3 أفلام عربية تحجز مقعدها في مهرجان كان السينمائي 2024

  • تاريخ النشر: السبت، 13 أبريل 2024
3 أفلام عربية تحجز مقعدها في مهرجان كان السينمائي 2024

يعود مهرجان كان السينمائي الدولي دورته الـ 77، هذا العام بقائمة جديدة من الأفلام المشاركة فيه، والتي تضم بالفعل عدداً من الأفلام العربية في الدورة المقرر إقامتها في الفترة بين 14 إلى 26 مايو المقبل.

كشف المخرج الفرنسي تيري فريمو، المدير العام للجنة المنظمة لمهرجان كان عن أفلام هذا العام في مؤتمر صحفي قبل أيام في العاصمة الفرنسية باريس، إليك هذه الأفلام.

فيلم نورة: أول فيلم سعودي في مهرجان كان

استطاع فيلم نورة تحقيق إنجاز للسينما السعودية، ليكون بذلك أول فيلم سعودي يشارك في مسابقة "نظرة ما"، في فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي الدولي.

يعتبر فيلم نورة أول فيلم روائي طويل، للمخرج السعودي توفيق الزايدي، والذي شارك فيه عدد من النجوم بالسعودية من بينهم يعقوب الفرحان، وماريا بحراوي، وعبد الله السدحان.

صور فيلم نورة بالكامل في مدينة العلا الأثرية، والتي تم إدراجها ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وأصبحت واجهة سياحية للكثير من نجوم الفن خلال الفترة الماضية.

فيلم نورة

دارت أحداث فيلم نورة في حقبة التسعينات، من خلال نورة الفتاة التي تعيش في قرية بعيدة ونائية في السعودية وتقضي وقتها في عالم القرية، إلا أنه بوصول نادر، المعلم الجديد، يلتقي بنورة ويوقظ فيها شغفها بالفن ويكتشفان معاً الإبداع والفن داخل أنفسهم، ويقدم كل منهما أفكاراً جديدة لبعضهما البعض خاصة نادر الذي جعلها أن تدرك أن هناك الكثير خارج عالمها ورغبتها في تركه.

فاز فيلم نورة من قبل بجائزة ضوء لدعم الأفلام من هيئة الأفلام في وزارة الثقافة السعودية في سبتمبر 2019 وكان أحد الأفلام المشاركة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الثالثة.

فيلم القرية جوار الجنة: أول فيلم يصور في الصومال

استطاع فيلم جوار الجنة "The Village Next to Paradise" أن يقتنص لنفسه مكانة أيضاَ هذا العام في الأفلام المشاركة في مهرجان كان السينمائي الدولي.

يعد فيلم القرية جوار الجنة أول فيلم يشارك في المهرجان صور بالكامل في الصومال، حيث حصل على عدم منح إنتاجية من بينها صندوق برلينال للسينما العالمية في مهرجان برلين السينمائي، بالإضافة إلى المنحة التي حصل عليها من ورش أطلس بمهرجان مراكش الدولي للفيلم

 يعتبر الفيلم هو الثاني لمدير التصوير مصطفى الكاشف الذي شارك العام الماضي في مهرجان كان بالفيلم القصير "عيسى"، وفاز بـ 8 جوائز لأفضل تصوير سينمائي، كما أنه ثاني الأفلام الروائية له بعد فيلم 19 ب الذي عرض لأول مرة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 44 وفاز بـ 3 جوائز.

فيلم قرية باب الجنة

أحداث فيلم قرية جوار الجنة تدور حول التحديات التي تواجه عائلة من أجل تحقيق أهدافها الفردية في وسط تعقيدات الحياة الحديثة، ويسلط الفيلم الضوء على بعض المشاعر من بينها الحب والثقة والمرونة ودورها في تحويل مسار الشخصيات، وهو من تأليف وإخراج هو مو هراوي، ويشارك بطولته أكسمن كالي، وفاراكس كاناب، وأكسميد إبراهيمين، وأحمد محمود صلبان.

فيلم الكل يحب تودا

يعرض فيلم الكل يحب تودا Everyone loves Toda خارج المسابقة في قسم "كان الأولى" بالمهرجان وهو من إخراج المغربي نبيل عيوش.

أحداث فيلم الكل يحب تودا، تدور حول شخصية "تودا" شيخة مغربية مغنية، تقدم عروضها في الحانات شديدة التواضع وتحلم بمغادرة المكان الذي تعيش فيه من أجل الوصول إلى الدار البيضاء لتحقيق الشهرة والثراء وضمان مستقبل ابنها، يشارك في بطولته عدد من نجوم المغرب من بينهم نسرين الراضي، جليلة طالمسي، ولحسن رزوقي.

فيلم الكل يحب تودا.

ومن المقرر أن يعلن خلال الأيام القادمة عن عدد جديد من الأفلام المشاركة في برامج موازية في مهرجان كان، وقد يشارك بعض الأفلام العربية أيضاً فيها.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار