية والثقة بالنفس، ولديهم خيال واسع ويحبون التباهي والافتخار بما يملكون.
  • برج العذراء: رمز برج العذراء هو العذراء ويشتهر مواليد هذا البرج بالعقلانية والتواضع وبحبهم للانتقاد والكمال، من ينتمي إلى هذا البرج له القدرة على الانزعاج والقلق السريع، فهم من الشخصيات التي تتمتع بالمزاج المتقلب.
  • برج الميزان: إن علامة برج الميزان هي وازنة المقايسس مما يدل على أن مواليد هذا البرج يتمتعون بالدبلوماسية وبموازنة الأمور جيداً، فهم من الأشخاص الذين يفضلون الابتعاد عن المشاكل وتجنبها لأنهم شخصيات مهذبة وراقية.
  • برج العقرب: يرمز برج العقرب إلى العقرب وتغلب عليه صفات كثيرة منها العزيمة والإصرار على إنجاز الامور المصتعصية والصعبة، ومرأة العقرب لديها طموح كبير يخولها على تحقيق جميع أهدافها وأحلامها وتتمتع ايضاً بامتلاكها شخصية مضحكة تجذب الناس اليها.
  • برج القوس: إن رمز برج القوس هو السهو أو رامي السهام ومن أهم ما يتمتيز به مواليد هذا البرج هو عشقهم للحرية والتفائل فهم يتمتعون بروح الشباب وبالشخصية الاجتماعية التي تحب التقرب من الجميع.
  • برج الجدي: إن رمز برج الجدي هو حيوان الجدي الذي يدل على الصلابة والقوة وتتميز مواليد برج الجدي بالطموح والصبر الكبير الذي يبعد عنهم مظاهر التفائل الأعمى، وامرأة الجدي هي شخصية حساسة وصبورة وهادئة وتعتبر من الأبراج التي يمكنكِ التصادق معها.
  • برج الدلو: يرمز برج الدلو إلى الماء، وتتمتع مواليد هذه الابراج بالابتكار والعاطفة والحنية الكبيرة التي تقربهم من الناس وتجعلم من الشحصيات الأكثر طيبة.
  • برج الحوت: لبرج الحوت رمز يميزه وهو السمكة، فموليد برج الحوت هم من الأشخاص الذين يتصفون بالخيال الواسع والحنية والعاطفة الكبيرة، أن امرأة برج الحوت لديها جاذبية وسحر خاص يميزها عن باقي النساء.

رموز الأبراج والكواكب ومعانيها:

وللكواكب أيضاً رموز خاصة بها، ولهذه الرموز معاني ومؤشرات: [1] [2]

رموز الكواكب

  • كوكب الأرض: يرمز كوكب الأرض إلى الإله الأسطوري فهو متعدد المعاني ورمز الأرض هو عبارة عن دائرة داخلها صليب وتمثل نقاط البوصلة الأربعة ويعتبر هذا الرمز ذات أصل مسيحي ولكنه وجد في عدد كبير من الثقافات مثل الثقافة المصرية والثقافة الأمريكية.
  • كوكب المشتري: رمز كوكب المشتري هو عبارة عن صليب ويتصل به من أعلى اليسار هلال فهو يمثل شكل النسر ويعتقد البعض أنه يشير إلى اختصار اسم زيوس كبير الالهة عند اليونانيين القدماء.
  • كوكب المريخ: يسمى بالكوكب الأحمر وهو يرمز إلى إله الحرب عند الرومان فهو كوكب القوة والاندفاع والعدوان ورمزه الدرع والرمح.
  • كوكب الزهرة: هو كوكب الأنوثة والحب والجمال ورمزه دائرة وأسفلها صليب ويعرف باسم فينوس نسبة إلى إله الجمال عند اليونان.
  • كوكب زحل: رمزه عبارة عن صليب ويتصل به من اسفل اليمين هلال جهته الي اليسار فهو يرمز إلى المنجل وسمي باسم زحل نسبة الى إله الزراعة عند الرومان.
  • كوكب نبتون: رمزه عبارة عن هلال جهته الي الأعلى وفي منتصفه صليب وهذا الرمز يشير إلى إله البحر عند الرومان الذي سمي الكوكب باسمه نبتون.
  • كوكب أورانوس: رمزه عبارة عن هلالين أحدهما جهته إلى اليمين والآخر على اليسار وبينهما صليب يوجد في أسفله دائرة واورانوس يمثل السماء عند الرومان.
  • كوكب بلوتو: رمزه عبارة عن هلال جهته إلى الأعلى وفوقه دائرة وفي اسفله صليب ويعرف باسم أفلوطن كما يعرف أيضا بالكوكب القزم.

رموز الأبراج الصينية:

تتوزع الأبراج الصينية على السنوات وليس الشهور، بحيث يمثل كل برج منها عام وهي بعدد اثني عشر تدور على مدى اثني عشر عاماً، وتبدأ بعام الفأر، والفأر هو واحد من 12 حيوان أليف تقوم عليهم دائرة الأبراج الصينية، وتنتهي الأبراج الصينية بحيوان الخنزير وتستمر دورة الأبراج الصينية لمدة 12 عامًا يُرمز لكل عام منها بحيوان معين كما ترتبط بواحدة من 5 عناصر طبيعية وهي الخشب، والأرض، والنار، والماء، والمعادن.

ويتحكم كل عنصر من هذه العناصر الخمسة في عام من الأعوام الإثني عشر، حيث ترمز إلى طبيعة الحيوان الذي يشير إليه العام، فمثلًا يرتبط عام الكلب والثور والأغنام بعنصر الأرض، ويرتبط الخشب بعام النمر، ويرتبط الماء بكلًا من الخنزير والفأر، وترتبط النار بكلًا من الحصان والثعبان.

الأبراج الصينية

ويدل كل برج على: 

  • برج الفأر: هو بداية الأبراج الصينية ويتسم برج الفأر بالذكاء وسرعة البديهة والسحر والإقناع.
  • برج الثور: يتسم برج الثور بالصبر والطيبة والعند.
  • برج النمر: ويتسم برج النمر بأنه شجاع ويمكن الوثوق به بالإضافة إلى أنه عاطفي.
  • برج الأرنب: يتسم برج الأرنب بالعطف والصدق وأيضًا بأنه محبوب من الآخرين.
  • برج التنين: يتسم برج التنين بالشجاعة والإقدام وطيبة القلب والنشاط والجاذبية والجمال.
  • برج الثعبان: يتسم برج الثعبان بأنه ساحري واجتماعي ويمتاز بالكرم والذكاء.
  • برج الحصان: يتسم برج الحصان بالنشاط والاستقلالية ومن أهم عيوبه أنه غير صبور ولكنه يستمتع كثيراً بالسفر.
  • برج الأغنام: تتسم أبراج الأغنام بأنها محبة للسلام ولطيفة جداً ومهذبة، كما أنها تتسم بالخجل واللطف.
  • برج القرد: يتسم برج القرد بالنشاط والحيوية والمرح.
  • برج الديك: يتسم برج الديك بالاستقلالية والعملية والالتزام والاجتهاد. 
  • برج الكلب: يتسم برج الكلب بالاجتهاد والصبر والأمانة والكرم.
  • البرج الأخير وهو برج الخنزير: ويتسم برج الخنزير بالصدق والتقدير والتسامح والمحبة وأيضاً الفخامة.

أشكال الأبراج في السماء:

أما عن شكل ظهور الأبراج في السماء، فهي تظهر كما يلي:

برج الجدي في السماء:

تشكل كوكبة الجدي نمطاً صغيراً منحنى المظهر في السماء بالقرب من كوكبة القوس، من الأفضل ملاحظة نجوم الجدي في صيف نصف الكرة الشمالي (شتاء نصف الكرة الجنوبي)، إنها واحدة من أقدم الأبراج المعروفة في السماء ولطالما كانت "الصورة الرمزية" السماوية للماعز البحري. 

برج الدلو في السماء:

كوكبة الدلو هي واحدة من عدة أنماط نجمية مرتبطة بالمياه في السماء، رج الدلو مرئي من الكوكب بأكمله تقريباً، ويحدها من قبل العديد من الأبراج الأخرى: قطيش (وحشة البحر)، الحوت، الجدي، أكويلا، وبيغاسوس، كما يقع برج الدلو على طول دائرة البروج ومسار الشمس.

برج الحوت في السماء:

النجوم التي تتكون منها الحوت لها شكل V  على شكل السمكة الشرقية لها رأس مثلثة صغيرة، وللسمكة الغربية دائرة صغيرة للرأس، يقع بجوار ساحة بيغاسوس الكبرى في سماء نصف الكرة الشمالي، ورؤوس الأسماك إما إلى الغرب أو الجنوب الشرقي من الميدان.

برج الحمل في السماء:

للعثور على برج الحمل، ابحثي عن خط ملتوي من ثلاثة نجوم ساطعة ليست بعيدة جدًا عن مجموعة نجوم Pleiades.

برج الثور في السماء:

كوكبة الثور مرئية لراغبي السماء ابتداءً من أواخر أكتوبر وأوائل نوفمبر، إنها واحدة من الأبراج القليلة التي تشبه إلى حد ما اسمها، على الرغم من أنها على شكل عصا، يبدو وكأنه نمط من النجوم على شكل حرف V ابحث عن برج الثور في السماء على طول مسير الشمس، بالقرب من كوكبة الجوزاء والحمل.

برج الجوزاء في السماء:

منكب الجوزاء أو يد الجوزاء هو عادةً النجم العاشر الأكثر سطوعًا في سماء الليل، ويلي الرجل الجبار ليكون ثاني ألمع نجم في كوكبة الجبار التي تعرف في التراث العربي بالجوزاء وهي غير برج التوأمين، إذ شبهتها العرب بامرأة تتوسط السماء وتحمل قوسا تصوبه نحو الأسد شرقاً، ويُعد يد الجوزاء نجماً متغيراً شبه منتظم وبلون أحمر واضح.

برج السرطان في السماء:

مجموعات من النجوم يمكن أن تشمل في أي مكان من بضع عشرات إلى مئات الآلاف أو حتى ملايين النجوم! هناك نوعان عامان من العناقيد: مفتوح وكروي، المجموعات المفتوحة، مثل خلية النحل في كوكبة السرطان، عادة ما تحتوي العناقيد المفتوحة على ما يصل إلى ألف عضو وغالباً هذه المجموعات في أقراص المجرات الحلزونية وغير المنتظمة، العناقيد الكروية هي "العناقيد الضخمة" للكون. إنهم يدورون حول اللب المركزي لمجرتنا.

برج الأسد في السماء:

يسمى العرب النجم الذي على وجهها من الخارج عن صورة كوكبة السرطان الطرف ويسمون الذي على المنخر والرأس بالأشفار والنجوم التي في الرقبة والقلب «الجبهة» وهو المنزل العاشر من منازل القمر ويسمون الذي على البطن وعلى الحرقفة «الزُّبَرة» والذي على مؤخر الأسد «قنب الأسد» أو «ذنب الأسد».

برج العذراء في السماء:

يبدو برج العذراء وكأنه صندوق غير متوازن مائل على جانبه مع خطوط من النجوم تتدفق بعيداً عنه، لا يحتوي برج العذراء على العديد من أجسام السماء العميقة التي يمكن رؤيتها من خلال المنظار أو بالعين المجردة.

برج الميزان في السماء:

نمط النجم الذي نسميه الميزان هو كوكبة صغيرة ولكنها مميزة بجوار كوكبة العذراء في سماء المساء. يشبه إلى حد كبير الماس غير المتوازن أو الصندوق المعوج ويمكن رؤيته في نصف الكرة الشمالي بين أبريل ويوليو، الميزان هو الأكثر وضوحاً مباشرة في منتصف الليل في يونيو.

برج العقرب في السماء:

تتألق كوكبة العقرب على خلفية مجرة درب التبانة. له جسم متعرج على شكل حرف S ينتهي بمجموعة من المخالب في الرأس وزوج من النجوم "اللاذعة" في الذيل، يمكن لمراقبي النجوم في نصف الكرة الشمالي والجنوبي رؤيتها، على الرغم من أنها ستبدو "مقلوبة" عند ملاحظتها من أسفل خط الاستواء.

رموز الأبراج الميلادية أو الصينية وكذلك رموز الكواكب، كلها لها دلالات ووصف مرتبط بها.
 
  1. "مقال What is Chinese Zodiac?" ، المنشور على موقع travelchinaguide
  2. "مقال The Chinese Zodiac" ، المنشور على موقع infoplease