ماسك الكركم والزبادي للوجه

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 أكتوبر 2020
ماسك الكركم والزبادي للوجه
مقالات ذات صلة
خلطة بياض الثلج للبشرة والجسم
زيوت طبيعية لتطويل الأظافر
تونر الرمان للبشرة

على الرغم من التقدم في مجال التجميل باستخدام المستحضرات التجميلية والتي أخذت الصدارة لدى السيدات في العناية والاهتمام، فإن في المواد الطبيعية دوماً فوائد عظيمة لا تحصى، وتبعاً لهذا فقد اعتمدها البشر منذ القدم في معالجة الأمراض والمشاكل التي تعترضهم في حياتهم اليومية. وعلى هذا سوف نتكلم في هذا المقال عن نوعين خاصين من أكثر أنواع المواد الطبيعية فائدة للبشرة والجلد، واللذان يعدان متوفرا بكثرة؛ الكركم والزبادي، وفوائدهما العظيمة سواء إن اجتمعا مع بعضهما أو منفردان، وطرق الاستفادة منهما، فدوماً ما نسمع عن ماسك الكركم والزبادي وفوائده الجبارة للوجه. فما هو الكركم؟ وما هي فوائده للبشرة؟ وما هي فوائد الزبادي للوجه؟ وكيف يمكن عمل ماسك الكركم مع الزبادي؟ لمعرفة المزيد تابعي قراءة الموضوع للنهاية.

الكركم للوجه

الكركم أو الخرقوم وهو نوع من التوابل الهندية الذي يستخدمه المعظم للطهي وتلوين الطعام أو تنكيهه، ويشترط نمو هذا النبات العشبي بيئة ذات درجات حرارة عالية تتراوح بين 20 _ 30 C° وكميات كبيرة من الأمطار، وينمو أساساً في الهند وجنوب شرق آسيا. ولديه أهمية عظيمة بقدر متطلبات نموه؛ حيث استخدمه أجدادنا في القدم لعلاج الالتهابات وآثار الندوب في الوجه. وله فوائد في كونه يعمل على تقشير الجلد الميت والتخلص منه، وإزالة البقع وآثار الحبوب القديمة والبقع الداكنة. وهناك عدة طرق لاستغلال هذا النبات في الاستفادة من خصائصه العلاجية والجمالية مثل الماسكات التي يمكننا عملها في المنزل. ويحتوي الكركم  على البروتينات والسكريات، وبعض الخصائص التي تجعله مضاداً للالتهابات ومضاداً الأكسدة، كما يعزز قدرة الجسم على هضم الدهون، ويساعد على تأخير الإصابة بمرض السكري، وله خصائص علاجية لمعالجة حبوب الشباب والأكزيما والصدفية، وغيرها من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى. فكيف يمكن عمل ماسك الكركم للاستفادة منه؟ 

فوائد الكركم للوجه

تشمل فوائد الكركم للوجه على ما يلي:

  • لكون الكركم يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب فإنها تعمل على تهدئة الحروق وتعالجها، وذلك عن طريق إضافة مسحوق الكركم إلى نوع من أنواع الزيوت الطبيعية ووضعها على المنطقة المتأذية.
  • تخفيف تصبغات الجلد والبقع الداكنة، وتوحيد لون البشرة.
  • يعمل الكركم على التخلص من حبوب الشباب والبثور ومعالجتها، حيث يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، وخاصة لدى أصحاب البشرة الدهنية والتي تتميز بكم هائل من الدهون والزيوت القابلة للظهور على هيئة حبوب وبثور، فيعمل الكركم على تنظيفها وتطهيرها. 
  • يعمل على معالجة جفاف البشرة.
  • يستخدم الكركم للتخلص من التجاعيد والترهلات التي في الجلد المصاحبة للتقدم في السن.
  • يضفي إشراقة على الوجه ونضارة ويجعلها بشرة صافية وخالية من الشوائب.
  • يعمل الكركم كمقشر للبشرة، ينقيها ويزيل خلايا الجلد الميتة، وذلك من خلال تدليك البشرة به.

ماسك الكركم والزبادي للوجه

جهزي ماسك الكركم والزبادي بمكونات بسيطة من مطبخك بالطريقة التالية:

المقادير:

  • القليل من مسحوق الكركم. 
  • ملعقة كبيرة من لبن الزبادي. 

طريقة التحضير والاستخدام: 

  • قومي بوضع لبن الزبادي في وعاء ومن ثم أضيفي إليه مسحوق الكركم. قومي بخلط المقادير مع بعضهم بعضاً جيداً إلى أن يصبح قوامهم متماسكاً قابلاً للدهن على الوجه، ثم ضعي الماسك على وجهكِ مع تركه مدة 10 دقائق.
  • عندما يجف قومي بغسل وجهكِ بالماء البارد.

وفي الختام فإنه ولما رأيناه من فوائد لنبات الكركم وما نعرفه من فوائد لبن الزبادي فإنه كان واجباً استغلال تلك الخصائص التي وضعها الله تعالى في متناول أيدينا في كل وقت، وأسهل ما يمكن أن نفعله للاستفادة من كلا المادتين هو ماسك الكركم والزبادي لبشرة متجددة وصحية وأكثر جمالاً ونضارة وإشراقة.