تفاصيل الأفلام المشاركة بالمهرجان السينمائي الخليجي بالرياض

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 أبريل 2024
تفاصيل الأفلام المشاركة بالمهرجان السينمائي الخليجي بالرياض

تستمر الدورة الرابعة من المهرجان السينمائي الخليجي التي بدأت مساء أمس الأحد بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، لمدة 5 أيام ويُعرض بها حوالي 30 فيلماً متنوعاً من الدول العربية.

تفاصيل الأفلام المشاركة في المهرجان السينمائي الخليجي 2024

تنظم المهرجان في دورته الحالية هيئة الأفلام السعودية بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، ويحتوي المهرجان الذي يستمر منذ يوم 14 أبريل/نيسان حتى 18 أبريل/نيسان الجاري، بفندق فورسيزون ببرج المملكة بمدينة الرياض، على جلسات حوارية، بالإضافة إلى الورش التدريبية التي تهم كل صانعي السينما وخاصة في الوطن العربي.

المهرجان السينمائي الخليجي

يُعرض بالمهرجان نحو 30 فيلماً من دول مختلفة من بينهم السعودية والبحرين والإمارات والكويت وسلطنة عمان وقطر، تختلف أنواعهم منها الأفلام الروائية القصيرة، والأفلام الرواية الطويلة، بالإضافة إلى الأفلام الوثائقية. 

تنافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 6 أفلام من أبرزها "ماي ورد" من البحرين إخراج محمود الشيخ، "حوجن" للمخرج ياسر الياسري من المملكة العربية السعودية، "عماكو" من الكويت للمخرج أحمد الخضري، "فتى الجبل" من الإمارات للمخرجة زينب شاهين.

أما عن مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فتضم 12 فيلماً حيث يشارك من سلطنة عمان فيلم "البنجري" للمخرج موسى الكندي، وفيلم "غيوم" للمخرجة مزنة المسافر، فيلم "محتواي" للمخرج معاذ السالم من الكويت، و"سندرة" من إخراج يوسف البقشي، وفيلم "عروس البحر" من البحرين من إخراج محمد عتيق، و"طك الباب" من إخراج صالح ناس، وفيلم "عار" إخراج فاطمة المنصوري من الإمارات و"الخطابة – أم سلامة" إخراج مريم العوضي، وفيلم "عليّان" من قطر وهو من إخراج خليفة المري، وفيلم "شهاب" من إخراج أمل المفتاح، وفيلم "كبريت" إخراج سلمى مراد من السعودية و"شريط فيديو تبدل" إخراج مها الساعاتي من السعودية أيضاً.

كما تضم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة خمسة أفلام، وهي من الكويت "السنعوسي وداعا" إخراج علي حسن، من السعودية "قصة ملك الصحافة" إخراج حسن سعيد و"تحت سماء واحدة" إخراج مجبتي سعيد، من الإمارات "حجر الرحي" إخراج ناصر الظاهري و"سباحة 62" إخراج منصور اليبهوني الظاهري.

الأفلام المشاركة في المهرجان السينمائي الخليجي

أما عن مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة يشارك فيها 6 أفلام وهم من الكويت "زري" إخراج حبيب حسين، ومن قطر "ثم يحرقون البحر" إخراج ماجد الرميحي، ومن البحرين "صوت الريشة" إخراج مريم عبدالغفار و"رؤية الوعد – سلمان بن حمد" إخراج إيفا داود، من سلطنة عمان "جنة الطيور" إخراج عبدالله الرئيسي و"الموارد" للمخرج محمد العجمي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار