أماكن سياحية في الباحة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 يوليو 2022
مقالات ذات صلة
أماكن سياحية
أماكن سياحية في السودة
اماكن سياحية في الاحساء

سوف تفاجئك أماكن سياحية في الباحة السعودية بجبالها الشامخة التي ترتفع فوق 2000 متر والتي تغطيها المساحات الخضراء، وبمناخها البارد والرطب في الصيف مقارنةً بباقي المدن السعودية. سنتعرف في هذه المقالة إلى أماكن سياحية في الباحة التي يمكنكم زيارتها.

أماكن سياحية في الباحة 2022

تتمحور السياحة في الباحة السعودية حول الاستمتاع بالمناظر الساحرة واستكشاف تاريخ المدينة وعراقتها، ومن أبرز الأماكن السياحية في الباحة [1]  

 1- قرية ذي عين التاريخية

تعد هذه القرية بالفعل واحدة من أكثر الأماكن سحراً للزيارة في الباحة، ويعود تاريخها إلى نحو 400 عام وقد شهدت عدداً من المعارك اندلعت بين العثمانيين وسكانها. ويمكن للسياح التجول في مزارع الموز والنخيل التي تتناقض مع الجبال القاحلة التي تحيط بالمنطقة. وقد سميت هذه القرية بهذا الاسم نسبة إلى نبع ماء يتدفق باستمرار من الجبال المجاورة إلى عدة برك ولكل بركة اسمها الخاص.

وقد انضمت القرية إلى قائمة مواقع التراث العالمي المؤقتة لليونسكو بفضل ميزاتها الاستثنائية، حيث تضم 49 منزلاً مكونة من طابق إلى 4 طوابق. وتعد الطوابق السفلية منطقة الاستقبال والمعيشة والطوابق العليا للنوم. ولا تزال بعض الأبنية قائمة منذ إنشاء القرية، وبعضها متهدم جزئياً وبعضها هُدِمَ كلياً.

 2- قرى الباحة

تحتوي منطقة الباحة على العديد من القرى السياحية والأثرية مثل قرية بني سار في شمال المنطقة وتضم قصر بن راكوش مع قاعة مجلس القبيلة ومسجد وبئر ماء وإسطبل الخيول، وقرية ذي عين المعروفة باسم قرية الرخام تقع في وسط المناظر الخلابة لأشجار الموز والريحان، وقرية الجهاد يعود تاريخها إلى ما قبل 1000 عام، وتعج بالكثير من شواهد القبور والآثار والحصون والواجهات التراثية.

 ما يمكن زيارة قريتي الخلف والخليف التاريخيتين اللتان تقعان حوالي 4 كيلومترات شمال محافظة قلوة في الباحة، وتحتوي هاتان القريتان على الأحجار والنقوش الأثرية، وقد تم ترميمهما للحفاظ على التراث المعماري لمنطقة عسير.

 3- متحف الباحة للآثار والتراث الوطني

يسلط متحف الباحة للآثار والتراث الوطني الضوء على التطور التاريخي والثقافي لمنطقة الباحة منذ العصور ما قبل التاريخ إلى العصر الإسلامي حتى إقامة المملكة العربية السعودية الحديثة. يضم المتحف قطعاً أثرية يعود تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ والعصور الإسلامية والتاريخ الحديث بالإضافة إلى بعض المقتنيات الخاصة بتراث المدينة وتاريخها.

يُفتتح المتحف يومياً من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 2 ظهراً، ومن الساعة 4 مساءً حتى الساعة 9 ليلاً.

 4- متحف العامرية والبقير

يستعرض متحف العامرية والبقير أدوات المطبخ وأنواع الجلود التي كانت تستخدم في العصور القديمة، وكذلك زيارة متحف العرش للتراث الذي يحكي تاريخ مدينة الباحة بالتفصيل ويحتفظ بالعديد من القطع الأثرية يمكن للسياح تصفحها.

 5- حديقة غابة رغدان

تحتوي حديقة غابة رغدان المترامية الأطراف العديد من النباتات النادرة والمساحات الخضراء، ومناطق اللعب للصغار. كما يتوافر به كافة وسائل الراحة والترفيهية التي يحتاجها السائح للقيام بجميع أنشطة التخييم المُثيرة في الغابة. تتميز الغابة بممرات حجرية لراحة السياح وتحتوي أيضاً على العديد من مناطق الترفيه ومرافق الطيران المظلي، كما أنها مزودة بمؤثرات إضاءة خاصة لإبراز السمات البارزة لشلالات الحديقة.

 6- مواقع التعدين

إن منطقة الباحة غنية بمواقع التعدين القديمة في مواقع خيال المصنع والعقيق التي تعتبر من المناطق الرئيسية لتعدين الذهب.

 7- سد وادي الجنابين

يقع سد وادي الجنابين على بعد حوالي 60 كم من منطقة مدينة الباحة، ويوفر المياه للمناطق المجاورة بما في ذلك منطقة بلجرشي الواقعة في وادي  الجنابين. ويستمتع السياح بالتنزه في الحديقة بالقرب من السد حيث تتميز بمناظر طبيعية خلابة وتحيط بها أشجار الزيتون والعرعر الجميلة.

 8- منتزه القمع

يتميز منتزه القمع بوجود سد مغمور بالمياه وسط الغابة، وتنتشر على ضفافه الكثير من أشجار العرعر والطلح، كما يوجد عربات التلفريك لمشاهدة المناظر البانورامية على ارتفاع شاهق. يوفر المنتزه كافة وسائل الراحة للسياح مثل الجلسات المُظللة ومناطق مُخصصة للألعاب، والمطاعم والمقاهي مما يضمن لهم قضاء وقت ممتع في المنتزه.

 9- جبل مصلى إبراهيم

يقع جبل مصلى إبراهيم على بعد 50 كيلومتراً من قرية ذي عين الشهيرة ذات التلال الرخامية، ويصل ارتفاعه إلى 2,222 متراً. ويضم الجبل العديد من الحيوانات البرية النادرة، والمعرضة للانقراض مثل النمر العربي إلى جانب الكثير من أشجار النخيل والموز والتين الشوكي. [2]  

 10- حديقة الأمير حسام

تعتبر حديقة الأمير حسام من أكثر أماكن سياحية في الباحة مناسبة للعوائل والأطفال، فهي تعج بالنوافير الراقصة والمساحات الخضراء والشلالات الطبيعية بالإضافة إلى مجموعة من المحلات التجارية ومناطق لألعاب الأطفال، ومسار للمشي وركوب الدراجات ومواقف خاصة للسيارات.

 11- قلعة بخروش بن علاس

تقع قلعة بخروش بن علاس واحدة من آثار الباحة في شمال غرب المدينة، ويعود تاريخها إلى أكثر 200 عام. وهي عبارة عن 4 قلاع على شكل دائري ومحاطة بسور قوي مبني من الحجارة. وقد سميت هذه القلعة بهذا الاسم نسبةً إلى خروش بن علاس بن مسعود الزهراني، وهو أمير قبائل زهران اتُصِف بالشجاعة والفروسية كما أنه انتصر على العثمانيين في عدد من المعارك.

يمكن للسياح التجول داخل القلعة للتعرف على كافة أدوات استخدمت للقتال والحرب، كما يمكن رؤية أماكن لتبادل إطلاق النيران تظهر في الأبراج الصغيرة في الناحية الجنوبية من القلعة الشرقية. كما يوجد بناء على شكل مخزن للخنادق والقذائف.

الأنشطة السياحية في الباحة

يمكنكم ممارسة بعض الأنشطة السياحية في الباحة منها:

 1- الأنشطة الفنية والموسيقية

تفتخر مدينة الباحة بإرث فولكلور التي تشتمل الأغاني والألحان الأسطورية التي يؤديها الفلاحون أثناء قيامهم بالأعمال والأنشطة اليومية بالإضافة إلى عدد كبير من الرقصات مثل العارضة التي تؤدي باستخدام السيوف والخناجر.

 2- الأنشطة الترفيهية في الهواء الطلق

يمكن ممارسة بعض الأنشطة الترفيهية في الباحة مثل المشي لمسافات طويلة، والرحلات، وتسلق الجبال، وركوب الدراجات الجبلية وسط بيئة طبيعية خلابة.

 3- التسوق

يمكن الاستمتاع بمتعة التسوق في الباحة خاصةً من  سوق الثلاثاء من أكبر الأسواق التقليدية في مدينة الباحة، ويضم المحلات والمتاجر التي تبيع جميع المنتجات الطبيعية والحرف مثل الريحان والعسل والأدوات المنزلية والمنسوجات. كما يمكن القيام بجولة التسوق من الباحة سيتي سنتر التي تضم العديد من المطاعم والمحلات التجارية والملاهي فضلاً عن المنتزهات والنوافير.

 4- التخييم

منطقة الباحة من أفضل الأماكن في السعودية لعشاق التخييم نظراً لتميزها بغاباتها الكثيفة وجبالها المرتفعة وطقسها اللطيف وسمائها الصافية المرصعة بالنجوم. ومن أفضل أماكن التخييم في الباحة مثل منتزه غابة خيرة، وغابة رغدان، وجبل شدا الذي يتميز بمناظره الرائعة للمنحدرات الخشنة والمنحدرات العميقة.

 5- المهرجانات والفعاليات

تستضيف مدينة الباحة مهرجان العسل الدولي للتعرُّف على أنواع العسل في عدد من الدول العربية والعالمية. ويضم مهرجان صيف الباحة عدداً من الفعاليات الترفيهية والشبابية، وعروض الفنون، ومسرح الطفل، والمحاضرات والندوات والمسابقات والجوائز للكبار، ويقام هذا المهرجان في شهر يوليو من كل عام.

 6- المشي على جسر الباحة المعلق

يمكن المشي على جسر الباحة المعلق أو ما يسمى بممشى السحاب بطول 100 متر على ارتفاع 15 متراً، والاستمتاع بمشاهدة أشجار كثيفة أدناه ومجموعة رائعة من الفاكهة مع العنب والتين والمشمش والخوخ والرمان.

أفضل وقت لزيارة الأماكن السياحية في الباحة

تتميز مدينة الباحة بمناخ رطب ولطيف في معظم أوقات السنة، لكن من الأفضل زيارة أماكن سياحية في الباحة بين أوائل يونيو وأواخر سبتمبر. [3]  

يمكن للعوائل والأطفال زيارة أماكن سياحية في الباحة مثل منتزه الأمير حسام وغابة رغدان كما تتوفر بعض الأنشطة السياحية التي يمكن القيام بها في الهواء الطلق خاصةً المشي وركوب الدراجات والتخييم.

  1. "مقال المغامرة إلى الباحة" ، المنشور على موقع visitsaudi.com
  2. "مقال جرينلاند بالمملكة العربية السعودية" ، المنشور على موقع saudiarabiatourismguide.com
  3. "مقال أفضل الأماكن السياحية للزيارة في الباحة" ، المنشور على موقع zamzam.com