8 فوائد مذهلة للقرنفل للأسنان والحمل والجسم

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 يناير 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
8 فوائد مذهلة لعشبة القرنفل للأسنان والحمل والجسم

نستخدم القرنفل في حياتنا اليومية كثيراً كما أنها من أهم النباتات العطرية التي تستخرج من زهور براعم شجرة القرنفل ذاتها إلا أننا نجهل فوائد القرنفل المذهلة للأسنان والحمل والجسم.

عشبة القرنفل تعود جذورها إلى جزر مالوكو وتستخدم كنوع أساسي من التوابل أو البهارات في كل من أندونيسيا والهند وزنجبار ومدغشقر وباكستان وسيريلانكا.

فوائد القرنفل: تعرفي على فوائد القرنفل للأسنان والحمل والجسم

فوائد القرنفل للأسنان

تساعد عشبة القرنفل على تخدير ألم الأسنان بصورة طبيعية في حال عدم تواجد طبيب الأسنان في الوقت الحالي.

فوائد القرنفل للربو:

لمن يعاني من أمراض الربو الصدرية أثبتت بعض الدراسات أن القرنفل يقاوم عدد كبير من أمراض الجهاز التنفسي لاحتوائه على الأوجينول فهو المكون الرئيسي للقرنفل.

فوائد القرنفل للحمل:

يعد القرنفل غني بالكثير من مضادات الأكسدة الموجودة في فصوص القرنفل وتساعد في زيادة نشاط إنزيمي سوبر أوكسيد ديسموتيز والكاتاليز. كما وتعمل مضادات الأكسدة على منع نشاط الشقوق الحرة وضرر تأكسد الخلايا في أثناء الحمل.

فوائد القرنفل لمرض السكر:

تساعد مستخلصات عشبة القرنفل على تنظيم الأنسولين وخفض جلوكوز الدم والكولسترول الكلي للجسم وكذلك الكولسترول السيء والدهون الثلاثية عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

إليك أيضاً: الفوائد الجمالية والصحية لزيت الخروع ‏

فوائد القرنفل للبشرة:

يساعد القرنفل بشكل كبير في علاج البثور وحب الشباب في البشرة عموماً كذلك لوجود مركب الأوجينول وهو مركب طبيعي يعمل كمطهر للبشرة من الأوساخ والجراثيم.

فوائد القرنفل للتخسيس والتنحيف:

تناول الأغذية الاكثر احتواء على مضادات الأكسدة يساعد في خسارة بضع كيلوغرامات من الوزن والحصول على صحة جيدة.

فوائد القرنفل للشعر:

لزيت القرنفل فوائد عظيمة تغطي نفس فوائد زيت الزيتون للشعر إذ يحافظ زيت القرنفل على نمو الشعر والحد من تساقطه كما أن استخدام شاي القرنفل بعد الاستحمام وغسل الشعر الشامبو يمنح شعرك الصحة والحيوية والنعومة.

مضار القرنفل واضرار زيت القرنفل:

عشبة القرنفل آمنة في معظم الوقت لمعظم الناس الذين يتناولون القرنفل في الطعام كنوع من التوابل والبهارات ولكن الاستخدام المفرط فيها قد يكون ساماً على الكبد ويتلف الأنسجة الحيوية في الجسم  أما لزيت القرنفل أضرار خطيرة في حال استخدامه بجرعات زائدة.

زيت القرنفل آمن على الجلد في حال استخدامه بكميات بسيطة إلا أن الزيادة منه على الأسنان واللثة أو الجلد يؤدي للضرر والدخول في مشاكل اللثة وتلف خلايا وأنسجة اللثة.

استنشاق بخار القرنفل المبالغ فيه قد يؤدي لمشاكل كبيرة والتهابات في الرئة.