بكلمة واحدة هكذا وصف كريم عبد العزيز شخصيته في كيرة والجن

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 يوليو 2022
مقالات ذات صلة
كريم عبد العزيز يكشف حقيقة خلافه مع أحمد عز بسبب كيرة والجن
كريم عبد العزيز يكشف عن علاقته بأحمد عز بعد فيلم كيرة والجن
كريم عبد العزيز وأحمد عز يواصلان تصوير فيلم كيرة والجن بعد العيد

علق الفنان كريم عبد العزيز، على شخصية الفدائي المصري أحمد عبد الحي كيرة، الذي يقوم بتجسيد شخصيته خلال فيلم كيرة والجن الذي يعرض حالياً في السينمات.

كريم عبد العزيز يصف شخصية أحمد كيرة

وقال كريم عبد العزيز خلال لقائه في برنامج The Insider بالعربي، إن القائمين على فيلم كيرة والجن صنعوه بكل قطرة دماء بداخلهم، متمنياً أن يصل الفيلم إلى قلوب الجماهير مثلما قدموه من قلوبهم.

ووصف كريم عبد العزيز شخصية أحمد عبد الحي كيرة بأنها شخصية مغرية، قائلا: "شخصية مغرية جدا لما قدمها لي الأستاذ أحمد مراد"، مؤكداً أنه لم يتردد في التفكير عن قبولها للحظة واحدة.

أضاف كريم عبد العزيز كاشفا خبايا شخصية أحمد عبد الحي كيرة: "هو فدائي من نوع خاص، يعني وطني من نوع خاص، كان بيتودد جدا للإنجليز، لدرجة إن كان زمايله بيهينوه ويضربوه، والإنجليز ابتدوا يقربوه منهم فابتدوا يسيبوا له المعامل أكتر من الطلبة المصريين".

تابع: "ودي المعامل اللي صنع فيها الذخيرة والمتفجرات اللي قتل بيها الإنجليز، فأحمد كيرة شخصية ذكية ومغرية".

This browser does not support the video element.

وأوضح كريم عبد العزيز في تصريحات سابقة أن العمل مع المخرج مروان حامد ممتع دائماً، لأنه مخرج عبقري يستطيع أن يخرج أفضل ما في الممثل من إمكانيات.

وشدد كريم عبد العزيز على حبه للفنان أحمد عز الذي أوضح أنه من جمهوره، متمنيا ألا يكون هذا هو التعاون الأخير بينهما، وكذلك الفنانة هند صبري التي تشارك في العمل.

وراهن كريم عبد العزيز على نجاح فيلم كيرة والجن، مؤكدا أن الجمهور العربي في حاجة لمثل هذه النوعية من الأفلام التي تذكرهم بالأمجاد السابقة.

من هو أحمد عبد الحي كيرة الذي يجسده كريم عبد العزيز؟

ويجسد كريم عبد العزيز قصة كفاح طالب الطب أحمد عبد الحي كيرة، المناضل المصري الذي كان مطلوباً منه أن يبدو في مظهر الشخص الذي لا علاقة له بالأعمال السياسية كما أنه كان يُمثل أنه متصالح مع الاحتلال الإنجليزي.

وكان أحمد يواجه تنمر زملائه الوطنيين، حيث أنه كان مهتما بدراسته تاركا الشؤون السياسية في العلن، حريصا على التواجد في معامل مدرسة الطب في فترة ثورة 1919 التي كان يغلي فيها الشارع المصري، ولذلك اطمأن له الإنجليز وفتح مدير المدرسة أبواب المعامل أمامه، ليصنع فيها المتفجرات التي يريدها.

وبعد كشف أمره أصدر الإنجليز بياناً للعثور عليه قائلين: "اقبضوا عليه حيا أو ميتا، اسمه أحمد عبد الحي كيرة، كيميائي كان طالباً في مدرسة الطب، خطير في الاغتيالات السياسية، قمحي، قصير القامة وذو شارب خفيف وعمره 28 عاماً".

هرب البطل المصري بعد ذلك إلى تركيا بمساعدة زملائه، وعاش فيها لسنوات، ولكنه كان يعلم أن المخابرات البريطانية لا تنسى ثأرها، فكان حريصا كل الحرص على حياته، ولعل هذا هو السبب الذي بسببه كان يرفض تناول الطعام مع الأديب المصري يحيى حقي الذي كان يكتب عنه وعن بطولاته وكان يرجوه أن يتناولا معا الغداء فكان يعتذر بأدب.

وكانت نهاية البطل ملحمية إذ أوقع به مجموعة من ضباط المخابرات الإنجليز، وقتلوه في أحد شوارع تركيا ثم مثلوا بجثته وعادوا منتشين، وظلت الجثة في مكان الجريمة لأيام حتى عثرت عليها الشرطة التركية.

فيلم كيرة والجن

يذكر أن فيلم كيرة والجن من بطولة مجموعة من الفنانين أبرزهم: كريم عبدالعزيز، أحمد عز، أحمد عز، هند صبري، روبي، عارفة عبد الرسول، هدى المفتي، أحمد مالك، ياسين أمير، علي قاسم، إياد نصار، سيد رجب، أحمد عبدالله محمود، والفيلم من تأليف أحمد مراد، ومن إخراج مروان حامد.

ويعد فيلم كيرة والجن من أضخم الأعمال السينمائية التي تم طرحها خلال السنوات الأخيرة، إذ وصلت ميزانية العمل إلى 104 ملايين جنيه، والفيلم مقتبس عن  رواية 1919، للكاتب الروائي والسيناريست أحمد مراد، وتتحدث عن وقائع حقيقية حدثت في مصر أثناء الاحتلال الإنجليزي لمصر بدء من ثورة 1919، إلى سنة 1924، كما يرصد كيرة والجن أداء المقاومة المصرية أمام قوات الاحتلال.