وفاة أول جيمس بوند: شون كونري يرحل في عامه الـ90

  • تاريخ النشر: السبت، 31 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 01 نوفمبر 2020
وفاة أول جيمس بوند: شون كونري يرحل في عامه الـ90
مقالات ذات صلة
الذكرى الـ 52 لرحيل الفنانة مارى منيب صاحبة أشهر الإفيهات في السينما
راشد الماجد يحمل نعش والدته وهو في حالة من الحزن والانهيار
الموت يفجع راشد الماجد في والدته ومشاهير ينعونها بهذه الكلمات

تُوفي الممثل الأسكتلندي المخضرم، شون كونري، أسطورة السينما الذي أدى شخصية "جيمس بوند" الشهيرة، وتألق على الشاشة الفضية لخمسة عقود.

وأكدت هيئة الإذاعة البريطانية، نبأ وفاة السير شون كونري، أول من مثل دور العميل البريطاني الشهير "جميس بوند"، الذي تعاقب على تقديم شخصيته العديد من الفنانين على مر السنوات.

نشأة شون كونري

ونشأ كونري، الذي رحل أمس عن عمر يناهز الـ90 عاماً، في منطقة فقيرة في إدنبرة، حيث عمل ببعض المهن البسيطة مثل تلميع النعوش وبيع الحليب والحراسة، قبل أن تساعده هواية كمال الأجسام في دخول مجال التمثيل ليصير واحداً من أكبر النجوم في العالم.

تكريمه من ملكة بريطانيا واعتزاله التمثيل 

ونال كونري الكثير من الجوائز المرموقة أبرزها وسام الفروسية سنة 2000، من قبل الملكة البريطانية إليزابيث الثانية، كما نال أكثر من 30 جائزة عالمية على رأسها جائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد في فيلم The Intouchables أو المنبوذون، سنة 1988.

وفي عام 1989، أعلنت مجلة بيبول، أنه الرجل الأكثر جاذبية.

وفي عام 2003، اعتزل الممثل الاسكتلندي التمثيل.

نجل كونري: يوم حزين لكل من عرف أبي وأحبه 

وفارق السير شون الحياة ليلة أمس في فراشه بعد تدهور حالته الصحية لبعض الوقت، وقال جيسون شون كونري، إن أفراد الأسرة المقيمين في جزء البهاما، حيث يقيم الفنان الراحل، كانوا بجوار أبيه لحظة وفاته.

وأضاف: "يوم حزين لكل من عرف أبي وأحبه وخسارة لكل الناس حول العالم ممن استمتعوا بفنه".

وكان كونري قد احتفل بعيد ميلاده الـ90 في اغسطس/ آب الماضي.

أعظم اسكتلندي في العالم

قال عنه أليكس سالموند، رئيس وزراء اسكتلندا السابق: "هو أعظم اسكتلندي في العالم، وآخر نجوم هوليوود الحقيقيين، كان شديد الوطنية ومفكراً عميقاً وإنساناً متميزاً".

وعلى مدى 5 عقود، لعب كونري سلسلة من الأدوار الجديرة بالتقدير إلى جانب شخصية بوند الشهيرة.

اسكتلندا تنعي شون كونري

وتعليقاً على نبأ وفاته، قالت الوزيرة الأولى في اسكتلندا نيكولا ستيرجن: "انفطر قلبي لما سمعت خبر وفاة السير شون كونري، أمتنا اليوم تنعي أحد أخلص أبنائها".

وأضافت أن السير شون ولد لأسرة من الطبقة العاملة، وأنه بالموهبة والعمل المخلص والدوؤب أصبح أيقونة عالمية في مجال السينما.

وقدم كونري شخصية جيمس بوند لأول مرة في فيلم "دكتور نو" عام 1962، ثم ما لبثت الشخصية تظهر في أفلام أخرى تنتمي إلى فئة الجاسوسية المثيرة، بلغ تعدادها 6 وكان آخرها في عام 1983.

وعادة ما كان يُنظر إلى السير شون باعتباره أفضل من أدى دور العميل رقم 7 "جيمس بوند".

وظل كونري مناصراً لاستقلال بلده اسكتلندا، وردد في عدد من المقابلات قبيل استفتاء 2014، أنه على استعداد للعودة من جزر البهاما حيث يعيش إلى اسكتلندا، إذا صوتت لصالح الانفصال عن المملكة المتحدة.