فوائد القرنفل

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 يناير 2021 آخر تحديث: الأحد، 28 فبراير 2021
فوائد القرنفل
مقالات ذات صلة
ما هي فوائد القرنفل للشعر؟!
فوائد القرنفل وأضراره
فوائد القرنفل للأطفال

نبات القرنفل هو واحد من النباتات والأعشاب الطبيعية والتي يتم زراعتها، حيث برز اسمها منذ قديم الزمان كنوع من العلاجات الطبيعية الفعالة للعديد من الأمراض التي تصيب الإنسان، فهو يحمل مواد تعزيز جهاز المناعة وعلاج الأسنان، تعزيز صحة الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، بالإضافة إلى تعزيز الصحة الجنسية، ومنها المشكلات الجنسية التي تصيب النساء، والتي تظهر عند تناول القرنفل على الريق.

فوائد القرنفل للجسم

للقرنفل فوائد عديدة تساعد الجسم على البقاء صحياً، ومن أبرز فوائد القرنفل للجسم ما يلي:

القرنفل ممتاز للمناعة

أثبتت الدراسات التي أجريت أن نبات القرنفل يعمل على تعزيز  جهاز المناعة لجسم الإنسان ، بالإضافة إلى تقليل من فرص الإصابة بالالتهابات في الجسم، حيث تناول مشروب القرنفل يساعد على تقويه الجهاز المناعي.

وبسبب العناصر الغذائية  التي يحتوي عليها القرنفل، والتي من بينها مضادات الأكسدة التي تساهم بشكل كبير في التقليل من فرص الإصابة بالسرطان، ولذا يمكنك استخدام هذا العشب في الطهي، أو الحرص على تناوله كمشروب يومي.

القرنفل يحد من تشقق جسم الحامل

يعمل  القرنفل من الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي الذي يصاحب المرأة الحامل، وخاصة الإسهال، أو الإمساك، أو عسر الهضم التي تصاحب تلك المرحلة، كما يحد من تكون الشقوق في جسم السيدة الحامل، التي تنتج عن تمدد البطن.

وتكمن فوائد القرنفل في مشروبه بتقوية عظام الجنين، وذلك نتيجة احتوائه على نسبة عالية من المعادن الهامة مثل: كالبوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والصوديوم، والزنك.

 ينصح باستخدام القرنفل في الشهور الاخيرة من الحمل، حيث يعمل على زيادة تقلصات الرحم مما يعمل على تسهيل وتسريع عملية الولادة.

القرنفل للصحة الجنسية

يساهم القرنفل بشكل كبير في تحسين الصحة الجنسية، حيث يبدأ من تحفيز الرغبة الجنسية، بالعناصر والفيتامينات التي توجد في القرنفل هى ما يحتاجها الجسم لتدعيم صحته الجنسية، وبالتالي زيادة الرغبة الجنسية.

يساعد القرنفل على تدعيم عملية إنتاج البويضات لدى النساء، مما يساعد على علاج العقم، ويزيد إمكانية تلقيح البويضات مع الحيوانات المنوية بشكل سريع، وزيادة فرص الحمل. كما يعمل شراب القرنفل على تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية، حيث يتمدد المهبل ويتسع.

القرنفل لنزلات البرد والعين

يساهم مشروب القرنفل بشكل كبير في الحد من تعرض العين لأي مشاكل صحية، والالتهابات ولذا تناوله باستمرار، كما أنه يعزز من الجهاز التنفسي أي أن تناوله يقلل من فرص الإصابة بأي التهابات خاص به، بالإضافة إلى أنه يساعد من عدم الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا.

ويعد نبات القرنفل من الخيارات الطبية اللازمة لمرضى التهاب الجيوب الأنفية، حيث حالة تناوله يساهم بشكل كبير في علاجه مرضى الجيوب، بالإضافة إلى أنه من الأعشاب التي تساهم في التخلص من البلغم المتواجد في الصدر، ويخلصك من التهابات الحلق المتكررة في حالة تناوله باستمرار.

القرنفل الحل الأمثل لعلاج ألم الأسنان

يعمل القرنفل على  تسكين الألم الأسنان، كما أنه يعمل كمطهر ومضاد للجراثيم فهو يحتوي على زيت اليوجينول (Eugenol) والذي يعمل عمل المخدر، فيسكن الألم، كما أنه يستخدم من أجل إزالة رائحة الفم الكريهة.

القرنفل يساعد في علاج الجهاز الهضمي

يساهم تناول القرنفل في  علاج صحة الجهاز الهضمي،  ويقلل فرص الإصابة بأي بالإمساك، والإسهال ويقضي على الغازات  وتقلل فرص الإصابة بالقيء أي الشعور بها ويعد القرنفل مفيد لمرضي  السكر، حيث تناول مشروب القرنفل يساهم بشكل كبير في تنظيم نسبة السكر بالدم، ولذا عليكِ تناوله باستمرار.

يعمل مضاد الأكسدة الأوجينول الموجود في القرنفل، في تحسين وظائف الكبد، والتقليل من خطر الإصابة بتليف الكبد وأمراض الكبد الدهنية.

فوائد القرنفل للرحم

القرنفل هو من التوابل المنكهة الشائعة التي توجد في جميع المطابخ الهندية تقريباً. يتم استخدامه في الاستعدادات اليومية والمشروبات الساخنة ويضيف دفئاً فريداً من التوابل للأطباق المخبوزة مثل الكعك والبسكويت. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي أيضًا على العديد من الخصائص الطبية ويستخدم في أشكال مختلفة، بما في ذلك الزيت والساق والزهور المجففة وحتى الأوراق. على الرغم من خصائصه الطبية، ينصح الكثير من الناس بعدم تناول القرنفل أثناء الحمل إلا بإشراف الطبيب. هذا لأنك بحاجة إلى اتخاذ تدابير إضافية خلال هذا الوقت الخاص لتجنب أي ضرر لصحة وتطور الحياة التي تنمو بداخلك. ومن فوائد القرنفل للرحم:

  • يحتوي القرنفل على كمية صغيرة من فيتامين هـ، وهو أمر ضروري لبناء عضلات الطفل.
  • يحتوي القرنفل أيضاً على كمية صغيرة من الكالسيوم والفوسفور، وهو أمر مفيد أثناء الحمل لتعزيز نمو عظام الطفل.
  • يعتبر القرنفل مصدراً غنياً لمضادات الأكسدة، والتي لا تمنع تلف الخلايا فحسب، بل تعزز المناعة بجعل الجسم مقاوماً للعدوى.
  • يعتبر القرنفل مصدراً كبيراً للمعادن مثل الصوديوم والمنغنيز والفوسفور، وكلها تعزز النمو السليم للطفل وتطوره.
  • يحتوي القرنفل على ألياف لها تأثير إيجابي على حركة الأمعاء وتكافح مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك وعسر الهضم. نظراً لأن هذه بعض الشكاوى الشائعة أثناء الحمل، فإن تناول القرنفل قد يخفف من هذه المشاكل.
  • يعتبر القرنفل مصدراً ممتازاً لأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهو أمر بالغ الأهمية لنمو دماغ الطفل والجهاز العصبي.
  • يحتوي القرنفل أيضاً على مركبات الفلافونويد، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات. لذلك، يمكن لمركبات الفلافونويد أن تخفف آلام المفاصل المرتبطة بالحمل وآلامها وتورمها.
  • القرنفل غني بالحديد، مما يقلل من فرص الولادة المبكرة ويؤدي إلى تكوين الدم.  [1]

فوائد القرنفل مع الحليب

فوائد القرنفل مع الحليب عديدة ومُتنوعة، أبرزها:

  • فوائد القرنفل للعقم: فهو يعزز إنتاج الحيوانات المنوية، وعدد الحيوانات المنوية وحركة الحيوانات المنوية عند الرجال، بالإضافة إلى أنه يعزز التبويض عند النساء.
  • فوائد القرنفل للبراعة الجنسية: مزيج من الحليب والقرنفل يحسن الرغبة الجنسية والرغبات الجنسية لدى كلا الجنسين، ويساعد الرجل على البقاء طويلاً في الفراش.
  • يعمل القرنفل مع الحليب على تعزيز وظائف القلب والمعدة وكبد المخ والكليتين.
  • الحليب والقرنفل يحسن البصر أو الرؤية.
  • فوائد القرنفل لتخفيف آلام المفاصل والروماتيزم.
  • يخفف ويمنع الربو والسعال واحتقان الأنف والتهابات الجهاز التنفسي العلوي.
  • يخفف من تشنجات الحجاب الحاجز والانزعاج الناتج عن الفواق.
  • مشروب من مزيج القرنفل والحليب يساعد على تهدئة الجهاز الهضمي.
  • يحسن الذاكرة والفهم. مفيد للأشخاص الذين يعانون من الخرف ومرض الزهايمر ومرض باركنسون.
  • يزيل الغازات الزائدة في المعدة والأمعاء، يخفف الانتفاخ.
  • تناول كوب من القرنفل والحليب يحسن وظيفة عضلات المثانة وقد يمنع سلس البول.
  • يحتوي الحليب على الكالسيوم والنزيف الذي يمنع اللثة وضعف الأسنان.
  • يمنحك الشعور بالراحة.
  • فوائد القرنفل لتحسين الأداء الجنسي، القرنفل مثير للشهوة الجنسية.
  • ينظم ضغط الدم، وينظم سكر الدم و يحافظ على مستوياته.
  • القرنفل والحليب مفيد لمرضى السكر.
  • للقرنفل خصائص مضادة للالتهابات.
  • لذا ننصحك بكوب دافئ لاستخلاص فوائد القرنفل مع الحليب بأكبر قدر ممكن.[2]

فوائد القرنفل للنوم

في الحقيقة، لا توجد دراسات وأدلة كافية حول فائدة القرنفل للنوم، ولكن بينت إحدى الدراسات أن زيت القرنفل حسن من النوم من خلال التأثيرات هذه:

  • يساهم في إطالة مدة النوم.
  • تقليل مدة الدخول في النوم.
  • التأثير المزيل للقلق، وبذلك فقد يساهم في التقليل من مشكلة الأرق. . [3]

فوائد مغلي القرنفل للرجال

فوائد القرنفل للرجال لا تتوقف هنا. فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية للقرنفل للرجال والتي قد تفاجئك:

لحياة حميمة جيدة

القرنفل من التوابل الدافئة والحلوة التي تزيد من تدفق الدم ودرجة حرارة الجسم. فوائد القرنفل بأنها تزيد من الطاقة والتحفيز العصبي عن طريق تخفيف التوتر والقلق.  تمنع القذف السريع، مما يمكّن كلا الشريكين من الاستمتاع لفترة أطول. يعمل القرنفل أيضاً كمنشط جنسي وهو أمر مهم لكل من الدافع الجنسي للرجال والنساء. من المعروف أيضاً أن الزيت العطري المستخرج منها يحارب العجز الجنسي.

لصحة الفم

لا أحد يحب النفس الكريهة. إنه أمر غير سار ومحرج. مجرد مضغ قطعة من القرنفل الجاف في فمك سوف ينعش أنفاسك على الفور ويجعلك جاهزاً للتقبيل في أي وقت وفي كل مرة. يحتوي القرنفل على خصائص مضادة للبكتيريا فعالة ضد البلاك والتهاب اللثة. وجدت الأبحاث أن غسول الفم الذي يحتوي على القرنفل يقلل من البكتيريا الضارة في الفم ويحسن صحة اللثة.

لتحسين صحة الكبد

المجال الآخر لفوائد القرنفل للرجال هو صحة الكبد. يحتوي القرنفل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في الوقاية من أمراض الكبد بسبب قدرتها على تقليل الإجهاد التأكسدي. وجدت بعض الدراسات أن الأوجينول الموجود في القرنفل يساعد في عكس علامات تليف الكبد وأمراض الكبد الدهنية. تم العثور فوائد القرنفل لتحسين وظائف الكبد العامة.

لصحة الجهاز التنفسي

ربما صادفت أشخاصاً مسنين ينصحونك بمضغ القرنفل في أوقات مشاكل الجهاز التنفسي. حسنًا، قالوا ذلك لسبب ما، يعمل القرنفل كطارد للبلغم، ويخفف البلغم في الحلق حتى تتمكن من السعال.[4]

فوائد مضغ القرنفل

تكمن فوائد مضغ القرنفل في:

إذا كنت تعاني من التهاب الحلق، فكل ما عليك فعله هو مضغ قطعة صغيرة من القرنفل، فهذا سيساعدك على التحسن في وقت قصير.

أفضل علاج للحد من ألم الأسنان هو وضع قطعة من القرنفل في فمك وترطيبها بلعابك ثم البدء في مضغها برفق. يساعد الزيت الذي يفرزه القرنفل على مقاومة الألم. إذا كان ألم أسنانك شديداً، فأنت بحاجة إلى سحق القرنفل وإضافة المسحوق إلى أسنانك.   [5]

فوائد القرنفل للشعر

يمكن أن يمنحك القرنفل هذه العجائب:

  • يعمل وضع زيت القرنفل على فروة رأسك على تعزيز الدورة الدموية مما يقلل من تساقط الشعر ويعزز نمو الشعر أيضاً.
  • كما أنه يضفي اللمعان الذي تشتد الحاجة إليه للشعر الجاف والباهت.
  • يمكن أيضاً أن تعمل كمية صغيرة من زيت القرنفل الممزوج بزيت الزيتون كمكيف رائع.

للحصول على أفضل النتائج، ضعي المزيج على شعر رطب ولفي حوله منشفة دافئة. اتركيه لمدة عشرين دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد. [6]

فوائد القرنفل للحمل

القرنفل مصدر غني بمضادات الأكسدة. تساعد بعض مضادات الأكسدة الموجودة في القرنفل في تنشيط مضادات الأكسدة في الجسم. نتيجة لذلك، يحارب جسمك أي تلف للخلايا المؤكسدة وتمنع مضادات الأكسدة أي ضرر إضافي.

تعتبر الكمية الغنية بمضادات الأكسدة طريقة رائعة لزيادة مناعتك وهي مفيدة بشكل خاص أثناء الحمل.

يحتوي القرنفل على كمية عالية من المعادن مثل المنجنيز والصوديوم والفوسفور. ستساعد كل هذه المعادن في تعزيز نمو طفلك الذي لم يولد بعد.

تساعد الألياف الغذائية الموجودة في القرنفل أيضاً في الحفاظ على سلاسة عملية الهضم وتنظيم حركات الأمعاء. عندما تكونين حاملاً، يعتبر الإمساك مشكلة شائعة. يساعد تضمين القرنفل في أطباقك الرئيسية في تخفيف أي إمساك أو مشاكل في الجهاز الهضمي. [7]

فوائد القرنفل للتخسيس

على الرغم من استهلاك القرنفل تقريباً بشكل يومي، إلا أننا لا ندرك الفوائد المفاجئة التي توفرها بما في ذلك فقدان الوزن.

كيف يمكن أن يساعدك القرنفل على حرق الدهون:

وفقاً لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن القرنفل غني بالعديد من العناصر الغذائية بما في ذلك الكربوهيدرات والبروتين والألياف الغذائية. يحتوي القرنفل أيضاً على فيتامينات أساسية مثل فيتامين هـ وفيتامين ج وحمض الفوليك والريبوفلافين وفيتامين أ والثيامين وفيتامين ك.

القرنفل وفقدان الوزن

يحفز القرنفل عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن. يحتوي القرنفل أيضاً على خصائص مضادة للكوليسترول والدهون. عندما يتم دمج القرنفل مع الفلفل والقرفة وبذور الكمون، فإنها تساعد في زيادة معدل الأيض لدينا، مما يساعدنا في النهاية على إنقاص الوزن. بصرف النظر عن هذا، يحتوي القرنفل أيضاً على مضادات الأكسدة التي تقلل من الإجهاد التأكسدي. يقلل الإجهاد التأكسدي المنخفض من خطر الإصابة بأمراض مزمنة. من المعروف أيضاً أن القرنفل يحافظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة.[8]

فوائد القرنفل للبشرة

يعد الكفاح من أجل الابتعاد عن حب الشباب والعلامات أحد أكبر مخاوف معظم النساء في جميع أنحاء العالم. غالباً ما نبحث عن حلول بسيطة مثل شراء مستحضرات التجميل باهظة الثمن، وعلاجات الصالون المختلفة أو نختار الأدوية للتخلص من حب الشباب العنيد. بغض النظر عن الحلول السريعة التي نحاولها، فإن أفضل طريقة لعلاج حب الشباب هي العلاج الطبيعي.

تدفعنا الرغبة في الحصول على بشرة خالية من العيوب إلى تجربة الكثير مع بشرتنا، مما يجعل الوضع في الواقع أسوأ. قد يؤدي ترطيب وجهك بالكثير من المواد الكيميائية إلى إلحاق الضرر ببشرتك، لذا حاولي الالتزام بروتين واحد للعناية بالبشرة واستخدمي المنتجات العضوية الخالية من المواد الكيميائية قدر الإمكان.

وفقًا لكتب الأيورفيدا، هناك عدد كبير من العلاجات الطبيعية التي يمكنك تحضيرها باستخدام بعض المكونات المتاحة بسهولة في مطبخك. يعد القرنفل واحداً منها، وهو غني بمضادات الأكسدة والخصائص المضادة للبكتيريا. يتم استخلاص هذا الزيت من أزهار نبات القرنفل الاستوائي ذي اللون الأصفر الباهت. زيت القرنفل له رائحة قوية ويمكن أن يكون مزعجاً للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

فوائد القرنفل في شفاء حب الشباب:

يحتوي القرنفل على خصائص مضادة للبكتيريا ومطهرة. يحتوي زيت القرنفل على مركب يسمى الأوجينول يساعد في علاج حب الشباب. يحارب بكتيريا حب الشباب ويساعد في تقليل التورم والإحمرار.

كيف يُستعمل:

خذي بضع قطرات من زيت القرنفل الأساسي وضعيه على حب الشباب، واستخدميه كعلاج موضعي أو فقط امزجه مع الكريم. يمكنك استخدام زيت القرنفل العطري مع قليل من الكركم لعلاج البقعة. لا تستخدم زيت القرنفل مباشرة إذا كانت بشرتك حساسة.

فوائد القرنفل في محاربة علامات الشيخوخة:

يساعد زيت القرنفل في تقليل ترهل الجلد ويمنع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. إنه مكون قوي مضاد للشيخوخة يستخدم في معظم مستحضرات التجميل. يزيل خلايا الجلد الميتة ويساعد في الدورة الدموية، مما يضمن بشرة نضرة ومشرقة بشكل غير مباشر أو مباشر.

كيف يُستعمل:

ضعي بضع قطرات من زيت القرنفل في وسادة قطنية وضعي طبقة خفيفة على وجه مغسول حديثاً أو يمكنك استخدامه بخلط الزيت مع السيروم أو الكريم. ينصح باستخدام زيت القرنفل أثناء الليل.

فوائد القرنفل في إزالة العلامات وتخفيف البقع:

يساعد زيت القرنفل في إزالة أو تفتيح علامات حب الشباب مما يساعد في تنظيف البشرة. يمكن أن يزيل الاستخدام المنتظم لزيت القرنفل البقع ويضمن توحيد لون البشرة. يعمل كمقشر كيميائي ويقشر الجلد الميت، ويترك وجهك نظيفاً وواضحاً.

كيف يُستعمل:

خذي بضع قطرات من زيت القرنفل الأساسي واخلطيه مع زيت ناقل مثل زيت اللوز أو جوز الهند. قومي بتدليكه على وجهك بشكل صحيح باستخدام حركات دائرية لضمان الدورة الدموية المناسبة. كرري هذا كل ليلة قبل النوم للحصول على أفضل النتائج.[9]

فوائد القرنفل للأسنان

إن آلام الأسنان مزعجة بشكل فريد. إنها مؤلمة، وقد يكون الوصول إلى طبيب الأسنان للفت الانتباه الفوري أمر غير مريح. يمكنك استخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، ولكن العلاجات الطبيعية متاحة أيضاً لعلاج الألم.

أحد هذه العلاجات المفضلة هو القرنفل. لقرون، تم استخدام القرنفل كأسلوب لتخفيف الآلام. تاريخياً، دعت العلاجات إلى إدخال القرنفل في سن أو تجويف مصاب. تحتوي على عنصر فعال يخدر الجلد الذي يلمسه، مما قد يوفر راحة مؤقتة من ألم الأسنان.

اليوم، بدلاً من طحن القرنفل، نستخدم زيت القرنفل. زيت القرنفل هو المنتج المركّز المستخرج من النبات.

ما تحتاجه:

  • زجاجة من زيت القرنفل أو مسحوق
  • قطعة قطن أو كرة قطن
  • زيت ناقل (مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز أو زيت الزيتون)
  • طبق صغير
  • يمكنك أيضًا استخدام مسحوق القرنفل المخصص للخبز، لكن زيت القرنفل أكثر فعالية.

الخطوات

  1. اجمعي المكونات التي تحتاجينها.
  2. ضع بضع قطرات من زيت القرنفل مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون في طبقك.
  3. انقعي المسحة أو كرة القطن بزيت القرنفل.
  4. مرري المسحة أو كرة القطن برفق حول المنطقة التي تزعجك. أو ضع قطعة القطن فوق المنطقة.
  5. دعِ الزيت لمدة 5 إلى 10 دقائق قبل أن يبدأ في العمل.
  6. أعيدي وضعه كل 2 إلى 3 ساعات للراحة.

سحب الزيت: يمكنك أيضاً تحريك زيت القرنفل الممزوج بزيت جوز الهند في فمك. ركزي على تحريك الزيت في المنطقة المصابة لتجنب تخدير فمك بالكامل.

 معجون القرنفل: يمكنك أيضاً صنع معجون أو جل عن طريق طحن القرنفل الطازج وخلطه بالزيت. هذا أقل فعالية من استخدام الزيت المركز. [10]

كيفية استخدام القرنفل المطحون

كما ذكرنا سابقاً عن فوائد القرنفل، فحان الوقت لذكر القرنفل المطحون. إن رائحة القرنفل بقدر ما تجعل مذاقها تحظى بتقدير كبير في المأكولات، تظهر في مزيج التوابل الهندية كذلك، في إصدارات مختلفة من الشاي المتبل المسمى تشاي، في وصفات اللحوم والكاري النباتي، وفي البرياني، حيث تضيف القرنفل الكامل أو المطحون حلاوة ودفئاً إلى طبق عطري من الأرز واللحوم والخضروات.

يعتبر القرنفل منكهاً رئيسياً في التوابل، بما في ذلك الصلصات والمخللات. نحن نحب اللمسة الحارة التي يجلبها للتخليل. القرنفل المطحون مع أوراق الغار وبذور الخردل وحبوب الفلفل الكامل إلى وصفات الخضار المخللة مثل القرنبيط أو البصل أو الفاصوليا الخضراء.

المطابخ في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا، تضفي القرنفل فيها رائحة ونكهة مميزة للمخبوزات، وفي العالم العربي يُستخدم مع اللحوم والدجاج لإزالة الزنخة.

يمزج الطهاة الشرق أوسطيون القرنفل مع الكمون والقرفة وجوزة الطيب والصلول لتناول وجبات الكباب الشهية، وشوي اللحم بأسياخ مع قطع البصل والفلفل الأحمر.[11]

طريقة عمل القرنفل المغلي

يتواجد القرنفل بشكلٍ كامل أو مطحون، ويجب ذكر أن قوته تتلاشى بسرعة عندما يُطحن، ومن أجل الحفاظ على قوة المذاق ننصحك بشراء المسامير الكاملة من القرنفل والاحتفاظ بها في أوعية محكمة الإغلاق، ويمكن تحضير شاي القرنفل للحصول على جرعة قوية، وأنسب طريقة لتحضير مغلي القرنفل هي كالآتي:

  • خذي ملعقة كبيرة من القرنفل وقومي بطحنها لتكون طازجة قدر الإمكان.
  • انقعي المسحوق في ماءٍ مغلي لمدة 3-4 دقائق.
  • قومي بتصفية المنقوع، وستحصلين القرنفل المغلي حار ومثالي لفصول الشتاء.
  • بهذه الخطوات وللحصول على فوائد القرنفل المغلي، ستحصلين على كوب دافئ مليء بالفوائد.[12]

على الرغم من وجود وتنوع المثير من فوائد القرنفل، ولأن صحتك تهمنا، لا تنسي استشارة الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية ما إذا كنتِ حاملاً أو مرضعة عند استهلاك كمية كبيرة من القرنفل. اعتني بنفسك، فصحتك تهمنا.

  1. "مقال: Health Benefits of Having Cloves During Pregnancy" ، منشور على موقع: 24mantra.com
  2. "مقال: Clove and Milk" ، منشور على موقع: nimedhealth.com.ng
  3. "مقال: Just eating 2 cloves while sleeping for 10 days will give you results that you will be surpris" ، منشور على موقع: sparshacupunctureclinic.blogspot.com
  4. "مقال: Brilliant Benefits Of Cloves For Men" ، منشور على موقع: 24mantra.com
  5. "مقال: Must Know Healthy Benefits of Cloves" ، منشور على موقع: medlife.com
  6. "مقال: 14 Amazing Benefits Of Clove Oil" ، منشور على موقع: food.ndtv.com
  7. "مقال: Is It Safe To Use Clove During Pregnancy?" ، منشور على موقع: momjunction.com
  8. "مقال: How to use cloves for weight loss" ، منشور على موقع: timesofindia.indiatimes.com
  9. "مقال: Here's how clove oil is beneficial for your skin!" ، منشور على موقع: timesofindia.indiatimes.com
  10. "مقال: How to use clove oil for a toothache" ، منشور على موقع: healthline.com
  11. "مقال: FLAVOR STORY: GROUND CLOVES" ، منشور على موقع: mccormick.com
  12. "مقال: Health Benefits of Cloves" ، منشور على موقع: webmd.com/