فوائد سيروم للشعر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 31 أكتوبر 2021
فوائد سيروم للشعر

يتعرض الشعر لجميع أنواع المواد الضارة حيث تؤدي هذه الأسباب مثل الظروف الجوية أو الهواء الملوث أو كون الشعر دهني أو جاف في ظهور الشعر بمظهرٍ غير مرضٍ، وفي مثل هذه الحالات يستخدم سيروم للشعر حيث يعالج الشعر التالف ويصلحه ويساعد على الحصول على المظهر الصحي للشعر، فإذا كان الشعر يتساقط أو كان يعاني من الكثير من التقصف ويبدو باهتًا وفاقدًا لحيويته ولمعانه فإنه يمكنكِ سيدتي التخلص من هذه المشاكل عن طريق استخدام سيروم الشعر المناسب. وخلال هذا المقال سنتعرف أكثر على فوائد سيروم للشعر وكيفية استخدامه مع ذكر مكوناته وكيفية تحضيره بالإضافة لذكر أضراره.

سيروم للشعر

سيروم للشعر هو منتج يعتمد على السيليكون يساعد في جعل شعرك يبدو أكثر كثافة ولمعانًا مما هو عليه، حيث يعتبر السيروم للشعر هو أحد أكبر العناصر المساعدة في إعطاء شعرك الرطوبة اللازمة له، إنه منتج يغذي بصيلات شعرك عن طريق إعطاء الشعر الرطوبة المطلوبة، وبالتالي تحسين الشعر من نواح كثيرة؛ إذ يسمح بإعطاء مظهر جديد من خلال إصلاح جذور الشعر.

يعتبر السيروم للشعر منتج منقذ لمن تضررت بصيلات الشعر لديهم، فعندما تتلف جذور الشعر فإنه يعطي الشعر مظهرًا هامدًا وينتج عن هذا لون باهت وغير لامع، وطريقة إصلاح هذه المشكلة هي استخدام سيروم للشعر، حيث تحمي المواد الكيميائية الموجودة في سيروم الشعر من أشعة الشمس الضارة والغبار والمشاكل البيئية مثل الظروف الجوية، وبفضل العناية بالشعر بانتظام باستخدام سيروم الشعر يصبح الشعر لامع وقوي، وفي نفس الوقت يكون محميًا من العوامل البيئية الضارة.

من المهم استخدام السيروم للشعر بشكل صحيح، حيث يخترق فروة الرأس ويجعل الشعر يبدو أكثر صحة وإشراقًا وكثافة من حالته المعتادة، حيث لا يمكن الحصول على النتيجة المرجوة إلا عند تطبيق الإجراءات بالتتابع، لذلك وقبل استخدام السيروم للشعر يجب تحديد بعض سمات الشعر وتطبيق السيروم المناسب وفقًا لذلك، وحتى بنية الشعر وطوله من العوامل التي تؤثر على تطبيق سيروم الشعر، وعلى وجه الخصوص سيكون من المفيد اختيار سيروم للشعر عن طريق إصلاح أي مشكلة يعاني منها الشعر. ولا يقل نوع سيروم الشعر أهمية عن طريقة تطبيقه، وعند تطبيقه بالطريقة الصحيحة  سيتم الحصول على أقصى فائدة نظرًا لأنه يعكس الضوء بفضل تركيبة السيليكون التي يحتوي عليها وبذلك يمكن الحصول على شعر لامع بهذه العناية.

فوائد سيروم للشعر

يتم تصنيع السيروم للشعر بمكونات نشطة لتتغلغل بعمق في الشعر، ويتم استخدامه للتحكم في التجعد وتصفيفات الشعر وحمايته من العوامل البيئية الضارة. بينما توفر الزيوت التغذية لفروة الرأس فإن السيروم يعمل على مستوى السطح، ويمكن اعتبار هذه الإجراءات إصلاحات سريعة للشعر. وفيما يلي سنذكر أبرز فوائد سيروم للشعر:

  • يغذي سيروم للشعر بصيلات الشعر مما يعزز نمو الشعر وكثافته.
  • يمنع تساقط الشعر ويفك تشابكه ويتحكم في تجعده.
  • يعزز نعومة ملمس الشعر ويضيف عليه اللمعان.
  • بفضل المركبات الموجودة في سيروم الشعر فإنه يصلح تلف الشعر.
  • يحمي الشعر من أضرار أشعة الشمس والتلوث البيئي. [1]

مكونات السيروم للشعر

يعتبر السيروم منتج أساسي لشعر لامع وفروة رأس صحية، إذ يصعب التعامل مع الشعر المجعد ويبدو غير مرتب بغض النظر عن الوقت الذي تقضيه السيدة في تصفيفه. وتعتبر المنتجات المضادة للتجعد مثل السيروم نعمة إذا كان الشعر مجعدًا وغالبًا ما تكون واحدة من أفضل النصائح التي يمكن استخدامها للحصول على شعر صحي، لكن من المهم معرفة بعض المكونات الأساسية في الشعر التي تعمل على تنعيم الشعر وتقويته وإعادة ترطيبه، لذا يمكنكِ شراء المنتج المناسب من خلال معرفة مكونات سيروم للشعر المناسبة التي سنذكرها فيما يلي:

السيليكون

يعتبر السيليكون من مكونات السيروم للشعر وهو عبارة عن بوليمرات تكوّن طبقة على خصلات الشعر، حيث تغطي هذه المواد الاصطناعية خيوط الشعر وتخلق حاجزًا وقائيًا حول بشرة الشعر لمنع التلف الناتج عن التعرض لأشعة الشمس والرياح والملوثات والغبار، وتعطي السيليكونات الشعر لمسة نهائية ناعمة وتجعل الشعر يبدو لامعًا وصحيًا لأنها تحبس الرطوبة في خيوط الشعر، ومع ذلك يجب استخدام المنتجات التي تحتوي على السيليكون بعناية لأنها تسبب التراكم، لذا يفضل استخدام شامبو منقي وغسل المنتج من الشعر بشكل صحيح.

مواد مانعة للتسرب

تعتبر مانعات التسرب من مكونات السيروم للشعر التي تعمل بنفس الطريقة التي يعمل بها السيليكون، فإنها تحبس الرطوبة وتحجزها في بشرة الشعر لتغذية الشعر وترطيبه. تحتوي المواد المانعة للتسرب على زبدة مثل زبدة الشيا وزبدة المانجو وغيرها. وتوفر المواد المانعة للتسرب الترطيب وتحمي الشعر من العوامل الضارة.

البروتينات

تعتبر البروتينات من مكونات السيروم للشعر، إذ يمكن أن يتضرر الشعر المجعد أكثر بسبب علاجات الشعر والغسيل المتكرر، والبروتينات هي لبنات بناء الشعر. البروتينات مثل القمح وفول الصويا والبروتينات النباتية هي مكونات شائعة في منتجات سيروم الشعر والتي تساعد على تجديد وإصلاح الشعر التالف. تعمل البروتينات أيضًا على تقوية الشعر وحمايته من التقصف والتلف.

الدهون والزيوت الأساسية

تعتبر الدهون والزيوت الأساسية من مكونات السيروم للشعر إذ يعتبر الجفاف أحد الأسباب الرئيسية لتطاير الشعر، وعندما يجف الشعر تنفتح القشرة لامتصاص الرطوبة من الهواء مما يؤدي إلى انتفاخ وتجعد الشعر، يمكن منع ذلك عن طريق إمداد الشعر بالترطيب الكافي من خلال الزيوت الأساسية والدهون. تعمل هذه الزيوت على ترطيب وتغذية خيوط الشعر وتعزيز نمو الشعر الصحي، وبعض هذه الزيوت عبارة عن زيوت الأفوكادو وجوز الهند واللوز. [2]

أنواع السيروم للشعر

تختلف أنواع السيروم للشعر، وجميعها عبارة عن منتجات أساسها السيليكون التي تغطي الشعر وتمنحه النعومة وتخلصه من التجعد والتطاير، لذلك يجب اختيار نوع السيروم المناسب بناءً على نوع الشعر، وفيما يلي سنذكر أنواع السيروم للشعر:

  • سيروم للشعر الجاف والمتطاير: يجب البحث عن أنواع السيروم للشعر الجاف والمتطاير التي تحتوي على مكونات مثل خشب الورد والخروع والمارولا، حيث أن كلًا من هذه المكونات توفر ترطيبًا مكثفًا للشعر.
  • سيروم للشعر المتكسر: إذا كان الشعر عرضة للتكسر يجب البحث عن سيروم مثل الكيراتين (بروتين الشعر).
  • سيروم للشعر التالف بسبب الحرارة والتلوث: يجب اختيار مكونات سيروم للشعر التالف التي تعتني بالشعر وتفك تشابكه وتكون خفيفة الوزن للغاية مثل اختيار سيروم للشعر بزيت اللافندر والجوجوبا.
  • سيروم للشعر الجاف: يمكن اختيار أنواع سيروم للشعر الجاف المتوفرة على شكل كريم ودهن الشعر وتركه طوال الليل.
  • سيروم للشعر الكثيف: يفضل للشعر الكثيف جدًا استخدام سيروم للشعر الممزوج بزيوت الأرغان والزيوت المغربية.
  • سيروم للشعر المجعد: يعتبر هذا النوع من الشعر أصعب قليلًا في التعامل معه، لذا يجب البحث عن سيروم يحتوي على مكونات مثل زيت الجوجوبا وزيت اللوز الحلو والأرغان والمارولا، إذ تضيف هذه المكونات دفعة إضافية من الترطيب.
  • سيروم للشعر المصبوغ والمعالج كيميائيًا: يجب البحث عن أنواع السيروم التي تحتوي على تركيبات مثل زيت جوز الهند ومستخلصات الشاي الأخضر. [1]

طريقة استخدام السيروم للشعر

من أهم فوائد سيروم للشعر هو حمايته من التلوث، لذلك يجب وضع السيروم على شعر مغسول ورطب، وبهذه الطريقة تضيف طبقة من الحماية للشعر، سنذكر فيما يلي طريقة استخدام السيروم للشعر:

  1. ضعي كمية مناسبة من السيروم في راحة يدك واتركيه لمدة 5 إلى 6 ثوانٍ حيث يصبح دافئًا وبالتالي يمكنكِ توزيعه على جميع أنحاء شعرك بسلاسة.
  2. ابدئي بتوزيع السيروم بأطراف شعرك واعملي باتجاه الأجزاء الوسطى من شعرك.
  3. لا تضعي السيروم على فروة رأسك لأنه يمكن أن يجعل شعرك يبدو دهنيًا. كما تجنبي وضعه على الجذور تمامًا لتجنب تراكم أي منتج. 
  4. ركزي على نهايات شعرك فإنها تحتاج إلى أقصى درجات اللمعان والترطيب.

كيفية تحضير السيروم للشعر

يمكنكِ سيدتي تحضير السيروم للشعر بنفسك في المنزل بمكونات طبيعية 100% لتحصلي على شعر حيوي ولامع وصحي وخالٍ من التقصف والتكسر والتلف، وبعد أن ذكرنا فوائد سيروم للشعر، سنذكر لكِ فيما يلي كيفية تحضير السيروم للشعر:

كيفية تحضير السيروم بالزيوت للشعر المجعد

إذ كان الشعر عرضة للتجعد قليلًا فمن الجيد استخدام سيروم بالزيوت للشعر، ويمكنكِ صنع زيت شعرك الطبيعي ذو الرائحة الجميلة في المنزل، وهذا السيروم يضفي الترطيب واللمعان للشعر ويضيف لمعانًا على الفور ويمنع التجعد والتطاير، ويعتبر هذا المزيج القوي من الزيوت الحاملة المغذية للشعر والزيوت الأساسية سيجلب الحياة والنعومة الشعر، وهذه طريقة تحضير السيروم:

المكونات

  1. ملعقتان كبيرتان من زيت الأرغان
  2. ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا
  3. خمسُ قطراتٍ من زيت إكليل الجبل العطري (زيت الروزماري)
  4. خمسُ قطرات من زيت الإيلنغ الأساسي
  5. قطرتان من زيت اللافندر الأساسي
  6. ثُمن ملعقة صغيرة من زيت نبق البحر (اختياري)
  7. قمع معدني صغير
  8. زجاجة مع قطارة

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تموج جميع المكونات في كوب القياس وتقلب بواسطة ملعقة.
  2. يثبت القمع في أعلى فتحة الزجاجة، ثم يصب السيروم بداخل الزجاجة.
  3. يتم إغلاق الزجاجة بواسطة القطارة.
  4. يتم وضع الكمية المناسبة من السيروم في القطارة وتوزيعه بكل سهولة على أطراف الشعر بعد غسله وتركه ليلة كاملة.

كيفية تحضير السيروم بالروزماري لتغذية الشعر الطويل

يساعد هذا السيروم على سرعة تشرب شعرك الزيوت الغنية والمغذية الموجودة في السيروم، وإذا كان شعرك طويلًا أو سميكًا أو خشنًا فإنه سيسهل عليكِ التعامل معه من خلال وضع السيروم على الجذور، كما يمكنكِ استخدامه للشعر القصير الناعم فإنه يساعد على إضافة الرطوبة وترويض الشعر من خلال وضع قطرة أو قطرتان على أطراف الشعر. وهذه طريقة تحضير السيروم:

المكونات

  1. ستُ قطرات من زيت اللافندر الأساسي
  2. ستُ قطرات من زيت الروزماري العطري
  3. ستُ قطرات من زيت خشب الصندل العطري
  4. ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا
  5. ملعقة كبيرة من الزيت العضوي

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تمزج الزيوت جميعها في زجاجة مع قطارة.
  2. ترج الزجاجة برفق لمزج الزيوت قبل التطبيق.
  3. توضع بضع قطرات من السيروم على راحة اليدين وتستخدم أطراف الأصابع لتوزيع السيروم من منتصف الشعر إلى أطرافه ويجب أن يكون الشعر مغسول ويستخدم السيروم سواء كان الشعر رطب أو جاف.
  4. يترك الشعر ليلة كاملة ويغسل في اليوم التالي.
  5. يوضع السيروم للشعر مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. [3]  

هل يستخدم سيروم الشعر يوميًا؟

قدم خبراء استشاريون الشعر خدمات العناية بالشعر وأجابوا عن الاستفسار هل يستخدم سيروم الشعر يوميًا؟ وكانت الإجابة بأنه عليكِ أن تقللي من استخدام السيروم في الأيام الخاصة والأيام التي تغسلين فيها شعرك، ولكن إن كان شعركِ مجعدًا ويصعب عليكِ التحكم فيه فإنه يمكنكِ استخدام سيروم زيتي للشعر كل يوم لكن بكمية قليلة. فإذا قمتِ بوضع الكثير من سيروم الشعر الزيتي، فقد يتسبب ذلك في ظهور دهون.

كم مرة يستخدم السيروم للشعر؟

يستخدم سيروم للشعر لجعل الشعر لامعًا وناعمًا ويمكن التحكم فيه إذ لا يقتصر دور سيروم الشعر على التحكم في تساقط الشعر أو تقصفه أو تجعده فحسب، بل يساعد أيضًا في حماية الشعر من حرارة أدوات التصفيف والرطوبة المحيطة، لذلك يعتبر استخدامه ضروري للغاية. ومع ذلك فإن دمج سيروم الشعر فقط في روتين العناية بالشعر لا يكفي إذ يعتبر الوقت والطريقة المناسبة لاستخدامه ضروريان أيضًا، وأول شيء يجب معرفته هو عدد مرات استخدام سيروم الشعر للحصول على الفوائد الكاملة فهذا هو المطلب الأول بعد اختيار سيروم الشعر المناسب لنوع ومشكلة الشعر.

يمكن أن يعتمد عدد المرات والوقت الصحيح لاستخدام سيروم الشعر على عوامل مختلفة، وقبل استخدام سيروم الشعر يجب عدم تطبيقه على الشعر المتسخ فقد يؤدي ذلك إلى ظهور قشرة الرأس ورائحة كريهة للشعر، كما يجب عدم استخدامه بشكل يومي والأفضل استخدام السيروم للشعر في كل مرة يتم فيها غسل الشعر وذلك لتوفير الرطوبة اللازمة للشعر وحمايته من الأضرار البيئية التي يتعرض لها. [4]

أضرار السيروم للشعر

إن وضع أي مادة على الشعر أو فروة الرأس يمكن أن تسبب آثارًا جانبية لأن كيمياء الجسم تتفاعل بشكل مختلف مع مجموعة متنوعة من المكونات، فإذا كانت البشرة حساسة، أو شعر ضعيف، أو يُستخدم سيروم الشعر بشكل مخالفًا لتعليماته، فقد يتسبب في ضرر أكثر من نفعه، كما أن السيروم للشعر يحتوي على مادة السيليكون التي تساعد على حماية الشعر من الأضرار البيئية فالسيليكون مفيد فقط عند وضعه مباشرة على أطراف الشعر ويجب تجنب ملامسته لفروة الرأس. يمكن أن تشمل أضرار السيروم للشعر الذي يحتوي على السيليكون ما يلي:

  • مشاكل فروة الرأس: لا يُقصد من معظم سيروم السيليكون وضعه على فروة الرأس مع مرور الوقت قد يسد المسام مما يؤدي إلى احمرار الجلد والتهابه وتهيجه.
  • يجعل الشعر باهتًا: على الرغم من أن سيروم السيليكون للشعر يهدف إلى إضافة لمعان للشعر، إلا أن الإفراط في استخدامه يمكن أن يتسبب في التراكم، مما يترك تأثيرًا باهتًا وغير لامع.
  • التقصف: يكون الشعر المتقدم في السن هشًا وناعمًا، وغالبًا ما تحتوي منتجات سيروم السيليكون على تركيبات ثقيلة يمكن أن تثقل وتضر الهيكل الأساسي للشعيرات الرقيقة، وفي نهاية المطاف يصبح الشعر أكثر عرضة للتكسر والانقسام. [5]

تعرفنا خلال هذا المقال على فوائد سيروم للشعر الذي بلا شك يعتبر الحل الأمثل للتحكم في الشعر المجعد، وتحسين صحة الشعر إن تم تطبيقه بالشكل الصحيح.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار