شهادات تحرش صادمة ضد مخرج فيلم عن المرأة تورط مهرجان القاهرة السينمائي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020
شهادات تحرش صادمة ضد مخرج فيلم عن المرأة تورط مهرجان القاهرة السينمائي
مقالات ذات صلة
رانيا يوسف تعلق على أزمة إطلالتها الجريئة في ختام القاهرة السينمائي
صور العرض الأول لفيلم "من ضهر راجل" ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي
صور نجوم الفن في العرض الأول لفيلم "الليلة الكبيرة" ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي

خلال الساعات الماضية، خرجت شهادات تحرش صادمة ضد مخرج لأحد الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ليتصاعد الأمر وتصدر إدارة المهرجان بياناً أعلنت فيه تأييدها للمرأة، خاصة وأن المخرج المتهم بالتحرش يُعرض له فيلم يناقش قضايا نسوية.

وتداولت مجموعة من الفتيات شهادات تحرش أكدوا على أنها مرتبطة بمخرج فيلم يناقش قضايا المرأة بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ42، وهو ما عرض إدارة المهرجان لانتقادات واسعة بسبب استمرار تعاملها مع المخرج المتهم بالتحرش، لترد الإدارة بيان رسمي تسب في زيادة الانتقادات ضدها، حيث اعتبر مستخدموا مواقع التواصل الاجتماعي أنه غير كاف مقارنة بالوقائع التي تم نشرها ضد المخرج المتهم بالتحرش، حيث طالب المتابعون بضرورة اتخاذ موقف واضح ضد شخصه وليس للفيلم بأكمله.

وفي أول رد رسمي، نشرت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في الصفحة الرسمية للمهرجان بيان ذكرت فيه: "يؤكد مهرجان القاهرة السينمائي على احترامه للمرأة، ورفض كل أشكال العنف ضدها، ومنها التحرش، وقد تابع المهرجان على مدار الساعات الماضية، باهتمام ما تردد عن مخرج أحد أفلام المسابقة الدولية، ورغم ان الاتهامات الموجهة لهذا المخرج ليست مؤكدة، ولم يتم التحقق من صحتها حتى الآن، إلا أن المهرجان درءا للشبهات يتعهد بأنه إذا ثبتت أي من الشهادات المقدمة ضده، أو تم التقدم ضده ببلاغات رسمية تشير إلى صحة الواقعة سيتم استبعاد الفيلم من المنافسة في المسابقة الدولية".

وأضافت: "حتى يحدث ذلك يلتزم المهرجان تجاه الفيلم بعرضه في المواعيد المعلنة مسبقا حتى لا تتعرض التجربة وصناعها للظلم، وكذلك احتراما للجمهور الذي حجز التذكرة".

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ42

يقام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ42 في ظرف استثنائي حيث تغلب عليه القيود والضوابط التي فرضها انتشار الفيروس الوبائي، كورونا.

وشهد حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي تكريم الكاتب الكبير وحيد حامد بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، والتي يتم منحها أيضا للكاتب والمخرج البريطاني كريستوفر هامبتون، كما يكرم المهرجان في حفل الافتتاح أيضا الفنانة منى زكي بجائزة فاتن حمامة للتميز.

واختار المهرجان للافتتاح الفيلم البريطاني الفرنسي «الأب ــ The Father» إخراج فلوريان زيلر، في عرضه الأول بالعالم العربي وأفريقيا، وهو الفيلم الذي يشارك في بطولته الممثل القدير آنتونى هوبكنز الذى يعد أحد أبرز الممثلين فى العالم، والحاصل على أرفع الجوائز، ومن بينها؛ الأوسكار والبافتا، والممثلة الإنجليزية الحاصلة على الأوسكار أوليفيا كولمان.

أفلام مهرجان القاهرة السينمائي الـ42

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42، يعرض 83 فيلماً من 43 دولة، من بينها 20 فيلماً في عروضها العالمية والدولية الأولى، بالإضافة إلى 52 فيلما في عرضها الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتضم فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ42 حلقات نقاشية ومحاضرات وحوارات بمشاركة أسماء دولية مهمة، بالإضافة إلى الاستمرار في تنظيم فعاليات ملتقى القاهرة السينمائي الذي تجاوزت قيمة جوائز الرعاة 250 ألف دولار ويشارك فيها 15 مشروعاً عربياً، وتضم الفعاليات أيضاً سوق القاهرة لمشاريع الدراما بالتعاون مع مبادرة الإعلام في الشرق الأوسط، وورشة للإنتاج الإبداعي بالتعاون مع Film Independent.

ندوات مهرجان القاهرة السينمائي

يشارك في الدورة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائي نخبة من نجوم العالم والوطن العربي، كما يشهد مجموعة من الفعاليات والندوات التي يشارك بها مجموعة من أهم الوجوه الإعلامية في الوطن العربي، حيث ستضيف منصة "أيام القاهرة لصناعة السينما" مجموعة من أهم السينمائيين عربيا ودوليا، ضمن المحاضرات واللقاءات التي تشهدها النسخة الثالثة وذلك خلال الفترة من 4 إلى 7 ديسمبر.

ومن بين الندوات التي قدمها مهرجان القاهرة السينمائي، ندوة حاضرت الإعلامية ريا أبي راشد، النجمة منى زكي التي كرمها المهرجان بجائزة فاتن حمامة، إلى جانب ندوة أخرى تحاور فيها الإعلامية الشهيرة الممثل البريطاني روفوس سيويل، وكانت الندوة الرئيسية هي ندوة السيناريست الكبير وحيد حامد.

كما تتواجد منصة الأفلام العالمية، نتفليكس ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما من خلال محاضرة بعنوان "دليل نتفليكس لمرحلة ما بعد الإنتاج والمؤثرات البصرية: محاضرة يقدمها ليو دي وولف وكريم بطرس غالي و جيليان مكي".

 ووعد محمد حفظي، رئيس  مهرجان القاهرة السينمائي،  الجمهور بتقديم برنامج متميز تم اختيار كل أفلامه بعناية شديدة، مشيراً إلى أن فريق البرمجة استطاع هذا العام أن يضم 84 فيلما من أحدث وأهم انتاجات 2020، من بينها 20 فيلما في عروضها العالمية والدولية الأولى، و10 أفلام مصرية، بالإضافة إلى أكثر من 10 أفلام حصدت أرفع جوائز المهرجانات الكبرى خلال عام 2020، مشيداً في الوقت نفسه بالنجاح الكبير الذي تحققه عاماً بعد عام منصة "أيام القاهرة لصناعة السينما"، والدعم الذي تقدمه لصناعة السينما، سواء بالورش والمحاضرات والحلقات النقاشية أو بالدعم المادي عبر ملتقى القاهرة السينمائي، والذي يزيد هذا العام عن 250 ألف دولار.