بيكنج صودا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 فبراير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 14 فبراير 2024

تستخدم العديد من المواد الطبيعية في مجال الطبخ، وتدخل أيضًا في صنع وصفات الجمال الخاصة بالعناية بالبشرة والشعر، كما أنها تدخل في تحضير المنظفات، ولها العديد من الاستخدامات الصحية من ضمنها البيكنج صودا، وسنتعرف من خلال هذا المقال على بيكنج صودا.

ما هو البيكنج صودا؟

يُعرف البيكنج صودا بعدة أسماء وهي كربونات الصودا وصودا الخبز، وتُستخدم في العديد من الوصفات الغذائية والوصفات الصحية، ويتألف البيكنج صودا من غاز النيتروجين وغاز الهيدروجين وتُمزج هذه الغازات مع الأكسجين والصوديوم والكربون، ويتوفر على هيئة مسحوق بلوري لونه أبيض يتميز بأنه قابل للذوبان في الماء، ومن الاستخدامات الشعائة للبيكنج صودا صنع الخمائر التي تدخل في إعداد العجين، كما يدخل في تحضير وصفات العناية بالبشرة والشعر.

فوائد البيكنج صودا للبشرة

تفرز البشرة الزيوت الطبيعية للحفاظ على رطوبتها باعتبارها وسط حامضي، وتبلغ درجة حموضة البيكنج صودا 9، الأمر الذي يعمل على التقليل من إفراز الزيوت الطبيعية وزيادة قلوية الجلد، وفيما يلي ابرز فوائد البيكنغ صودا للبشرة:

  • يعتبر البيكنغ صودا من المواد التي تستخدم في علاج البشرة من الرؤوس السوداء والحبوب، وذلك لأنه يساعد على تقشير الجلد، الأمر الذي ينظف المسامات ويزيل خلايا الجلد الميتة، كما أنّه فعال في تجفيف الحبوب، وذلك يعود لامتلاك البيكنج صودا خصائص مضادة للبكتيريا وبالتالي الحد من ظهور حب الشباب.
  • يساعد البيكنج صودا على تفتيح لون البشرة وتلاشي الندوب، مما يوحد لون البشرة.
  • يساهم في منح البشرة النضارة عند خلطه مع عصير البرتقال، وذلك لأنّ البرتقال يوازن درجة حموضة الجلد، ويحفز على إنتاج الكولاجين لاحتوائه على فيتامين ج، بينما يساعد البيكنج صودا على تقشير البشرة وتنظيفها من الجلد الميت والشوائب.
  • يساهم في تضييق حجم المسامات وتنظيفها، الأمر الذي يعمل على بقائها نظيفة.
  • يسيطر على كمية الزيوت التي تفرزها البشرة الدهنية، لكن يثنصح باستعمال كريم الترطيب بعد استخدام مقشّر البيكنج صودا أنه يسبب الجفاف للبشرة.
  • يعمل على تفتيح لون الضفاه الداكن، ويُستخدم من خلال مزجه مع العسل وتطبيقه على الشفاه وبالتالي إزالة الجلد الميت.
  • يساهم في إزالة شعر الوجه من خلال مزجه مع الماء الساخن جدًا ويُترك المزيج حتى يبرد وبعدها يُطبّق على الوجه، إذ يدمر بصيلات الشعر. [1]

بيكنج صودا للتبييض

يستخدم البيكنج صودا في تحضير وصفات تبييض البشرة وفيما يلي أهم الفوائد والخلطات:

  • يساعد في علاج مشكلة اسمرار الجلد، وذلك عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الخل مع ملعقة صغيرة من الماء وملعقة صغيرة من البيكنغ صودا للحصول على عجينة تُطبّق على البشرة وتُترك لعشر دقائق، ويجب الانتظام في استخدام هذه الوصفة من مرة إلى مرتين أسبوعيًا حتى يزول الاسمرار.
  • يعمل على تفتيح وتبييض لون البشرة لأنه فعال في التخلص من الشوائب وعلاج البشرة من العيوب، وذلك من خلال مزج ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من البيكنج صودا، ويوضع الخليط على الوجه ويُترك لمدة عشر دقائق وبعدها يُشطف الوجه باستعمال الماء الدافىء. [2]

بيكنج صودا للأسنان

يمكن استخدام البيكنج صودا للأسنان ومن أهم فوائده واستعمالاته في هذا المجال ما يلي:

  • يخلص الأسنان من ترسبات الطعام التي تتراكم نتيجة لتناول الأطعمة وعدم تنظيفها باستمرار، ويعمل البيكنج صودا في إزالة هذه الترسبات عن طريق حدوث احتكاك خفيف بين الترسبات والبيكنج صودا.
  • يعالج الأسنان من التصبغات ويساعد على تبييضها، إذ تحدث تصبغات الأسنان نتيجةً لتناول الشراب والأطعمة، كما تحدث نتيجة التدخين، واستعمال محلول البيكنج صودا مع الماء يساهم في تبييض الأسنان، وذلك لخواص المزيج القاعدية التي تزيل هذه التصبغات.
  • يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة، ويمنع إصابة الأسنان بالتسوس.
  • يساهم في حماية اللثة من الأمراض والالتهاب التي تسببها البكتيريا، وذلك لخصائص البيكنج صودا المضادة للبكتيريا.
  • يساعد على تهدئة التقرحات في الفم، كما يُسرّع من شفائها، إذ أنّه يتميز بخصائصه المهدئة والملطفة.

طريقة استخدام البيكنج صودا لتبييض الأسنان

يمكن استخدام البيكنج صودا لتبييض الأسنان وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • يُمزج القليل من البيكنج صودا مع كمية قليلة من الماء للحصول على مزيج يشبه العجون، ويوضع المزيج على الأسنان باستعمال الفرشاة وتُفرك لمدة دقيقتين فقط كي لا تتعرّض مينا الأسنان للتآكل.
  • يتم مضمضة الفم باستعمال الماء لعدة مرات، ويجب أن تنظف الفرشاة جيدًا بعد الانتهاء من تنظيف الأسنان.
  • يجب تطبيق هذه العملية لمدة أسبوعين بمعدل ثلاث مرات أسبوعيًا. [3]

بيكنج صودا للتنظيف

يُستخدم البيكنج صودا أيضًا في عملية تنظيف المنزل، باتباع ما يلي:

تنظيف العبوات المصنوعة من البلاستيك

تنظيف العبوات البلاستيكية التي يُحفظ بها الطعام داخل الثلاجة من الأمور الصعبة التي تواجهها ربة المنزل، لذا يُنصح بمزج مقدار لتر من الماء الفاتر مع أربع ملاعق كبيرة من البيكنج صودا، ويُرّش المزيج على إسفنجة يُفرك بواسطتها العبوات.

تنظيف الفواكه والخضار 

يُستخدم البيكنج صودا في تنظيف الفواكه والخضار من الأوساخ والمبيدات، وذلك من خلال وضع الثمار في وعاء يحتوي على محلول من الماء والبيكنج صودا، وبعد ذلك يتم غسل الثمار جيدًا بالماء فقط.

تنظيف أقسام المطبخ

يساعد البيكنج صودا في تنظيف البالوعات وطاولة المطبخ وغيرها من الأواني، كما يستخدم في تنظيف الميكرويف، وذلك بساتعمال محلول مكوّن من الماء المضاف إليه البيكنج صودا.

تنظيف الألعاب

تتراكم الميكروبات والجراثيم على الألعاب بكل سهولة، لذا يجب تنظيفها باستمرار، والطريقة هي خلط البيكنج صودا مع الماء وتنظيف الللعبة بالمحلول عن طريق إسفنجة نظيفة.

تنظيف المقلاة

من الصعب على ربات المنازل تنظيف المقلاة من الدهون والزيوت، والطريق الفعالة هي خلط البيكنج صودا مع الماء الساخن وفرك المقلاة باستعمال الإسفنجة، ثم تُغسل جيدًا.

تنظيف الملابس 

يُنصح بإضافة مقدار كوب من البيكنج صودا مع منظفات الغسيل الصناعية التي تتميز بقوامها السائل، ويوضع المزيج في الغسالة.

تنظيف الجدران من الألوان

يستخدم الكثير من الأطفال أقلام التلوين على الجدران مما يلطخها ويُظرها بمظهرٍ سيء، ويتم تنظيفها باستعمال إسفنجة رطبة مغموسة في البيكنج صودا.

تنظيف البالوعة المسدودة

يُستخدم البيكنج صودا في تنظيف البالوعة عن طريق سكب كوب منه داخل البالوعة ثم سكب كوب من الخل، وبعدت تُغطى باستعمال قطعة من القماش المبلل، وتُترك لمدة خمس دقائق، وتُغيل بالماء الساخن.

تنظيف الحمامات

تنظيف أسطح الحمام، والستائر، والبلاط باستعمال البيكنج صودا عن طريق رشه على إسفنجة مبللة بالماء ثم يُفرك بها البلاط وأسطح الحمام.

تنظيف المجوهرات الفضية

تُخلط ثلاثة أكواب من البيكنج صودا مع كوب من الماء الدفىء للحصول على عجينة قوامها متماسكًا، وتُستخدم هذه العجينة في تلميع الفضيات عن طريق وضع القليل من العجينة على فرشاة أسنان أو قطعة من القماش وتُفرك بها المجوهرات، وبعدت يجب غسلها جيدًا وتجفيفها. [4]

بيكنج صودا للمنطقة الحساسة

هناك عدة طرق لاستخدام البيكنج صودا للمنطقة الحساسة وهي كالتالي:

  • يوضع مقدار ملعقة كبيرة من البيكنج صودا في وعاء متوسط الحجم ثم يضاف مقدار كوبين من الماء الفاتر ويُحرّك المزيج جيدًا، ثم الجلوس في المغطس لمدة دقيقتين صباحًا، ويجب تكرار هذه الوصفة مرة أخرى في المساء، إذ تساعد على حماية الجهاز البولي من الإصابة بالعدوى كما تساهم في علاج المنطقة الحساسة من الفطريات والتسلخات.
  • يُخلط مقدار كوب من الماء الدافىء مع ملعقة من البيكنج صودا، ويُغسل المهبل بالمزيج للتخلص من الجراثيم وعلاج الحكة، ويجب استخدام هذه الطريقة لمدة خمسة أيام بمعدل ثلاث مرات يوميًا. [5]

بيكنج صودا للشعر

البيكنغ صودا مفيد للشعر ومن أبرز فوائده واستخداماته ما يلي:

تنظيف الشعر من الكلور

لإزالة الأتربة والشوائب والكلور من الشعر يجب خلط كمية قليلة من البيكنج صودا مع القليل من شامبو الشعر وغسله كالمعتاد.

تفتيح لون الشعر

لتفتيح لون الشعر يجب خلط مقدار مناسب من البيكنج صودا مع مقدار متساوي من الشامبو للحصول على خليط قوامه مشابه لقوام الصبغة بحيث تتناسب هذه الكمية مع كثافة الشعر وطوله، ثم يوضع الخليط على الشعر المبلل ويثترك لمدة خمس دقائق وبعدها يُغسل بالمائ، ويجب الانتظام في تطبيق هذه الطريقة للحصول على لون الشعر المطلوب.

التخلص من دهون الشعر

يُمزج مقدار لترين من الماء مع ملعقة كبيرة من البيكنج صودا، يوضع المزيج على فروة الرأس ويُفرك ثم يُترك لمدة خمس دقائق، وبعدها يُشطف الشعر بمحلول مكوّن من لترين ونصف من الماء الفاتر مع ملعقة كبيرة من خل التفاح، وبعدها يُشطف الشعر مرة أخرى باستعمال الماء البارد، ويمكن حفظ المزيج في عبوة زجاجية مغلقة بإحكام لاستخدامه لاحقًا. [6]

بيكنج صودا للحمل بولد

هناك اعتقاد بأنّ البيكنج صودا يزيد من فرص حدوث الحمل إذا تناولته المرأة قبل العلاقة الحميمة أو قبل الحمل، وهذا الاعتقاد غير علمي، إذ يستخدم من خلال خلط مقدار من الماء مع البيكنج صودا للحصول على مزيجٍ أبيض سائل، وتغتسل المرأة بهذا المزيج في اليوم الأول من الدورة الشهرية، ويجب الاستمرار في هذه الوصفة حتى اليوم السابع عشر بعد الدورة، وبعدها تضع المرأة كمية قليلة من مسحوق البيكنج صودا على المهبل ثم ممارسة الجماع مع الزوج كي تحمل المرأة بولد، وهناك دراسات أفادت بأنّ البيكنج صودا تزيد مدة بقاء الحيوانات المنوية في المهبل إلاّ أنّ هناك دراسات أخرى تنفي هذا الأمر، وتشير إلى أنّ البيكنج صودا يُعرّض المهبل للعدوى الفطرية والالتهابات، وقد يسبب أيضًا للمرأة الالتهاب المزمن وقد يعمل على تأخير الحمل، لذا يجب استشارة الطبيب قبل استعمال أي مادة. [7]

استخدامات البيكنج صودا

استخدامات البيكنج صودا عديدة ومتنوعة نذكر منها ما يلي:

علاج حرقة المعدة

يستخدم البيكنج صودا في علاج الحرقة وذلك من خلال موازنة الوسط الحمضي، ويُستخدم عن طريق مزج كوبٍ من الماء البارد مع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا، ويُحرّك المزيج جيدًا ثم يتم شربه بشكلٍ بطيء.

إزالة رائحة العرق

البيكنج صودا فعال في إزالة رائحة العرق ويُستخدم من خلال وضعه تحت الإبطين بطريقة التربيت.

إزالة الروائح الكريهة من الأحذية

يُستخدم البيكنج صودا عن طريق وضع مقدار ملعقتين كبيرتين من البيكنج صودا داخل قطعة من القماش، ثم تُربط وتوضع داخل الحذاء، وعند ارتدائه يتم إزالة القماش.

علاج الحكة الناتجة عن لدغات الحشرات

يُستخدم من خلال مزج البيكنج صودا مع الماء للحصول على عجينة يتم وضعها على المكان المصاب، وتُكرر الطريقة لعدة مرات في اليوم.

التخلص من الانزعاج الناتج عن العلاج الكيميائي أو الإشعاعي

خضوع مرضى السرطان للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي يسبب لهم انزعاجًا في الحلق، لذا يتم مزج ربع لتر من الماء مع ملعقة صغيرة من الملح، وملعقة صغيرة من البيكنج صودا، ويُشرب المزيج، كما يمكن استعمال المحلول كغرغرة للفم للتخلص من التقرحات. [8]

بيكنج صودا من المواد شائعة الاستخدام في جميع أنحاء العالم، وأجبنا في الأسطر السابقة عن سؤال ما هو البيكنج صودا؟ وما هي فوائد البيكنج صودا للبشرة، وفوائد البيكنج صودا للتبييض، والبيكنج صودا للأسنان وغيرها من الاستخدامات الأخرى، أرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلوماتٍ مفيدة ووافية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار