ماسكات النشا للوجه

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 04 يناير 2022
ماسكات النشا للوجه

يعرف النشا بأنه عبارة عن نوع من الكربوهيدرات، ويتميز بأنه شديد التفاعل، حيث يمكن تعديله فيزيائيًا وكيميائيًا، بهدف الحصول على جميع
خواصه، ويعد النشا من أفضل المصادر الطبيعية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، كما أنه يحتوي على نسب عالية من فيتامين سي و أ، وفيتامين ب، وفي هذا المقال سنتعرف على ماسكات النشا للوجه.

فوائد النشا للوجه والبشرة

يحتوي النشا على العديد من المكونات الطبيعية المهمة للبشرة، مثل الفيتامينات والمعادن، وغيرها من المواد الأخرى النشطة التي تعتبر هامة
ومفيدة للبشرة، وفيما يلي أهم فوائد النشا للوجه والبشرة:

  • التخلص من الدهون الزائدة في البشرة: يحتوي النشا على العديد من المكونات التي تعمل على امتصاص الدهون في البشرة، ويتم ذلك عن طريق تطبيقه بشكل مباشر على الوجه مثل مسحوق البودرة الذي يستخدم لأغراض التجميل.
  • يزيل الخلايا الجلدية الميتة: يحتوي النشا على العديد من المكونات النشطة التي تعمل على تنشيط الخلايا الجلدية وإزالة الخلايا الميتة، ويمكن تطبيق خليط النشا والجلسرين على الوجه لإزالة الخلايا الميتة، حيث يتم خلط ملعقة كبيرة من النشا، مع ملعقة من الجلسرين، ووضعها على الوجه لبضع دقائق، ومن ثم شطفه.
  • يطهر الوجه: يحتوي النشا على كمية كبيرة من فيتامين سي ومضادات الأكسدة، والتي بدورها تعمل على محاربة الجذور الحرة، ويعمل فيتامين سي، على تنشيط مناعة الجلد، ومحاربة البكتيريا المسببة لظهور مشاكل البشرة.
  • يعالج الطفح الجلدي: يحتوي النشا على العديد من الخواص الطبيعية التي لها تأثير إيجابي للتخلص من الطفح الجلدي، كما أنها تمتلك العديد من الخصائص الأخرى التي تعمل على التخلص من الالتهابات التي تصيب الجلد.
  • النشا مضاد طبيعي لالتهاب الجلد: يحتوي النشا على كمية كبيرة من فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة داخل الجلد، ومن المعروف أن الجذور الحرة تسبب العديد من المشاكل مثل الالتهابات.
  • يفيد في تهدئة التهيج في بشرة الوجه: من المعروف أن البشرة تتعرض بشكل يومي للعديد من العوامل التي تسبب تهيج البشرة مثل: أشعة الشمس والأتربة والأوساخ والبكتيريا والميكروبات، يعمل النشا على وقاية البشرة من هذه العوامل، كما أنه يخفف من التهيجات الناتجة عن البكتيريا.
  • يخلص من حروق الوجه الناتجة عن الأشعة الشمسية: يعتبر النشا من أفضل المواد الطبيعية التي تعمل على التخلص من الحروق والبقع الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس الضارة، ويمكن الاستفادة من النشا للتخلص من حروق الشمس، عن طريق خلط كمية من النشا مع كمية من الماء، ومن ثم وضع الخليط على المنطقة المصابة بالحروق، وتركه لبضع دقائق، وغسله بالماء.
  • يقلل اللمعان في البشرة والوجه: يعتبر استخدام النشا مهم جدًا للتخلص من لمعان البشرة، وبشكل خاص للأشخاص أصحاب البشرة الدهنية، حيث يعمل على امتصاص الزيت في البشرة، وبالتالي يخفف من لمعانها.
  • يساهم في تفتيح الأماكن الداكنة في البشرة: يحتوي النشا على كمية كبيرة من فيتامين (أ) المهم في تفتيح البشرة، ويمكن وضع القليل من النشا على البشرة، لزيادة تفتيح البشرة.
  • تجديد الخلايا الجلدية: يعمل النشا على تجديد الخلايا، وذلك لأنه غني بالمعادن أهمها الحديد والكالسيوم.
  • يقلل من حب الشباب: يحتوي النشا على العديد من العناصر التي تعمل على التخلص من حب الشباب، مثل مضادات الأكسدة، والتي بدورها أيضًا تحارب المسببات التي تزيد من فرص  ظهور حب الشباب.
  • التخلص من البثور التي تصيب البشرة: من المعروف أن البشرة تصاب بالعديد من البثور والتي يمكن أن تظهر على شكل كلف، ويعتبر النشا حل طبيعي لهذه المشاكل، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الزنك.
  • تعزيز صحة البشرة: يحتوي النشا على العديد من المعادن والفيتامينات مثل الكالسيوم والزنك والحديد، وفيتامين (أ) وفيتامين سي، وهي من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة البشرة.
  • يرطب البشرة: يحتوي النشا على العديد من الفيتامينات التي تعمل على ترطيب البشرة، مثل فيتامين B1، وفيتامين B2، تعتبر هذه الفيتامينات من أهم الفيتامينات التي تعمل على الترطيب الفوري للبشرة.
  • تقليل التجاعيد: يحتوي النشا على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الشيخوخة في البشرة، وتحفز من إنتاج الكولاجين، كما أن النشا يساعد في إخفاء الخطوط العريضة التي تتواجد حول العين، والجبهة.
  • تحسين بنية الجلد: يعمل النشا على تحسين بنية الجلد ويقويه، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي المهم لبنية الجلد.
  • التخلص من الزهم: يعرف الزهم بأنه عبارة عن كمية زائدة من الزيوت، وينتشر هذا الزهم بشكل كبير بين أصحاب البشرة الدهنية، ويمكن التخلص من هذه الزيوت عن طريق وضع القليل من النشا على الوجه، كطريقة تطبيق بودرة المكياج.
  • تنظيف البشرة بشكل عميق: يعمل النشا على إزالة الأوساخ والأتربة التي تتواجد في مسام البشرة العميقة، ويمكن خلط النشا مع الجلسرين للتخلص من هذه التراكمات الموجودة داخل المسام العميقة للبشرة.
  • يعيد التوازن إلى البشرة: يحتوي النشا على عناصر تسمى بالبوليمرات، وهي من المواد القابلة للتحلل البيولوجي، وتعتبر هذه البوليمرات من العناصر التي تعمل على إعادة توازن البشرة بشكل فعال، وتحفظ رطوبة البشرة، وتساعد في التخلص من العديد من المشاكل التي تصيب الوجه، مثل الحبوب والدهون الزائدة، وإخفاء اللمعان في البشرة الدهنية، وتهدئة التهيج في الجلد. [1] [2] [3]

فوائد النشا للبشرة الدهنية

يحتوي النشا على العديد من الفوائد المهمة لصحة البشرة الدهنية، حيث أنه يعمل على تقشير البشرة الدهنية وتنعيمها، وغيرها من الفوائد، وفيما يلي سنتعرف على فوائد النشا للبشرة الدهنية:

  • تقشير البشرة الدهنية: يعمل النشا على تقشير البشرة الدهنية بشكل سريع وفعال، ويجعلها ناعمة، وللحصول على هذه الفائدة من النشا تُخلط ملعقة كبيرة من النشا مع ملعقة كبيرة من ماء الورد، ويوضع الخليط على نار خفيفة مع مراعاة تقليبه بستمرار حتى يصبح كالهلام، ثم يترك ليبرد وبعد ذلك يطبق على البشرة الدهنية ويترك حتى يجف بضع دقائق، ثم تتم إزالته بأطراف الأصابع وتغسل البشرة بالماء جيدًا.
  • تبييض وشد البشرة الدهنية: من المعروف أن النشا يحتوي على خواص طبيعية تعمل على تفتيح البشرة الدهنية، ويعتبر فيتامين (أ) أحد أهم الفيتامينات الموجودة في النشا، والذي بدوره يعمل على تفتيح البشرة، إضافةً إلى ذلك يحتوي النشا على مكونات أخرى تعمل على شد البشرة مثل الزنك والحديد والكالسيوم ومضادات الأكسدة، وتساهم هذه الخواص الطبيعية في شد البشرة وتزيل ترهلاتها، وتزيد من نسبة الكولاجين المسؤول عن شد البشرة. [4]

فوائد النشا للبشرة الجافة

يحتوي النشا على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية، المهمة لصحة البشرة الجافة، ويعمل النشا أيضًا على تفتيحها وسنتناول فيما يلي فوائد النشا للبشرة الجافة:

  • يغذي البشرة الجافة: من المعروف أن البشرة الجافة تفتقر للمعادن والفيتامينات، ويساعد النشا في تغذية البشرة الجافة بشكل فعال وسريع، وذلك لأنه يحتوي على الأملاح المعدنية والفيتامينات والمعادن مثل فيتامين سي و (أ)، بالإضافة لاحتوائه على الكالسيوم والزنك، وفيتامين B1، وفيتامين B2، وهي من العناصر المهمة للبشرة الجافة.
  • تطهير البشرة الجافة: يحتوي النشا على كمية من مضادات الأكسدة والأملاح المعدنية التي تساعد على تطهير البشرة الجافة، وتنظيفه من التراكمات الموجودة داخل المسامات.
  • تقشير البشرة الجافة: يساعد النشا في إزالة خلايا الجلد الميت، ويحسن من نضارة الوجه، وذلك لأنه يحتوي على كمية من الفيتامينات والمعادن والمركبات الطبيعية التي تعمل على تقشير البشرة.
  • ترطيب البشرة الجافة: يحتوي النشا على كمية لا بأس بها من فيتامين B1، وفيتامين B2، وهما من الفيتامينات المهمة لترطيب البشرة الجافة. [5]

ماسكات النشا للوجه

هناك العديد من ماسكات النشا المفيدة للوجه، وسنتعرف فيما يلي أبرز ماسكات النشا للوجه:

ماسك النشا والحليب للوجه

يعتبر ماسك النشا والحليب فعال للبشرة الدهنية وذلك لأن النشا يعمل على إزالة الزيوت الطبيعية عن البشرة بينما يعمل الحليب على ترطيب البشرة مما  يمنع جفاف البشرة وإعادة توازن الزيوت الطبيعية فيها، وهذه طريقة صنع الماسك:

المكونات

  1. ملعقة كبيرة من العسل
  2. ملعقتان كبيرتان من النشا
  3. ثلاث ملاعق كبيرة من الحليب السائل
  4. ملعقة صغيرة من السكر البني

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تخلط جميع المكونات في وعاء صغير جيدًا.
  2. ينظف الوجه ويجفف بلطف.
  3. يطبق الماسك على الوجه والرقبة.
  4. يترك الماسك على البشرة لمدة عشرين دقيقة.
  5. تغسل البشرة بالماء البارد.
  6. تكرر الوصفة مرة أسبوعيًا.

ماسك النشا والقشطة للوجه

يمتلك هذا الماسك تأثير شد لا يصدق لجلد الوجه والرقبة، وعلى وجه الخصوص يوصى بهذا الإجراء للبشرة الدهنية والمختلطة حيث له تأثير منظف ومنشط ويجدد وينعش. وهذه هي طريقة عمل الماسك:

المكونات

  1. خمسُ ملاعق كبيرة من عصير الجزر
  2. كوب من الماء
  3. ملعقة كبيرة من النشا
  4. ملعقة كبيرة من القشطة الحامضة

طريقة التحضير والاستخدام

  1. يضاف النشا إلى الماء ويوضع على النار مع التحريك المستمر حتى يتكون الخليط إلى عجينة.
  2. يرفع المزيج عن النار ويترك لمدة تتراوح ما بين خمس إلى عشر دقائق.
  3. تضاف الكريمة الحامضة وعصير الجزر إلى خليط النشا ويخلط جيدًا.
  4. يتم تقسيم الخليط إلى ثلاثة أجزاء، ويتم وضع جزء منه على الوجه، ويتم تخزين الجزئين الآخرين في الثلاجة حتى الاستخدام التالي. [6] [7]

ماسك النشا والعسل

يحتوي ماسك النشا والعسل على العديد من الخواص الطبيعية التي تعمل على تبييض الوجه بشكل فعال، وذلك لأن كلًا من العسل والنشا يحتويان على كمية كبيرة من فيتامين (أ)، وفيما يلي سنتعرف على طريقة عمل ماسك النشا والعسل:

المكونات

  1. ملعقة صغيرة من العسل
  2. ملعقة صغيرة من الملح الناعم
  3. ملعقة كبيرة من النشا
  4. نصف كوب من الحليب الدافئ

طريقة التحضير والاستخدام

  1. يُسكب النشا والملح في وعاء يحتوي على الحليب الدافئ ويخلط جيدًا حتى يتم الحصول على خليط متجانس. 
  2. يضاف العسل إلى الخليط السابق ويخلط مجددًا.
  3. للتنظيف العميق وشد بشرة الوجه يتم وضع قناع المقشر على الوجه وتدليكه بحركة دائرية ذات كثافة معتدلة. 
  4. يتم استخدام الماسك مرتين في الأسبوع لمدة شهرين.

ماسك النشا والقهوة

يُعرف ماسك النشا والقهوة بأنه أفضل أنواع الماسكات التي تعمل على تقشير الوجه، كما أنه مفيد جدًا لتنظيف الوجه، ويعمل على زيادة ترطيبه، وفيما يلي طريقة عمل ماسك النشا للوجه:

المكونات

  1. ملعقة كبيرة من النشا
  2. ملعقة كبيرة من الشوفان
  3. ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند
  4. ثلاث ملاعق كبيرة من القهوة

طريقة التحضير والاستخدام

  1. توضع المكونات في وعاء، ثم تخلط جيدًا.
  2. يوضع الخليط على الوجه بالكامل.
  3. يدلك الوجه بحركات دائرية، ثم يترك الماسك على الوجه لمدة عشرين دقيقة.
  4. يُغسل الوجه بالماء الفاتر.
  5. للحصول على نتائج مذهلة تُكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا.

ماسك النشا للحبوب

يعتبر ماسك النشا من الماسكات الفعالة لإزالة حب الشباب، كما أنه مفيد جدًا للبشرة الدهنية والبشرة الجافة، وطريقة عمل ماسك النشا والبابايا
كما يلي:

المكونات

  1. ملعقتان كبيرتان من عصير البابايا
  2. ملعقة كبيرة من النشا
  3. حبة واحدة من الموز
  4. ملعقة كبيرة من ماء الورد

طريقة التحضير والاستخدام

  1. توضع المكونات في وعاء متوسط الحجم.
  2. تقلب المكونات جيدًا حتى يصبح قوامها كالعجين.
  3. يوزع الماسك على الوجه بالكامل.
  4. يُترك الماسك على الوجه حتى يجف.
  5. يُغسل الماسك بالماء الفاتر.
  6. للحصول على نتائج مذهلة تكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا.

ماسك النشا والليمون للبشرة الدهنية

يعتبر ماسك النشا والليمون من الماسكات التي تعمل على تغذية البشرة، كما أنه يزيل اللمعان المزعج الذي يظهر على البشرة الدهنية بسبب الزيوت والدهون داخل البشرة الدهنية، ولتحضير هذا الماسك يجب اتباع ما يلي:

المكونات

  1. حبة واحدة من الموز
  2. ملعقة صغيرة من عصير الليمون
  3. ملعقة كبيرة من النشا
  4. ملعقة كبيرة من عصير البابايا

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تقشر حبة الموز ثم تهرس وتوضع في وعاء.
  2. يضاف النشا إلى الموز وتقلب المكونات جيدًا.
  3. يضاف عصير البابايا والليمون إلى باقي المكونات ويقلب جيدًا.
  4. يوضع الماسك على الوجه ويترك حتى يجف.
  5. يُغسل الوجه بالماء البارد.

ماسك النشا وماء الورد للوجه

يعتبر ماسك النشا وماء الورد من الماسكات المفيدة للبشرة الجافة، وذلك لأن كلًا من ماء الورد والنشا يعملان على ترطيب البشرة الجافة بشكل فعال وسريع، ولتحضير هذا الماسك يتم اتباع ما يلي:

المكونات

  1. ملعقة صغير من ماء الورد
  2. ملعقة صغيرة من النشا

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تخلط المكونات جيدًا.
  2. يوزع الماسك على الوجه ويترك لمدة خمس عشرة دقيقة.
  3. يُغسل الوجه بالماء البارد. [8]

أضرار النشا للوجه

يعتبر النشا من المكونات الطبيعية، ولا يوجد له أي أضرار مباشرة للبشرة، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من التحسس نتيجة وضع النشا على البشرة، ومن الممكن أن يتحول هذا التحسس إلى طفح جلدي أو حكة، إلا أن اعتماد تطبيقه بالصورة الصحيحة لا يسبب أي أضرار تذكر. [9]

وفي ختام مقالنا ماسكات النشا للوجه، يمكنكِ سيدتي تطبيق الماسك باتباع الخطوات التي قمنا بذكرها حتى لا يسبب الماسك حساسية إن تُرك لفترة طويلة، ويجب التوقف عن استخدام الماسك في حال شعرتِ بانزعاج أو تسبب احمرار في البشرة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار