زيني منزلك في شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 يونيو 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
زيني منزلك في شهر رمضان
مقالات ذات صلة
ديكور رمضان 2018: أفكار مختلفة لمنزلك هذا العام
أكاليل زهور لزينة الأبواب في شهر رمضان
أجمل صور فوانيس رمضانية للشهر المبارك

تفصلنا أيام قليلة عن بداية شهر رمضان المبارك الذي يتطلب منا الإستعداد له على مستويات عدة، ومن بينها تغيير ديكور البيت ليتلاءم وأجواء هذا الشهر الفضيل، فضلاً عن الشعور بالبهجة بقدومه والإحساس بروحانيته.

ولاشك أنه من أولى الخطوات التي تتطلب منا التمهيد لاستقبال شهر الصيام هي تزيين المنزل بطرق تضفي على أفراد العائلة شعوراً بالبهجة والسعادة والإحساس بأجواء الشهر الكريم. فهناك كثير من الأفكار التي يمكن تنفيذها بطرق بسيطة ولا تعد مكلفة بشكل كبير، مثل تخصيص ركن مميز في البيت لوضع فانوس رمضان فيه أو الاكتفاء بوضعه في الشرفة الخارجية للمنزل، خاصة إذا كان بسيطاً أو من الكارتون ويمكن أيضاً استخدام وحدات إضاءة ملونة ووضع الوسائد المصنوعة من قماش الخيامية على الكراسي الموجودة في المنزل.  

 
    إعداد: شاديا ضاهر


إليك أفكار لعمل ديكورات منزلية مناسبة لرمضان:

باب المنزل:
 يمكنك تزيين الباب الخارجي للمنزل بمجموعة من المصابيح الورقية أو مجموعة من النجوم بألوان وأحجام مختلفة ويمكنك إعداد هذه الزينة بنفسك ودون الحاجة إلى شرائها.

مدخل المنزل الداخلي:
بإمكانك تزيين المدخل الداخلي للمنزل بمجموعة من نجوم رمضان بألوان جذابة تتناسب مع ديكور وألوان جدران المنزل ويمكنك تجهيز هذه الزينة بنفسك من خلال إحضار أوراق ملونة سميكة وقصها على شكل هلال ونجوم بأحجام مختلفة. وقومي بعمل ثقوب صغيرة عند أطراف كل شكل. وثبتي عدداً من الأهلة والنجوم معاً باستخدام خيط قماش أو بلاستيك (خيط السنارة)، ثم ثبتيها في الحائط بلاصق قوي أو في نجفة الغرفة. كرري هذه العملية حتى يتكون شكل رمضاني مميز.

زيني منزلك في شهر رمضان

أثاث المنزل:
إذا كنت لاترغبين بتغيير أثاث المنزل بأكمله، بإمكانك اختصار الأمر على غرفة المعيشة والسفرة من خلال اختيار مجموعة من الأغطية والمفارش التقليدية الأصيلة كتلك التي يتم بيعها في المناطق القديمة في مصر وتتلاءم مع أجواء الشهر الفضيل.

زيني منزلك في شهر رمضان

فوانيس رمضان:
شاهدنا في السنوات الأخيرة الكثير من الشركات وقد عملت على إطلاق مجموعة من الفوانيس والأباجورات التي تأخذ شكل فانوس أو هلال أو نجمة، يمكنك شراءها وتوزيعها في أرجاء المنزل.

زيني منزلك في شهر رمضان

قوالب شمع رمضانية:
وهي متوفرة بأشكال وأحجام متفاوتة ومتنوعة، يمكنك إضاءتها  وقت السحور لإضفاء جو رمضاني رائع. 

المسابح:
قومي بتعليق مجموعة من المسابح على الجدران، خاصة ذات الحبات الكبيرة، فهي ديكور يضفي علي الجدران منظراً جميلاً وهناك بعض الأنواع التي تضيء ليلاً.. ولزيادة جو من الرمضانية على المكان ضعي مبخرة في ركن حجرة السفرة ومعها بعض الروائح العطرية التي تعطي المكان الذي يجلس فيه أفراد الأسرة رائحة عطرة زكية.
  
لمسات إسلامية:
هناك بعض اللمسات الإسلامية التي تناسب هذا الشهر الكريم مثل أن تقومي بفرش أرضية منزلك بسجاد له شكل مختلف، فيبدو كلوحة فنية أصيلة من التراث ويمكن أن يتم تعليق لوحة فنية مناسبة على الجدار مكتوب عليها بعض الآيات القرآنية.

زيني منزلك في شهر رمضان

مفارش:
تكتمل الصورة باستخدام مفارش مصنوعة بغرز الخيامية وتعتبر من طراز الفن الإسلامي ويمكن وضعها كفرش على السفرة أو على المناضد في أركان المنزل.

التحف:
يمكن استخدام التحف الخزفية على شكل أطباق معلقة أو وضعها على حامل على منضدة جانبية. ويمكن أيضاً استخدام الأواني النحاسية كقطعة ديكورية يوضع بداخلها ورد أو نبات.

زيني منزلك في شهر رمضان

الشمعدانات النحاسية:
لها سحرها على موائد الطعام أثناء الإفطار والسحور.. أما الأرابيسك، فهو من الفنون الإسلامية التي يمكن شراء قطعة صغيرة منه ووضعها في أحد الأركان أو على المناضد مع تزيين المائدة والجدران ببعض الفوانيس الصغيرة التي تضيء ليلاًً لتضفي جواً ساحراً على المكان وتشعركم بروحانيات الشهر الكريم أثناء تناولكم للإفطار والسحور.