بعد إصابة زوجة ويل سميث بمرض الثعلبة إليكِ معلومات عنه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 مارس 2022
مقالات ذات صلة
بعد أزمة صفعة الأوسكار: القصة الكاملة لإصابة زوجة ويل سميث بالثعلبة
ويل سميث
أول تعليق من زوجة ويل سميث منذ صفعة الأوسكار

تسبب إصابة جادا بينكت سميث زوجة الفنان العالمي ويل سميث، بمرض الثعلبة في حدوث أزمة داخل حفل توزيع جوائز أوسكار 2022 حين سخر الفنان كريس روك، من حلاقة شعر زوجة ويل سميث، وإصابتها بمرض الثعلبة والذي كان سبباً في تساقط شعرها بكثافة، وظهورها بدون شعر بالحفل، فيما كان رد سميث من السخرية إلا أنه صفع كريس على وجه أثناء تقديم الحفل عندما سخر من حلاقة شعر زوجته أمام العالم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

معلومات عن مرض الثعلبة

وتساءلت سيدات كثير حول إصابة جادا بينكت سميث، مرض الثعلبة، ولماذا يأتي في هذا التوقيت من العمر وما هي أسباب المرض، وما هو المرض الذي يجعل شعر الأنثى يتساقط بهذه الكثافة وما هي طرق علاجه، وكيف يمكن الوقاية من الإصابة بهذا المرض.

الثعلبة هو مرض مناعي غير معدي يسبب تساقط الشعر على شكل بقع صغيرة قد تكون غير ملحوظة في بداية الإصابة، حتى تصبح ملحوظة مع مرور الوقت، حيث تبدأ الحالة بالتطور عندما يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر ، مما يؤدي إلى تساقط الشعر المفاجئ.

مرض الثعلبة يحدث في مختلف الأعمار، ويختلف من شخص لآخر، ويسبب المرض تساقط الشعر من فروة الرأس، وفي أماكن أخرى من الجسم، وهناك علاجات قد تساعد في نمو الشعر بشكل أسرع ويمكن أن تمنع تساقط الشعر في المستقبل، عادة ما يصيب المرض الأشخاص في مختلف الأعمار، ولكن معظم الحالات تتطور لأول مرة في مرحلة الطفولة.

أعراض الثعلبة في الشعر

  تساقط الشعر المفاجئ هو أهم أعراض مرض الثعلبة، حيث في كثير ببعض الحالات يتم تساقط الحاجبين ، والرموش ، والوجه ، وكذلك شعر أجزاء أخرى من الجسم، حيث من الممكن أن يتطور المرض ببطء ويتكرر بعد سنوات، حيث من الممكن أن تؤدي بعض الحالات إلى تساقط الشعر بالكامل، وهو ما يسمى بالثعلبة الشاملة ، وفي حالات أخري يمكن أن تمنع الشعر من النمو مرة أخرى، وعندما ينمو مرة أخرى، من الممكن أن يتساقط، ويختلف مدى تساقط الشعر وإعادة نموه من شخص لآخر وفقاً للمناعة وقوة المرض.

كما تؤثر الثعلبة في بعض الحالات على أظافر اليدين، أو القدمين، حيث تظهر في صورة خدوش، أو بقع بيضاء، أو خشونة، أو تفقد لمعانها، ونادر ما يحدث تغير في شكل الأظافر، أو سقوطها.

أنواع مرض الثعلبة

الثعلبة المنطقية وهو تساقط الشعر على شكل بقع.

الثعلبة الكلية وهو فقدان كل شعر فروة الرأس.

الثعلبة الشاملة وهو فقدان شعر الجسم بأكمله.

أسباب مرض الثعلبة

هناك عدد من الأسباب للإصابة بمرض الثعلبة، حيث قد يكون الإصابة بسبب العامل الجيني، أو بسبب التاريخ العائلي، أو بعض العوامل والمحفزات البيئية، أو عدوى فيروسية، أو بكتيرية، وأحيانًا بسبب الضغوط النفسية.

عادة ما يحدث المرض عند مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر، مما يسبب فقدان الشعر؛ حيث إن هناك عدة عوامل تؤدي إلى ظهوره، لكن السبب الحقيقي والدقيق للإصابة بمرض الثعلبة ما زال مجهولًا.

علاج مرض الثعلبة

أثبتت الدراسات العلمية أنه لا يوجد علاج نهائي لمرض الثعلبة حيث تعتمد نتيجة العلاج على استجابة جهاز المناعة، وغالبًا ما ينمو الشعر من تلقاء نفسه، إضافة إلى وجود أدوية تساعد على الحد من المرض، والسيطرة عليه، مما تساعد على إعادة نمو الشعر بسرعة أكبر.

وهناك نصائح حول ضرورة تقوية جهاز المناعة وذلك لتقليل نسب الإصابة بمرض الثعلبة من خلال تقوية الجهاز المناعي وذلك من خلال تناول الأطعمة المفيدة، إضافة إلى عدم تناول الوجبات الغذائية الجاهزة الفقيرة بالقيمة الغذائية وعدم تناول المنتجات المنتجة صناعياً مثال الحلويات والسكر والكاكاو ومشتقات الألبان والسجق والمعجنات المعلّبة، إلى آخره، بل من الأفضل أن تختفي هذه الأغذية من قائمة طعام العائلة بأكملها.

ضرورة استبدال النظام الغذائي اليومي بنظام صحي يتكون من وجبات تحتوي على الفواكه الطازجة والفواكه المجففة والخضروات والبطاطا والمكسرات مثل البندق والكستناء والجوز.

  1. "مقال بعنوان: تعرف علي مرض الثعلبة" ، مقال: webteb. com
  2. "مقال بعنوان: الثعلبة فروة الرأس" ، مقال: mayoclinic. org