علاج السعال عند الأطفال

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 يناير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
علاج السعال عند الأطفال
مقالات ذات صلة
نصائح لعلاج السعال عند الأطفال
سعال الأطفال في الشتاء.. كيف تتمكنين من علاجه؟
وصفات طبيعية فعالة لعلاج السعال عند الأطفال

من الشائع أن يصاب الأطفال بالسعال ونزلات البرد وخصوصاً في فصل الشتاء، وذلك بسبب تعرضهم المستمر للجراثيم، واختلاف درجات الحرارة في النهار والليل، لكن لا مفر من الإصابة بنزلات البرد للأطفال، فهو يساعد في تطوير جهاز المناعة لدى الأطفال، وغالبًا ما يمكن علاج نزلات البرد بالعلاجات المنزلية من خلال مساعدة طفلك على الراحة والبقاء مرتاحًا.

أعراض السعال ونزلات البرد عند الأطفال

  • من المحزن دائمًا سماع طفلك يسعل لكنه من أعراض الشتاء الشائعة، السعال من أهم وسائل الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي.
  • أثناء التهابات الجهاز التنفسي، يُفرز المخاط في الشعب الهوائية كجزء من الاستجابة للعدوى، والسعال يساعد على التخلص من ذلك. يمكن أن توفر أنواع مختلفة من السعال أدلة قيمة حول مرض طفلك.
  • احتقان الأنف، من المهم شفط المخاط وتخفيفه، مما يساعدهم على التغذية بشكل أفضل .
  • في الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 3 أشهر، يمكن أن يكون انسداد وسيلان الأنف شائعًا جدًا.
  • صعوبة في التنفس يوجد أكثر من 200 فيروسات مختلفة لنزلات البرد تسبب صعوبات في التنفس، ويصاب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر في أجهزتهم المناعية.
  • مخاط الذي يخرج من أنف طفلك هو قوس قزح من الألوان يمكن أن يسبب الكثير من التوتر ، ولكن لا داعي للقلق عادةً. يحاول أنف طفلك حماية نفسه عندما يخرج في الهواء البارد خصوصًا خلال فصل الشتاء. تخلق المزيد من المخاط للحفاظ على رطوبة نفسها وخالية من الجزيئات. في فصل الربيع ، عندما تتفتح الأزهار ، يمكن أن يكون سيلان الأنف علامة على الحساسية.

علاجات طبيعية للسعال عند الأطفال

يجب تشجيع الأطفال المصابين بالسعال على الراحة والبقاء رطبًا، فهناك العديد من الخيارات المتاحة للآمهات الذين يفضلون علاج السعال عند الأطفال بمزيد من العلاجات المنزلية الطبيعية. فيما يلي بعض خيارات العلاج في المنزل للحفاظ على راحة طفلك.

العسل لعلاج السعال

يمكنك أن تقدم للأطفال الأكبر سنًا علاجًا منزليًا من العسل المذاب في الماء الدافئ مع الليمون، يروق العسل للأطفال لأنه حلو بشكل طبيعي، ويمكن أن يساعد في مكافحة العدوى بسبب خصائصه البكتيرية. كما أنه يساعد في تهدئة التهاب الحلق.

لا يوجد حد لمقدار العسل الذي يمكنك تقديمه لطفلك، ولكن يجب على الآباء الانتباه إلى محتواه العالي من السكر، لا ينصح بالعسل للرضع بسبب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

شرب السوائل لعلاج السعال

من المهم الحفاظ على رطوبة طفلك عندما يعاني من السعال. تحافظ السوائل على مجرى الهواء رطبة وتساعد أجسامهم على مقاومة المرض، تأكدي من تقديم الماء أو حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي باستمرار عندما يكون طفلك ليس على ما يرام.

لا ينبغي إعطاء الأطفال الماء قبل ستة أشهر لأنه قد يؤدي إلى نقص صوديوم الدم، إذا كان طفلك يقاوم السوائل، فحاولي تقديم المصاصة للترطيب وللمساعدة في تهدئة التهاب الحلق.

قطرات ملحية لعلاج السعال عند الأطفال

قطرات المحلول الملحي هذه القطرات مفيدة عندما يصاب طفلك بنزلة برد لأنها تلين المخاط وتسهل طرده، تعتبر القطرات المالحة آمنة ويمكن استخدامها مع شفاطة أو منديل أنف، حسب عمر طفلك.

لإعطاء قطرات المحلول الملحي قومي بإمالة رأس طفلك للخلف، ثم اعصري القطرات في كل منخر، كرري حسب الضرورة للمساعدة في تقليل الاحتقان خاصة في وقت النوم.

ارتفاع رأس الطفل أثناء النوم

يمكن أن يكون إبقاء رأس طفلك مرتفعًا أثناء النوم أمرًا فعالاً لمنع التنقيط الأنفي بعد النوم. عند الاستلقاء بشكل مسطح، من المرجح أن يتراكم المخاط في مؤخرة الحلق ، مما يؤدي إلى مزيد من السعال.

فالوسائد غير موصى بها للرضع والأطفال الصغار. لا تستخدم وسادة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة ونصف، يمكن رفع مرتبة سرير طفلك، استشري طبيب الأطفال للحصول على المشورة بشأن القيام بذلك بأمان.

علاجات طبية للسعال ونزلات البرد

نقط وقطرات السعال

تعتمد طريقة علاج سعال طفلك على كل من صوت السعال وعمره. إذا كان لديك طفل أصغر سنًا، فقد لا يكون تناول شراب السعال خيارًا، حيث تنص معظم الملصقات على أنه لا ينبغي إعطاء هذه المنتجات للأطفال دون سن السادسة، لابد من استشارة الطبيب إذا كان أقل من 6 سنوات.

دواء شراب للسعال

يُعرف شراب السعال أيضًا بأنه دواء مركب لأنه يمكن أن يعالج أكثر من عرض واحد. هذا يعني أن أدوية السعال من المرجح أن تسبب آثارًا جانبية وتأتي مع مخاطر الجرعات الزائدة.

أجهزة ترطيب الهواء لعلاج السعال

يمكن أن يساعد استخدام المرطب في تخفيف أعراض طفلك عن طريق إضافة الرطوبة إلى الهواء. تساعد أجهزة ترطيب الهواء على تليين المخاط مما يخفف من السعال والاحتقان.

إذا لم يكن لديك جهاز ترطيب ، فقد تجد أن الجلوس في الحمام مع طفلك أثناء تشغيل دش ساخن يمكن أن يساعد في تخفيف الازدحام. استخدم منشفة لسد المدخل لحبس الهواء المشبع بالبخار.

أعراض السعال الشديد عند الأطفال

في أغلب الأحيان تختفي أعراض البرد لدى طفلك من تلقاء نفسها، ولكن إذا كانت أعراض طفلك تزداد سوءًا، فقد حان الوقت للذهاب إلى الطبيب، سيحدد الطبيب ما إذا كان يجب عليك الاستمرار في علاج أعراض طفلك في المنزل أو ما إذا كان ينبغي رؤيته في العيادة إذا كان يعاني من :

  • سعال استمر لأكثر من 10 أيام.
  • يشكو من آلام في الصدر أو الرقبة.
  • الحمى (أكثر من 100.4 درجة فهرنهايت) لأكثر من ثلاثة أيام.
  • شد آذانهم مما قد يشير إلى التهاب الأذن.

تشمل الأعراض الأكثر شدة ما يلي:

  • الخمول الشديد
  • صعوبة في التنفس
  • مسحة زرقاء على الجلد أو الشفتين أو الأظافر
  • اصطحب طفلك إلى أقرب غرفة طوارئ إذا بدأ في إظهار أي من هذه الأعراض الأكثر خطورة.

أسباب أخرى للسعال عند الأطفال

  • إذا لم تتحسن أعراض السعال لدى طفلك أو تزداد سوءًا، فقد يكون السبب هو مرض آخر، سيقيم طبيب الأطفال تنفس طفلك وقد يطلب تصوير الصدر بالأشعة السينية لتحديد سبب مرضه.
  • غالبًا ما يكون سبب السعال النباحي الشديد هو الخناق. يعاني الأطفال المصابون بالخناق بشكل عام من الحمى والسعال أكثر في الليل. يعالج الخانوق بالستيرويدات الموصوفة من قبل الطبيب.
  • قد يكون السعال المزمن نتيجة الحساسية أو الربو. إذا اشتبه طبيب طفلك في الحساسية، يمكنك طلب الإحالة إلى أخصائي الحساسية لتحديد السبب الدقيق.