الفضاء والقطارات: مجالات دخلتها المرأة السعودية للمرة الأولى

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 مايو 2024
مقالات ذات صلة
السعودية تستضيف للمرة الأولى جوائز المرأة العربية ٢٠١٤
في يوم التأسيس 2024: إنجازات المرأة السعودية تصل للفضاء
للمره الأولى .. دخول المرأه في مجلس إدارة الطوافه

أحرزت المرأة السعودية تقدماً ملحوظاً خلال السنوات القليلة الماضية، لتحجز لنفسها مكاناً ملموساً بين أكثر نساء دول العالم الأول تقدماً، وتقتحم بنفسها مجالات جديدة لم تدخلها من قبل، غير أن الحديث عن قدرة المرأة السعودية على النجاح واقتصاره على الوقت الحالي، يعد ظلماً فادحاً لها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

منذ قديم الأزل شغلت المرأة السعودية مكانها بدقة واستطاعت تحقيق نفسها حتى وإن كانت مبتعدة خلال العقود الأخيرة عن الظهور بكثرة، ولكن من ينسى فاطمة بنت محمد بن عبد الوهاب، أول سيدة سعودية عملت في الإفتاء والقضاء، وغيرها من الأميرات اللاتي حققن شهرة واسعة في الأعمال الخيرية، ولكن ما نقصده في هذا التقرير هو اقتحام المرأة السعودية لمجالات جديدة كلية عليها، نتيقن أنها على قدرة كبيرة من النجاح فيها، تعالوا نتعرف عليها.

قيادات تعليمية

أصبحت المرأة السعودية تشغل مكانها بين كوادر وقيادات التعليم الذكور، إذ أصدر وزير التعليم السعودي الدكتور يوسف البنيان قراره بتعيين منال بنت مبارك اللهيبي، أول مدير عام للتعليم في تاريخ المملكة، وتم تكليفها بإدارة شؤون التعليم في محافظة جدة.

من ناحيتها وجهت منال اللهيبي التي تولت منصبها في يوليو 2023، رسالة شكر وامتنان للقائمين على اختيارها في هذا المكان، فضلاً عن وعدها الكبير بتنفيذ تطلعات ولاة الأمر ودفع عجلة التعليم للأمام.

قيادة القطارات

على الرغم من حصول المرأة السعودية على حق قيادة السيارة رسمياً عام 2018، وهي فترة قريبة نسبياً، إلا أن الانطلاقة التي سعت لها السعوديات أصبحت حقيقة وفرت عشرات السنوات عليهن، إذ دخلت المرأة السعودية مجال قيادة القطارات، وتمكيناً لهن وحرصاً على توفير المزيد من فرص العمل للمقبلات على السوق، فتحت الحكومة باب التقدم لوظيفة سائقة قطار الحرمين السريع، وكانت النتيجة المذهلة تقدم 28 ألف امرأة لشغل 32 وظيفة فقط في هذا المكان.

يقطع القطار السريع للحرمين مسافة تبلغ 450 كلم بين مكة والمدينة، وتصل سرعته إلى 300 كلم في الساعة الواحدة، وهو واحد من أسرع وأكثر القطارات تطوراً حول العالم، وها هي المرأة السعودية تكسر حاجز المستحيلات وتحصل على وظيفة غير معتادة عالمياً من الأصل أن ترتادها النساء.

المرأة السعودية إلى الفضاء

يبدو أن الأرض لم تعد تكفي المرأة السعودية المستعدة بقوة لتحقيق أحلامها وصولاً إلى الفضاء، وها هي ريانة برناوي أول امرأة سعودية تسافر إلى الفضاء في مهمة رسمية تابعتها أعين العالم، ريانة الباحثة في مستشفى الملك فيصل التخصصي، والتي تمتلك خبرة كبيرة في مجال الخلايا الجذعية السرطانية، سافرت في رحلة AX-2 على متن مركبة محطة الفضاء الدولية، لتمارس أبحاثها على نطاق أوسع وأكثر تمكناً، في رحلة استمرت لأسابيع طويلة وانتهت بعودتها سالمة إلى الأرض.

ريانة برناوي أكدت أن تربية والدها لها هي السبب في شغفها الدؤوب بالعلم، حيث كان يحثها دوماً على البحث عن الإجابات دون تقديم فرضيات أو إجابات سريعة لها على أي سؤال تطرحه، وأشارت إلى أن أسرتها انقسمت في ردود أفعالها بين المفاجأة والدهشة والدعم حين علموا بقرارها بالسفر ونجاحها في خوض الاختبارات الخاصة بهذه الرحلة الفضائية.

المرأة السعودية سفيرة ووزيرة

الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود هي أول سفيرة رسمية في تاريخ المملكة، وهي سفيرة خادم الحرمين الشريفين في الولايات المتحدة وهي أيضاً على مرتبة "وزير" وتم تعيينها في منصبها عام 2019، وقبل هذا الإنجاز غير المسبوق، كانت الأميرة ريما أصلاً رئيسة الإدارة النسائية للهيئة العامة للرياضة بالمملكة، وذلك عام 2016، وبعد هذه الإنجازات تم انتخابها عضواً في اللجنة الأولمبية الدولية.

لمزيد من التفاصيل والصور يمكنكم الاستمتاع بمطالعة صور الألبوم أعلاه، للتعرف على مجالات اقتحمتها المرأة السعودية لأول مرة في تاريخ المملكة..