"الصحة العالمية": إساءة استخدام هذا الدواء لمصابي كورونا تسبب الوفاة

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 مايو 2020
مقالات ذات صلة
معاهدة السلام تسبب الوفاة لوالد ذات
الصحة العالمية تحذر من هذا الدواء في علاج فيروس كورونا: احذر تناوله
الولايات المتحدة تسمح باستخدام هذا الدواء لعلاج فيروس كورونا

حذرت منظمة الصحة العالمية من إساءة استخدام هذا الدواء في علاج  مصابي فيروس كورونا الوبائي، مؤكدة على أن الاستخدام الخاطئ له يسبب الوفاة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه حتى الآن لا يوجد أي ترخيص لاستخدام دواء بعينه في مواجهة كورونا، أو للوقاية منها وأضاف المكتب الإقليمي للمنظمة في منشر نشره اليوم على الصفحة الرسمية له: "في حين أن العديد من الأدوية قيد التجارب حالياً، فلا يوجد حالياً أي دليل على أن هيدروكسي كلوروكين أو أي دواء آخر من شأنه علاج كوفيد 19 أو الوقاية منه".

وأوضحت المنظمة أن إساءة استعمال هيدروكسي كلوروكين يمكن أن يتسبب في آثار جانبية خطيرة وأمراضًا، وقد لا تقف هذه المضاعفات عند هذا الحد إلا أنها قد تسبب الوفاة.

كانت هيئة الدواء المصرية، حذرت من الاستخدام الخاطئ لمركب الهيدروكسى كلوروكين فى علاج فيروس كورونا، مؤكدة على أن  مركب الهيدروكسي كلوروكين مسجلة فى مصر وخارجها، ومصرح باستخدامها حالياً فى علاج الملاريا والذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدى.

 وأشارت إلى أنه وفقاً للنشرات المعتمدة من الهيئات والجهات الرقابية الصحية العالمية للمستحضر، فإن له العديد من الآثار العكسية ومن ضمنها التأثير السلبي على عضلة القلب وتلف في الشبكية.

علاج فيروس كورونا

تسابق دول العالم في التوثل إلى لقاح أو علاج لفيروس كورونا، والذي تجاوز ضحاياه الـ3 مليون إصابة، في بارقة أمل جديدة، أعلنت منظمة الصحة العالمية، خلال الفترة الماضية، عن 3 لقاحات جديدة مضادة لفيروس كورونا، بدأت التجارب السريرية عليهما.

شاهدي أيضاً: الصحة العالمية تحذر من هذا الدواء في علاج فيروس كورونا: احذر تناوله

وأعلن مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم أن هناك 3 لقاحات بدأت التجارب السريرية عليها، وهناك العديد في مرحلة التطور، موضحاً أن هناك الكثير من الخطوات التي تتخذ في هذا الشأن مع شركاء منظمة الصحة العالمية بهدف تسريع عملية الإنتاج وعملية التوزيع الخاصة باللقاحات.

وحتى الآن لم يتوصل العالم للقاح مضاد لفيروس كورونا أو علاج له.