ما هي الصودا؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 مايو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 15 أبريل 2024

ما هي الصودا

الصودا أو بيكربونات الصوديوم، كربونات الصوديوم، كربونات الصودا، بيكربونات الصودا أو بيكنج صودا أسماء عديدة للصودا، وهي عبارة عن ملح يتحلل مكونا صوديوم وبيكربونات في الماء. هذا التحلل يجعل المحلول قلوياً، مما يعني أنه قادر على تحييد الحمض. لهذا السبب، غالباً ما تستخدم الصودا لعلاج الحالات التي تسببها الحموضة العالية في الجسم، مثل الحموضة المعوية.

يستخدم الناس الصودا للأداء الرياضي، وتلف الكلى الناجم عن الصبغات المتباينة (اعتلال الكلية الناجم عن التباين)، وعسر الهضم (عسر الهضم)، وقرحة المعدة، واللويحة السنية، وتغير لون الأسنان، والعديد من الحالات الأخرى. [1]

فوائد الصودا

تستخدم الصودا على نطاق واسع في الخبز، وذلك لأنه يحتوي على خصائص تخمر، أي أنه يتسبب في ارتفاع العجين عن طريق إنتاج ثاني أكسيد الكربون. بصرف النظر عن المخبوزات، تحتوي صودا الخبز على مجموعة متنوعة من الاستخدامات المنزلية الإضافية والفوائد الصحية. وفيما يلي أبرز فوائد الصودا:

تحييد روائح الثلاجة

هل سبق لك أن فتحت ثلاجتك ووجدت رائحة كريهة غريبة؟ من المحتمل أن تكون بعض الأطعمة في ثلاجتك قد تجاوزت مدة صلاحيتها وبدأت تفسد. قد تستمر هذه الرائحة الكريهة لفترة طويلة بعد تفريغ الثلاجة وتنظيفها جيداً. ولكن الصودا قد تزيل هذه الرائحة.

ملطف جو

ليست كل معطرات الجو التجارية تقضي على الروائح الكريهة. بدلاً من ذلك، يرش البعض ببساطة بعض الأشياء التي تخفي الروائح الكريهة. إن أقل من 10٪ من معطرات الجو تخبرك بما تحتويه، فقد يكون هذا مشكلة إذا كنت حساساً للمواد الكيميائية التي قد توجد في معطرات الجو. وهنا تأتي فوائد الصودا، إذ تعد بديلاً ممتازاً وآمناً لمعطرات الجو التجارية. يتفاعل مع جزيئات الرائحة ويبطل مفعولها، بدلاً من إخفائها.

يبيض الغسيل الخاص بك

الصودا طريقة غير مكلفة لتبييض وتنظيف الغسيل. الصودا هي مادة قلوية - ملح قابل للذوبان - يمكن أن يساعد في إزالة الأوساخ والبقع. عند إذابته في الماء، يمكن أن تتفاعل مادة قلوية مثل الصودا مع الأحماض من البقع وتساعد في إزالتها.

أضيفي 1/2 كوب من الصودا إلى الكمية المعتادة من مسحوق الغسيل. كما أنه يساعد في تليين الماء، مما يعني أنك قد تحتاجين إلى منظف أقل من المعتاد.

منظف ​​المطبخ

إن تعدد فوائد الصودا تجعله منظفاً رائعاً للمطبخ. لا يزيل البقع الصعبة فحسب، بل يساعد أيضاً في التخلص من الروائح الكريهة. ولاستخدام الصودا في مطبخك، اصنعي عجينة عن طريق خلط الصودا مع كمية صغيرة من الماء. ضعي العجينة على السطح المرغوب باستخدام إسفنجة أو قطعة قماش وافركيها جيداً.

التخلص من رائحة القمامة

غالباً ما تكون لأكياس القمامة رائحة كريهة لأنها تحتوي على مجموعة متنوعة من منتجات النفايات المتحللة. لسوء الحظ، يمكن أن تنتشر هذه الرائحة إلى مطبخك ومناطق أخرى من منزلك. لحسن الحظ، يمكن أن تساعد الصودا في التخلص من روائح القمامة. غالباً ما تكون هذه الروائح حمضية، لذلك يمكن أن تتفاعل الصودا مع جزيئات الرائحة وتحييدها. في الواقع، وجد العلماء أن دهن الصودا في قاع صناديق النفايات يمكن أن يساعد في تحييد رائحة القمامة بنسبة 70٪.

إزالة بقع السجاد المستعصية

مزيج من الصودا والخل يمكن أن يزيل أصعب بقع السجاد. عندما يتم خلط الصودا الخبز والخل، يتم تكوين مركب يسمى حمض الكربونيك، وهو عنصر شائع في منتجات التنظيف. ينتج عن هذا التفاعل الكثير من الأزيز، مما قد يساعد في تكسير البقع الصعبة.

إليك كيفية التخلص من بقع السجاد الصعبة باستخدام الصودا والخل فقط:

  1. قومي بتغطية بقعة السجادة بطبقة رقيقة من الصودا.
  2. املئي زجاجة رذاذ فارغة بمزيج متساو من الخل والماء ورشيها على المنطقة الملطخة.
  3. انتظري لمدة تصل إلى ساعة أو حتى يجف السطح.
  4. افركي الصودا بفرشاة وافركي البقايا بالمكنسة الكهربائية.
  5. يجب الآن إزالة البقعة تماماً. إذا بقيت بعض بقايا الصودا على السجادة، امسحيها بمنشفة مبللة.

أبرز استخدامات الصودا

للصودا العديد من الاستخدامات بالإضافة إلى الفوائد التي ذكرناها في الأعلى، وفيما يلي أبرز استخدامات الصودا:

منظف ​​حمام متعدد الأغراض

قد يكون تنظيف الحمامات أمراً صعباً مثل المطابخ. لديهم مجموعة متنوعة من الأسطح التي يتم استخدامها بشكل متكرر وبالتالي تحتاج إلى التنظيف في كثير من الأحيان. على الرغم من توفر مجموعة متنوعة من منظفات الحمامات التجارية، يفضل العديد من الأشخاص خيار التنظيف الأكثر طبيعية وفعالية من حيث التكلفة. تعتبر الصودا مفيدة لأنها تعمل على تبييض وتطهير العديد من أسطح الحمامات، على الرغم من أنها أقل فعالية من المنظفات التجارية.

فيما يلي بعض الأسطح التي يمكنك تنظيفها باستخدام الصودا:

  1. بلاط الحمام
  2. مراحيض
  3. أحواض الاستحمام
  4. أحواض الحمام

اصنعي عجينة باستخدام الصودا وقليل من الماء. باستخدام إسفنجة أو قطعة قماش، افركي المزيج جيداً على السطح الذي تريدين تنظيفه.

تنظيف الفواكه والخضروات

كثير من الناس قلقون بشأن المبيدات الحشرية على الأطعمة. تستخدم مبيدات الآفات لمنع تلف المحاصيل من الحشرات والجراثيم والقوارض والأعشاب الضارة. تقشير الفاكهة هو أفضل طريقة للتخلص من المبيدات. ومع ذلك، فهذا يعني أيضاً أنك لا تحصلين على العناصر الغذائية المهمة، مثل الألياف والفيتامينات والمعادن الموجودة في قشرة العديد من الفاكهة.

ومن المثير للاهتمام أن الأبحاث الحديثة قد وجدت أن نقع الفواكه والخضروات في الصودا هو الطريقة الأكثر فعالية لإزالة المبيدات دون تقشيرها. وجدت إحدى الدراسات أن نقع التفاح في محلول الصودا والماء لمدة 12-15 دقيقة يزيل جميع المبيدات تقريباً.

تلميع الفضيات

ومن أبرز استخدامات الصودا كذلك أنه بديل مفيد لتلميع الفضيات. لهذا سوف تحتاجين:

  • مقلاة خبز من الألومنيوم أو طبق خبز مبطّن بورق الألمنيوم.
  • 1 كوب ماء مغلي.
  • 1 ملعقة كبيرة من الصودا.
  • 1/2 كوب خل أبيض.

الطريقة:

  1. أضيفي الصودا إلى مقلاة الخبز المصنوعة من الألومنيوم واسكبي الخل ببطء. بعد ذلك، صبي الماء المغلي ثم ضعي الفضيات في صينية الخبز.
  2. على الفور تقريباً، ستبدأ البقع في الاختفاء ويمكنك إزالة معظم الأواني الفضية من المقلاة في غضون ثلاثين ثانية. ومع ذلك، قد تحتاجين الأواني الفضية شديدة البقع إلى النقع في الخليط لمدة تصل إلى دقيقة واحدة.

إزالة الحرق عن الأوعية والطناجر

قام العديد من الأشخاص بحرق قاع الإناء عن غير قصد أثناء الطهي. يمكن أن تكون هذه بمثابة كابوس للتنظيف، ولكن يمكنك ترميم وعاء محترق بسهولة باستخدام الصودا والماء. رشي كمية وفيرة من الصودا على قاع الإناء وأضيفي كمية كافية من الماء لتغطية المناطق المحروقة. يُغلى المزيج وفرغي الإناء. إذا بقيت البقع الصعبة، أمسكي بقطعة قماش، وأضيفي كمية صغيرة من سائل الغسيل، وقومي بإزالة الأجزاء المحترقة المتبقية برفق.

طفايات الحريق

ومن المثير للاهتمام أن بعض طفايات الحريق تحتوي على الصودا. تُعرف هذه الأنواع باسم طفايات الحريق الكيميائية الجافة وتستخدم لإطفاء حرائق الزيوت والشحوم والحرائق الكهربائية. تتفاعل الصودا مع الحرارة لإنتاج ثاني أكسيد الكربون الذي يخمد النار ويطفئها. على هذا النحو، يمكن استخدام الصودا لإطفاء حرائق الزيوت والشحوم الصغيرة.

قاتل حشائش محلي

الحشائش هي نباتات مزعجة يمكن أن تنمو في شقوق الممرات. غالباً ما يكون لها جذور عميقة، مما يجعل من الصعب إبادتها دون استخدام مبيد كيميائي للأعشاب. لحسن الحظ، يمكنك استخدام الصودا كبديل أرخص وأكثر أماناً. ذلك لأن الصودا غنية بالصوديوم، مما يخلق بيئة قاسية للأعشاب الضارة.

مزيل رائحة للأحذية

يعد ارتداء الأحذية ذات الرائحة الكريهة مشكلة شائعة يمكن أن تكون محرجة للغاية. لحسن الحظ، تعد الصودا علاجاً رائعاً لتجديد رائحة الأحذية الكريهة. ضعي ملعقتين كبيرتين من الصودا في قطع رقيقة من القماش. ثبتي القماش بشريط أو خيط مطاطي وضعي واحدة في كل حذاء، ثم قومي بإزالة القطع عند ارتداء الحذاء.

فوائد الصودا العلاجية

ذكرنا استعمالات وفوائد الصودا بشكل عام، وفيما يلي فوائد الصودا العلاجية:

تعالج حرقة المعدة

تُعرف الحرقة أيضاً باسم ارتداد الحمض. وهو إحساس مؤلم وحرق ينشأ في المنطقة العلوية من معدتك ويمكن أن ينتشر في حلقك، إنه ناتج عن ارتجاع الحمض من المعدة إلى المريء، وهو الأنبوب الذي يربط معدتك بفمك. بعض الأسباب الشائعة للارتجاع هي الإفراط في تناول الطعام والتوتر وتناول الأطعمة الدهنية أو الحارة. وتأتي فوائد الصودا العلاجية في علاج حرقة المعدة عن طريق تحييد حمض المعدة. وذلك عن طريق إذابة ملعقة صغيرة من الصودا في كوب من الماء البارد وشرب الخليط ببطء.

غسول للفم

يعتبر غسول الفم إضافة رائعة لروتين نظافة الفم. يصل إلى زوايا فمك وشقوق أسنانك ولثتك ولسانك، والتي قد تُفقد أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة. يستخدم الكثير من الناس الصودا كبديل لغسول الفم. أظهرت بعض الدراسات أنه يمكن أن يساعد في إنعاش أنفاسك وحتى توفير خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات.

تهدئة التقرحات

تقرحات كانكر هي قرح صغيرة مؤلمة يمكن أن تتكون داخل فمك. على عكس قرح البرد، لا تتشكل قروح كانكر على الشفاه وليست معدية. على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الأدلة ، فقد وجدت بعض الأبحاث أن فوائد الصودا كغسول للفم فعالة لتسكين الألم الناجم عن قرح الفم.

تبييض الأسنان

الصودا علاج منزلي شهير لتبييض الأسنان. لقد وجدت العديد من الدراسات أن معجون الأسنان الذي يحتوي على الصودا أفضل لتبييض الأسنان وإزالة البلاك من معجون الأسنان بدون الصودا.

مزيل عرق

من المثير للدهشة أن العرق البشري عديم الرائحة. لا يكتسب العرق رائحة إلا بعد تكسيره بواسطة البكتيريا الموجودة في الإبط. تقوم هذه البكتيريا بتحويل العرق إلى نفايات حمضية تعطي العرق رائحته. تقضي الصودا على رائحة العرق عن طريق جعل الروائح أقل حمضية. جرب وضع الصودا على الإبط، وستلاحظين الفرق.

قد يحسن أداء التمرين

تعد الصودا المعروفة أيضاً باسم بيكربونات الصوديوم، مكملاً شائعاً بين الرياضيين. تظهر بعض الدراسات أن الصودا يمكن أن تساعدك على الأداء في ذروتك لفترة أطول، خاصة أثناء التمارين اللاهوائية أو التدريبات عالية الكثافة والركض.

تخفيف حكة الجلد وحروق الشمس

غالباً ما يُنصح باستخدام حمام الصودا لتهدئة حكة الجلد. هذه الحمامات هي علاج شائع الاستخدام للحكة من لدغات الحشرات ولسعات النحل، بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد الصودا في تهدئة الحكة الناتجة عن حروق الشمس. يدعي بعض الناس أنه يمكن أن يكون أكثر فعالية عند دمجه مع مكونات أخرى مثل نشا الذرة ودقيق الشوفان.

قد يبطئ من تطور مرض الكلى المزمن

الأشخاص المصابون بمرض الكلى المزمن (CKD) يفقدون وظائف الكلى ببطء. تعتبر الكلى مهمة للغاية لأنها تساعد في إزالة النفايات الزائدة والمياه من الدم. في الوقت نفسه، تساعد في تحقيق التوازن بين المعادن المهمة مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم، وجدت دراسة شملت 134 بالغاً مصاباً بمرض الكلى المزمن أن أولئك الذين يتناولون مكملات بيكربونات الصوديوم (الصودا) كانوا أقل عرضة بنسبة 36 ٪ لتطور سريع للمرض من الأشخاص الذين لم يتناولوا المكملات.

قد يحسن بعض علاجات السرطان

السرطان هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة في جميع أنحاء العالم. غالباً ما يتم علاجه بالعلاج الكيميائي الذي يعمل عن طريق إبطاء أو إيقاف نمو الخلايا السرطانية. عادة، تنمو الخلايا السرطانية وتنقسم بمعدل سريع. تظهر بعض الأبحاث أن الصودا يمكن أن تساعد أدوية العلاج الكيميائي في العمل بشكل أكثر فعالية. قد تجعل الصودا بيئة الأورام أقل حمضية، مما يفيد العلاج الكيميائي. [2]

ما هو مشروب الصودا؟

الصودا (Soda) هي مشروب حلو يتكون من المياه الغازية والمنكهات. البعض يسميها صودا والبعض الآخر يسميها المشروبات الغازية (Soft Drinks) أو (Fizzy Drinks). لا توجد كلمة معينة للمشروبات الغازية الحلوة، على الرغم من أنه سيكون من الخطأ عدم معرفة الخلفية اللغوية وراء الصودا.

لماذا تسمى المشروبات الغازية - الصودا بهذا الاسم؟

الغازية في المشروبات الغازية هي صفة تستخدم فيما يتعلق بالمشروبات القوية. المشروب ليس طرياً كما في اسمه، بل هو غير كحولي. كان الاستحمام في المياه المعدنية الطبيعية وشربها من الممارسات القديمة. في وقت لاحق، جرب الكيميائيون العرب خلطات من الصودا التي تضمنت فواكه أو أعشاباً أو أزهاراً مطحونة. الهندباء والأرقطيون - مشروب غازي بريطاني تقليدي - موجودان منذ القرن الثالث عشر. [1]

فوائد مشروب الصودا

قبل التعرف على فوائد مشروب الصودا، دعونا نغذيكم ببعض الحقائق الغذائية عن الصودا.

علبة كولا:

  • السعرات الحرارية: 140
  • الدهون: 0 جرام
  • صودا: 43.2 جم
  • كربوهيدرات: 39 جم
  • الألياف: 0 جم
  • السكريات: 39 جم
  • البروتين: 0 جم

وفيما يلي أبرز فوائد مشروب الصودا:

تتمتع الصودا - المشروبات الغازية - بسمعة سيئة بسبب محتواها العالي من السكر - كما أن إصدارات النظام الغذائي الخالي من السكر مثيرة للجدل بالمثل، وفقًا لـ Harvard Health Publishing. لكن ليس كل شيء في هذه المشروبات خبراً سيئاً، بل إن هناك بعض الفوائد الصحية للمشروبات الغازية.

أولاً، يمكن للكافيين الموجود في بعض مشروبات الصودا أن يشجعك بجرعات صغيرة (طاقة). وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، تحتوي علبة كوكاكولا العادية سعة 12 أونصة على 33.3 ملليغرام من الكافيين، أي أقل بثلاث مرات من فنجان القهوة.

ثبت أن المستويات المنخفضة من الكافيين تعمل على تحسين وظائف المخ، وتساعد في التركيز وتجعل التدريبات أقوى وأكثر فاعلية.

أضرار مشروب الصودا

من المعروف هذه الأيام أن الصودا (المشروبات الغازية) ليست مفيدة لصحتك. تم ربط شرب الصودا، وخاصة النوع التقليدي الذي يحتوي على أطنان من السكر، بالعديد من المضاعفات الصحية، بما في ذلك الأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع 2 والسمنة.

فيما يلي، تعرفوا معنا على بعض أضرار مشروب الصودا على صحتك:

السكري من النوع 2

تم ربط الصودا بمرض السكري من النوع 2. يعتقد الباحثون أن الصودا تساهم في تطور مرض السكري من النوع 2 بسبب ارتفاع نسبة السكر فيه، مما قد يؤدي إلى مقاومة الأنسولين. قد تسبب الصودا أيضاً ارتفاعاً في نسبة السكر في الدم، والتي يمكن أن تكون ضارة بمرور الوقت عند تكرار حدوثها.

زيادة الوزن

اقترحت العديد من الدراسات البحثية وجود صلة بين الصودا وزيادة الوزن. على سبيل المثال، وجد تحليل علاقة قوية بين المشروبات السكرية وزيادة الوزن لدى الأطفال والمراهقين، على الرغم من أن مؤلفي الدراسة لاحظوا أن الارتباط لا يزال مثيرًا للجدل بسبب الاختلافات بين الدراسات البحثية.

الأمراض القلبية

ارتبط تناول السكر بأمراض القلب منذ منتصف القرن العشرين. هذا لم يتغير - تؤكد الأبحاث الحديثة الصلة بين الاستهلاك الزائد للسكر والأشكال المختلفة لأمراض القلب وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك أمراض القلب التاجية، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الدهون الثلاثية.

تسوس الأسنان

إن مزيج السكر والأحماض في الصودا يجعل المشروبات الغازية بمثابة حطام للأسنان. تحب البكتيريا الموجودة في فمك أن تتغذى على السكر (الذي يوجد منه الكثير في الصودا)، ويترك الحمض الموجود في الصودا أسنانك عرضة لتآكل المينا. المينا الخاصة بك هي الطبقة الخارجية الصلبة على أسنانك والتي تحمي الداخل الأكثر ليونة. إن الجمع بين تآكل المينا وتغذية البكتيريا ينذر بكارثة على صحة أسنانك. [3]

أنواع مشروب الصودا

ذكرنا لكم فوائد الصود واستخداماتها المُتنوعة وأضرار مشروب الصودا كذلك، وفيما يلي أنواع مشروب الصودا:

  • مشروب الصودا العادي: وهو الأكثر شيوعاً في العالم مثل كوكاكولا وبيبسي وفانتا - Coca-Cola و Pepsi و Fanta والمشروبات المماثلة.
  • مشروب الصودا الدايت: هي تلك التي لا تستخدم السكر الطبيعي فيها، ولكن كمية قليلة من المحليات الصناعية. هذا يجعل الصودا الخاصة بالحمية تتحول إلى مشروبات ذات قيمة أقل بكثير من السعرات الحرارية.
  • مشروب الصودا منخفض السعرات الحرارية: بعد أن أظهرت العديد من الدراسات أن الصودا والمشروبات المحلاة هي أحد المصادر الرئيسية للسعرات الحرارية، بدأ المصنعون في تقديم مشروبات خاصة ذات قيمة منخفضة للغاية من السعرات الحرارية. لا تحتوي على سكر طبيعي وغالباً ما يتم تسويقها على أنها صفر أو سعر حراري واحد.
  • مشروب الصودا متوسط السعرات الحرارية: مشروب الصودا المتوازن الذي تمت إزالة غالبية السكر منه، ولكن السعرات الحرارية التي يتم تناولها لا يتم تقليلها بشدة كما هو الحال مع المشروبات منخفضة السعرات الحرارية.
  • مشروب الصودا المنكه: عادة ما يتم العثور على هذا النوع من الصودا عندما يريد مصنعو المياه المعدنية الغازية إضافة نكهة معينة لمشروباتهم (الليمون عادة). تظل الغالبية العظمى من المشروب الأساسي كما هي، ويتم إضافة كمية صغيرة فقط من التحلية الاصطناعية.
  • مشروب الصودا بالكافيين: أحد أكثر أنواع المشروبات الغازية شيوعاً، موجود تقريباً في جميع منتجات شركة كوكاكولا. يمنح وجود القهوة من يشربونه دفعة سريعة من النشاط والتركيز، مما يجعلهم أكثر استيقاظاً ونشوة. كما أنه يجعلهم مدمنين قليلاً.
  • مشروب الصودا الخالي من الكافيين: الصودا المصممة خصيصاً لعدم إعطاء المستخدمين آثاراً إيجابية وسلبية لتناول الكافيين.

أنواع تغليف مشروبات الصودا:

  • المعبأة: زجاجية أو بلاستيكية.
  • المعلبة: عبوات ألمنيوم صغيرة تصنع عادة بحجم 0.33 لتر.
  • ماكينات الصودا: جهاز يوزع مشروبات الصودا (يصنعها أثناء الانتظار)، وغالباً ما يوجد في المطاعم. يمكن أتمتة أو استخدامها يدوياً. [4]

ولأن صحتك تهمنا، لا ينبغي عليك شرب الكثير من الصودا. يجب على المرء أن يشرب الماء فقط. تحتوي أغلب مشروبات الصودا على الكثير من السكر. فكري في الأمر، المزيد من السكر! المزيد من السكر! يعني المزيد من الأذى. الصودا مشبعة بثاني أكسيد الكربون. الصودا لا تروي العطش. حافظي على صحتك باتباع نمط غذائي صحي.

  1. أ ب "مقال: Sodium Bicarbonate" ، منشور على موقع: webmd.com
  2. "مقال: 22 Benefits and Uses for Baking Soda" ، منشور على موقع: healthline.com
  3. "مقال: Soda Nutrition Facts and Health Benefits" ، منشور على موقع: verywellfit.com
  4. "مقال: Different Types of Soft Drinks" ، منشور على موقع: historyofsoftdrinks.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار