الأسباب الصحية لتكرار الدورة الشهرية في نفس الشهر

  • تاريخ النشر: السبت، 01 يوليو 2017 آخر تحديث: السبت، 25 يونيو 2022

تشكو نساء كثيرات من تكرار الدورة الشهرية أكثر من مرة خلال الشهر الواحد، أي بما يزيد عن المدة التي تراوح بين 21 إلى 35 يومًا كفاصل طبيعي بين الدورة والأخرى.

أسباب عدة تقف وراء هذه الظاهرة، لعل أهمها اعتلالات الغدة الدرقية، وفي هذا المقال سنسلط الضوء عن الأسباب الصحية لتكرار الدورة الشهرية مرتين في نفس الشهر.

الأسباب الصحية لتكرار الدورة الشهرية

تحدث الدورة الشهرية كل ثمانية وعشرين يومًا عند أغلبية النساء، ولكن عند البعض منهن قد تكون الفترة محصورة ما بين أربعٍ وعشرين إلى ثمانية وثلاثين يومًا، وإذا كانت تبدأ الدورة الشهرية قبل مرور أربعة وعشرين يومًا من الدورة التي تسبقها فهذا يعني تكرار الدورة مرتين شهريًا [1].
إليكِ بعض النقاط التي يجدر بكِ معرفتها إن كانت الدورة الشهرية تتكرّر لديكِ أكثر من مرة شهريًا، ولكنها لا تشمل الحالات النادرة بل هي للنساء اللواتي يعانين من مشكلة حدوث الحيض مرتين شهريًا بشكل منتظم، وتتضمن ما يلي:

قصر في فترة الدورة الشهرية

قد تعاني المرأة من قصر في فترة الدورة الشهرية بشكل غير اعتيادي، فهذا ما يسبب تكرار الدورة الشهرية مرتين شهريًا، بعد ذلك من الممكن أن تعود الأمور إلى وضعها الطبيعي.

الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي 

الانتباذ البطاني الرحمي هو حالة صحية تطرأ على الأنسجة المشابهة لتلك الموجودة في الرحم، تؤدي إلى نموها في عدّة مناطق من الجسم، وهو قد يكون من واحدة من الأسباب لحدوث الدورة مرتين في الشهر.

صغر السن

يعتبر عدم انتظام الدورة الشهرية وحدوثها مرتين في الشهر من الحالات الشائعة عن الشابات الصغيرات، فقد تكون المدة بين الحيض والآخر أقصر من المعتاد، مما يسبب حدوث حيضين في نفس الشهر، ويعود السبب لذلك إلى تأرجح الهرمونات في سن المراهقة وعدم توازنها بشكل طبيعي، حيث أثبتت الدراسات أن الفتاة قد تحتاج إلى ست سنوات تقريبًا من أول موعد للدورة الشهرية حتى يحدث عندها الحيض بانتظام.

الإصابة بالأورام الليفية الرحمية

غالبًا ما تسبب الأورام الليفية الرحمية النزيف مما يؤدي إلى نزول دم الحيض بغزارة، كما أنها من الممكن أن تكون من أحد الأسباب لحدوث الدورة مرتين شهريًا، وقد تكون مصحوبة بواحدة من الأعراض التي تتضمن ما يلي:

  • آلام أسفل الظهر.
  • كثرة التبول.
  • الشعور بالامتلاء في منطقة الحوض.
  • الشعور بالآلام أثناء عملية الجماع.
  • حدوث مشاكل في الغدة الدرقية، حيث تتواجد الغدة الدرقية عند الحنجرة، وهي تعمل على تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم، كذلك لها العديد من الوظائف المختلفة، وفي حين قصور الغدة الدرقية أو فرطها فقد لا تحدث الدورة الشهرية بانتظام، أو تكرر مرتين في الشهر.

المرور بالفترة السابقة لانقطاع الحيض

عند المرور بالفترة السابقة لانقطاع الحيض قد تبدأ حينها مستويات الهرمونات في جسد المرأة بالتغير والتأرجح، وهذا ما يجعلها سببًا في تكرار الدورة الشهرية مرتين في نفس الشهر كذلك عدم انتظامها.

متلازمة المبيض متعدد الكيسات

تعد هذه المتلازمة من الحالات الهرمونية التي قد تتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية كذلك تكرارها مرتين شهريًا.

انقطاع الطمث

قد يتسبب انقطاع الطمث في حدوث نزيف أكثر كثافة خلال فترة الدورة الشهرية، كذلك يؤدي إلى اختلال توازن الهرمونات مما يقود إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو تكرارها مرتين في الشهر [2].

مرض التهاب الحوض

في بعض الأوقات قد تنتقل البكتيريا المهبلية الطبيعية أو العدوى المنقولة جنسيًا من المهبل إلى الرحم أو المبيضين أو قناة فالوب، وعندما يحدث ذلك قد يشكل خطرًا على الدورة الشهرية مما يؤدي إلى عدم انتظامها أو تكرارها، كذلك يسبب حدوث تشنجات بين فترات الحيض.

تغيرات في نمط الحياة

قد تؤثر تغيرات الروتين اليومي في الدورة الشهرية مثل قلة النوم أو السفر المتكرر أو الأحداث المتعبة أو زيادة التمارين فإنها تؤدي إلى زيادة فترات الدورة الشهرية، فهي تضع الجسم تحت الضغط مما يقود إلى التخلص من الوطاء، كذلك يؤدي إلى إفراز هرمون التوتر (الكورتيزول) وهذا يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية.

زيادة الوزن

من الممكن أن تؤدي زيادة الوزن المفاجئة إلى إيقاف الدورة الشهرية، نظرًا لأنها تؤثر على منطقة تحت المهاد أي الجزء المسؤول عن تنظيم الهرمونات، فمن الممكن أن يتسبب ذلك في التقلبات الهرمونية التي تقود إلى زيادة أو تقليل فترات الدورة الشهرية.

سرطانات الأعضاء التناسلية

قد تسبب سرطانات الأعضاء التناسلية كالمبيض والرحم وعنق الرحم اضطراب الهرمونات، كذلك عدم انتظام الدورة الشهرية وزيادة فتراتها [3].

قصور المبايض المبكر

قد تحدث هذه الحالة عند النساء دون سن الأربعين اللواتي لا يعمل المبيض لديهنّ بشكل طبيعي، فيمكن أن يحدث حينها توقف في الدورة الشهرية بشكل مشابه لانقطاع الطمث، مما يؤدي إلى زيادة احتمالية تكرار حدوث الدورة الشهرية في نفس الشهر [4].

علاج تكرار الدورة الشهرية مرتين في الشهر

يتم تصنيف العلاجات الطبية والطبيعية لتكرار الدورة الشهرية مرتين في الشهر بالشكل الآتي:
علاج تكرار الدورة الشهرية مرتين في الشهر طبيًا، وتعطى بناءً على حسب الحالة [4] :

هرمونات الإستروجين أو البروجستين

تقدم هذه الهرمونات عند الحاجة لتنظيم الدورة الشهرية كونها تساهم في السيطرة على نزيف الدم بغزارة.

مسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية

يمكن تناول هذه المسكنات لتخفيف الألم والسيطرة عليه، كذلك للتقليل من التقلصات الخفيفة إلى المتوسطة، أو للتخلص من الأورام الليفية الرحمية، ومن الأمثلة على هذه الأدوية الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين.

حبوب منع الحمل أو البروجستين

قد يساعد هذا النوع من الأدوية على التقليل من الانتباذ البطاني الرحمي، كذلك من الممكن أن يساهم في التخفيف من كمية الدم المفقود خلال فترة الدورة الشهرية، وفي الحالات الشديدة قد تكون الجراحة في غاية الضرورة لاستئصال الرحم في حين حدوث أضرار بليغة.

علاج تكرار الدورة مرتين في الشهر طبيعيًا

يمكن علاج تكرار الدورة مرتين في الشهر طبيعيًا من خلال اتباع ما يلي [5] :

  • الحفاظ على نمط حياة صحي من خلال ممارسة الرياضة باعتدال وتناول الأطعمة الصحية الغنية بالبروتينات.
  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة.
  • ممارسة تقنيات الاسترخاء للحد من التوتر.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل مكثف كونها تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • تغيير الفوط الصحية كل أربع ساعات تقريبًا للحد من مشكلة العدوى.

عوامل الخطر عند تكرار الدورة الشهرية مرتين في الشهر

عند بدء حدوث الدورة الشهرية عند المراهقات غالبًا ما قد تكون غير منتظمة لمدة عام أو عامين تقريبًا، أما عند البلوغ مع وجود تاريخ عائلي من الخراجات أو انقطاع الطمث المبكر أو الأورام الليفية، فهذا مؤشر لحدوث خطر متزايد في تكرار الدورة الشهرية مرتين في الشهر الواحد [2].

مضاعفات تكرار الدورة الشهرية مرتين في الشهر

هناك عدّة مضاعفات ناتجة عن تكرار الدورة الشهرية مرتين في الشهر، وتشمل ما يأتي [2] :

فقر الدم

وهو إحدى المشاكل الأساسية التي تقود إلى نزيف الدم أثناء الدورة الشهرية، والتي تنجم عن نقص الحديد في الدم. وتشمل أعراض فقر الدم ما يأتي:

  • دوخة.
  • ضيق في التنفس.
  • عدم انتظام دقات القلب.
  • الإعياء.
  • الضعف الجسمي والتعب الشديد.
  • الصداع.
  • صعوبة في التبويض: قد يشكل تكرار الدورة الشهرية مرتين في الشهر صعوبة في التبويض، خاصة إذا كان التبويض في بدايته.
  • صعوبة الحمل: قد يؤدي تكرار الدورة أو النزيف الغزير إلى تعقيد عملية الحمل، لذلك يوصى بالاستشارة الفورية للطبيب.

تشخيص تكرار الدورة الشهرية مرتين في الشهر

يشمل تشخيص تكرار الدورة الشهرية مرتين في الشهر ما يلي [6] :

فحص بالموجات فوق الصوتية للرحم

وهو اختبار غير مؤلم يستخدم لإنشاء صور هياكل داخل الجسم، فمن الممكن وضع المسبار الماسح على منطقة البطن لإجراء فحص للرحم.
وعادةً ما يوضع مسبار صغير داخل المهبل لمسح الرحم وللكشف عن أي أورام ليفية أو سلائل أو تغيرات أخرى في بنية الرحم.

مسحات داخلية

يتم القيام بهذا الإجراء في حين كانت العدوى هي المسببة للنزيف الغزير، والمسحة هي عبارة عن كرة صغيرة تتكون من الصوف القطني متواجدة على طرف عصا صغيرة، بحيث يتم فركه بهدوء في مناطق مختلفة لأخذ عينة من الإفرازات أو المخاط أو بعض الخلايا، وغالبًا ما تؤخذ عينة من المنطقة العليا للمهبل كذلك من عنق المهبل، ثم تؤخذ العينات للمختبر لإجراء الفحص عليها.

أخذ عينات من بطانة الرحم

يتم في هذا الإجراء إدخال أنبوب رفيع في الرحم لشفط عينات بسيطة من بطانة الرحم، ثم يتم التدقيق بالعينات عن طريق المجهر للتحقق من وجود أي تشوهات.

منظار الرحم

يمكن للطبيب من خلال هذا الإجراء رؤية الرحم، وذلك عن طريق تمرير منظار رفيع إلى الرحم بواسطة عنق الرحم عبر منطقة المهبل، عادةً ما تتم هذه العملية دون تخدير، ومن الممكن أيضًا أخذ عينات أثناء تطبيق هذا الإجراء.

تحاليل الدم

من الممكن تطبيق هذا الإجراء في حين الاشتباه بوجود خمول الغدة الدرقية أو حدوث اضطراب نزيفي.

متى يجب زيارة الطبيب

عندما يحدث لدى المرأة تكرار الدورة الشهرية مرتين في الشهر على مدار شهرين إلى ثلاثة شهور فيجب عليها استشارة الطبيب مباشرةً، كذلك يستلزم التحدث إلى الطبيب في حين خروج تجلطات دموية بحجم ربع أو أكبر، أو في حين حدوث نزيف غزير في الدم.

كما أن هناك أعراضًا أخرى للدورة الشهرية يجب عند حدوثها الزيارة الفورية للطبيب، وتتضمن ما يأتي [7] :

  • حدوث الإغماء.
  • آلام في الحوض.
  • ضيق في التنفس.
  • ألم أو نزيف أثناء الجماع.
  • تغيرات مفاجئة في الوزن، بما في ذلك زيادة في الوزن أو فقدانه.

ذكرنا خلال هذا المقال الأسباب الصحية لتكرار الدورة الشهرية في نفس الشهر، ينبغي عند تكرارها عند الحد الطبيعي مراجعة طبيب نسائية على الفور تفاديًا للإصابة بأعراض قد تهدد الصحة.

  1. "أسباب حدوث الدورة مرتين في الشهر: تعرف عليها" ، منشور على موقع webteb.com
  2. أ ب ت "What Causes Two Periods in One Month?" ، منشور على موقع healthline.com
  3. "Why Do Some Women Get Their Period Twice a Month?" ، منشور على موقع verywellhealth.com
  4. أ ب "Abnormal Menstruation (Periods)" ، منشور على موقع my.clevelandclinic.org
  5. "What Are Irregular Periods?" ، منشور على موقع everydayhealth.com
  6. "Heavy Periods" ، منشور على موقع patient.info
  7. "Why do I have two periods in a month?" ، منشور على موقع medicalnewstoday.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار