ما هو السعال الجاف؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 أكتوبر 2020 آخر تحديث: السبت، 03 أكتوبر 2020
ما هو السعال الجاف؟

قد يرتبط السعال بالعديد من الأمراض الذي يُعد واحد من أبرز أعراضها، مثل الإنفلونزا أو التهابات الحلق وكذلك فيروس كورونا كوفيد-19 وغيره من الأمراض المرتبطة بالرئتين، لذا فإن السعال يعتبر عرض يسبب القلق للبعض، إلا أن استمرارية السعال لعدة أسابيع هي التي تثير القلق وتحديد طبيعة السعال وشدته ومعرفة ما هو السعال الجاف واختلافه عن السعال الرطب؟ هذه الأسئلة الهامة لتحديد إذا كانت الحالة تستدعي مراجعة الطبيب.

ما هو السعال الجاف؟

السعال هو رد فعل عكس يقوم به الجسم طبيعياً بهدف تنظيف مجاري التنفس من الجراثيم والسموم والمهيّجات والمخاط، وهناك نوعان من السعال وهما الجاف والرطب، والجاف يكون بوجود سعال بدون بلغم أو مخاط، ويعتبر هذا النوع غير واضح الأسباب فيمكن أن يحدث نتيجة حساسية معينة أو بسبب ارتداد الحمض في المعدة، ولكن تكمن المشكلة في تأثيره على طبيعة حياتكِ عند إصابتكِ به، خاصة إذا زادت شدته أثناء الليل.

ما يقلق في استمرارية السعال الجاف هو أن ينتج عن حالات مثل التهاب اللوزتين أو التهاب الجيوب الأنفية، إلى جانب الالتهابات البكتيرية المتعلقة بأمراض خطيرة كالسل، أو الربو وغيرها من المشاكل الصحية المرتبطة بالسعال المزمن. [1]

الفرق بين السعال الجاف والرطب:

هناك بعض الفروقات بين السعال الجاف والرطب والتي سنوضحها لكِ هنا، إليكِ أهم الفروقات التي تميّز كل منهما:

  • السعال الجاف يعرف باسم السعال غير المنتج وذلك لأنه خالي من البلغم والمخاط، بينما يكون السعال الرطب أو المنتج مصحوباً بالبلغم والمخاط.
  • يكون السعال الرطب مؤقتاً وعادةً ما يرتبط بنزلات البرد أو الفيروسات وغيرها من الأمراض الناتجة عن فيروسات، بينما يكون السعال الجاف مستمراً في كثير من الأحيان لأنه نتيجة حساسية معينة أو التهاب، إلا أنه من الجدير بالذكر الإشارة إلى استمرار السعال الرطب أحياناً بعد الشفاء من الفيروس بحيث يصبح مزمن، ولا يمكن تجاهل أن بعض حالات السعال الجاف تكون مؤقتة مثل وجود حالة اختناق أو بعض المهيّجات في البيئة المحيطة.
  •  عادة يرتبط السعال الرطب بمشاكل والتهابات وتهيّج في المجاري التنفسية السفلية والتي تحتوي على غدد إفرازية ينتج عنها السوائل، بينما يرتبط السعال الجاف بالتهاب وتهيّج في المجاري التنفسية العلوية الخالية من الغدد الإفرازية.
  • بالنسبة لفيروس كورونا كوفيد-19 فهي تؤثر على المجاري التنفسية السفلية والعلوية، لذا يمكن أن يصاب المريض فيه بالسعال الجاف والرطب، ولكن وفقاً للنتائج فإن معظم الحالات يصيبها السعال الجاف في المراحل المبكرة والحالات الخفيفة، أما السعال الرطب فهو أكثر شيوعاً في الحالات المتقدمة من المرض. [2]

ما هو علاج السعال الجاف؟

يعتبر السعال الجاف صعباً في العلاج، خاصة في الحالات التي تصبح فيها المجاري التنفسية شديدة التهيّج، حيث تؤدي زيادة حدة السعال الجاف إلى تهيّج المجاري التنفسية أكثر، ما يضعنا في حلقة مفرغة، ولكن هناك بعض طرق علاج السعال الجاف التي يمكنكِ القيام بها للتخفيف من السعال الجاف:

  • استخدمي قطع تهدئة الحلق التي تكون على شكل حلوى بطعم الليمون أو العسل، من خلال مصّها بالفم.
  • تناولي مثبطان السعال المتوفرة في الصيدليات ولا تحتاج لوصفة طبية، مثل دواء ديكستروميتورفان (روبيتوسين).
  • شرب المشروبات الساخنة أو الدافئة مع إضافة العسل لها، إذ أن العسل من المكونات الطبيعية المهدئة للتهيّج في الحلق وتساعد في تثبيط السعال.
  • استخدام آلة ترطيب الحلق من خلال إضافة هواء مرطب في الجو المحيط بكِ.
  • تناول الأعشاب الساخنة له دور كبير في تهدئة الحلق والسعال، كما أن هناك بعض الأعشاب التي تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات وتحتوي على مواد مضادة للأكسدة، مثل الزعتر والنعناع وجذور العرق سوس، والثوم والكركم.
  • تناولي الأطعمة الغنية بفتيامين جـ فهو من أقوى الفيتامينات التي تعزز المناعة في الجسم.
  • حافظي على شرب السوائل بكثرة لأن ذلك أساسي للحفاظ على الرطوبة لأنها تلعب دور أساسي في تحسين حالة السعال والحلق عموماً.
  • شرب عصير الأناناس أو تناول حصة منها جيد للحصول على كمية كافية من إنزيم البروميلين، يساعد هذا الإنزيم في تفكيك المخاط في الحلق، كما أن لها خصائص فعالة وقوية كمضاد للالتهابات، مما يخفف من التهاب وتورم الحلق. [1] [3]

كانت هذه إجابة كاملة عن السؤال المتداولحول ما هو السعال الجاف؟ وما الفرق بينه وبين السعال الرطب؟ إلى جانب مجموعة من الطرق والنصائح العلاجية المناسبة له، والتي تساعدكِ على التخفيف من حدته.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار