إتيكيت وقواعد العمل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 مايو 2021
مقالات ذات صلة
قواعد إتيكيت الإنترنت
إتيكيت رمضان: قواعد إتيكيت عامة عليكِ اتباعها في رمضان
اتيكيت الضحك: آدابه وقواعده الأساسية

قد يكون لبيئة المكتب الأقل صرامة بعض الشعور بأن قواعد وإتيكيت العمل قديمة وغير ضرورية، حيث يمكن استخدام الطرق المرنة وقواعد اللباس البسيطة، على الرغم من أنه قد لا يكون شيء غير ضروري ف يبعض الشركات، إلا أنه لا يزال لدى العديد من الشركات قواعد سلوك مهنية واجتماعية، لابد من تطبيقها، حيث يوجد مجموعة من قواعد وآداب العمل الوظيفي التي ستساعدك على تجنب المواقف المحرجة في عملك.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

قواعد وآداب العمل

الإنتباه للأسماء في العمل

الأسماء هي واحدة من أولى المعلومات التي نتعلمها عن شخص ما. إنها الطريقة التي يتعرف بها الناس عليك ويتعاملون معها، عندما تخبري الآخرين باسمك ، قومي بتضمين اسمك الأخير. هذا مهم بشكل خاص إذا كان لديك اسم أول شائع، عندما تلتقي بشخص ما لأول مرة، انتبهي لاسمه. إذا لم تكن متأكدًا من كيفية نطقها ، فكوني صادقًا واسألي

قد يكون تذكر الأسماء أمرًا صعبًا ، خاصة إذا قابلت عدة أشخاص في وقت واحد. إحدى الحيل التي يمكنك استخدامها هي تحديد خاصية تساعدك على التمييز بينهما. آخر هو تكرار اسمهم ومحاولة استخدامه في محادثتك من 3 إلى 4 مرات ، ولكن ليس بشكل متكرر بحيث يكون واضحًا.

تحية الجميع في العمل

إن تحية الأشخاص الذين تتواصل معهم ليس مهذبًا فحسب ، بل إنه يؤسس لعلاقات. أنت لا تعرف أبدًا من هم الأشخاص الذين استقبلتهم ، لذلك من المهم أن تحيي الجميع بنفس الدرجة من اللطف.

"مرحبًا ، كيف حالك؟" أو حتى الابتسامة والإيماءة كافية. ومع ذلك ، فإن إضافة المزيد قد يجعلهم يتذكرونك ويرونك ودودًا وممتعًا.  يمكن أن تثير أيضًا محادثة. كن متفهمًا على الرغم من ذلك. إذا بدا أنهم في عجلة من أمرهم أو غير مهتمين في الوقت الحالي ، فلا تجبرهم على إجراء محادثة.

إبتعدي عن المواقف المحرجة

لا أحد يحب الوقوف بشكل محرج مع مجموعة من الناس ليس لديهم فكرة عن هويتهم وماذا يفعلون هناك. انه غير مريح. إذا بدأت محادثة مع شخص ما وكنت مع شخص لم يقابله بعد فمن الهذب البدء بتعريف نفسك، أو التعرف على إتيكيت الكلام.

أعط القليل من المعلومات أكثر من مجرد اسمه بالرغم من ذلك.  يمكنك إضافة دور الشخص في شركتك وما يفعله. يعطي هذا للآخرين بعض الخلفية ، ولكن اجعلها مختصرة.

إرسال ملاحظات شكر مكتوبة بخط اليد حسب الطلب

من الجيد تمامًا إرسال تأكيد تلقائي وشكرًا لك على رسائل البريد الإلكتروني بعد قيام العملاء بالشراء عبر الإنترنت، فإن الشكر عبر البريد الإلكتروني خاصة إذا كان حسابًا كبيرًا أو علاقة تجارية طويلة الأمد لا يأتي بنتائج إيجابية بل يمكنك كتابة رسالة شكر مدروسة وأرسلها بالبريد العادي. قد يستغرق الأمر بضع دقائق أخرى من وقتك وتغيير بسيط للطوابع البريدية ، لكنه أكثر تقديرًا.

تدقيق رسائل البريد الإلكتروني للأخطاء النحوية والإملائية

إذا كنت مثل معظم المحترفين ، فستتواصل كثيرًا عبر البريد الإلكتروني. تنعكس كل رسالة يتم إرسالها عليك ، لذلك عليك التأكد من أنها احترافية ومكتوبة جيدًا. لا ينبغي أن يكون لديك أخطاء مطبعية في رسائل البريد الإلكتروني. لا يستغرق الأمر سوى بضع ثوانٍ لمراجعة رسائل البريد الإلكتروني قبل الضغط على إرسال.

كوني مهنية في جميع أشكال الاتصال

لا يهم إذا كنت تقابل وجهاً لوجه أو عبر الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني ، يجب أن يكون كل تفاعل احترافيًا، عندما تتواصل من خلال النص فقط ، فليس لديك نبرة الصوت وتعبيرات الوجه والإشارات غير اللفظية الأخرى المصاحبة لها. تذكر هذا عند كتابة رسائل البريد الإلكتروني. اجعل الرسائل قصيرة ومباشرة ، لكن لا ترسل أي شيء لا يمكنك قوله شخصيًا.

الإلتزام بالوقت المحدد

سواء كان الوصول إلى العمل أو الاجتماع أو تحديد موعد نهائي، فإن الالتزام بالمواعيد أمر بالغ الأهمية. الوقت ثمين، إذا كنت تتأخر عن الجدول الزمني، فاتصل بهم بمجرد أن تدرك أنك لن تصل في الوقت المحدد. لا تحضر مبكرًا أيضًا. يعد الوصول ما بين 5 إلى 10 دقائق قبل موعدك أمرًا مثاليًا.

الإلتزام باللباس المناسب

أصبحت قواعد اللباس أكثر مرونة في العقود الأخيرة. ومع ذلك لمجرد عدم وجود قاعدة تنص على أنه لا يمكنك الحضور للعمل مرتديًا سترة بقبعة أو بنطال رياضي أو شبشب ، فهذا لا يعني أنه يجب عليك ذلك، لست مضطرًا إلى ارتداء بدلة من ثلاث قطع ، لكن  ارتداء الملابس الرسمية يظهر أنك تبذل جهدًا في مظهرك  ومن المرجح أن تضع نفس الحماس في عملك.

ممارسة النظافة الجيدة

بغض النظر عن ما ترتديه، فإن النظافة الجيدة أمر لا بد منه دائمًا. مشطي شعرك. نظفي أظافرك. تأكدي من أن رائحة ملابسك جيدة. لا أحد يريد الجلوس بجانب شخص ما وتنبعث منه رائحة مثل رائحة الجسم والطعام المقلي.

قومي بدعوة الآخرين إلى غداء عمل

تمنحك اجتماعات الغداء الفرصة للتعرف على زميل بشكل أفضل ، وإقناع المستثمر أو معرفة المزيد عن العميل واحتياجاته. القاعدة الأساسية هي أن الشخص الذي يمد الدعوة يغطي الفاتورة. لا تثير ضجة حول ذلك هذه واحدة من قواعد إتيكيت التعامل مع الآخرين.