سعوديات أحدثن تغيراً كبيراً في تاريخ المرأة السعودية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 مارس 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 مارس 2024
سعوديات أحدثن تغيراً كبيراً في تاريخ المرأة السعودية

يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة، في يوم 8 من شهر مارس كل عام، حيث يتم تسليط الضوء على القصص الناجحة والمُلهمة للنساء حول العالم، ومن أبرز الدول التي تحتوي على قصص لرائدات متميزات في مختلف المجالات هي المملكة العربية السعودية، حيث تقدمت المرأة السعودية في الكثير من المجالات، وأصبحت قدوة للأجيال الحالية والقادمة، وبرزت الكثير من القصص الناجحة التي كان لها تأثير إيجابي في مجالات العمل والحياة المختلفة.

قائمة بالنساء السعوديات المؤثرات والملهمات

صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر

الأميرة ريما هي أول امرأة سعودية، تحتل منصب سفيرة للولايات المتحدة، فهي من أشهر النساء التي دعمت وجود المرأة في الكثير من المجالات المختلفة، وهي عضو دائم في اليونسكو، وتم ترشيحها إلى عضوية اللجنة الأولمبية الدولية، حيث يعتبر منصب سفيرة الولايات المتحدة كان لوالدها الراحل لعقدين من الزمن، وأثبتت أنها تستحق هذا المنصب عن جدارة، لدورها الفعال والهام في تعزيز دور المرأة.

شغلت العديد من المناصب في القطاع الخاص، وكانت من أول امرأة تقود اتحاداً سعودياً متعدد الرياضات، حيث تشغل منصب رئيس المشاركة الجماهيرية في الاتحاد.

صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر

شيحانة العزاز

شيحانة العزاز هي واحدة من ملهمات السعودية فهي حاصلة على درجة البكالوريوس في القانون مع مرتبة الشرف من جامعة دورهام في المملكة المتحدة، ومن أولى السيدات التي حصلن على ترخيص لممارسة القانون في المملكة العربية السعودية، زاولت مهنة المحاماة لبضع سنوات.

ثم التحقت بصندوق الاستثمارات العامة كرئيس للصفقات في عام 2017 وتم ترقيته إلى منصب أمين عام ومستشار عام لمجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة في عام 2018، تم تعيينها من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز كنائبة للأمين العام لمجلس الوزراء في يوليو من عام 2022، لتكون بذلك أول سيدة سعودية تتولى هذا المنصب.

شيحانة العزاز

مشعل الشميمري

مشعل الشميري هي أول امرأة عربية وسعودية تعمل كمهندسة طيران في منطقة الخليج. وهي رائدة أعمال في مجال الطيران، فمن البداية أسست شركة الصواريخ الخاصة بها، MISHAAL Aerospace ، في سن 26 عاماً طياراً ومؤثراً. في عام 2022 ، انتخبت الشميمري نائباً لرئيس الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية ، لتصبح أول امرأة سعودية تتولى هذا المنصب.

حصلت على درجة البكالوريوس في الرياضيات التطبيقية وهندسة الطيران ودرجة الماجستير في هندسة الطيران، من معهد فلوريدا للتكنولوجيا. في عام 2015 فازت الشميمري بجائزة امرأة العام الملهمة في حفل توزيع جوائز المرأة العربية ، وفي عام 2018 حصلت على جائزة لإنجازاتها العلمية من الملك سلمان بن عبد العزيز.

مشعل الشميمري

هيفاء المنصور

هيفاء المنصور واحدة من أبرز المخرجات العربيات التي تعتبر رائدة في عالم السينما السعودية، حيث أخرجت أول فيلم روائي طويل عام 2012، وحصل الفيلم على إشادة كبيرة من قبل النقاد، وكان أول فيلم روائي طويل يتم تصويره داخل المملكة العربية السعودية.

درست الأدب المقارن في الجامعة الأمريكية بالقاهرة قبل أن تحصل على درجة الماجستير في دراسات الأفلام من جامعة سيدني بأستراليا، وقدمت العديد من الأفلام الأخرى منها المرشح المثالي، عام 2019، وفيلم ماري شيلي عام 2017.

هيفاء المنصور

سارة السحيمي

واحدة من السيدات التي شاركت في صناعة الخدمات المالية لمدة عقدين من الزمن، حيث شغلت منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة تداول السعودية، وتم تعيينها كرئيسة لأعمال الاستشارات المالية لشركة Lazard في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في سبتمبر 2022. وقبل هذا كانت تحتل منصب الرئيس التنفيذي لشركة Saudi National Bank Capital.

سارة السحيمي

مريم صالح بن لادن

مريم صالح بن لادن سباحة وطبيبة سعودية، هي أول امرأة عربية وسعودية تقوم بالسباحة الحرة من السعودية إلى مصر عبر مضيق تيران في البحر الأحمر، وذلك بهدف نبيل وإنساني للتوعية بأزمة اللاجئين في سوريا عام 2022.

حيث صنعت الدكتورة مريم التاريخ في المملكة العربية السعودية من كونها أول شخص يقوم بالسباحة بشكل فردي بطول القناة الإنجليزية محققًة رقمًا قياسيًا جديدًا للمملكة، فهي تفضل العمل الإنساني والقضايا التي تخص الإنسان، وبجانب هذا بناء عيادة أسنان داخل مخيم الأزرق للاجئين في الأردن في عام 2016، حيث تقدم العيادة خدمات طب الأسنان المجانية للمرضى.

مريم صالح بن لادن

لبنى العليان

من أكثر النساء العربيات تأثيراُ في عام 2023، حيث احتلت المرتبة 11 على قائمة فوربس للنساء المؤثرات. فهي عملت كرئيسة تنفيذية لأكثر من ثلاثة عقود وتقاعدت من منصبها في عام 2019. وبعد ذلك تم تعيين العليان كرئيسة للبنك السعودي البريطاني (ساب)، وكانت قد شغلت سابقًا منصب رئيس مجلس إدارة البنك الأول، الذي اندمج مع ساب في عام 2021.

وهي أول امرأة تنضم إلى مجلس إدارة شركة مدرجة في المملكة العربية السعودية. وهي عضو في مجالس إدارة العليان للتمويل وشلمبرجير ومعادن وأليانز وماكينزي وشركاه وبنك أوف أمريكا ميريل لينش وأكبانك.

لبنى العليان

بسمة عبدالعزيز الميمان

بسمة عبد العزيز الميمان هي أول امرأة تقوم بقيادة دول مجلس التعاون الخليجي منذ عام 2018 بصفتها المديرة الإقليمية للشرق الأوسط في منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة (UN WTO)، كما أنها أول عضو في مجلس التعاون الخليجي يتولى دوراً قيادياً في منظمة السياحة العالمية. وفي عام 2020 تم تكريمها كواحد من أصغر الرؤساء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من قبل البنك الدولي.

بسمة عبدالعزيز الميمان

جمانة راشد الراشد

جمانة شغلت منصب الرئيس التنفيذي لشركة SRMG منذ أكتوبر 2020، حيث عملت سابقًا كمستشار إعلامي أول ومدير الاتصالات في السفارة السعودية في لندن.

بجانب شغلها العديد من المناصب الرفيعة الأخرى، ومن أبرزهم رئيس مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي ورئيس مجلس إدارة شركة ثمانية للنشر والتوزيع.

جمانة راشد الراشد

لولوة الحمود

هي فنانة سعودية تعيش في المملكة المتحدة تشتهر أعمالها بين الخط والرياضيات والفن الإسلامي. حيث عملت بتفكك الخط العربي لابتكار لغة بصرية فريدة مستوحاة من الفنانين الغربيين والإسلاميين، تم عرض أعمالها الفنية في المتاحف الدولية، بما في ذلك المتحف البريطاني و LACMA.

تم عرض أعمالها كجزء من المناهج السعودية ثم عرضه على مستوى العالم، حيث قامت بتصميم شعارات ولوحات خطية للأحداث الدولية، تحت رعاية معارض دولية منذ عام 1999، فهي مؤثرة في عالم الفن وعضو في مجلس إدارة جمعية الفن والتصميم في المملكة العربية السعودية.

لولوة الحمود


 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار