فوائد النشا للشعر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 أبريل 2021
فوائد النشا للشعر
مقالات ذات صلة
المحلب للشعر
بمناسبة موكب المومياوات الملكية: قصة شعر كليوباترا على أجمل النجمات
زيت الخروع لتطويل الشعر في أسبوع

العناية بالشعر

إن الدخول في روتين للعناية بالشعر يشبه تماماً الشروع في روتين للعناية بالبشرة. بمجرد العثور على ما يناسبك، ستبقين تعتنين بشعرك للأبد. لكن عملية العثور على هذا الروتين قد تبدو شاقة بعض الشيء، لا سيما عندما تكون هناك خيارات عديدة للأشخاص من نفس نوع الشعر.

يوم الشعر السيئ هو شيء حقيقي، أليس كذلك؟ هل تبدو عارضات الأزياء اللاتي يظهرن في إعلانات العناية بالشعر وكأنها حلم بعيد المنال بالنسبة لك في معظم الأوقات؟ لكن خبراء العناية بالشعر يرون أن العناية باللشعر الصحي يمكن أن يتحول إلى حقيقة من خلال العناية المناسبة. إليك بعض النصائح للعناية بشعرك:

اغسلي شعرك بانتظام: يضمن غسل شعرك بانتظام أن فروة رأسك وشعرك خاليان من الأوساخ والزيوت الزائدة.

استخدمي الشامبو الخالي من المواد الكيميائية: لا يمكنك حقاً التحكم في جميع العوامل البيئية التي تضر بشعرك، ولكن ما يمكنك التحكم فيه هو نوع الشامبو الذي تستخدمينه.

استخدمي البلسم بشكل صحيح: يحتوي البلسم الخاص بك على مكونات تجعل الشعر مستقيماً ويمكن التحكم فيه. يحمي شعرك من العوامل البيئية الضارة والتصفيف الحراري. ومع ذلك، يجب أن يطبق فقط على أطراف الشعر وليس على فروة رأسك. تأكدي أيضاً من شطفه جيداً بعد التطبيق.

جففي شعرك بشكل طبيعي: التجفيف بالنفخ يجعل شعرك جميلاً. لكن التجفيف بالحرارة المفرطة يمكن أن يضر بفروة رأسك. لا تنامي أبداً على شعر مبلل. يمكن أن يتسبب الفرك القاسي بالمنشفة في تلف بشرة شعرك. كوني لطيفة.

استعملي الزيوت لشعرك بشكل صحيح: تعمل علاجات ما قبل الشامبو مثل التزييت والتدليك على تحسين الدورة الدموية على فروة الرأس وإرخاء العضلات وزيادة اللمعان وتغذية الشعر. كما أنه يستعيد محتوى الرطوبة ، ويتيح نمو الشعر ويصلح الأطراف المتقصفة. [1]

النشا

النشا هو عبارة عن دقيق أبيض اللون يتم الحصول عليه من الذرة، أو الأرز، أو البطاطا، حيثُ يُستعمل في تحضير الكثير من أنواع الحلويات، إضافة إلى أنه من المكونات الرئيسية للكثير من الوصفات التجميلية للعناية بالشعر نظراً لفوائده المتعددة المتمثلة في علاج المشاكل التي يتعرض لها كالتساقط، والتقصف، والخشونة، والتجعد.

النشا هو نوع من الكربوهيدرات. تحتوي جزيئاته على ذرات الكربون والهيدروجين والأكسجين. النشا النقي مسحوق أبيض عديم الطعم والرائحة غير قابل للذوبان في الماء البارد أو الكحول. يتكون من نوعين من الجزيئات: الأميلوز الخطي والحلزوني والأميلوبكتين المتفرّع. اعتماداً على النبات، يحتوي النشا عموماً على 20 إلى 25٪ أميلوز و 75 إلى 80٪ أميلوبكتين بالوزن. الجليكوجين، مخزن الجلوكوز للحيوانات، هو نسخة أكثر تشعباً من الأميلوبكتين. [1]

والنشا المفيد للشعر هو نشا الأرز، وهو الماء النشوي المتبقي بعد طهي الأرز أو سلقه أو نقعه أو تخميره. يُعتقد أنه يجعل الشعر ناعماً ولامعاً، كما يساعده على النمو بشكل أسرع. كانت النساء في اليابان يتمتعن بشعر طويل وقوي وصحي من خلال الاستحمام بنشا الأرز. بالإضافة إلى فوائد النشا لطول الشعر المذهل، يُقال إن شعر نساء اليابان يحافظن على لونه لفترة أطول، حيث لا يبدأن في الحصول على الشعر الرمادي حتى يصلن إلى الثمانينيات من العمر. [2]

فوائد النشا للشعر

فيما يلي أبرز فوائد النشا للشعر:

يقوي الشعر

يمكن أن يساعد النشا الموجود في ماء الأرز في تقوية الشعر. يوضح أحد الأطباء أن ماء الأرز يحتوي على مستويات عالية من النشا، والتي تغلف جذع الشعر لإضفاء القوة. والنشا يغلف خصلة الشعر، على غرار البروتين، لذلك فهو يمتلك القدرة على تقوية جذع الشعر وتكثيف الشعر.

يحسن صحة فروة الرأس

إن استخدام النشا للشعر يجعله ينمو بطريقة صحية من فروة رأس صحية. في علاج فروة الرأس بالنشا، فإنه يعزز فروة الرأس بالفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن النزرة الأخرى الموجودة فيه.

يهدئ التهيج

ومن فوائد النشا للشعر أيضاً أنه يساعد على تحسين الجلد التالف للأفراد الذين يعانون من تهيج من استخدام كبريتات لوريل الصوديوم (الموجودة في الشامبو) وكذلك الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد. عند مزجه مع المرطبات والزيوت، فإنه يضيف تغذية إضافية. لذلك، يمكن أن يساعد تطبيق النشا على تهدئة الالتهاب في فروة الرأس، ولكن لا تفرطي في استخدامه.

يعزز اللمعان

أحد الأسباب الرئيسية للشعر الباهت هو الأطراف المتقصفة. النشا قد يحسن مظهر الشعر، لأنه يضيف الترطيب ويقلل من ظهور الأطراف المتقصفة.

يزيد من قابلية التصفيف

قد يؤدي استخدام النشا إلى زيادة قابلية تصفيف شعرك. إن بعض فوائد النشا للشعر التي يدعي الناس تجربتها عند استخدامه هي تحسين المرونة وزيادة لمعان الشعر وقوته ونعومة يسهل فك تشابكه. ومع ذلك، فهي تحذر من أن هذه النتائج لم يتم تأكيدها من خلال البحث العلمي.

يُحتمل أن يساعد في نمو الشعر

ترتبط قدرة النشا على التأثير على نموه بتأثيراته على فروة الرأس. النشا غني بمضادات الأكسدة. تغذي مضادات الأكسدة بصيلات الشعر وتصلح الخلايا التالفة. هذا يعزز صحة الشعر من خلال خلق بيئة داعمة لنمو الشعر. النشا أيضاً يسمح بالوظائف المثلى لبصيلات الشعر نفسها، حيث يبدأ نمو الشعر. النشا يساعد في تغذية وتقوية البصيلات، وبالتالي زيادة إنتاج شعر عالي الجودة يكون أقل عرضة للتكسر. على الرغم من وجود فوائد للنشا عند تطبيقه على الشعر، إلا أن الخبراء يؤكدون أنه لا يمنع تساقط الشعر ولا يوجد دليل علمي قاطع على أنه يؤثر على نمو الشعر.

التئام الجلد

بالإضافة إلى فوائده الجمالية المحتملة للشعر، قد يفيد النشا الجلد أيضاً. وجدت دراسة أجريت عام 2002 أن النشا ساعد في التئام الجلد المتضرر للأشخاص المصابين بالتهاب الجلد. [3]

فوائد النشا للشعر الأبيض

من فوائد النشاء للشعر الأبيض أنه يقاوم الشيخوخة، النشا غني أيضاً بمادة يتم إنتاجها أثناء عملية التخمير. تعمل هذه المادة على تعزيز تجديد الخلايا لفروة رأسك وشعرك. ونتيجة لذلك، فإنه يعزز نمو الشعر ويقلل من عملية شيخوخة شعرك.

يعتبر النشا (ماء الأرز المخمر) من العناصر الأساسية التي يجب إضافتها إلى نظام شعرك الطبيعي بسبب جميع فوائده. يوفر حماية شاملة للشعر من خلال تقوية الجذور وإضافة اللمعان وتعزيز نمو الشعر ومنع الشيب. [4]

فوائد النشا للشعر الجاف

لأن ماء الأرز يحتوي على نسبة عالية من النشا (70-80٪) ومليئة بالأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فإن هذه الفوائد تشبع الماء عند نقعها. عند تدليك شعرك وفروة رأسك، تحتوي هذه المكونات على مجموعة قوية من الخصائص الصحية والمرطبة التي تتسرب إلى الشعر. النشا يكسو خيوط الشعر، مما يعطي الشعر تأثيراً كثيفاً.

ومن فوائد النشا للشعر الجاف أنه يرطبه ويقلل أيضاً من الاحتكاك، ويعزز المرونة، ويغلق الجلد الخارجي، مما يؤدي إلى شعر أكثر لمعاناً ونعومة ورطوبة. [5]

فوائد النشا للشعر المجعد

فوائد النشا للشعر المجعد أنه قد يؤدي استخدامه إلى زيادة قابلية تصفيف شعرك المجعد. إن بعض فوائد النشا للشعر التي يدعي الناس تجربتها عند استخدامه هي تحسين المرونة وزيادة لمعان الشعر وقوته ونعومة يسهل فك تشابكه.

الشعر المجعد يزيد من احتكاك الشعر ببعضه مما يسبب التلف، ولذلك فإن استخدام النشا للشعر المجعد يزيد من قوته وكثافته.

عادة ما يكون الشعر المجعد جافاً وهشاً. يخترق البروتين الموجود في النشا بعمق ويحسن حالة الشعر، مما يجعله مرونة وسهل التصفيف. [6]

فوائد النشا للشعر الدهني

تعمل الأحماض الأمينية الموجودة في النشا على تقوية جذور الشعر. كما أنه يحتوي على إينوزيتول، وهو كربوهيدرات تساعد على تقوية الشعر. يسهل النشا فك تشابك الشعر مما يؤدي إلى تقصف أقل للشعر، ويجب استعماله بشكل قليل على الشعر الدهني لاستخلاص فوائد النشا للشعر الدهني، لأن من خصائصه أنه يرطب الشعر.

فوائد النشا للشعر المصبغ

يتمتع النشا بتاريخ غني من الفوائد للشعر، خاصة على أطراف الشعر الجافة والمصبغة. إذ أن من فوائد النشا للشعر المصبغ أنه يوفر القوة والرطوبة، مما ينتج عنه ملمس ناعم وقوي من الجذور إلى الأطراف.

بالإضافة إلى ذلك، يقلل النشا من الاحتكاك ويزيد من المرونة ويغلق مسامات فروة الرأس، مما يجعل الشعر أكثر لمعاناً. وهناك العديد من الطرق لاستخدام النشا، إما كعلاج أو للاستخدام اليومي من أجل الحفاظ على الترطيب، نظراً لأن العديد من المعادن والعناصر الغذائية والفيتامينات الموجودة في النشا يمكن أن تساعد في إصلاح العديد من أنواع الشعر المختلفة، وخاصة الشعر المصبغ (وهو أكثر عرضة للتلف). [4]

طرق استخدام النشا للشعر

ذكرنا سابقاً فوائد النشا للشعر بأنواعه المختلفة، وفيما يلي سنذكر طرق استخدام النشا للشعر:

طريقة نقع النشا للشعر

  • ضعي الأرز غير المطبوخ في وعاء وأضيفي حوالي أربعة أضعاف كمية الماء الدافئ (نصف كوب من الأرز وكوبين من الماء).
  • اتركيه لمدة 30 دقيقة، أو حتى يصبح الماء عكراً ومعتماً.
  • صفي محتويات الوعاء من خلال غربال، وضعي الماء في وعاء آخر.
  • ضعيه في زجاجة رذاذ، ويكون ماء الأرز جاهزاً للاستخدام مع روتين العناية بشعرك.
  • باستخدام طريقة النقع، لن تحتاجي على الأرجح إلى تخفيف ماء الأرز أكثر من ذلك.

طريقة سلق النشا للشعر

يفضل الكثير من الناس طريقة السلق لأن الحرارة تساعد في استخلاص النشا. ومع ذلك، قد يخرج ماء الأرز غير صافٍ (شكله خشن). الميزة الأخرى لطريقة السلق هي أن الأرز يصبح جاهزاً أيضاً للأكل بعد تصفية الماء.

  • أضيفي نصف كوب من الأرز غير المطبوخ وكوبين من الماء إلى قدر.
  • اتركيه ليغلي على نار متوسطة.
  • اخفضي الحرارة، لكن اتركي الأرز يغلي لمدة 15 دقيقة تقريباً.
  • راقبيه للتأكد من أن الماء لا يتبخر بسرعة كبيرة. إذا كان الأمر كذلك، خففي الحرارة أكثر أو غطي القدر.
  • صفي الأرز واحتفظي بالماء لتطبيقه على الشعر.

طريقة تخمير النشا للشعر

الطريقة الأخيرة لتحضير النشا في المنزل هي طريقة التخمير. كثير من الناس، بما في ذلك المشاهير، يفضلون التخمير. وذلك لأن العملية تخفض مستوى الأس الهيدروجيني للماء، مما يساعد في امتصاص الفيتامينات والمعادن ويمكن أن يكون أقل تهيجاً على الشعر.

  • استخدمي نصف كوب إلى كوب واحد من الأرز، وانقعيه في كوبين من الماء لمدة 20 دقيقة.
  • يقلب الأرز كل خمس دقائق.
  • صفي الماء من خلال غربال (ستلاحظين أن هذا مشابه جداً للخطوات الأولى لطريقة النقع).
  • اتركي الماء في زجاجة طوال الليل أو لبضعة أيام إذا لزم الأمر. يجب أن يظل غامقاً، ولكن أيضاً برائحة حامضة.
  • بمجرد أن تصبح رائحة ماء الأرز حامضة، ضعيه في الثلاجة. وسيكون مخمراً وجاهزاً للتطبيق على الشعر.

طريقة النشا كشامبو للشعر

يمكنك صنع الشامبو من النشا:

  • اصنعي النشا بإحدى أول طريقتين المذكورتين أعلاه.
  • أضيفي الصابون الطبيعي إلى ماء الأرز المصفى.
  • يجب أن يذوب الصابون ويقلب الخليط بالصابون. يمكنك إضافة المزيد من الماء إذا لزم الأمر.
  • نوصي بجعلها الكمية صغيرة في كل مرة وخزنيها في الثلاجة لإطالة العمر الإنتاجي.
  • قومي دائماً بتخزين النشا (ماء الأرز) في الثلاجة ورجيه قبل استخدامه. [4]

أضرار النشا للشعر

على الرغم من أنك قد تجدين الكثير من الأشخاص يفضلون استخدام النشا للشعر، إلا أنك ستجدين نفس الأشخاص يعانون من نتائج أقل من الإيجابية، بما في ذلك تراكم قشور على فروة الرأس، وزيادة البروتين على الشعر، والجفاف، والتكسر.

على الرغم من أنه لا يوجد أي شيء علمي يدعم أنواع معينة من الشعر لاستخدام أو تجنب النشا، ولكنه يُنصح بتوخي الحذر. لماذا؟ نظراً لأن مكون النشا الثقيل في الماء يمكن أن يؤدي إلى التقصف والتكسر بمرور الوقت، لذلك يجب على الأشخاص ذوي الشعر الخفيف الناعم أو الشعر منخفض المسامية أن يستخدموه برفق. إذا كان شعرك قليل المسامية، فإن النشا سيخلق بروتيناً متراكماً على الشعر يمكن أن يسبب الجفاف الشديد والضرر السريع.  كشفت الدراسات العلمية حول استخدام النشا عن القليل من الآثار الضارة، والأدلة القصصية تؤكد ذلك أيضاً.

واحدة من العيوب الوحيدة هي الجفاف، وهو أكثر احتمالاً إذا كان شعرك أو فروة رأسك جافة بالفعل. على الجانب الآخر، يمكن أن يساعد الاستخدام المناسب للنشا في استعادة التوازن الصحي لفروة رأسك، مما قد يقلل الجفاف في النهاية. [6]

لا توجد عناصر أو مكونات معروفة تتعارض سلباً مع النشا. كما أنه آمن للاستخدام على جميع أنواع الشعر، بما في ذلك الشعر المصبوغ. ومع ذلك، نظراً لأنه يمكن أن يكون له تأثير (الجفاف)، إذا كان شعرك جافاً جداً أو مجعداً، قللي من استخدام علاج الشعر لمرة واحدة في الأسبوع. بشكل عام، نوصي بالبدء في استخدام النشا مرة أو مرتين فقط في الأسبوع، وإذا رأيتي النتائج التي تريدينها استمري باستخدام واستخلاص فوائد النشا لشعرك.