السياحة في الأردن تعرفي على أنوعها وأفضل الأماكن السياحية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 يونيو 2021 | آخر تحديث: الثلاثاء، 08 يونيو 2021
مقالات ذات صلة
أفضل الأماكن السياحية في الصيف
أفضل الأماكن السياحية في المغرب
أماكن سياحية

تعتبر الأردن واحدة من أهم الدول السياحية التي تتمتع بعوامل جذب للسياح من مختلف أنحاء العالم، فـ السياحة في الأردن تحتوي على مجموعة من الإرث التاريخي ومناظر الطبيعية الخلابة التي لا يوجد بديل لها حول العالم، فالقطاع السياحي يساهم بشكل كبير في الحياة الأقتصادية للبلاد، فكل عام تمد السياحة الأردن بما لا يقل عن 800 مليون دولارٍ سنوياً، حيث يحتل المرتبة الثانية في الدخل القومي للأردن فهو قطاع يحتوي على عدد كبير من العمالة، ويساهم بـ 10% من إجمالي ناتج البلاد.

أنواع السياحة في الأردن

  • السياحة الأثرية: تتضمن السياحة الأثرية وجود مجموعة متنوعة من المواقع الأثرية الفريدة والمميزة التي لا يوجد لها بديل في مختلف أنحاء العالم، فمع وجود المدينة الورديّة، ومدينة جرش باعمدتها الرومانيّة الجميلة، ومدينة أم قيس وأم الجمال.
  • السياحة التاريخية: تحتوي الأردن على عدد كبير من الحضارات الإنسانية مثل الحضارة الرومانيّة، والبيزنطيّة، والعُثمانيّة وحضارة المماليك، مثل مدينتي البتراء وجرش.
  • السياحة العلاجية: تحتوي الأردن على الكثير من طرق السياحة العلاجية بمن وجود مدن ومستشفيات متخصصة في علاج العديد من الأمراض، إلى وجود أماكن طبيعية تحمل مياه معدنية ساخنة يتم استخدامها كعلاج بطريقة طبيعية، مثل حمامات ماعين، وحمّة الشونة الشماليّة، والحمّة الأردنيّة، وحمّة طبقة فحل، والبحر الميّت، والمياه تحتوي على طينته الفريدة تساعد على العلاج الفعال لكثير من الأمراض الجلدية.
  • السياحة الدينية : تعتبر السياحة الدينية واحدة من أهم أنواع السياحة في الأردن بوجود العديد من المواقع الدينية مثل معركة مؤتة ومعركة اليرموك، وأضرحة الصحابة مثل ضريح الصحابي الجليل معاذ بن جبل، الصحابي ضرار بن الأزور في الأغوار، وضريح الصحابي زيد بن حارثة، الصحابي جعفر بن أبي طالب في المزار الجنوبي، بجانب وجود الكنائس القديمة مثل الكنيسة الموجودة في مادبا وجبل نيبو.
  • السياحة البحرية : تشتهر الأردن بوجود مدينة العقبة التي تقع جنوب الأردن، حيث تتميز بوجود مياهها الزرقاء، وأيضاً الشعب المرجانية والقريبة من الشاطئ، حيث يحتوي على أنواع متنوعة من الأحياء المائية، بجانب ممارسة الكثير من الأنشطة المائية المتنوعة مثل الغوص والتزلج على الماء، وزيارة البحر الميت بالمياه الهادئة والثقيلة، حيث يسمح بتعلم السباحة به والاستمتاع طوال العام.
  • السياحة الترفيهية : تحتوي الأردن على مناطق طبيعية مناطق بداخلها مثل غابات دبين، وغابات عجلون، إلى جانب الوديان كوادي رم، ووادي الموجب، وهذا بجانب انتشار المُنتجعات والفنادق.
  • السياحة الثقافية : تقدم الأردن مجموعة من المؤتمرات والندوات العربيّة، والعالميّة، في مختلف مجالات الحياة ثقافيّة، أو اقتصاديّة، أو سياسيّة، أو اجتماعيّة، فهذا ما جعل من الأردن محط أنظار العالم بسبب الاستقرار السياسي وارتفاع مستوى الأمان.

أشهر الأماكن السياحية في الأردن

قلعة عمّان

قلعة عمان هي من أفضل أماكن السياحة في الأردن، حيث تقوم بجذب الملايين من السائحين كل عام، فهي قلعة عريقة تقع على قمة الجبل تضم آثار 4 حضاراتٍ، وهو نوع من البدايات للعصر الحجري ومروراً إلى الحضارة الرومانية العريقة، والتي تركت الأردن بالكثير من الآثار العريقة التي مازالت إلى الآن واحدة من أفضل الآثار القديمة التي تجذب السياح حول العالم.

المسرح الروماني في عمان

وهو واحد من سلسلة مسارح رومانية حول العالم، حيث يقع هذا المسرح في وسط مدينة عمّان على تلةٍ قريبةً من قلعة عمّان وأسفل جبل الجوفة، وهو وسط سبعة جبالٍ موجودةً في شرق مدينة عمّان، يحتوي على مدرجات تكفي لأكثر من 6000 متفرج.

مسجد الملك عبد الله

يعتبر مسجد الملك عبد الله الأول واحد من أهم الآثار الدينية الهامة في العاصمة، فهو تم بناؤه في ثمانينات القرن الماضي وذلك بسبب ذكرى الملك عبد الله الأول، حيث يحتوي على مزيج من الطراز الاسلامي العريق والمزدان، فالمسجد يحتوي على ما يقارب من 3 آلاف مصلي.

متحف العقبة الأثري

متحف العقبة الأثري هو جزءً من قصر الحسين بن علي، حيث يقع بجانب قلعة العقبة على الساحل الشمالي لخليج العقبة، ويضم بداخله عدد كبير من القطع الأثرية، التي يرجع تاريخها لأزمنةٍ مختلفةٍ من بداية القرن 7 وحتى القرن 15 م.

الخزنة بمدينة البتراء

تعتبر مدينة البتراء واحدة من المدن التي تحتوي على مجموعة سلاسل الجبال في هذه المنطقة، فهي مدينة منحوتةٌ في حضن الجبال لها منظر مبهر وشديد حيث بنيت منذ الزمن الغابر، فالسياحة في الأردن لا تكتمل بدون زيارة الخزنة فهي من ضمن المعالم السياحية الهامة لمدينة البتراء، حيث تم بناؤها في العصر النبطي قبل الميلاد بأكثر من 300 سنة.

الدير

على خطى الخزنة في مدينة البتراء يقع الدير حيث يعود تاريخه إلى القرن الأول قبل الميلاد، ويفوق في مساحته مساحة الخزنة، حيث يحتوي على واجهةً كبيرةً ترتفع لـ 50 م، وطابقين، حيث يؤكد البعض على انه تم بناؤه في فترة حكم البيزنطيين، حيث حول إلى دير يسكن به الرهبان.

السيق

السيق هو عبارة عن شقٌ في الصخور حيث يؤدي هذا الشق إلى مدينة البتراء، ويصل طوله 1200 متر تقريبا، وعرضه 3 أمتار في بعض المناطق، ويتسع إلى 12 متراً في أماكن أخري، فهو يتدرج في ارتفاعه ليصل إلى 80 متراً، وهذا الطريق هو الموصل في نهايته إلى الخزنة، ويعتبر من معالم السياحة في الأردن الواجب زيارتها.

البحر الميت

واحد من الأماكن السياحية في الأردن فهي بقعة أكثر انخفاضاً من سطح البحر في كافة أنحاء العالم، حيث تعتبر منطقة وادي الأردن التي يتوسطها البحر الميت، تحتوي على مياهه شديدة الملوحة، فيصعب على الكائنات الحية العيش بها، حياة الكائنات الحية، بالرغم من احتوائه على الأملاح والمواد الطبيعية، وطينه الأسود الأشهر في العالم، فهو مصدر لعلاج العديد من الأمراض والصناعات الطبية والتجميلية ومنتجات العناية بالبشرة.

جبل نيبو

هو جبل يقع على البحر الميت، حيث يرتفع ليصل إلى 680 م عن سطح الأرض، وهو سياحة لمحبي هواة تسلق الجبال، فمن خلال هذا الجبل يمكنك مشاهدة العديد من الأراضي الفلسطينية خصوصاً مدينة القدس وتحديداً قبة الصخرة، وجبال جنوب سيناء في مصر.